1566 - مسألة :
وبيع الشطرنج ، والمزامير ، والعيدان ، والمعازف ، والطنابير : حلال كله ، ومن كسر شيئا من ذلك ضمنه ، إلا أن يكون صورة مصورة فلا ضمان على كاسرها ; لما ذكرنا قبل ; لأنها مال من مال مالكها - وكذلك
بيع المغنيات وابتياعهن .
قال - تعالى - : {
خلق لكم ما في الأرض جميعا } ، وقال - تعالى - : {
وأحل الله البيع } ، وقال - تعالى - : {
وقد فصل لكم ما حرم عليكم } ، ولم يأت نص بتحريم بيع شيء من ذلك ، ورأى
nindex.php?page=showalam&ids=11990أبو حنيفة الضمان على
من كسر شيئا من ذلك .
واحتج المانعون بآثار لا تصح ، أو يصح بعضها ، ولا حجة لهم فيها ، وهي - : ما روينا من طريق
nindex.php?page=showalam&ids=14724أبي داود الطيالسي أنا
هشام عن
nindex.php?page=showalam&ids=17298يحيى بن أبي كثير عن
أبي سلام عن
عبد الله بن زيد بن الأزرق عن
nindex.php?page=showalam&ids=27عقبة بن عامر الجهني قال " قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=50759كل [ ص: 560 ] شيء يلهو به الرجل فباطل ، إلا رمي الرجل بقوسه ، أو تأديبه فرسه ، أو ملاعبته امرأته ، فإنهن من الحق } .
عبد الله بن زيد بن الأزرق مجهول .
ومن طريق
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة عن
nindex.php?page=showalam&ids=16753عيسى بن يونس عن
عبد الرحمن بن يزيد عن
nindex.php?page=showalam&ids=36جابر أنا
أبو سلام الدمشقي عن
خالد بن زيد الجهني قال لي
nindex.php?page=showalam&ids=27عقبة بن عامر قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=50760ليس لهو المؤمن إلا ثلاث } ثم ذكره -
خالد بن زيد مجهول .
ومن طريق
أحمد بن شعيب أنا
سعيد أنا
ابن حفص أنا
nindex.php?page=showalam&ids=17171موسى بن أعين عن
خالد بن أبي يزيد حدثني
عبد الرحيم عن
الزهري عن
nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء بن أبي رباح رأيت
nindex.php?page=showalam&ids=36جابر بن عبد الله ،
وجابر بن عبيد الأنصاريين يرميان فقال أحدهما للآخر " أما سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=50761كل شيء ليس من ذكر الله فهو لعب ، لا يكون أربعة : ملاعبة الرجل امرأته ، وتأديب الرجل فرسه ، ومشي الرجل بين الغرضين ، وتعليم الرجل السباحة } .
هذا حديث مغشوش مدلس دلسة سوء ; لأن
الزهري المذكور فيه ليس هو
ابن شهاب ، لكنه رجل زهري مجهول اسمه
عبد الرحيم - : رويناه من طريق
أحمد بن شعيب أنا
محمد بن وهب الحراني عن
nindex.php?page=showalam&ids=16969محمد بن سلمة الحراني عن
أبي عبد الرحيم - هو خالد بن أبي يزيد - وهو خال
محمد بن سلمة - عن
عبد الرحيم الزهري عن
nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء : رأيت
nindex.php?page=showalam&ids=36جابر بن عبد الله ،
وجابر بن عبيد الأنصاريين يرميان ، فقال أحدهما للآخر : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=50762كل شيء ليس فيه ذكر الله - تعالى - فهو لهو ولعب ، إلا أربعة : ملاعبة الرجل امرأته ، وتأديب الرجل فرسه ، ومشيه بين الغرضين ، وتعليم الرجل السباحة } فسقط هذا الخبر .
ورويناه أيضا : من طريق
أحمد بن شعيب أنا
إسحاق بن إبراهيم أنا
محمد بن سلمة [ ص: 561 ] أنا
أبو عبد الرحيم عن
عبد الوهاب بن بخت عن
nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء بن أبي رباح رأيت
nindex.php?page=showalam&ids=36جابر بن عبد الله ،
وجابر بن عبيد ، فذكره ، وفيه {
nindex.php?page=hadith&LINKID=50763كل شيء ليس من ذكر الله فهو لغو وسهو }
عبد الوهاب بن بخت غير مشهور بالعدالة ، ثم ليس فيه إلا أنه سهو ولغو وليس فيه تحريم .
