131 - مسألة :
والمني طاهر في الماء كان أو في الجسد أو في الثوب ولا تجب إزالته ، والبصاق مثله ولا فرق .
حدثنا
حمام ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13542ابن مفرج ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12585ابن الأعرابي ثنا
الدبري ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق عن
nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان الثوري nindex.php?page=showalam&ids=16008وسفيان بن عيينة كلاهما عن
nindex.php?page=showalam&ids=17152منصور بن المعتمر عن
إبراهيم النخعي عن
nindex.php?page=showalam&ids=17256همام بن الحارث قال {
nindex.php?page=hadith&LINKID=47491أرسلت عائشة أم المؤمنين إلى ضيف لها تدعوه فقالوا : هو يغسل جنابة في ثوبه ، قالت ولم يغسله ؟ لقد كنت أفركه من ثوب رسول الله صلى الله عليه وسلم } فأنكرت رضي الله عنها غسل المني .
حدثنا
عبد الله بن يوسف ثنا
أحمد بن فتح ثنا
عبد الوهاب بن عيسى ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12282أحمد بن محمد ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12277أحمد بن علي ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم بن الحجاج ثنا
أحمد بن جواس الحنفي أبو عاصم ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11820أبو الأحوص عن
شبيب بن غرقدة عن
عبد الله بن شهاب الخولاني قال {
nindex.php?page=hadith&LINKID=47492كنت نازلا على عائشة فاحتلمت في ثوبي فغمستهما في الماء ، فرأتني جارية nindex.php?page=showalam&ids=25لعائشة فأخبرتها ، فبعثت إلي عائشة : ما حملك على ما صنعت بثوبيك ؟ قلت : رأيت ما يرى النائم في منامه : قالت : هل رأيت فيهما شيئا ؟ قلت لا ، قالت : فلو رأيت شيئا غسلته لقد رأيتني وإني لأحكه من ثوب رسول الله صلى الله عليه وسلم يابسا بظفري } فهذه الرواية تبين كذب من تخرص بلا علم وقال : كانت تفركه بالماء .
حدثنا
حمام ثنا
عباس بن أصبغ ثنا
محمد بن عبد الملك بن أيمن ثنا
أحمد بن زهير بن حرب ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17173موسى بن إسماعيل ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15744حماد بن سلمة ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15741حماد بن أبي سليمان عن
إبراهيم عن
nindex.php?page=showalam&ids=13705الأسود بن يزيد {
nindex.php?page=hadith&LINKID=47493أن nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة قالت كنت أفرك المني من ثوب رسول الله صلى الله عليه وسلم فيصلي فيه } وقد رواه أيضا
علقمة بن قيس والحارث بن نوفل عن
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة مسندا ، وهذا تواتر ، وصح عن
nindex.php?page=showalam&ids=37سعد بن أبي وقاص أنه كان يفرك المني من ثوبه ، وصح عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس في المني يصيب الثوب ، هو بمنزلة النخام والبزاق امسحه بإذخرة أو بخرقة ،
[ ص: 135 ] ولا تغسله إن شئت إلا أن تقذره أو تكره أن يرى في ثوبك ، وهو قول
nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان الثوري nindex.php?page=showalam&ids=13790والشافعي nindex.php?page=showalam&ids=11956وأبي ثور nindex.php?page=showalam&ids=12251وأحمد بن حنبل nindex.php?page=showalam&ids=14228وأبي سليمان وجميع أصحابهم . وقال
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك : هو نجس ولا يجزئ إلا غسله بالماء . وروينا غسله عن
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب nindex.php?page=showalam&ids=3وأبي هريرة nindex.php?page=showalam&ids=9وأنس nindex.php?page=showalam&ids=15990وسعيد بن المسيب . وقال
nindex.php?page=showalam&ids=11990أبو حنيفة : هو نجس ، فإن كان في الجسد منه أكثر من قدر الدرهم البغلي لم يجزئ في إزالته غير الماء ، فإن كان قدر الدرهم البغلي فأقل أجزأت إزالته بغير الماء ، فإن كان في الثوب أو النعل أو الخف منه أكثر من قدر الدرهم البغلي ، فإن كان رطبا لم يجز إلا غسله بأي مائع كان ، فإن كان يابسا أو كان قدر الدرهم البغلي فأقل وإن كان رطبا أجزأ مسحه فقط ، وروينا عن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر أنه قال : إن كان رطبا فاغسله وإن كان يابسا فحته . قال
nindex.php?page=showalam&ids=13064علي : واحتج من رأى نجاسة المني بحديث رويناه من طريق
nindex.php?page=showalam&ids=16049سليمان بن يسار عن
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة {
nindex.php?page=hadith&LINKID=47494أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يغسل المني وكنت أغسله من ثوب رسول الله صلى الله عليه وسلم } . وقالوا : هو خارج من مخرج البول فينجس لذلك وذكروا حديثا رويناه من طريق
أبي حذيفة عن
nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان الثوري مرة قال : عن
nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش ، ومرة قال : عن
منصور ، ثم استمر ، عن
إبراهيم عن
nindex.php?page=showalam&ids=17256همام بن الحارث عن
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة في المني {
أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يأمر بحته } . قال
nindex.php?page=showalam&ids=13064علي : وهذا لا حجة لهم فيه . أما الصحابة رضي الله عنهم فقد روينا عن
عائشة nindex.php?page=showalam&ids=37وسعد nindex.php?page=showalam&ids=11وابن عباس مثل قولنا ، وإذا تنازع الصحابة رضي الله عنهم فليس بعضهم أولى من بعض ، بل الرد حينئذ واجب إلى القرآن والسنة .
