1021 - مسألة : ولا يحل
الأكل من وسط الطعام ولا أن تأكل مما لا يليك سواء كان صنفا واحدا أو أصنافا شتى ، فلو أن المرء أخذ شيئا مما يلي غيره ثم جعله أمام نفسه وتركه ثم أخذه فأكله فلا حرج عليه في ذلك . روينا من طريق
nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان بن عيينة قال : نا
nindex.php?page=showalam&ids=16571عطاء بن السائب قال : قال لنا
nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير : سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس يقول : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=50024البركة تنزل وسط الطعام فكلوا من نواحيه ولا تأكلوا من وسطه } سماع
سفيان ،
nindex.php?page=showalam&ids=16102وشعبة ،
nindex.php?page=showalam&ids=15743وحماد بن زيد من
nindex.php?page=showalam&ids=16571عطاء بن السائب كان قبل اختلاطه . ومن طريق
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري نا
عبد العزيز بن عبد الله الأويسي نا
nindex.php?page=showalam&ids=16769محمد بن جعفر عن
محمد بن عمرو بن حلحلة الديلي عن
nindex.php?page=showalam&ids=17283وهب بن كيسان أبي نعيم عن
nindex.php?page=showalam&ids=5842عمر بن أبي سلمة المخزومي : " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال له : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=28828كل مما يليك } .
[ ص: 102 ] ومن طريق
أحمد بن شعيب أنا
عبد الله بن الصباح العطار نا
عبد الأعلى نا
nindex.php?page=showalam&ids=17124معمر عن
nindex.php?page=showalam&ids=17245هشام بن عروة عن أبيه عن {
nindex.php?page=hadith&LINKID=50025 nindex.php?page=showalam&ids=5842عمر بن أبي سلمة : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال له : ادنه يا بني فسم الله وكل بيمينك وكل مما يليك } فلم يخص عليه السلام صنفا من أصناف . وذكر المفرقون بين ذلك خبرا رويناه من طريق
محمد بن جرير الطبري نا
nindex.php?page=showalam&ids=12166محمد بن المثنى نا
العلاء بن الفضل بن عبد الملك بن أبي سوية المنقري نا
أبو الهذيل حدثني {
nindex.php?page=hadith&LINKID=50026عبيد الله بن عكراش بن ذؤيب عن أبيه : أنه كان مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فأتوا بحفنة من ثريد فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم يا عكراش كل من موضع واحد فإنه طعام واحد ثم أتينا بطبق فيه ألوان من رطب أو تمر فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم يا عكراش كل من حيث شئت فإنه غير طعام واحد ، قال : وجالت يد النبي صلى الله عليه وسلم في الطبق }
فعبيد الله بن العكراش بن ذؤيب ضعيف جدا لا يحتج به ، ومثل هذا لا يجوز أن يقوله رسول الله صلى الله عليه وسلم لأنه لا يكاد يوجد طعام لا يكون أصنافا إلا في الندرة ; فالثريد فيه لحم وخبز ، وربما بصل وحمص والمرق كذلك ، ويكون في اللحم كبد وشحم ولحم وصدرة وظهر ، وهكذا في أكثر الأشياء . فإن ذكروا حديث
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=50027دعا رسول الله صلى الله عليه وسلم رجل فانطلقت معه فجيء بمرقة فيها دباء فجعل رسول الله صلى الله عليه وسلم يأكل من ذلك الدباء وتعجبه ، قال nindex.php?page=showalam&ids=9أنس : فجعلت ألقيه إليه ولا أطعمه } . وفيه أيضا في رواية بعض الثقات : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=50028فرأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يتتبع الدباء من حول الصحفة } فإن هذا خبر صحيح .
وقد قال بعض أهل الظاهر إنما هذا في الدباء خاصة . قال
أبو محمد : وليس هذا عندنا كذلك لأنه فعل من رسول الله صلى الله عليه وسلم ولم يقل : إنه خاص بالدباء ، فلا ينبغي لنا أن نقوله ، لكن نقول : إن هذا الخبر موافق لمعهود الأصل ، وقد كان ذلك بلا شك مباحا قبل أن يقول عليه السلام : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=28828كل مما يليك } فهو منسوخ بيقين بأمره عليه السلام
بالأكل مما يلي الآكل ، ومن ادعى أن المنسوخ عاد مباحا لم يصدق إلا ببرهان لأنه دعوى بلا دليل . وأيضا فإن هذا الخبر لما تدبرناه وجدناه ليس فيه ألبتة لا نص ولا دليل على أنه
[ ص: 103 ] عليه السلام أخذ الدباء مما لا يليه ومن ادعى هذا فقد ادعى الباطل وقال ما ليس في الحديث . وقد يكون الدباء في نواحي الصحفة مما يلي النبي صلى الله عليه وسلم عن يمينه ويساره فيتتبعه مما يليه في كل ذلك ، وهذا الذي لا يجوز أن يحمل الخبر على ما سواه .
إذ ليس فيه ما يظن المخالف أصلا - : فبطل تعلقهم به ولله الحمد . فإذا أخذ المرء الشيء مما لا يليه ثم جعله أمامه فإنما نهى عن أن يأكل مما لا يليه ، وهذا لم يأكل مما لا يليه فإذا صار أمامه فله أكله حينئذ ، لأنه مما يليه - وقد اجتر
nindex.php?page=showalam&ids=22خالد بن الوليد الضب من يدي رسول الله صلى الله عليه وسلم فأكله ولم ينكر النبي صلى الله عليه وسلم ذلك - وسنذكره إن شاء الله تعالى في باب الضب وبالله تعالى التوفيق .