وروي من طريق
nindex.php?page=showalam&ids=14304العباس بن محمد الدوري عن
nindex.php?page=showalam&ids=17015محمد بن كثير العبدي أنا
جعفر بن سليمان الضبعي عن
سعيد بن أبي رزين عن أخيه عن
nindex.php?page=showalam&ids=16861ليث بن أبي سليم عن
عبد الرحمن بن سابط عن
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=50764إن الله حرم المغنية وبيعها وثمنها وتعليمها والاستماع إليها } .
فيه :
nindex.php?page=showalam&ids=15124ليث ، وهو ضعيف ،
وسعيد بن أبي رزين وهو مجهول لا يدرى من هو عن أخيه ، وما أدراك ما عن أخيه هو ما يعرف وقد سمي ، فكيف أخوه الذي لم يسم .
وحدثنا
أحمد بن عمر بن أنس أنا
أبو أحمد سهل بن محمد بن أحمد بن سهل المروزي أنا
لاحق بن الحسين المقدسي - قدم
مرو - أنا
أبو المرجى ضرار بن علي بن عمير القاضي الجيلاني أنا
أحمد بن سعيد بن عبد الله بن كثير الحمصي أنا
فرج بن فضالة عن
يحيى بن سعيد عن
nindex.php?page=showalam&ids=12691محمد بن علي ابن الحنفية عن أبيه
nindex.php?page=showalam&ids=8علي بن أبي طالب قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=50765إذا عملت أمتي خمس عشرة خصلة حل بها البلاء - فذكر منهن واتخذوا القينات ، والمعزف فليتوقعوا عند ذلك ريحا حمراء ، ومسخا وخسفا } .
لاحق بن الحسين ،
وضرار بن علي ،
والحمصي - مجهولون - .
وفرج بن فضالة حمصي متروك ، تركه
يحيى ،
وعبد الرحمن .
ومن طريق
nindex.php?page=showalam&ids=16802قاسم بن أصبغ أنا
إبراهيم بن إسحاق النيسابوري أنا
أبو عبيدة بن الفضيل بن عياض أنا
أبو سعيد مولى بني هاشم - هو عبد الرحمن بن عبد الله - أنا
عبد الرحمن بن العلاء عن
محمد بن المهاجر عن
كيسان مولى معاوية أنا
nindex.php?page=showalam&ids=33معاوية قال {
nindex.php?page=hadith&LINKID=48684نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن تسع وأنا أنهاكم عنهن الآن - فذكر فيهن - : الغناء ، والنوح } .
[ ص: 562 ] محمد بن المهاجر ضعيف ،
وكيسان مجهول .
ومن طريق
أبي داود أنا
nindex.php?page=showalam&ids=17081مسلم بن إبراهيم أنا
nindex.php?page=showalam&ids=16013سلام بن مسكين عن شيخ أنه سمع
أبا وائل يقول : سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود يقول : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=50766إن الغناء ينبت النفاق في القلب } عن شيخ عجب جدا .
ومن طريق
محمد بن أحمد بن الجهم أنا
nindex.php?page=showalam&ids=13347محمد بن عبدوس أنا
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة أنا
nindex.php?page=showalam&ids=15945زيد بن الحباب عن
nindex.php?page=showalam&ids=17109معاوية بن صالح أنا
حاتم بن حريث عن
مالك بن أبي مريم حدثني
nindex.php?page=showalam&ids=16345عبد الرحمن بن غنم حدثني
أبو مالك الأشعري أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=50767يشرب ناس من أمتي الخمر يسمونها بغير اسمها يضرب على رءوسهم بالمعازف والقينات يخسف الله بهم الأرض } .
nindex.php?page=showalam&ids=17109معاوية بن صالح ضعيف ، وليس فيه : أن الوعيد المذكور إنما هو على المعازف ، كما أنه ليس على اتخاذ القينات - والظاهر أنه على استحلالهم الخمر بغير اسمها ، والديانة لا تؤخذ بالظن .