وأما حديث
nindex.php?page=showalam&ids=16049سليمان بن يسار فليس فيه أمر من رسول الله صلى الله عليه وسلم بغسله ولا بإزالته ولا بأنه نجس . وإنما فيه أنه صلى الله عليه وسلم كان يغسله . وأن
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة تغسله ، وأفعاله صلى الله عليه وسلم ليست على الوجوب ، وقد حدثنا
عبد الرحمن بن عبد الله بن خالد ثنا
إبراهيم بن أحمد ثنا
الفربري ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري ثنا
مالك بن إسماعيل ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15932زهير هو ابن معاوية - ثنا
حميد عن
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس بن مالك {
nindex.php?page=hadith&LINKID=47496أن رسول الله صلى الله عليه وسلم رأى نخامة في القبلة فحكها بيده ورئي كراهيته لذلك } فلم يكن هذا دليلا عند خصومنا على نجاسة النخامة ، وقد يغسل المرء ثوبه مما ليس نجسا . وأما حديث
سفيان فإنما انفرد به
أبو حذيفة موسى بن مسعود النهدي ، بصري ضعيف مصحف
[ ص: 136 ] كثير الخطإ ، روى عن
سفيان البواطل ، قال
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد بن حنبل فيه : هو شبه لا شيء ، كأن
سفيان الذي يحدث عنه
أبو حذيفة ليس
سفيان الذي يحدث عنه الناس .
وأما قولهم : إنه يخرج من مخرج البول ، فلا حجة في هذا ، لأنه لا حكم للبول ما لم يظهر ، وقد قال الله تعالى : {
من بين فرث ودم لبنا خالصا } فلم يكن خروج اللبن من بين الفرث والدم منجسا له ، فسقط كل ما تعلقوا به . وبالله تعالى التوفيق .
وقال بعضهم : يغسله رطبا على حديث
nindex.php?page=showalam&ids=16049سليمان بن يسار ، ويحكه يابسا على سائر الأحاديث . قال
nindex.php?page=showalam&ids=13064علي : وهذا باطل ; لأنه ليس في حديث
سليمان أنه كان رطبا ، ولا في سائر الأحاديث أنه كان يابسا ، إلا في حديث
الخولاني وحده ، فحصل هذا القائل على الكذب والتحكم ، إذ زاد في الأخبار ما ليس فيها . قال
nindex.php?page=showalam&ids=13064علي : وقد قال بعضهم : معنى {
nindex.php?page=hadith&LINKID=47497كنت أفركه } أي بالماء . قال
nindex.php?page=showalam&ids=13064علي : وهذا كذب آخر وزيادة في الخبر ، فكيف وفي بعض الأخبار - كما أوردنا - {
nindex.php?page=hadith&LINKID=47498يابسا بظفري . } قال
nindex.php?page=showalam&ids=13064علي : ولو كان نجسا لما ترك الله تعالى رسوله صلى الله عليه وسلم يصلي به ، ولأخبره كما أخبره إذ صلى بنعليه وفيهما قذر فخلعهما ، وقد ذكرناه قبل هذا بإسناده ، وبالله تعالى التوفيق .