وقال
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك :
بول ما لا يؤكل لحمه ونجوه نجس ، وبول ما يؤكل لحمه ونجوه طاهران إلا أن يشرب ماء نجسا فبوله حينئذ نجس ، وكذلك ما يأكل الدجاج من نجاسات فخرؤها نجس . وقال
nindex.php?page=showalam&ids=15858داود : بول كل حيوان ونجوه - أكل لحمه أو لم يؤكل - فهو طاهر ، حاشا بول الإنسان ونجوه فقط فهما نجسان . وقال
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي مثل قولنا الذي صدرنا به .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=13064علي : أما قول
nindex.php?page=showalam&ids=11990أبي حنيفة ففي غاية التخليط والتناقض والفساد ، لا تعلق له بسنة لا صحيحة ولا سقيمة ، ولا بقرآن ولا بقياس ولا بدليل إجماع ولا بقول صاحب ولا برأي سديد ، وما نعلم أحدا قسم النجاسات قبل
nindex.php?page=showalam&ids=11990أبي حنيفة هذا التقسيم بل نقطع على أنه لم يقل بهذا الترتيب فيها أحد قبله ، فوجب إطراح هذا القول بيقين . وأما قول أصحابنا فإنهم قالوا : الأشياء على الطهارة حتى يأتي نص بتحريم شيء أو تنجيسه فيوقف عنده . قالوا : ولا نص ولا إجماع في تنجيس بول شيء من الحيوان ونجوه ، حاشا بول الإنسان ونجوه ، فوجب أن لا يقال بتنجيس شيء من ذلك ، وذكروا ما رويناه من طريق
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس {
nindex.php?page=hadith&LINKID=47513أن قوما من عكل وعرينة قدموا على رسول الله صلى الله عليه وسلم وتكلموا بالإسلام فقالوا : يا رسول الله إنا كنا أهل ضرع ولم نكن أهل ريف ، واستوخموا المدينة ، فأمر لهم رسول الله صلى الله عليه وسلم بذود وراع ، وأمرهم أن يخرجوا فيها فيشربوا من ألبانها وأبوالها } وذكر الحديث .
وبحديث روينا أيضا من طريق
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس {
nindex.php?page=hadith&LINKID=47514أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يصلي في المدينة [ ص: 171 ] حيث أدركته الصلاة وفي مرابض الغنم } وبحديث رويناه من طريق
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود {
nindex.php?page=hadith&LINKID=47515كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي عند البيت وملأ من قريش جلوس وقد نحروا جزورا لهم ، فقال بعضهم : أيكم يأخذ هذا الفرث بدمه ثم يمهله حتى يضع وجهه ساجدا فيضعه على ظهره ، قال عبد الله : فانبعث أشقاها فأخذ الفرث ، فأمهله ، فلما خر ساجدا وضعه على ظهره ، فأخبرت nindex.php?page=showalam&ids=129فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم وهي جارية فجاءت تسعى فأخذته من ظهره ، فلما فرغ من صلاته قال : اللهم عليك بقريش } وذكر الحديث .