حدثنا
أحمد بن إسماعيل الحضرمي القاضي أنا
محمد بن أحمد بن الخلاص أنا
nindex.php?page=showalam&ids=13270محمد بن القاسم بن شعبان المصري حدثني
إبراهيم بن عثمان بن سعيد أنا
أحمد بن الغمر بن أبي حماد بحمص ،
nindex.php?page=showalam&ids=13338ويزيد بن عبد الصمد أنا
عبيد بن هشام الحلبي - هو ابن نعيم - أنا
nindex.php?page=showalam&ids=16418عبد الله بن المبارك عن
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك بن أنس عن
nindex.php?page=showalam&ids=16920محمد بن المنكدر عن
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس بن مالك قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=50767من جلس إلى قينة فسمع منها صب الله في أذنيه الآنك يوم القيامة } .
هذا حديث موضوع مركب ، فضيحة ما عرف قط من طريق
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس ، ولا من رواية
ابن المنكدر ، ولا من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك ، ولا من جهة
nindex.php?page=showalam&ids=16418ابن المبارك وكل من دون
nindex.php?page=showalam&ids=16418ابن المبارك إلى
nindex.php?page=showalam&ids=13270ابن شعبان مجهولون .
[ ص: 563 ] nindex.php?page=showalam&ids=13270وابن شعبان في المالكيين نظير
عبد الباقي بن قانع في الحنفيين ، قد تأملنا حديثهما فوجدنا فيه البلاء البين ، والكذب البحت ، والوضع اللائح ، وعظيم الفضائح ، فإما تغير ذكرهما ، أو اختلطت كتبهما ، وإما تعمدا الرواية عن كل من لا خير فيه من كذاب ، ومغفل يقبل التلقين .
وأما الثالثة - وهو ثالثة الأثافي : أن يكون البلاء من قبلهما - ونسأل الله العافية ، والصدق ، وصواب الاختيار .
ومن طريق
nindex.php?page=showalam&ids=13270ابن شعبان قال : روى
هاشم بن ناصح عن
عمر بن موسى عن
مكحول عن
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : {
من مات وعنده جارية مغنية فلا تصلوا عليه } .
هاشم ،
nindex.php?page=showalam&ids=2وعمر : مجهولان ،
ومكحول لم يلق
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة ، وحديث لا ندري له طريقا ، إنما ذكروه هكذا مطلقا ، {
nindex.php?page=hadith&LINKID=50769أن الله - تعالى - نهى عن صوتين ملعونين : صوت نائحة ، وصوت مغنية } وهذا لا شيء .
ومن طريق
nindex.php?page=showalam&ids=16000سعيد بن منصور أنا
nindex.php?page=showalam&ids=12434إسماعيل بن عياش عن
مطرح بن يزيد أنا
عبيد الله بن زحر عن
علي بن يزيد عن
القاسم عن
أبي أمامة سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=50770لا يحل بيع المغنيات ولا شراؤهن وثمنهن حرام وقد نزل تصديق ذلك في كتاب الله : { ومن الناس من يشتري لهو الحديث ليضل عن سبيل الله بغير علم } الآية ، والذي نفسي بيده ما رفع رجل قط عقيرة صوته بغناء إلا ارتدفه شيطانان يضربانه على صدره وظهره حتى يسكت } .
nindex.php?page=showalam&ids=12425إسماعيل ضعيف ،
ومطرح مجهول ،
وعبيد الله بن زحر ضعيف ،
والقاسم ضعيف ،
وعلي بن يزيد دمشقي مطرح متروك الحديث .
ومن طريق
عبد الملك بن حبيب الأندلسي عن
عبد العزيز الأويسي عن
nindex.php?page=showalam&ids=12434إسماعيل بن عياش [ ص: 564 ] عن
علي بن يزيد عن
nindex.php?page=showalam&ids=14938القاسم بن عبد الرحمن عن
nindex.php?page=showalam&ids=481أبي أمامة الباهلي سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=50771لا يحل تعليم المغنيات ، ولا شراؤهن ، ولا بيعهن ، ولا اتخاذهن ، وثمنهن حرام وقد أنزل الله ذلك في كتابه : { ومن الناس من يشتري لهو الحديث ليضل عن سبيل الله بغير علم } والذي نفسي بيده ما رفع رجل عقيرته بالغناء إلا ارتدفه شيطانان يضربان بأرجلهما صدره وظهره حتى يسكت } .
