ومن طريق
أحمد بن عمرو بن عبد الخالق البزار عن
علي بن الحسين الدرهمي نا
أنس بن عياض هو ابن ضمرة - نا
nindex.php?page=showalam&ids=17177موسى بن عقبة عن
nindex.php?page=showalam&ids=15959سالم بن عبد الله بن عمر عن أبيه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم {
nindex.php?page=hadith&LINKID=34112ما أسكر كثيره فقليله حرام } . ومن طريق
nindex.php?page=showalam&ids=16802قاسم بن أصبغ نا
nindex.php?page=showalam&ids=14087إسحاق بن الحسن الحربي نا
nindex.php?page=showalam&ids=15925زكريا بن عدي نا
الوليد بن كثير بن سنان المزني حدثني
الضحاك بن عثمان عن
nindex.php?page=showalam&ids=15562بكير بن عبد الله بن الأشج عن
nindex.php?page=showalam&ids=16283عامر بن سعد بن أبي وقاص عن أبيه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=8562أنهاكم عن قليل ما أسكر كثيره } .
[ ص: 205 ] ومن طريق
nindex.php?page=showalam&ids=11998أبي داود السجستاني ،
وعبد الله بن محمد بن عبد العزيز هو ابن بنت منيع البغوي قال
أبو داود : نا
nindex.php?page=showalam&ids=16818قتيبة ، وقال
عبد الله : نا
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد بن حنبل نا
nindex.php?page=showalam&ids=16040سليمان بن داود الهاشمي ، ثم اتفق
nindex.php?page=showalam&ids=16818قتيبة ،
وسليمان ، وقالا جميعا : نا
nindex.php?page=showalam&ids=12430إسماعيل هو ابن جعفر - نا
داود بن بكر هو ابن أبي الفرات - نا
nindex.php?page=showalam&ids=16920محمد بن المنكدر عن
nindex.php?page=showalam&ids=36جابر بن عبد الله قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم {
nindex.php?page=hadith&LINKID=34112ما أسكر كثيره فقليله حرام } . وروينا أيضا من طريق
nindex.php?page=showalam&ids=14946القاسم بن محمد عن
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة أم المؤمنين عن النبي صلى الله عليه وسلم فهذه الآثار المتظاهرة الثابتة الصحاح المتواترة عن أم المؤمنين ،
nindex.php?page=showalam&ids=3وأبي هريرة ،
وأبي موسى ،
nindex.php?page=showalam&ids=12وابن عمر ،
nindex.php?page=showalam&ids=37وسعد بن أبي وقاص ،
nindex.php?page=showalam&ids=36وجابر بن عبد الله ،
nindex.php?page=showalam&ids=114والنعمان بن بشير ،
والديلم بن الهوشع كلهم عن النبي صلى الله عليه وسلم بما لا يحتمل التأويل ولا يقدر فيه على حيلة ، بل بالنص على تحريم الشراب نفسه إذا أسكر وتحريم
شراب العسل ، وشراب الشعير ، وشراب القمح إذا أسكر ، وشراب الذرة إذا أسكر ، وتحريم القليل من كل ما أسكر كثيره بخلاف ما يقول من خذله الله تعالى وحرمه التوفيق . وقد روينا أيضا من طريق
nindex.php?page=showalam&ids=16709عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده عن النبي صلى الله عليه وسلم النهي عن قليل ما أسكر كثيره وهم يوثقونها إذا وافقت أهواءهم وجلح بعضهم بعدم الحياء في بعض هذه الآثار وهو قوله عليه السلام : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=28821كل مسكر حرام } فقال : إنما عنى الكأس الأخير الذي يسكر منه . قال