وبحديث رويناه من طريق {
nindex.php?page=hadith&LINKID=47516 nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر كنت أبيت في المسجد في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم وكنت شابا عزبا ، وكانت الكلاب تبول وتقبل وتدبر في المسجد فلم يكونوا يرشون شيئا من ذلك } . ذكروا في ذلك عن الصحابة رضي الله عنهم ومن بعدهم ما رويناه من طريق
nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة وسفيان ، كلاهما عن
nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش عن
مالك بن الحارث عن أبيه قال " صلى بنا
nindex.php?page=showalam&ids=110أبو موسى الأشعري على مكان فيه سرقين هذا لفظ
سفيان ، وقال
nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة " روث الدواب " وروينا من طريق غيرهما " والصحراء أمامه ، وقال : هنا وهناك سواء " وعن
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس " لا بأس ببول كل ذات كرش " وعن
nindex.php?page=showalam&ids=12354إبراهيم النخعي . قال
منصور : سألته عن السرقين يصيب خف الإنسان أو نعله أو قدمه ؟ قال لا بأس . وعن
nindex.php?page=showalam&ids=12354إبراهيم أنه رأى رجلا قد تنحى عن بغل يبول ، فقال له
nindex.php?page=showalam&ids=12354إبراهيم : ما عليك لو أصابك . وقد صح عنه أنه كان لا يجيز أكل البغل . وعن
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن البصري : لا بأس بأبوال الغنم . وعن
محمد بن علي بن الحسين nindex.php?page=showalam&ids=17191ونافع مولى ابن عمر فيمن أصاب عمامته بول بعير قالا جميعا : لا يغسله . وعن
عبد الله بن مغفل أنه كان يصلي وعلى رجليه أثر السرقين . وعن
nindex.php?page=showalam&ids=16531عبيد بن عمير قال : إن لي عنيقا تبعر في مسجدي .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=13064أبو محمد : أما الآثار التي ذكرنا فكلها صحيح ، إلا أنها لا حجة لهم في شيء منها :
[ ص: 172 ] أما حديث
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر فغير مسند ; لأنه ليس فيه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم عرف ببول الكلاب في المسجد فأقره ، وإذ ليس هذا في الخبر فلا حجة فيه ، إذ لا حجة إلا في قوله عليه السلام أو في عمله أو فيما صح أنه عرفه فأقره ، فسقط هذا الاحتجاج بهذا الخبر ، لكن يلزم من احتج بحديث
أبي سعيد {
nindex.php?page=hadith&LINKID=47517كنا نخرج على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم صدقة الفطر صاعا من طعام } أن يحتج بهذا الخبر ; لأنه أقرب إلى أن يعرفه رسول الله صلى الله عليه وسلم منه إلى أن يعرف عمل
بني خدرة في جهة من جهات
المدينة ، ويلزم من شنع لعمل الصحابة رضي الله عنهم أن يأخذ بحديث
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر هذا ، فلا يرى أبوال الكلاب ولا غيرها نجسا ، ولكن هذا مما تناقضوا فيه . وأما حديث
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود فلا حجة لهم فيه ، لأن فيه أن الفرث كان معه دم ، وليس هذا دليلا عندهم ، على طهارة الدم ، فمن الباطل أن يكون دليلا على طهارة الفرث دون طهارة الدم ، وكلاهما مذكوران معا . وأيضا فإن
nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة وسفيان وزكريا بن أبي زائدة رووا كلهم هذا الخبر عن الذي رواه عنه
علي بن صالح وهو أبو إسحاق عن
nindex.php?page=showalam&ids=16723عمرو بن ميمون عن
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود ، فذكروا أن ذلك كان سلى جزور ، وهم أوثق وأحفظ من
علي بن صالح ، وروايتهم زائدة على روايته ، فإذا كان الفرث والدم في السلى فهما غير طاهرين ، فلا حكم لهما ، والقاطع ههنا أن هذا الخبر كان
بمكة قبل ورود الحكم بتحريم النجو والدم ، فصار منسوخا بلا شك وبطل الاحتجاج به بكل حال .
وأما حديث
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس في
الصلاة في مرابض الغنم ، فإنهم قالوا : إن مرابض الغنم لا تخلو من أبوالها ولا من أبعارها . فقلنا لهم : أما قولكم إنها لا تخلو من أبوالها ولا من أبعارها فقد يبول الراعي أيضا بينها ، وليس ذلك دليلا على طهارة بول الإنسان .
وأيضا فإن
عبد الله بن ربيع حدثنا قال : ثنا
عمر بن عبد الملك ثنا
محمد بن بكر ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11998أبو داود السجستاني ثنا
محمد بن كريب ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14129الحسين بن علي الجعفي عن
nindex.php?page=showalam&ids=15908زائدة عن
nindex.php?page=showalam&ids=17245هشام بن عروة عن أبيه عن
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة قالت {
nindex.php?page=hadith&LINKID=47518أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم ببناء المساجد في الدور وأن تطيب وتنظف } .
[ ص: 173 ] قال
nindex.php?page=showalam&ids=13064علي : الدور هي دور السكنى وهي أيضا المحلات . تقول : دار
بني ساعدة ، ودار
بني النجار ، دار
بني عبد الأشهل . هكذا قال رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو كذلك في لغة
العرب ، فقد صح أمره عليه السلام بتنظيف المساجد وتطييبها ، وهذا يوجب الكنس لها من كل بول وبعر وغيره .
