. 167 - مسألة :
وحمل الميت في نعش أو في غيره . حدثنا
عبد الله بن ربيع ثنا
عبد الله بن محمد بن عثمان الأسدي ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12252أحمد بن خالد ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16628علي بن عبد العزيز ثنا
الحجاج بن المنهال ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15744حماد بن سلمة عن
محمد بن عمرو عن
nindex.php?page=showalam&ids=12031أبي سلمة بن عبد الرحمن بن عوف عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=47602من غسل ميتا فليغتسل ومن حملها فليتوضأ } قال
nindex.php?page=showalam&ids=13064أبو محمد : يعني الجنازة . ورويناه أيضا من طريق
nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان بن عيينة عن
nindex.php?page=showalam&ids=16068سهيل بن أبي صالح عن أبيه عن
إسحاق مولى زائدة عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم
وإسحاق مولى زائدة ثقة مدني وتابعي ، وثقه
أحمد بن صالح الكوفي وغيره ، وروى عن
nindex.php?page=showalam&ids=37سعد بن أبي وقاص nindex.php?page=showalam&ids=3وأبي هريرة . ورويناه
[ ص: 232 ] بالسند المذكور إلى
nindex.php?page=showalam&ids=15744حماد بن سلمة عن
nindex.php?page=showalam&ids=12341أيوب السختياني عن
nindex.php?page=showalam&ids=16972محمد بن سيرين قال : كنت مع
عبد الله بن عتبة بن مسعود في جنازة ، فلما جئنا دخل المسجد ، فدخل
عبد الله بيته يتوضأ ثم خرج إلى المسجد فقال لي : أما توضأت ؟ قلت : لا ، فقال : كان
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب ومن دونه من الخلفاء إذا صلى أحدهم على الجنازة ثم أراد أن يصلي المكتوبة توضأ ، حتى إن أحدهم كان يكون في المسجد فيدعو بالطشت فيتوضأ فيها .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=13064أبو محمد : لا يجوز أن يكون وضوءهم رضي الله عنهم ، لأن الصلاة على الجنازة حدث ، ولا يجوز أن يظن بهم إلا إتباع السنة التي ذكرنا ، والسنة تكفي . وقد ذكرنا من أقوال
nindex.php?page=showalam&ids=11990أبي حنيفة nindex.php?page=showalam&ids=16867ومالك nindex.php?page=showalam&ids=13790والشافعي التي لم يقلها أحد قبلهم كثيرا ، كالأبواب التي قبل هذا الباب ببابين ، وكنقض الوضوء بملء الفم من القلس دون ما لا يملؤه منه ، وسائر الأقوال التي ذكرنا عنهم ، لم يتعلقوا فيها بقرآن ولا سنة ولا بقياس ولا بقول قائل . وبالله تعالى التوفيق .