1731 - مسألة :
ولا ترث الإخوة الذكور ولا الإناث ، أشقاء كانوا أو لأب ، أو لأم مع الجد أبي الأب ، ولا مع أبي الجد المذكور ، ولا مع جد جده ، والجد المذكور أب إذا لم يكن الأب ، وكل واحد منهم يحجب أباه .
وللناس في الجد اختلاف كثير ، فطائفة توقفت فيه - : كما روينا بأصح طريق إلى
nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة عن
يحيى بن سعيد التيمي - تيم الرباب - قال : سمعت
الشعبي يحدث عن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر عن
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر ، قال : ثلاث وددت أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يقبض حتى يبين لنا فيهن أمرا ينتهى إليه : الجد ، والكلالة ، وأبواب من أبواب الربا .
[ ص: 306 ] قال
nindex.php?page=showalam&ids=13064أبو محمد : ليس مغيب بيان رسول الله صلى الله عليه وسلم بالقرآن أو بسنته لحكم : الجد ، والكلالة ، والربا ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر - رضي الله عنه - بموجب أن ذلك البيان غاب عن غيره من الصحابة رضي الله عنهم ، وحاش لله من أن يكون له حكم في الدين افترضه على عباده ، ثم غاب بيانه عن جميع أهل الإسلام ، إذا كان يكون ذلك حكما من الدين قد بطل ، وشريعة لازمة قد سقطت ، ولكان الدين ناقصا - وليس أحد من الفقهاء الذين قلده - المشنعون بمثل هذا - دينهم
nindex.php?page=showalam&ids=11990كأبي حنيفة ،
nindex.php?page=showalam&ids=16867ومالك ،
nindex.php?page=showalam&ids=13790والشافعي إلا وهم قالوا : بأن حكم الجد ، والربا ، والكلالة ، قد تبين لهم : إما بنص قرآن أو سنة ، أو نظر أو قياس .
فإن أنكر هذا منكر لم يقدر على إنكار أقوالهم في كل ذلك بالإيجاب والتحريم ، فإن كان قولهم ذلك لا عن أنه يتبين لهم ما قالوه من ذلك فقد حكموا في الدين بالهوى ، ونحن نجلهم عن هذا - ولله الأمر من قبل ومن بعد .
ومن طريق
nindex.php?page=showalam&ids=15743حماد بن زيد نا
nindex.php?page=showalam&ids=12341أيوب السختياني عن
nindex.php?page=showalam&ids=15771حميد بن هلال قال : سألت
nindex.php?page=showalam&ids=15990سعيد بن المسيب عن فريضة فيها جد ؟ فقال : ما تصنع إلى هذا - أو تريد إلى هذا - إن
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب قال : أجرؤكم على الجد أجرؤكم على النار ، وإنما يجترئ على الجد من يجترئ على النار .
ومن طريق
أيوب بن سليمان أنا
nindex.php?page=showalam&ids=16418عبد الله بن المبارك ، وعبد الأعلى ،
nindex.php?page=showalam&ids=16360وعبد الرزاق ، كلهم عن
nindex.php?page=showalam&ids=17124معمر عن
الزهري عن
nindex.php?page=showalam&ids=12031أبي سلمة بن عبد الرحمن بن عوف : أن
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب قال عند موته : احفظوا عني ثلاثا - : إني لم أقض في الجد شيئا ، ولم أقل في الكلالة شيئا ، ولم أستخلف أحدا - فهذا قوله عند موته رضي الله عنه .
ومن طريق
nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع أنا
nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان الثوري عن
nindex.php?page=showalam&ids=11813أبي إسحاق السبيعي عن
عبيد بن عمرو الخارقي : أن رجلا سأل
nindex.php?page=showalam&ids=8علي بن أبي طالب عن فريضة ؟ فقال : هاتها إن لم يكن فيها جد .
ومن طريق
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق عن
nindex.php?page=showalam&ids=17124معمر عن
nindex.php?page=showalam&ids=12341أيوب السختياني عن
nindex.php?page=showalam&ids=17191نافع قال قال
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر : أجرؤكم على جراثيم جهنم أجرؤكم على الجد .
[ ص: 307 ] ومن طريق
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق عن
nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان الثوري عن
nindex.php?page=showalam&ids=11813أبي إسحاق السبيعي : أنه سأل
nindex.php?page=showalam&ids=16097شريحا عن فريضة فيها جد وأخ ؟ فلم يجبه فيها بشيء مرة بعد مرة ، وقال له : الذي يقف على رأسه : إنه لا يقول في الجد شيئا .