وحدثنا
عبد الله بن يوسف ثنا
أحمد بن فتح ثنا
عبد الوهاب بن عيسى ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12282أحمد بن محمد ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12277أحمد بن علي حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم بن الحجاج ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16131شيبان بن فروخ وأبو الربيع الزهراني ، كلاهما عن
عبد الوارث عن
nindex.php?page=showalam&ids=11834أبي التياح عن
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس بن مالك قال {
nindex.php?page=hadith&LINKID=47519كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أحسن الناس خلقا ، فربما رأيته تحضر الصلاة فيأمر بالبساط الذي تحته فيكنس وينضح ثم يؤم رسول الله صلى الله عليه وسلم ونقوم خلفه فيصلي بنا } فهذا أمر منه صلى الله عليه وسلم بكنس ما يصلى عليه ونضحه . حدثنا
أحمد بن محمد بن الجسور ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17284وهب بن مسرة ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13629ابن وضاح ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12508أبو بكر بن أبي شيبة ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13382إسماعيل ابن علية عن
ابن عون هو عبد الله - عن
nindex.php?page=showalam&ids=12336أنس بن سيرين عن عبد
الحميد بن المنذر بن الجارود عن {
nindex.php?page=hadith&LINKID=47520 nindex.php?page=showalam&ids=9أنس بن مالك قال صنع بعض عمومتي للنبي صلى الله عليه وسلم طعاما وقال : إني أحب أن تأكل في بيتي وتصلي فيه فأتاه وفي البيت فحل من تلك الفحول - يعني حصيرا - فأمر عليه السلام بجانب منه فكنس ورش فصلى وصلينا معه } فهذا أمر منه عليه الصلاة والسلام بكنس ما يصلى عليه ورشه بالماء ، فدخل في ذلك مرابض الغنم وغيرها . وأيضا فإن هذا الحديث نفسه إنما رويناه من طريق
عبد الوارث عن
nindex.php?page=showalam&ids=11834أبي التياح عن
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس ، وقد رويناه من طريق
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري عن
nindex.php?page=showalam&ids=16039سليمان بن حرب عن
nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة عن
nindex.php?page=showalam&ids=11834أبي التياح عن
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس {
nindex.php?page=hadith&LINKID=99289كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي في مرابض الغنم قبل أن يبنى المسجد } فصح أن هذا كان في أول الهجرة قبل ورود الأخبار باجتناب كل نجو وبول .
[ ص: 174 ] وأيضا فإن
يونس بن عبد الله قال : ثنا
أبو عيسى بن أبي عيسى ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12252أحمد بن خالد ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13629ابن وضاح ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12508أبو بكر بن أبي شيبة عن
nindex.php?page=showalam&ids=17376يزيد بن هارون عن
nindex.php?page=showalam&ids=17240هشام بن حسان عن
nindex.php?page=showalam&ids=16972محمد بن سيرين عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=47522إذا لم تجدوا إلا مرابض الغنم وأعطان الإبل ، فصلوا في مرابض الغنم ، ولا تصلوا في معاطن الإبل } .
حدثنا
حمام ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13542ابن مفرج ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12585ابن الأعرابي ثنا
الدبري ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق عن
nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان الثوري عن
nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش عن
عبد الله عن
nindex.php?page=showalam&ids=16330عبد الرحمن بن أبي ليلى عن
nindex.php?page=showalam&ids=48البراء بن عازب {
nindex.php?page=hadith&LINKID=47523أن رسول الله صلى الله عليه وسلم سئل : أنصلي في أعطان الإبل ؟ فقال لا ، قال : أنصلي في مرابض الغنم ؟ قال نعم } . قال
nindex.php?page=showalam&ids=13064علي عبد الله هذا هو
عبد الله بن عبد الله ثقة كوفي ولي قضاء
الري .
حدثنا
حمام ثنا
عباس بن أصبغ ثنا
محمد بن عبد الملك بن أيمن ثنا
أحمد بن محمد البرتي ثنا
أبو معمر ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16501عبد الوارث بن سعيد ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17419يونس عن
الحسن عن
nindex.php?page=showalam&ids=5078عبد الله بن مغفل قال : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=48618قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إذا أتيتم على مرابض الغنم فصلوا فيها ، وإذا أتيتم على مبارك الإبل فلا تصلوا فيها ، فإنها خلقت من الشياطين } .