nindex.php?page=showalam&ids=13064أبو محمد : وهذا في غاية الفساد من وجوه - : أحدها : أنه دعوى كاذبة بلا دليل وافتراء على رسول الله صلى الله عليه وسلم بالباطل ، وتقويل له ما لم يقله عن نفسه ، ولا أخبر به عن مراده ، وهذا يوجب النار لفاعله . وثانيها : أنهم لا يقولون بذلك في شراب العسل ، والحنطة ، والشعير ، والتفاح ، والإجاص والكمثرى ، والقراسيا ، والرمان ، والدخن ، وسائر الأشربة ، إنما يقولونه في مطبوخ التمر ، والزبيب ، والعصير فقط ، فلاح خلافهم للنبي صلى الله عليه وسلم جهارا . والثالث : أنه تأويل أحمق وتخريج سخيف ، قد نزه الله تعالى رسوله صلى الله عليه وآله وسلم عن أن يريده ، بل قد نزه الله تعالى كل ذي مسكة عقل عن أن يقوله لأننا نسألهم أي ذلك هو المحرم عندكم ؟ الكأس الآخرة أم الجرعة الآخرة ، أم آخر نقطة تلج حلقه ؟
[ ص: 206 ] فإن قالوا : الكأس الآخرة ؟ قلنا لهم : قد يكون من أوقية ، وقد يكون من أربعة أرطال ، وأكثر ، فما بين ذلك ، وقد لا يكون هنالك كأس ، بل يضع الشريب فاه في الكوز فلا يقلعه عن فمه حتى يسكر فظهر بطلان قولهم في الكأس . فإن قالوا : الجرعة الآخرة ؟ قلنا : والجرع تتفاضل فتكون منها الصغيرة جدا ، وتكون منها ملء الحلق ، فأي ذلك هو الحرام ، وأيه هو الحلال ؟ فظهر فساد قولهم في الجرعة أيضا . فإن قالوا : آخر نقطة ؟ قلنا : النقط تتفاضل فمنها كبير ، ومنها صغير حتى نردهم إلى مقدار الصوابة ، ويحصلوا في نصاب من يسخر بهم ويتطايب بأخبارهم ، فإن لم يحدوا في ذلك حدا كانوا قد نسبوا إلى الله تعالى أنه حرم علينا مقدارا ما فصله عما أحل وذلك المقدار لا يعرفه أحد ، وهذا تكليف ما لا يطاق ، وتحريم ما لا يمكن أن يدرى ما هو وحاشا لله من هذا . فإن قالوا : أنتم تحرمون الإكثار المهلك أو المؤذي من الطعام أو الشراب فحدوه لنا ؟ قلنا : نعم ، وهو ما زاد على الشبع والري المحسوسين بالطبيعة اللذين يميزهما كل أحد من نفسه حتى الطفل الرضيع والبهيمة ، فإن كل ذي عقل إذا بلغ شبعه قطع إلا القاصد إلى أذى نفسه واتباع شهوته فكيف والأحاديث التي ذكرنا لا تحتمل ألبتة هذا التأويل الفاسد ؟ لأن قول رسول الله صلى الله عليه وسلم {
nindex.php?page=hadith&LINKID=50162كل شراب أسكر حرام } إشارة إلى عين الشراب قبل أن يشرب لا إلى آخر شيء منه وأيضا فإن الكأس الأخير المسكرة عندهم ليست هي التي أسكرت الشارب بالضرورة يدرى هذا ، بل هي وكل ما شرب قبلها وقد يشرب الإنسان فلا يسكر ، فإن خرج إلى الريح حدث له السكر ، وكذلك إن حرك رأسه حركة قوية ، فأي أجزاء شرابه هو الحرام حينئذ ؟ - وبالله تعالى التوفيق
. قال
nindex.php?page=showalam&ids=13064أبو محمد : ونقول لهم إذا قلتم : إن الكأس الأخيرة هي المسكرة فأخبرونا متى صارت حراما مسكرة ؟ أقبل شربه لها ، أم بعد شربه لها ، أم في حال شربه لها ؟ ولا سبيل إلى قسم رابع . فإن قالوا : بعد أن شربها ؟ قلنا : هذا باطل لأنها إذا لم تحرم إلا بعد شربه لها فقد كانت حلالا حين شربه لها وقبل شربه لها ، ومن الباطل المحال الذي لا يقوله مسلم أن
[ ص: 207 ] يكون شيء حلالا شربه ، فإذا صار في بطنه صار حراما شربه - هذا كلام أحمق وسخف وهذر لا يعقل . فإن قالوا : بل صارت حراما حين شربه لها ؟ قلنا : إنها لا حظ لها في إسكاره إلا بعد شربه لها ، وأما في حين شربه لها فليست مسكرة إلا بمعنى أنها ستسكره ، وهذا المعنى موجود فيها وهي في دنها فلا فرق بينها في حين شربه لها وبينها قبل ذلك أصلا . فإن قالوا : بل قبل أن يشربها ؟ قلنا : فقولوا بتحريم الإناء الذي كانت فيه ، وبتنجيسه ، وبتحريم كل ما كان فيه من الشرب ، وبتنجيسه لأنه قد خالطه حرام نجس عندكم وهم لا يقولون بهذا . فظهر فساد قولهم من كل وجه وبالله تعالى التوفيق