وعن
nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير : من سره أن يقتحم جراثيم جهنم فليقض بين الجد والإخوة .
فهؤلاء :
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر ،
nindex.php?page=showalam&ids=8وعلي ،
nindex.php?page=showalam&ids=12وابن عمر ،
nindex.php?page=showalam&ids=16097وشريح ،
nindex.php?page=showalam&ids=15992وسعيد بن جبير ، توقفوا في الجد جملة بأسانيد ثابتة - وإلى هذا رجع
nindex.php?page=showalam&ids=16908محمد بن الحسن صاحب
nindex.php?page=showalam&ids=11990أبي حنيفة في آخر أقواله .
وقالت طائفة : ليس للجد شيء معلوم مع الإخوة ، إنما هو على حسب ما يقضي فيه الخليفة .
روينا من طريق
إسماعيل بن إسحاق القاضي أنا
nindex.php?page=showalam&ids=12427إسماعيل بن أبي أويس أنا
عبد الرحمن بن أبي الزناد عن أبيه قال : أخبرني
nindex.php?page=showalam&ids=15786خارجة بن زيد بن ثابت عن أبيه قال : إن الجد أبا الأب معه الإخوة من الأب لم يكن يقضي بينهم إلا أمير المؤمنين ، يكثر الإخوة حينا ويقلون حينا ، فلم يكن بينهم فريضة نعلمها مفروضة إلا أن أمير المؤمنين كان إذا أتي يستفتى فيهم ، يفتي بينهم بالوجه الذي يرى فيهم ، على قدر كثرة الإخوة وقلتهم .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=13064أبو محمد : روينا من طريق
nindex.php?page=showalam&ids=16000سعيد بن منصور أنا
nindex.php?page=showalam&ids=17249هشيم أنا
مغيرة أنا
الهيثم بن بدر عن
شعبة بن التوأم الضبي قال : أتينا
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود في فريضة فيها جد وإخوة فذكر اختلاف حكمه فيها ، قال - فقلنا له في ذلك ؟ فقال
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود : إنما نقضي بقضاء أئمتنا .
وقد روينا من طريق
nindex.php?page=showalam&ids=15744حماد بن سلمة أنا
nindex.php?page=showalam&ids=17245هشام بن عروة عن
nindex.php?page=showalam&ids=16561عروة بن الزبير عن
nindex.php?page=showalam&ids=17065مروان بن الحكم قال : قال لي
nindex.php?page=showalam&ids=7عثمان بن عفان ، قال لي
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر : إني قد رأيت في الجد رأيا ، فإن رأيتم أن تتبعوه فاتبعوه ؟ فقال
nindex.php?page=showalam&ids=7عثمان : إن نتبع رأيك فإنه رشد ، وإن نتبع رأي الشيخ قبلك فنعم ذو الرأي كان .
ومن طريق
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق أنا
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج : أخبرني
nindex.php?page=showalam&ids=17245هشام بن عروة عن أبيه : أنه حدثه عن
nindex.php?page=showalam&ids=17065مروان بن الحكم أن قول
nindex.php?page=showalam&ids=7عثمان هذا
nindex.php?page=showalam&ids=2لعمر كان بعد أن طعن
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر .
[ ص: 308 ] فهؤلاء
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر ،
وعثمان ،
nindex.php?page=showalam&ids=47وزيد بن ثابت لا يقطعون فيه بشيء .
أما الرواية عن
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر ،
nindex.php?page=showalam&ids=7وعثمان ففي غاية الصحة ، وأما عن
nindex.php?page=showalam&ids=47زيد فلا سبيل إلى أن يوجد عنه أحسن من هذا الإسناد في شيء مما روي عنه في الجد إلا قوله في " الخرقاء " في أخت ، وأم وجدان : للجد سهمان ، وللأخت سهم ، وللأم الثلث ، فإنه ثابت عنه بأحسن من هذا الإسناد . وقالت طائفة : ليس للجد مع الإخوة ميراث - : روينا من طريق
إسماعيل بن إسحاق القاضي أنا
nindex.php?page=showalam&ids=12427إسماعيل بن أبي أويس حدثني
عبد الرحمن بن أبي الزناد عن أبيه : أخبرني
nindex.php?page=showalam&ids=15786خارجة بن زيد بن ثابت عن أبيه : أن
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر لما استشار في ميراث الجد ، والإخوة ؟ قال
nindex.php?page=showalam&ids=47زيد : وكان رأيي يومئذ أن الإخوة أحق بميراث أخيهم من الجد - وذكر الخبر .
