1067 - مسألة : وكل
ما تردى أو أصابه سبع أو نطحه ناطح ، أو انخنق فانتثر دماغه ، أو انقرض مصرانه ، أو انقطع نخاعه ، أو انتشرت حشوته فأدرك وفيه شيء من الحياة فذبح أو نحر - : حل أكله ، وإنما حرم تعالى ما مات من كل ذلك . برهانه - : قوله تعالى : {
إلا ما ذكيتم } فاستثنى من ذلك كله ما أدركت ذكاته ، ولا نبالي من أيهما مات قبل ، لأن الله تعالى لم يشترط ذلك بل أباح ما ذكينا قبل الموت ، فلو قطع السبع حلقها نحرت وحل أكلها ، ولو بقي في الحلق موضع يذبح فيه ذبحت وحل أكلها .
[ ص: 149 ] روينا من طريق
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق عن
nindex.php?page=showalam&ids=17124معمر عن
ابن أبي ذؤيب عن
nindex.php?page=showalam&ids=17038محمد بن يحيى بن حبان عن
أبي مرة مولى عقيل بن أبي طالب أنه وجد شاة لهم تموت فذبحها فتحركت فسألت
nindex.php?page=showalam&ids=47زيد بن ثابت ؟ فقال : إن الميتة لا تتحرك ; فسألت
nindex.php?page=showalam&ids=3أبا هريرة ؟ فقال : كلها إذا طرفت عينها ، أو تحركت قائمة من قوائمها .
ومن طريق
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج عن
جعفر بن محمد عن أبيه أن
nindex.php?page=showalam&ids=8علي بن أبي طالب قال : إذا ضربت برجلها أو ذنبها أو طرفت بعينها فهي ذكي . ومن طريق
nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان بن عيينة عن
الركين بن الربيع عن
أبي طلحة الأسدي قال : عدا الذئب على شاة ففرى بطنها فسقط منه شيء إلى الأرض ، فسألت
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ؟ فقال : انظر ما سقط منها إلى الأرض فلا تأكله ، وأمره أن يذكيها فيأكلها . ومن طريق
nindex.php?page=showalam&ids=12166محمد بن المثنى نا
عبد الله بن داود الخريبي عن
أبي شهاب هو موسى بن رافع - عن
النعمان بن علي قال : رأى
nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير في دارنا نعامة تركض برجلها ، فقال : ما هذه ؟ قلنا : وقيذ وقعت في بئر ، فقال : ذكوها ، فإن الوقيذ ما مات في وقذه . ومن طريق
إسماعيل بن إسحاق القاضي نا
nindex.php?page=showalam&ids=16996محمد بن عبيد نا
nindex.php?page=showalam&ids=16929محمد بن ثور عن
nindex.php?page=showalam&ids=17124معمر عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة في قول الله تعالى - : {
والمنخنقة } قال : هي التي تموت في خناقها . {
والموقوذة } التي توقذ فتموت . {
والمتردية } التي تتردى فتموت . {
وما أكل السبع إلا ما ذكيتم } من هذا كله ، فإذا وجدتها تطرف عينها ، أو تحرك أذنها من هذا كله : منخنقة ، أو موقوذة ، أو متردية ، أو ما أكل السبع ، أو نطيحة فهي لك حلال إذا ذكيتها .
ومن طريق
nindex.php?page=showalam&ids=16000سعيد بن منصور نا
nindex.php?page=showalam&ids=15628جرير بن عبد الحميد عن
الركين بن الربيع عن
أبي طلحة الأسدي أنه سمع
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس سئل عن شاة بقر الذئب بطنها فوضع قصبها إلى الأرض ، ثم ذبحت ؟ فقال
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس : ما سقط ، من قصبها إلى الأرض فلا تأكله ، فإنه ميتة ، وكل ما بقي - ولا يعرف لمن ذكرنا مخالف من الصحابة - وهي رواية
nindex.php?page=showalam&ids=16472ابن وهب [ ص: 150 ] عن
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك - وبه يأخذ
nindex.php?page=showalam&ids=12425إسماعيل ، وما نعلم للقول الآخر حجة أصلا ولا متعلقا . ومن طريق
nindex.php?page=showalam&ids=16000سعيد بن منصور نا
nindex.php?page=showalam&ids=17249هشيم أنا
nindex.php?page=showalam&ids=14078حجاج عن
الشعبي عن
الحارث عن
nindex.php?page=showalam&ids=8علي قال : إذا وجد الموقوذة ، والمتردية ، والنطيحة ، وما أصاب السبع : فوجدت تحريك يد أو رجل فذكها وكل . قال
nindex.php?page=showalam&ids=17249هشيم : وأخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=15721حصين هو ابن عبد الرحمن - أن ابن أخي
nindex.php?page=showalam&ids=17073مسروق سأل
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر عن صيد المناجل ؟ فقال : إنه يبين منه الشيء وهو حي فقال
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر : أما
ما أبان منه وهو حي فلا تأكل - وكل ما سوى ذلك . وأما من قال : ينظر من أي الأمرين مات قبل - فقول فاسد ، لأنه لا يقدر فيه على برهان من قرآن ، ولا من سنة ، ونسأله عمن ذبح ، أو نحر كما أمر الله تعالى ، ثم رمى رام حجرا ، وشدخ رأس الذبيحة ، أو النحيرة ، بعد تمام الذكاة فماتت للوقت ؟ أتؤكل أم لا ؟ فمن قولهم : نعم ، فصح أن المراعى إنما هو ما جاء به النص مما ذكي ، ثم لا نبالي مما مات أمن الذكاة أم من غيرها ؟ لأن الله تعالى لم يشترط لنا ذلك {
وما كان ربك نسيا } . ومن الباطل أن يلزمنا الله تعالى حكما ، ولا يعينه علينا .