1297 - مسألة : ولا تجوز
إجارة الأرض أصلا ، لا للحرث فيها ، ولا للغرس فيها ، ولا للبناء فيها ، ولا لشيء من الأشياء أصلا ، لا لمدة مسماة قصيرة ولا طويلة ، ولا لغير مدة مسماة ، لا بدنانير ولا بدراهم ، ولا بشيء أصلا - فمتى وقع فسخ أبدا .
ولا يجوز في الأرض إلا المزارعة بجزء مسمى مما يخرج منها ، أو المغارسة كذلك فقط ، فإن كان فيها بناء قل أو كثر جاز استئجار ذلك البناء وتكون الأرض تبعا لذلك البناء غير داخلة في الإجارة أصلا .
[ ص: 14 ] برهان ذلك - : ما رويناه من طريق
nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم نا
عبد الملك بن شعيب بن الليث بن سعد حدثني أبي عن جدي ثني
nindex.php?page=showalam&ids=16581عقيل بن خالد عن
ابن شهاب قال : أخبرني
nindex.php?page=showalam&ids=15959سالم بن عبد الله بن عمر قال : لقي
nindex.php?page=showalam&ids=12عبد الله بن عمر nindex.php?page=showalam&ids=46رافع بن خديج فسأله . فقال له
nindex.php?page=showalam&ids=46رافع : سمعت عمي - وكانا قد شهدا
بدرا - يحدثان [ أهل الدار ] : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=45885أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن كراء الأرض } فذكر الحديث وفيه أن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر ترك كراء الأرض " .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=13064أبو محمد : أهل
بدر كلهم عدول - : روينا من طريق
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة نا
nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع عن
nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان الثوري عن
يحيى بن سعيد عن
عباية بن رفاعة بن رافع بن خديج عن جده
nindex.php?page=showalam&ids=46رافع بن خديج ، قال : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=50387جاء جبريل أو ملك إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : ما تعدون من شهد بدرا فيكم ؟ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : خيارنا قال : كذلك هم عندنا } .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=13064علي : وممن روينا عنه المنع من كراء الأرض جملة
nindex.php?page=showalam&ids=36جابر بن عبد الله ،
nindex.php?page=showalam&ids=46ورافع بن خديج ،
nindex.php?page=showalam&ids=12وابن عمر ،
nindex.php?page=showalam&ids=16248وطاوس ،
nindex.php?page=showalam&ids=16879ومجاهد ،
والحسن .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=13064علي : وعند ذكرنا " للمزارعة " إن شاء الله تعالى نتقصى ما شغب به من أباح كراء الأرض ونقض كل ذلك بحول الله تعالى وقوته .