. وهو قول السلف كما روينا من طريق
nindex.php?page=showalam&ids=17293يحيى بن سعيد القطان نا
يحيى بن سعيد التيمي حدثني أبي عن
مريم بنت طارق أنها سمعت
عائشة أم المؤمنين تقول لنساء عندها : ما أسكر إحداكن فلتجتنبه - وإن كان ماء حبها [ محلها ] فإن كل مسكر حرام . ومن طريق
nindex.php?page=showalam&ids=16418عبد الله بن المبارك عن
علي بن المبارك حدثتني
كريمة بنت همام أنها سمعت أم المؤمنين
عائشة تقول : نهيتم عن الدباء ، نهيتم عن الحنتم ، نهيتم عن المزفت [ ثم أقبلت على النساء فقالت ] إياكن والجر الأخضر وإن أسكركن ماء حبكن فلا تشربنه . ومن طريق
nindex.php?page=showalam&ids=16000سعيد بن منصور نا
عبد الحميد بن أبي هلال الجرمي قال : سمعت
أم طلحة تقول : سمعت
عائشة أم المؤمنين وقد سئلت عن النبيذ ؟ فقالت : إياكم وما يسكركم . ومن طريق
nindex.php?page=showalam&ids=16418عبد الله بن المبارك عن
قدامة العامري أن
جسرة بنت دجاجة العامرية حدثته أنها سمعت
عائشة أم المؤمنين تقول : لا أحل مسكرا وإن كان خبزا وماء . نا
يوسف بن عبد الله النمري نا
عبد الرحمن بن مروان القنازعي - ثقة مشهور - نا
أحمد بن عمرو بن سليمان البغدادي نا
عبد الله بن محمد البغوي نا
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد بن حنبل ، وجدي
nindex.php?page=showalam&ids=12289أحمد بن منيع ، قالا جميعا : نا
nindex.php?page=showalam&ids=16410عبد الله بن إدريس الأودي قال : سمعت
[ ص: 208 ] nindex.php?page=showalam&ids=15175المختار بن فلفل قال : قال
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس بن مالك : الخمر من العنب ، والتمر ، والعسل ، والحنطة ، والشعير ، والذرة ، فما تخمرت من ذلك فهو الخمر . ومن طريق
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق عن
nindex.php?page=showalam&ids=17124معمر عن
الزهري عن
nindex.php?page=showalam&ids=256السائب بن يزيد قال شهدت
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب صلى جنازة ، ثم أقبل علينا فقال : إني وجدت من
عبيد الله ريح شراب وإني سألته عنها ؟ فزعم أنها الطلاء وإني سائل عن الشراب الذي شرب ؟ فإن كان مسكرا جلدته ؟ قال : فشهدته بعد ذلك يجلده . فهذه أصح طريق في الدنيا عن
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر أنه رأى الحد واجبا على من شرب شرابا يسكر كثيره لأن
عبيد الله لم يكن سكر مما شرب ، لأنه سأله فراجعه ولم ير عليه سكرا ؟ وإنما حده على شربه ، مما يسكر فقط ، نعم ، ومن الطلاء الذي يحلونه كما تسمع . نا
يوسف بن عبد الله النمري نا
عبد الرحمن بن مروان القنازعي ، نا
أحمد بن عمرو بن سليمان البغدادي نا
عبد الله بن محمد البغوي هو ابن بنت منيع - نا
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد بن حنبل نا
nindex.php?page=showalam&ids=13382إسماعيل بن إبراهيم هو ابن علية - نا
أبو حيان هو يحيى بن سعيد التيمي - نا
الشعبي عن
nindex.php?page=showalam&ids=12عبد الله بن عمر قال : سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر يخطب على منبر رسول الله صلى الله عليه وسلم : يا أيها الناس إنه قد نزل تحريم الخمر يوم نزل وهي من خمسة من العنب ، والتمر ، والعسل ، والحنطة ، والشعير - والخمر ما خامر العقل " .