ومن طريق
ابن حبيب أيضا : أنا
ابن معبد عن
nindex.php?page=showalam&ids=17171موسى بن أعين عن
القاسم عن
عبد الرحمن عن
أبي أمامة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=50772إن الله حرم تعليم المغنيات وشراءهن ، وبيعهن ، وأكل أثمانهن } .
أما الأول :
فعبد الملك هالك ،
nindex.php?page=showalam&ids=12434وإسماعيل بن عياش ضعيف ،
وعلي بن يزيد ضعيف متروك الحديث ،
nindex.php?page=showalam&ids=14938والقاسم بن عبد الرحمن ضعيف .
والثاني : عن
عبد الملك ،
والقاسم أيضا ،
nindex.php?page=showalam&ids=17171وموسى بن أعين ضعيف .
ومن طريق
nindex.php?page=showalam&ids=13055عبد الملك بن حبيب عن
عبد العزيز الأويسي عن
nindex.php?page=showalam&ids=12عبد الله بن عمر قال : {
قال رجل يا رسول الله لي إبل ، أفأحدو فيها ؟ قال : نعم ، قال : أفأغني فيها ؟ قال : اعلم أن المغني أذناه بيد شيطان يرغمه حتى يسكت } .
هذا
عبد الملك ،
والعمري الصغير - وهو ضعيف .
ومن طريق
nindex.php?page=showalam&ids=16000سعيد بن منصور أنا
أبو داود - هو سليم بن سالم بصري - أنا
حسان بن أبي سنان عن رجل عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم {
nindex.php?page=hadith&LINKID=50774يمسخ قوم من أمتي في آخر الزمان قردة وخنازير قالوا : يا رسول الله يشهدون أن لا إله إلا الله وأنك رسول الله ؟ قال : نعم ، ويصلون ، ويصومون ، ويحجون قالوا : فما بالهم يا رسول الله ؟ قال : اتخذوا المعازف والقينات ، والدفوف ، ويشربون هذه الأشربة ، فباتوا على لهوهم ، وشرابهم ، فأصبحوا قردة وخنازير } .
هذا عن رجل لم يسم ، ولم يدر من هو ؟
[ ص: 565 ] ومن طريق
nindex.php?page=showalam&ids=16000سعيد بن منصور أيضا : أنا
الحارث بن نبهان أنا
فرقد السبخي عن
عاصم بن عمرو عن
أبي أمامة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=50775تبيت طائفة من أمتي على لهو ولعب ، وأكل وشرب ، فيصبحوا قردة وخنازير ، يكون فيها خسف ، وقذف ، ويبعث على حي من أحيائهم ريح فتنسفهم ، كما نسفت من كان قبلهم باستحلالهم الحرام ، ولبسهم الحرير ، وضربهم الدفوف ، واتخاذهم القيان } .
والحارث بن نبهان لا يكتب حديثه ،
وفرقد السبخي ضعيف ، نعم :
وسليم بن سالم ،
وحسان بن أبي سنان ،
وعاصم بن عمرو : لا أعرفهم - فسقط هذان الخبران بيقين .
ومن طريق
nindex.php?page=showalam&ids=16000سعيد بن منصور أنا
فرج بن فضالة عن
علي بن يزيد عن
القاسم عن
أبي أمامة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم {
nindex.php?page=hadith&LINKID=50776إن الله بعثني رحمة للعالمين ، وأمرني بمحو المعازف ، والمزامير ، والأوثان ، والصلب : لا يحل بيعهن ، ولا شراؤهن ، ولا تعليمهن ، ولا التجارة بهن ، وثمنهن حرام } نعني الضوارب -
القاسم ضعيف .
ومن طريق
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري قال
nindex.php?page=showalam&ids=17246هشام بن عمار : أنا
صدقة بن خالد أنا
nindex.php?page=showalam&ids=16351عبد الرحمن بن يزيد بن جابر أنا
nindex.php?page=showalam&ids=16576عطية بن قيس الكلابي حدثني
nindex.php?page=showalam&ids=16345عبد الرحمن بن غنم الأشعري [ قال ] حدثني
أبو عامر - أو
أبو مالك الأشعري - ووالله ما كذبني : أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=34038ليكونن من أمتي قوم يستحلون الحر والحرير ، والخمر ، والمعازف } .
وهذا منقطع لم يتصل ما بين
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري وصدقة بن خالد - ولا يصح في هذا الباب شيء أبدا ، وكل ما فيه فموضوع ، ووالله لو أسند جميعه أو واحد منه فأكثر من طريق الثقات إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم لما ترددنا في الأخذ به .
