1307 - مسألة : والإجارة جائزة على تعليم القرآن ، وعلى تعليم العلم مشاهرة وجملة ، وكل ذلك جائز - وعلى الرقي ، وعلى نسخ المصاحف ، ونسخ كتب العلم ; لأنه لم يأت في النهي عن ذلك نص ، بل قد جاءت الإباحة - : كما روينا من طريق
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري نا
أبو محمد سيدان بن مضارب الباهلي نا
أبو معشر البراء هو صدوق يوسف بن يزيد حدثني
عبيد الله بن الأخنس أبو مالك عن
nindex.php?page=showalam&ids=12531ابن أبي مليكة عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس {
nindex.php?page=hadith&LINKID=50392أن نفرا من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم مروا بماء فيهم لديغ أو سليم فعرض لهم رجل من أهل الماء فقال : هل فيكم من راق ؟ إن في الماء رجلا لديغا أو سليما فانطلق رجل منهم فقرأ بفاتحة الكتاب على شاء فبرأ فجاء بالشاء إلى أصحابه فكرهوا ذلك وقالوا : أخذت على كتاب الله أجرا حتى قدموا المدينة فقالوا : يا رسول الله أخذ على كتاب الله أجرا ؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن أحق ما أخذتم عليه أجرا كتاب الله } .
[ ص: 19 ] والخبر المشهور {
nindex.php?page=hadith&LINKID=50393أن رسول الله صلى الله عليه وسلم زوج امرأة من رجل بما معه من القرآن } أي ليعلمها إياه - وهو قول
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك ،
nindex.php?page=showalam&ids=13790والشافعي ،
nindex.php?page=showalam&ids=15858وأبي سليمان .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=11990أبو حنيفة ،
nindex.php?page=showalam&ids=14117والحسن بن حي : لا تجوز
الأجرة على تعليم القرآن ، واحتج له مقلدوه بخبر رويناه من طريق
nindex.php?page=showalam&ids=16802قاسم بن أصبغ نا
عبد الله بن روح نا
شبابة - هو ابن ورقاء - نا
أبو زيد عبد الله بن العلاء الشامي نا
بشر بن عبيد الله عن
nindex.php?page=showalam&ids=11811أبي إدريس الخولاني قال : {
كان عند أبي بن كعب ناس يقرئهم من أهل اليمن فأعطاه أحدهم قوسا يتسلحها في سبيل الله تعالى فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم : أتحب أن تأتي بها في عنقك يوم القيامة نارا } .
ورويناه أيضا من طريق
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة عن
nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع ،
وحميد بن عبد الرحمن الرؤاسي عن
nindex.php?page=showalam&ids=15291المغيرة بن زياد الموصلي عن
nindex.php?page=showalam&ids=16294عبادة بن نسي قاضي
الأردن عن
الأسود بن ثعلبة عن
nindex.php?page=showalam&ids=63عبادة بن الصامت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قصة القوس وأيضا من طريق
أبي داود عن
nindex.php?page=showalam&ids=16713عمرو بن عثمان نا
nindex.php?page=showalam&ids=15550بقية نا
بشر بن عبد الله بن يسار عن
nindex.php?page=showalam&ids=16294عبادة بن نسي عن
nindex.php?page=showalam&ids=15656جنادة بن أبي أمية عن
nindex.php?page=showalam&ids=63عبادة بن الصامت عن النبي صلى الله عليه وسلم بمثله .
ومن طريق
nindex.php?page=showalam&ids=16000سعيد بن منصور عن
nindex.php?page=showalam&ids=12434إسماعيل بن عياش عن
عبد ربه بن سليمان بن عمير بن زيتون عن
nindex.php?page=showalam&ids=1781الطفيل بن عمرو عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه عرض له ذلك في القوس مع
أبي بن كعب وفيه زيادة : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=50395أنه قال : يا رسول الله إنا نأكل من طعامهم . قال : أما طعام صنع لغيرك فحضرته فلا بأس أن تأكله وأما ما صنع لك فإن أكلته فإنما تأكله بخلافك } .
ومن طريق
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة نا
محمد بن ميسر أبو سعد عن
موسى بن علي بن رباح عن أبيه {
nindex.php?page=hadith&LINKID=50396أن أبي بن كعب غداه رجل كان يقرئه القرآن فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم : إن كان شيء يتحفك به فلا خير فيه ، وإن كان من طعامه وطعام أهله فلا بأس } .
[ ص: 20 ] ومن طريق
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة نا
nindex.php?page=showalam&ids=16577عفان بن مسلم نا
nindex.php?page=showalam&ids=11792أبان بن يزيد العطار حدثني
nindex.php?page=showalam&ids=17298يحيى بن أبي كثير عن
زيد - هو ابن أبي سلام - عن
nindex.php?page=showalam&ids=12030أبي سلام - هو ممطور الحبشي - عن
أبي راشد الحبراني عن
عبد الرحمن بن شبل سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=50397تعلموا القرآن ولا تعلوا عنه ولا تجفوا فيه ولا تأكلوا به ولا تستكبروا به ولا تستكثروا به } .
ورويناه عن
عوف بن مالك من قوله مثل هذا أنه قال في قوس أهداها إنسان إلى من كان يقرئه أتريد أن تعلق قوسا من نار " . وصح عن
عبد الله بن مغفل أنه أعطاه الأمير مالا لقيامه بالناس في رمضان فأبى وقال : إنا لا نأخذ للقرآن أجرا .