ومن طريق
nindex.php?page=showalam&ids=15744حماد بن سلمة أنا
nindex.php?page=showalam&ids=15854داود بن أبي هند عن
nindex.php?page=showalam&ids=16128شهر بن حوشب عن
nindex.php?page=showalam&ids=16345عبد الرحمن بن غنم أن
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب ذاكره الجد ؟ فقال
nindex.php?page=showalam&ids=16345عبد الرحمن بن غنم إن دون الجد شجرة أخرى ، فما خرج منها فهو أحق به - يعني الأب - وقول
nindex.php?page=showalam&ids=16349عبد الرحمن هذا يوجب أن الإخوة أحق بالميراث من الجد .
وهذه الأقوال الثلاثة تكذب قول من احتج بقوله في توريث الجد مع الإخوة بالإجماع .
وقالت طائفة : يقاسم الجد الإخوة إلى اثني عشر ، فيكون هو ثالث عشر لهم ، روي ذلك عن
nindex.php?page=showalam&ids=40عمران بن الحصين ،
nindex.php?page=showalam&ids=110وأبي موسى الأشعري .
وقالت طائفة : يقاسم الجد الإخوة إلى سبعة إخوة فيكون له الثمن معهم : كما كتب إلي
علي بن إبراهيم التبريزي قال : نا
محمد بن عبد الله بن اللبان أنا القاضي
أحمد بن كامل بن شجرة أنا
أحمد بن عبيد الله أنا
nindex.php?page=showalam&ids=17376يزيد بن هارون عن
nindex.php?page=showalam&ids=16833قيس بن الربيع عن
فراس عن
الشعبي قال : كتب
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس من
البصرة إلى
nindex.php?page=showalam&ids=8علي بن أبي طالب في سبعة إخوة وجد ، فكتب إليه
nindex.php?page=showalam&ids=8علي اقسم المال بينهم سواء ، وامح كتابي ولا تخلده .
وقالت طائفة : يقاسم الجد الإخوة إلى ستة ، فيكون له السبع معهم - : روينا ذلك بالإسناد المتصل بهذا قبله إلى
nindex.php?page=showalam&ids=16833قيس بن الربيع عن
nindex.php?page=showalam&ids=11814أبي إسحاق الشيباني عن
الشعبي ،
[ ص: 309 ] قال كتب
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس إلى
nindex.php?page=showalam&ids=8علي في ستة إخوة وجد ؟ فكتب إليه
nindex.php?page=showalam&ids=8علي : أن أعطه سبعا ، ومن طريق
nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع نا
nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان - هو الثوري - عن
فراس عن
الشعبي قال : كتب
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس إلى
nindex.php?page=showalam&ids=8علي في ستة إخوة وجد فكتب إليه
nindex.php?page=showalam&ids=8علي : اجعله كأحدهم ، وامح كتابي .
وقالت طائفة : يقاسم الجد الإخوة إلى السدس ثم لا ينقص من السدس وإن كثروا - : روينا ذلك من طريق
nindex.php?page=showalam&ids=16000سعيد بن منصور نا
nindex.php?page=showalam&ids=17249هشيم - أنا
nindex.php?page=showalam&ids=16732عوف - هو ابن أبي جميلة - عن
الحسن البصري ، قال : كتب
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب إلى عامل له أن أعط الجد مع الأخ الشطر ، ومع الأخوين الثلث ، ومع الثلاثة الربع ، ومع الأربعة الخمس ، ومع الخمسة السدس ، فإن كانوا أكثر من ذلك فلا تنقصه من السدس .
ومن طريق
nindex.php?page=showalam&ids=16000سعيد بن منصور نا
nindex.php?page=showalam&ids=12156أبو معاوية نا
nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش عن
إبراهيم النخعي عن
عبيد بن نضلة قال : كان
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب nindex.php?page=showalam&ids=10وعبد الله بن مسعود يقاسمان الجد مع الإخوة ما بينه وبين أن يكون السدس خيرا له من مقاسمة الإخوة - وهذا إسناد في غاية الصحة .
ومن طريق
nindex.php?page=showalam&ids=15744حماد بن سلمة عن
حميد عن
الحسن البصري : أن
nindex.php?page=showalam&ids=8علي بن أبي طالب كان يورث الجد مع خمسة إخوة السدس ، فإن كانوا أكثر من ذلك فله السدس لا ينقص منه شيئا .