[ ص: 566 ] ولو كان ما في هذه الأخبار حقا من أنه لا يحل بيعهن لوجب أن يحد من وطئهن بالشراء ، وأن لا يلحق به ولده منها .
ثم ليس فيها تحريم ملكهن ، وقد تكون أشياء يحرم بيعها ويحل ملكها وتمليكها كالماء ، والهر ، والكلب - .
هذا كل ما حضرنا ذكره مما أضيف إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم .
وأما عمن دونه عليه السلام : فروينا من طريق
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة أنا
nindex.php?page=showalam&ids=15667حاتم بن إسماعيل عن
حميد بن صخر عن
nindex.php?page=showalam&ids=16650عمار الدهني عن
nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير عن
nindex.php?page=showalam&ids=16237أبي الصهباء عن
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود في قول الله - تعالى - : {
ومن الناس من يشتري لهو الحديث ليضل عن سبيل الله } الآية ، فقال : الغناء ، والذي لا إله غيره .
ومن طريق
nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع عن
nindex.php?page=showalam&ids=12526ابن أبي ليلى عن
الحكم عن
مقسم عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس في هذه الآية ، قال : الغناء ، وشراء المغنية .
ومن طريق
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة أنا
ابن فضيل عن
nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء عن
nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس في هذه الآية ، قال : الغناء ، ونحوه .
ومن طريق
nindex.php?page=showalam&ids=16000سعيد بن منصور أنا
أبو عوانة عن
nindex.php?page=showalam&ids=16395عبد الكريم الجزري عن
أبي هاشم الكوفي عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال : الدف حرام ، والمعازف حرام : والمزمار حرام ، والكوبة حرام .
ومن طريق
nindex.php?page=showalam&ids=16000سعيد بن منصور أنا
أبو عوانة عن
nindex.php?page=showalam&ids=15741حماد بن أبي سليمان عن
nindex.php?page=showalam&ids=12354إبراهيم قال : الغناء ينبت النفاق في القلب .
ومن طريق
nindex.php?page=showalam&ids=16000سعيد بن منصور أنا
أبو وكيع عن
منصور عن
nindex.php?page=showalam&ids=12354إبراهيم قال : كان أصحابنا يأخذون بأفواه السكك يخرقون الدفوف .
ومن طريق
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة أنا
nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع عن
سفيان عن
nindex.php?page=showalam&ids=15683حبيب بن أبي ثابت عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد في قول الله - تعالى - : {
ومن الناس من يشتري لهو الحديث } قال : الغناء - وهو أيضا قول
nindex.php?page=showalam&ids=15683حبيب بن أبي ثابت [ ص: 567 ] ومن طريق
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة أنا
nindex.php?page=showalam&ids=16513عبدة بن سليمان عن
nindex.php?page=showalam&ids=12428إسماعيل بن أبي خالد عن
nindex.php?page=showalam&ids=16108شعيب عن
عكرمة في هذه الآية ، قال : هو الغناء .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=13064أبو محمد : لا حجة في هذا كله لوجوه - : أحدها : أنه لا حجة لأحد دون رسول الله صلى الله عليه وسلم .
والثاني : أنه قد خالف غيرهم من الصحابة والتابعين .
والثالث : أن نص الآية يبطل احتجاجهم بها ; لأن فيها {
ومن الناس من يشتري لهو الحديث ليضل عن سبيل الله بغير علم ويتخذها هزوا أولئك لهم عذاب مهين } وهذه صفة من فعلها كان كافرا ، بلا خلاف ، إذا اتخذ سبيل الله - تعالى - هزوا .
ولو أن
امرأ اشترى مصحفا ليضل به عن سبيل الله ويتخذها هزوا لكان كافرا ، فهذا هو الذي ذم الله - تعالى - ، وما ذم قط - عز وجل - من اشترى لهو الحديث ليلتهي به ويروح نفسه ، لا ليضل عن سبيل الله - تعالى - ، فبطل تعلقهم بقول كل من ذكرنا .
وكذلك من
اشتغل عامدا عن الصلاة بقراءة القرآن ، أو بقراءة السنن ، أو بحديث يتحدث به ، أو ينظر في ماله ، أو بغناء ، أو بغير ذلك ، فهو فاسق ، عاص لله - تعالى - ، ومن لم يضيع شيئا من الفرائض اشتغالا بما ذكرنا فهو محسن .
