[ ص: 395 ] مسألة :
وتجوز
الحوالة بالدين المؤجل على الدين المؤجل إلى مثل أجله لا إلى أبعد ، ولا إلى أقرب
وتجوز
الحوالة بالحال على الحال ، ولا تجوز بحال على مؤجل ; ولا بمؤجل على حال ، ولا بمؤجل على مؤجل إلى غير أجله ، لأن في كل ذلك إيجاب تأجيل حال أو إيجاب حلول . مؤجل .
ولا يجوز ذلك إذ لم يوجبه نص ولا إجماع .
وأما المؤجل بالمؤجل إلى أجله فلم يمنع منه نص ولا إجماع ، فهو داخل في أمره عليه السلام : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=50322من اتبع على مليء أن يتبعه } .
تم " كتاب الحوالة " والحمد لله رب العالمين