ومن طريق
محمد بن عبد السلام الخشني نا
محمد بن بشار بندار نا
nindex.php?page=showalam&ids=14724أبو داود - هو الطيالسي - نا
nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة عن
nindex.php?page=showalam&ids=16718عمرو بن مرة عن
عبد الله بن سلمة أن
nindex.php?page=showalam&ids=8علي بن أبي طالب كان يجعل الجد أخا حتى يكون سادسا .
ومن طريق
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق عن
nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان الثوري عن
nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش عن
إبراهيم النخعي قال : كان
nindex.php?page=showalam&ids=8علي بن أبي طالب يعطي كل صاحب فريضة فريضته ، ولا يورث أختا لأم ، ولا أخا لأم ، مع الجد شيئا ، ولا يقاسم بالأخ لأب مع الأخ لأب ، والأم ، والجد شيئا - وإذا كانت أخت لأب وأم ، وأخ لأب ، وجد : أعطى الأخت النصف ، وما بقي أعطاه الجد والأخ بينهما بنصفين ، فإن كثر الإخوة شركه معهم حتى يكون السدس خيرا له من المقاسمة ، فإن كان السدس خيرا له أعطاه السدس - : وبقول
nindex.php?page=showalam&ids=8علي هذا يقول
المغيرة بن مقسم ،
nindex.php?page=showalam&ids=16536وعبيدة السلماني ،
ومحمد بن عبد الرحمن بن أبي ليلى القاضي ،
nindex.php?page=showalam&ids=14117والحسن بن حي ;
[ ص: 310 ] nindex.php?page=showalam&ids=16101وشريك القاضي ،
وهشيم بن بشير ،
nindex.php?page=showalam&ids=14111والحسن بن زياد اللؤلؤي ، وبعض أصحاب
nindex.php?page=showalam&ids=11990أبي حنيفة .
وقالت طائفة : للجد مع الإخوة الثلث على كل حال - : كما روينا من طريق
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق عن
nindex.php?page=showalam&ids=17124معمر عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة أن
nindex.php?page=showalam&ids=8عليا شاوره
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر في الجد ؟ فقال
nindex.php?page=showalam&ids=8علي : له الثلث على كل حال .
وقالت طائفة - كما روينا من طريق
nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع نا
nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان الثوري عن
nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش عن
إبراهيم النخعي قال : كان
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود يقاسم بالجد الإخوة إلى الثلث ويعطي كل صاحب فريضة فريضته ، ولا يورث الإخوة من الأم مع الجد شيئا ، ولا يقاسم بالإخوة من الأب الإخوة من الأب والأم مع الجد - وإذا كانت أخت لأب وأم ، وأخ لأب ، وجد : أعطى الأخت للأب والأم النصف ، والجد النصف - وبه يقول
nindex.php?page=showalam&ids=17073مسروق ،
nindex.php?page=showalam&ids=16588وعلقمة ،
والأسود ،
nindex.php?page=showalam&ids=16536وعبيدة السلماني في بعض أقواله وروي أيضا عن
nindex.php?page=showalam&ids=16097شريح وغيره ، وعن بعض أصحاب
nindex.php?page=showalam&ids=11990أبي حنيفة .
وقالت طائفة كما روينا من طريق
nindex.php?page=showalam&ids=16472ابن وهب : أخبرني
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك ،
nindex.php?page=showalam&ids=15124والليث بن سعد : أن
nindex.php?page=showalam&ids=17314يحيى بن سعيد - هو الأنصاري - حدثهما : أنه بلغه أن
nindex.php?page=showalam&ids=33معاوية بن أبي سفيان كتب إلى
nindex.php?page=showalam&ids=47زيد بن ثابت يسأله عن الجد ؟ فكتب إليه : إنك كتبت إلي تسألني عن الجد - والله أعلم - وذلك مما لم يكن يقضي فيه إلا الأمراء - يعني الخلفاء - وقد حضرت الخليفتين قبلك يعطيانه : النصف مع الأخ الواحد ، والثلث مع الاثنين ، فإن كثر الإخوة لم ينقصاه من الثلث .