واحتجوا فقالوا :
من الحق الغناء أم من غير الحق ، ولا سبيل إلى قسم ثالث ؟ فقالوا : وقد قال الله - عز وجل - : {
فماذا بعد الحق إلا الضلال }
فجوابنا - وبالله - تعالى - التوفيق - : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=12419إنما الأعمال بالنيات ولكل امرئ ما نوى } فمن نوى باستماع الغناء عونا على معصية الله - تعالى - فهو فاسق ، وكذلك كل شيء غير الغناء ، ومن نوى به ترويح نفسه ليقوى بذلك على طاعة الله - عز وجل - وينشط نفسه بذلك على البر فهو مطيع محسن ، وفعله هذا من الحق ، ومن لم ينو طاعة ولا معصية ، فهو لغو معفو عنه كخروج الإنسان إلى بستانه متنزها ، وقعوده على باب داره متفرجا وصباغه ثوبه لازورديا أو أخضر أو غير ذلك ، ومد ساقه وقبضها وسائر أفعاله - فبطل كل ما شغبوا به بطلانا متيقنا - ولله - تعالى - الحمد ; وما نعلم لهم شبهة غير ما ذكرنا .
وأما الشطرنج : فروينا من طريق
nindex.php?page=showalam&ids=13055عبد الملك بن حبيب حدثني
عبد الملك بن الماجشون [ ص: 568 ] عن
المغيرة عن
nindex.php?page=showalam&ids=14980محمد بن كعب القرظي " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=50777من لعب بالميسر - يعني النرد والشطرنج - ثم قام يصلي مثل الذي يتوضأ بالقيح ودم الخنزير ثم يصلي ، أفنقول : يقبل الله صلاته } ؟ .
هذا مرسل ،
وعبد الملك ساقط ،
وعبد الملك بن الماجشون ضعيف .
وهذا الخبر حجة على المالكيين ، والحنفيين ، القائلين بالمرسل ; لأنهم يلزمهم الأخذ به فينقضون
الوضوء بلعب الشطرنج ، فإن تركوه تناقضوا وتلاعبوا .
ومن طريق
nindex.php?page=showalam&ids=13055عبد الملك بن حبيب أنا
nindex.php?page=showalam&ids=12310أسد بن موسى ،
nindex.php?page=showalam&ids=16638وعلي بن معبد عن
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج عن
حبة بن سلم : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : {
الشطرنج ملعونة ملعون من لعب بها ، والناظر إليها كآكل لحم الخنزير } .
ابن حبيب لا شيء ،
وأسد ضعيف ،
وحبة بن سلم مجهول ، وهو منقطع .
ومن طريق
ابن حبيب حدثنا
الجذامي عن
ابن أبي رواد عن أبيه " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=50779إن أشد الناس عذابا يوم القيامة صاحب الشاه الذي يقول : قتلته ، والله أهلكته ، والله استأصلته ، والله إفكا وزورا وكذبا على الله } .
عبد الملك لا شيء ، وهو منقطع .
ورووا في ذلك عمن دون رسول الله صلى الله عليه وسلم ما روينا من طريق
ابن حبيب عن
أصبغ بن الفرج عن
nindex.php?page=showalam&ids=16472ابن وهب عن
يحيى بن أيوب عن
nindex.php?page=showalam&ids=12128أبي قبيل عن
nindex.php?page=showalam&ids=27عقبة بن عامر الجهني ، أنه قال : لأن أعبد وثنا من دون الله - تعالى - أحب إلي من أن ألعب بالشطرنج - هذا كذب بحت ومعاذ الله أن يقول صاحب إن عبادة الأوثان من دون الله - تعالى - يعدلها شيء من الذنوب ، فكيف أن يكون الكفر أخف منها ؟
ويحيى بن أيوب لا شيء -
nindex.php?page=showalam&ids=12128وأبو قبيل غير مذكور بالعدالة .
ومن طريق
ابن حبيب عن
nindex.php?page=showalam&ids=16638علي بن معبد ،
nindex.php?page=showalam&ids=12310وأسد بن موسى عن رجالهما : أن
nindex.php?page=showalam&ids=8علي بن أبي طالب مر برجال يلعبون بشطرنج فقال {
ما هذه التماثيل التي أنتم لها عاكفون }
[ ص: 569 ] لأن يمسك أحدكم جمرة حتى تطفى خير له من أن يمسها ، لولا أن تكون سنة لضربت بها وجوهكم - ثم أمر بهم فحبسوا .
