العمل الخيري في ضوء الحديث النبوي

الدكتور / الداي ولد محمد ولد إيوه

صفحة جزء
- ثانيا: التنوع:

لا يأخذ فعل الخير لدى الفرد المسلم، ولا الجماعة المسلمة صورة واحدة ولا نمطا واحدا، بل تتعدد صوره وتتنوع أنماطه، بحسب حاجات الناس ومطالبهم وبحسب قدرة فاعل الخير وإمكاناته.

فقد يعمل على تحقيق المطالب المادية للإنسان، من مأكل ومشرب وملبس ومسكن وعلاج.

وقد يعمل على تحقيق المطالب المعنوية للإنسان، من تعليم وثقافة وفقه في الدين.

ومثل ذلك المطالب النفسية للإنسان، مثل إدخال السرور عليه ومسح دمعته ومعالجة قلقه وهمه، وملء نفسه بالتوكل والثقة بالله، ومطاردة شبح اليأس من قلبه. [ ص: 74 ]

وقد يمنح المسلم الخير للفرد، أو يمنحه للأسرة، أو يمنحه للمجتمع.

وقد يكون الخير في صورة أشياء عينية، أو في صورة نقود.

وقد يعطي فاعل الخير الشيء تبرعا خالصا، وقد يعطيه إعارة ينتفع بعينه مدة من الزمن ثم يرد العين لصـاحبها، أو يقرضـه قرضـا يسـتهلكه وينتفع به، ثم يرد بدله.

وقد يكون الخير في صورة صدقة تنفق في الحال على مستحقها، وقد يكون في صورة صدقة جارية، أي دائمة متجددة، وهي صورة الوقف الخيري، الذي يحبس أصله وتسبل ثمرته للخير.

وقد يكون الخير في صورة إسعاف وقتي ومساعدة فردية تسد الحاجة الفورية، وقد يكون في صورة مشروع جماعي، يحل مشكلة جماعة من الناس، كأهل قرية، أو أهل حرفة، أو نحو ذلك، كأن يبني لهم مشروعا مثمرا يملك لهم بالاشتراك، يشتغلون فيه، أو مزرعة مشتركة يصلحون أراضيها.

وقد يكون الخير بإعطاء ذوي الحاجة أموالا يملكونها، وينفقونها على أنفسهم، وقد يكون بمنح قروض لهم تعينهم على الكسب، ثم يردونها من ثمرة كسبهم على سنين يتفق عليها، مع مراعاة التيسير عليهم والتخفيف عنهم.

وقد يكون الخير بمنح جزء من الوقت والجهد من ذوي الخبرة المعينة، كأن يعـطي الطبيب سـاعـات معيـنـة كل أسبـوع، ليقـابل المرضى في المسـتـشـفى أو المستوصف الخيري ويقوم بفحصهم أو علاجهم بغير مقابل، ابتغاء وجه الله، أو بمقابل يسير. [ ص: 75 ]

ومثل الطبيب: أصحاب الاختصاصات المختلفة، التي يفتقر إليها الناس في شتى المجالات.

وربما كان التبرع بالجهد والوقت أهم أو أعلى من التبرع بالمال.

على أن التنـوع هنا محمود ومحبوب، فكل يتبرع بما عنده، فهـذا يجـود بما عنده من مال، وهذا يجود بما عنده من علم وخبرة وجهد... وبهذا تتكامل جهود أهل الخير.

ومن روائـع التوجـيه النبـوي: أنه صلى الله عليه وسلم حين أمر المسـلمين بالصـدقة وفرضها عليهم في كل يوم، بل فرضها على كل مفصل من مفاصل الجسم المسلم أو عظم من عظامه، لم يقصر الصدقة الواجبة على الصدقة المالية، فيحتكرها الموسرون وأرباب المال، بل نوع في هذه الصدقة تنويعا يشمل من أنواع الخير ما لا يخطر ببال الكثيرين.

فهناك الصدقة الاجتماعية، مثل الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، والإصلاح بين المتخاصمين: ( إصلاح ذات البين، فإن فساد ذات البين هي الحالقة ) >[1] .

وهناك الصدقة النفسية، كقوله عليه السلام: ( الكلمة الطيبة صدقة ) >[2] ؛ وقوله صلى الله عليه وسلم : ( تبسمك في وجه أخيك لك صدقة، وأمرك بالمعروف ونهيك عن المنكر صدقة، وإرشادك الرجل في أرض الضلال [ ص: 76 ] لك صدقة، وبصرك للرجل الرديء البصر لك صدقة، وإماطتك الحجر والشوكة والعظم عن الطريق لك صدقة، وإفراغك من دلوك في دلو أخيك لك صدقة ) >[3] .

وهناك الصدقة الإنسانية، التي تتعلق بالضعفاء من البشر، كأن تعين الرجل الضعيف، فتركبه على دابته، أو تحمل متاعه عليها، أو ترشد الإنسان الغريب التائه في الطريق.

وهناك الصدقة، التي لا تتعلق بشخص معين، ولكن تتعلق بعموم الناس، مثل (إماطة الأذى عن الطريق)، فإزالة كل ما يعيق الناس أو يؤذيهم من الطريق، الذي يسـلكونه، هـو عبادة وصـدقة يتقرب بـها إلى الله، من عظم أو شوك أو حجارة أو غير ذلك مما يؤذي الناس، ولا سيما الضعفاء منهم.

وحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الصدقة المطلوبة من كل مسلم في كل يوم عن نفسه، بل عن كل مفصل من مفاصله، تتسع لكل خير يصل نفعه إلى إنسان أو حيوان أو إلى البيئة نفسها، وهو مأجور عليه عند الله تعالى.

التالي السابق


الخدمات العلمية