1040 - مسألة :
وقطع اللحم بالسكين للأكل حسن ، ولا نكره
قطع الخبز بالسكين للأكل أيضا - وتستحب
المضمضة من الطعام - : روينا من طريق
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري نا
علي بن عبد الله نا
سفيان سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=17314يحيى بن سعيد الأنصاري يقول عن
nindex.php?page=showalam&ids=15547بشير بن يسار عن
سويد بن النعمان : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=50055أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أكل سويقا ثم دعا بماء فتمضمض } . ومن طريق
nindex.php?page=showalam&ids=15124الليث عن
nindex.php?page=showalam&ids=16581عقيل بن خالد عن
الزهري عن
عبد الله بن عبد الله عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس [ ص: 119 ] {
nindex.php?page=hadith&LINKID=50056إن النبي صلى الله عليه وسلم شرب لبنا ثم تمضمض بالماء وقال : إن له دسما } . وصح {
nindex.php?page=hadith&LINKID=50057أنه عليه السلام شرب لبنا ولم يتمضمض } فلم يأت بها أمر ولا نهي فهي فعل حسن ومباح - : ومن طريق
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري نا
nindex.php?page=showalam&ids=11931أبو اليمان أنا
nindex.php?page=showalam&ids=16108شعيب بن أبي حمزة عن
الزهري [ قال ] أخبرني
جعفر بن عمرو بن أمية : " أن أباه أخبره أنه {
nindex.php?page=hadith&LINKID=50058رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم يحتز من كتف شاة فدعي إلى الصلاة فألقاها والسكين التي يحتز بها ثم قام فصلى ولم يتوضأ . } ولم يأت نهي عن قطع الخبز وغيره بالسكين فهو مباح . وجاء خبر فيه : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=50059لا تقطعوا اللحم بالسكين ، فإنه من فعل الأعاجم } ، وهو لا يصح لأنه من رواية
أبي معشر للمديني - وهو ضعيف - وبالله تعالى التوفيق