ومن طريق
nindex.php?page=showalam&ids=16000سعيد بن منصور نا
nindex.php?page=showalam&ids=15800خالد بن عبد الله - هو الطحان - عن
nindex.php?page=showalam&ids=13999سعيد بن إياس الجريري عن
عبد الله بن شقيق قال : كان أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم يكرهون
بيع المصاحف وتعليم الغلمان بالأرش ويعظمون ذلك .
وصح عن
nindex.php?page=showalam&ids=12354إبراهيم أنه كره أن يشترط المعلم وأن يأخذ أجرا على تعليم القرآن .
ومن طريق
nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة ،
وسفيان ، كلاهما عن
nindex.php?page=showalam&ids=11814أبي إسحاق الشيباني عن
أسير بن عمرو قال
nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة في روايته : إن
nindex.php?page=showalam&ids=56عمار بن ياسر أعطى قوما قرءوا القرآن في رمضان فبلغ ذلك
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر فكرهه - وقال
سفيان في روايته : إن
nindex.php?page=showalam&ids=37سعد بن أبي وقاص قال : من قرأ القرآن ألحقته على ألفين . فقال
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر أو يعطى على كتاب الله ثمنا ؟ .
وصح عن
عبد الله بن يزيد ،
nindex.php?page=showalam&ids=16097وشريح : لا تأخذ لكتاب الله ثمنا .
ومن طريق
nindex.php?page=showalam&ids=15744حماد بن سلمة عن
عبد الله بن عثمان القرشي عن
nindex.php?page=showalam&ids=15564بلال بن سعد الدمشقي عن
nindex.php?page=showalam&ids=190الضحاك بن قيس أنه قال لمؤذن معلم كتاب الله : إني لأبغضك في الله لأنك تتغنى في أذانك وتأخذ لكتاب الله أجرا .
وكره
nindex.php?page=showalam&ids=16972ابن سيرين الأجرة على كتابة المصاحف . وعن
nindex.php?page=showalam&ids=16588علقمة أنه كره ذلك أيضا .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=13064أبو محمد : هذا كل ما احتجوا به .
وقد ذكرنا عن
nindex.php?page=showalam&ids=37سعد ،
nindex.php?page=showalam&ids=56وعمار الآن أنهما أعطيا على قراءة القرآن .
[ ص: 21 ] وروينا من طريق
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة عن
صدقة الدمشقي عن
الوضين بن عطاء قال : كان
بالمدينة ثلاثة معلمين يعلمون الصبيان ، فكان
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب يرزق كل واحد منهم خمسة عشر كل شهر .
ومن طريق
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة نا
nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع نا
nindex.php?page=showalam&ids=17162مهدي بن ميمون عن
nindex.php?page=showalam&ids=16972ابن سيرين قال : كان
بالمدينة معلم عنده من أبناء أولياء الفخام فكانوا يعرفون حقه في النيروز والمهرجان .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=13064أبو محمد :
nindex.php?page=showalam&ids=16972محمد بن سيرين أدرك أكابر الصحابة ، وأخذ عنهم
أبي بن كعب nindex.php?page=showalam&ids=60وأبو قتادة فمن دونهما .
ومن طريق
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة نا
nindex.php?page=showalam&ids=17376يزيد بن هارون نا
nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة عن
الحكم بن عتيبة قال : ما علمت أحدا كره أجر المعلم .
وصح عن
nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء ،
nindex.php?page=showalam&ids=12134وأبي قلابة إباحة أجر المعلم على تعليم القرآن .
وأجاز
الحسن ،
nindex.php?page=showalam&ids=16588وعلقمة في أحد قوليه
الأجرة على نسخ المصاحف قال
nindex.php?page=showalam&ids=13064أبو محمد : أما الأحاديث في ذلك عن رسول الله صلى الله عليه وسلم فلا يصح منها شيء .
أما حديث
أبي إدريس الفلاني أن
أبي بن كعب فمنقطع ، لا يعرف
لأبي إدريس سماع مع
أبي .
والآخر أيضا منقطع ; لأن
nindex.php?page=showalam&ids=16617علي بن رباح لم يدرك
أبي بن كعب .
وأما حديث
nindex.php?page=showalam&ids=63عبادة بن الصامت فأحد طرقه عن
الأسود بن ثعلبة وهو مجهول لا يدرى قاله
nindex.php?page=showalam&ids=16604علي بن المديني ، وغيره : والآخر من طريق
nindex.php?page=showalam&ids=15550بقية وهو ضعيف . والثالث من طريق
nindex.php?page=showalam&ids=12434إسماعيل بن عياش وهو ضعيف ; ثم هو منقطع أيضا .
وأما حديث
عبد الرحمن بن شبل ففيه
أبو راشد الحبراني وهو مجهول . ثم لو صحت لكانت كلها قد خالفها
nindex.php?page=showalam&ids=11990أبو حنيفة وأصحابه ; لأنها كلها إنما جاءت فيما أعطي بغير أجرة ولا مشارطة ، وهم يجيزون هذا الوجه فموهوا بإيراد أحاديث ليس فيها شيء مما منعوا - وهم مخالفون لما فيها - فبطل كل ما في هذا الباب ، والصحابة رضي الله عنهم قد اختلفوا ، فبقي الأثران الصحيحان عن رسول الله اللذان أوردنا لا معارض لهما - وبالله تعالى التوفيق .