1070 - مسألة :
ووقت تسمية الذابح الله تعالى في الذكاة هي مع أول وضع ما يذبح به أو ينحر في الجلد قبل القطع ولا بد .
ووقتها في الصيد مع أول إرسال الرمية أو مع أول الضربة ، أو مع أول إرسال الجارح لا تجزي قبل ذلك ولا بعده ، لأن هذه مبادئ الذكاة فإذا شرع فيها قبل التسمية فقد مضى منها شيء قبل التسمية فلم يذك كما أمر ، وإذا كان بين التسمية وبين الشروع في التذكية مهلة فلم تكن الذكاة مع التسمية كما أمر ، فلم يذك كما أمر . ولا فرق بين قليل المهلة وبين كثيرها ، ولو جاز أن يفرق بينهما بطرفة عين جاز أن يفرق بينهما بطرفتين وثلاث إلى أن يبلغ الأمر إلى العام وأكثر . روينا من طريق
nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم نا
الوليد بن شجاع السكوني أنا
nindex.php?page=showalam&ids=16637علي بن مسهر عن
عاصم الأحول عن
الشعبي عن
nindex.php?page=showalam&ids=76عدي بن حاتم قال : قال [ لي ] ، رسول الله صلى الله عليه وسلم {
إذا [ ص: 155 ] أرسلت كلبك المعلم فاذكر اسم الله ثم ذكر كلاما وفيه وإن رميت سهمك فاذكر اسم الله } . ومن طريق
nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة عن
nindex.php?page=showalam&ids=14152الحكم بن عتيبة عن
سعيد بن مسروق نا
الشعبي قال : سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=76عدي بن حاتم وكان لي جارا ودخيلا وربيطا بالنهرين ، أنه سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=50090أرسل كلبي فأجد مع كلبي آخر قد أخذ لا أدري أيهما أخذ ؟ قال : فلا تأكل إنما سميت على كلبك ولم تسم على غيره } فلم يجعل النبي صلى الله عليه وسلم الإرسال ، إلا مع التسمية بلا مهلة ، وحرم أكل ما لم يسم عليه . وقد روينا خلاف هذا عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس كما روينا من طريق
nindex.php?page=showalam&ids=16457ابن لهيعة عن
nindex.php?page=showalam&ids=17346يزيد بن أبي حبيب أن
عبد الله بن الحكم البلوي أخبره أنه سأل
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ؟ فقال : إني أخرج إلى الصيد فأذكر اسم الله حين أخرج فربما مر بي الصيد حثيثا فأعجل في رميه قبل أن أذكر اسم الله تعالى ؟ فقال له
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس : إذا خرجت قانصا لا تريد إلا ذلك فذكرت اسم الله حين تخرج فإن ذلك يكفيك - ولا حجة في أحد دون رسول الله صلى الله عليه وسلم فكيف ورواية
nindex.php?page=showalam&ids=16457ابن لهيعة وهو ساقط - ثم عن
عبد الله بن الحكم البلوي وهو مجهول . -