هذا منقطع ، وفيه
ابن حبيب - ما نعلم لهم شيئا غير ما ذكرنا .
والجواب عن قولهم أهو من الحق أم من الباطل ؟ كجوابنا في الغناء ولا فرق - وبالله - تعالى - التوفيق .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=13064أبو محمد : فلما لم يأت عن الله - تعالى - ، ولا عن رسوله صلى الله عليه وسلم تفصيل بتحريم شيء مما ذكرنا صح أنه كله حلال مطلق ، فكيف وقد روينا من طريق
nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم حدثني
هارون بن سعيد الأيلي حدثني
nindex.php?page=showalam&ids=16472ابن وهب أنا
nindex.php?page=showalam&ids=16700عمرو - هو ابن الحارث - أنا
ابن شهاب حدثه عن
nindex.php?page=showalam&ids=16561عروة بن الزبير عن
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة أم المؤمنين {
nindex.php?page=hadith&LINKID=50780أن nindex.php?page=showalam&ids=1أبا بكر دخل عليها وعندها جاريتان تغنيان وتضربان - ورسول الله صلى الله عليه وسلم مسجى بثوبه - فانتهرهما أبو بكر ، فكشف رسول الله صلى الله عليه وسلم وجهه وقال : دعهما يا أبا بكر فإنها أيام عيد } .
وبه أيضا إلى
nindex.php?page=showalam&ids=16700عمرو بن الحارث أن
محمد بن عبد الرحمن - هو أبو الأسود - حدثه عن
nindex.php?page=showalam&ids=16561عروة بن الزبير عن
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة أم المؤمنين " قالت : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=112766دخل علي رسول الله صلى الله عليه وسلم وعندي جاريتان تغنيان بغناء بعاث فاضطجع على الفراش وحول وجهه فدخل أبو بكر فانتهرني وقال لي : أمزمار الشيطان عند رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم : دعهما } .
فإن قيل : قد رويتم هذا الخبر من طريق
أبي أسامة عن
nindex.php?page=showalam&ids=17245هشام بن عروة عن أبيه عن
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة وقال فيه : وليستا بمغنيتين ؟ قلنا : نعم ، ولكنها قد قالت : إنهما كانتا تغنيان ، فالغناء منهما قد صح ، وقولها " ليستا بمغنيتين " أي ليستا بمحسنتين .
وهذا كله لا حجة فيه ، إنما الحجة في إنكاره صلى الله عليه وسلم على
أبي بكر قوله : أمزمار الشيطان عند رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ فصح أنه مباح مطلق ، لا كراهية فيه ، وأن من أنكره فقد أخطأ بلا شك .
[ ص: 570 ] ومن طريق
أبي داود أنا
أحمد بن عبيد الغداني أنا
nindex.php?page=showalam&ids=15500الوليد بن مسلم أنا
سعيد بن عبد العزيز عن
nindex.php?page=showalam&ids=16047سليمان بن موسى عن
nindex.php?page=showalam&ids=17191نافع مولى ابن عمر قال : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=20323سمع nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر مزمارا فوضع أصبعيه في أذنيه ، ونأى عن الطريق وقال لي : يا nindex.php?page=showalam&ids=17191نافع هل تسمع شيئا ؟ قلت : لا ، فرفع أصبعيه من أذنيه وقال : كنت مع النبي صلى الله عليه وسلم وسمع مثل هذا وصنع مثل هذا } .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=13064أبو محمد : هذه هي الحجة القاطعة بصحة هذه الأسانيد ، ولو كان المزمار حراما سماعه لما أباح عليه السلام
لابن عمر سماعه ، ولو كان عند
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر حراما سماعه لما أباح
لنافع سماعه ، ولأمر عليه السلام بكسره وبالسكوت عنه ، فما فعل عليه السلام شيئا من ذلك .
وإنما تجنب عليه السلام سماعه كتجنبه أكثر المباح من أكثر أمور الدنيا ، كتجنبه الأكل متكئا ، وأن يبيت عنده دينار أو درهم ، وأن يعلق الستر على سهوة في البيت والستر الموشى في بيت
nindex.php?page=showalam&ids=129فاطمة فقط - وبالله - تعالى - التوفيق .
ومن طريق
مسلم بن الحجاج أنا
زهير بن حرب أنا
جرير عن
nindex.php?page=showalam&ids=17245هشام بن عروة عن أبيه عن
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة أم المؤمنين قالت : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=50783جاء حبش يزفنون في يوم عيد في المسجد فدعاني النبي صلى الله عليه وسلم حتى وضعت رأسي على منكبه فجعلت أنظر إلى لعبهم حتى كنت أنا التي انصرفت عن النظر } وروينا من طريق
nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان الثوري عن
أبي إسحاق السبيعي عن
عامر بن سعد البجلي أنه رأى
أبا مسعود البدري ،
وقرظة بن كعب ،
وثابت بن يزيد - وهم في عرس وعندهم غناء - فقلت لهم : هذا وأنتم أصحاب
محمد صلى الله عليه وسلم فقالوا : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=50784إنه رخص لنا في الغناء في العرس ، والبكاء على الميت من غير نوح } - ليس فيه النهي عن
الغناء في غير العرس .
ومن طريق
nindex.php?page=showalam&ids=15743حماد بن زيد أنا
nindex.php?page=showalam&ids=12341أيوب السختياني ،
وهشام بن حسان ،
وسلمة - هو ابن كهيل - دخل حديث بعضهم في حديث بعض ، كلهم عن
nindex.php?page=showalam&ids=16972محمد بن سيرين أن رجلا قدم
المدينة بجوار فأتى إلى
nindex.php?page=showalam&ids=166عبد الله بن جعفر فعرضهن عليه ، فأمر جارية منهن فأحدت ، قال
أيوب : بالدف ، وقال
هشام : بالعود ، حتى ظن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر أنه قد نظر إلى ذلك ، فقال
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر :
[ ص: 571 ] حسبك - سائر اليوم - من مزمور الشيطان ، فساومه ، ثم جاء الرجل إلى
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر فقال : يا
nindex.php?page=showalam&ids=12أبا عبد الرحمن إني غبنت بسبعمائة درهم ، فأتى
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر إلى
nindex.php?page=showalam&ids=166عبد الله بن جعفر فقال له : إنه غبن بسبعمائة درهم ، فأما أن تعطيها إياه ، وإما أن ترد عليه بيعه ، فقال : بل نعطيها إياه .
فهذا
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر قد سمع الغناء وسعى في بيع المغنية ، وهذه أسانيد صحيحة لا تلك الملفقات الموضوعة .
ومن طريق
nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع أنا
nindex.php?page=showalam&ids=16796فضيل بن مرزوق عن
ميسرة النهدي قال : مر
nindex.php?page=showalam&ids=8علي بن أبي طالب بقوم يلعبون بالشطرنج فقال : {
ما هذه التماثيل التي أنتم لها عاكفون } فلم ينكر إلا التماثيل فقط - وهذا هو الصحيح عنه لا تلك الزيادة المكذوبة التي رواها من لا خير فيه .
فإن قيل : قد روى : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=50785أعلنوا النكاح واضربوا عليه بالغربال } ؟ قلنا : هذا ساقط ; لأنه من طريق
nindex.php?page=showalam&ids=13055عبد الملك بن حبيب عن
nindex.php?page=showalam&ids=12322أصبغ عن
السبيعي عن
ربيعة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قاله -
وعبد الملك ساقط ،
والسبيعي مجهول ، ثم هو منقطع .
فإن قيل : الدف مجمع عليه ؟ قلنا : هذا الباطل - : وروينا من أصح طريق عن
nindex.php?page=showalam&ids=17293يحيى بن سعيد القطان أنا
nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان الثوري حدثني
nindex.php?page=showalam&ids=17152منصور بن المعتمر عن
إبراهيم النخعي : أن أصحاب
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود كانوا يستقبلون الجواري في
المدينة معهن الدفوف فيشققونها .
وقد جاء عن
nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير ،
nindex.php?page=showalam&ids=16972ومحمد بن سيرين : أنهما كانا يحسنان
اللعب بالشطرنج - وعن
سعيد بن عبد الرحمن بن عوف أنه كان يغني بالعود - ، وبالله - تعالى - التوفيق .