ومن طريق
nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع نا
nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان الثوري عن
منصور عن
إبراهيم النخعي قال : كتب
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر إلى
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود : إنا قد خشينا أن نكون قد أجحفنا بالجد فأعطه الثلث مع الإخوة ؟ فأعطاه - وروي من طريق
nindex.php?page=showalam&ids=15743حماد بن زيد ،
nindex.php?page=showalam&ids=13382وإسماعيل بن علية ،
nindex.php?page=showalam&ids=17249وهشيم عن
أبي المعلى العطار عن
إبراهيم النخعي ، قال
علقمة : قال
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود : يقاسم الجد الإخوة في الثلث ، وقال لي
عبيدة السلماني : قال
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود : يقاسم الجد الإخوة إلى السدس ، قال
إبراهيم : فذكرت ذلك
لعبيدة بن نضيلة ؟ فقال : صدقا جميعا ، إن
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود قدم من عند
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر ،
nindex.php?page=showalam&ids=2وعمر يقول : يقاسم الجد الإخوة إلى السدس ، فكان
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود يقول به ، ثم رجع إلى
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر ، فإذا
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر قد رجع ، فقال : يقاسم الجد الإخوة إلى الثلث .
[ ص: 311 ] ومن طريق
الحجاج بن المنهال نا
nindex.php?page=showalam&ids=17249هشيم أنا
المغيرة - هو ابن مقسم - عن
الهيثم بن بدر الأسدي أخبرني
شعبة بن التوأم قال : توفي أخ لنا في عهد
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر وترك إخوته وجده ؟ فأتينا
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود : فأعطى الجد مع الإخوة السدس ، ثم توفي أخ لنا آخر في عهد
nindex.php?page=showalam&ids=7عثمان وترك إخوته وجده ؟ فأتينا
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود : فأعطى الجد مع الإخوة الثلث ؟ فقلنا له : إنك أعطيت جدنا في أخينا الأول السدس ، وأعطيته الآن الثلث ؟ فقال : إنما نقضي بقضاء أئمتنا .
ومن طريق
nindex.php?page=showalam&ids=16000سعيد بن منصور نا
nindex.php?page=showalam&ids=17249هشيم أنا
nindex.php?page=showalam&ids=17097مطرف - هو ابن طريف - عن
الشعبي قال : كتب
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر إلى
nindex.php?page=showalam&ids=110أبي موسى الأشعري : إنا كنا أعطينا الجد مع الإخوة السدس - ولا أحسبنا إلا قد أجحفنا به - فإذا أتاك كتابي هذا فأعط الجد مع الأخ الشطر ، ومع الأخوين الثلث ، فإن كانوا أكثر من ذلك فلا تنقصه من الثلث .
وقالت طائفة : كما روينا من طريق
nindex.php?page=showalam&ids=16472ابن وهب عن
nindex.php?page=showalam&ids=17423يونس بن يزيد عن
ابن شهاب أخبرني
nindex.php?page=showalam&ids=15990سعيد بن المسيب ،
nindex.php?page=showalam&ids=16523وعبيد الله بن عبد الله بن عتبة بن مسعود وقبيصة بن ذؤيب أن
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب قضى : أن الجد يقاسم الإخوة للأب والأم ، والإخوة للأم ما كانت المقاسمة خيرا له من ثلث المال ، فإن كثر الإخوة أعطى الجد الثلث ، وكان ما بقي للإخوة للذكر مثل حظ الأنثيين ، وإن بني الأب والأم أولى بذلك من بني الأب ذكورهم ونسائهم ، غير أن بني الأب يقاسمون الجد وبين الأب والأم ، فيردون عليه ، ولا يكون لبني الأب شيء مع بني الأب والأم إلا أن يكون بنو الأب يردون على بنات الأب والأم فإن بقي شيء بعد فرائض بنات الأب والأم ، فهو للإخوة من الأب للذكر مثل حظ الأنثيين .
ومن طريق
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق عن
nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان الثوري عن
nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش عن
إبراهيم قال : كان
nindex.php?page=showalam&ids=47زيد بن ثابت يشرك الجد مع الإخوة والأخوات إلى الثلث ، فإذا بلغ الثلث أعطاه الثلث ، وكان للإخوة والأخوات ما بقي ، ويقاسم الأخ للأب ، ثم يرد على أخيه ، ويقاسم بالإخوة من الأب أو الأخوات من الأب الإخوة والأخوات من الأب والأم - ولا يورثهم شيئا ، فإذا كان الأخ للأب والأم أعطاه النصف ، وإذا كان أخوات وجد أعطاه مع الأخوات الثلث ، ولهن الثلثان - وإن كانتا أختين أعطاهما النصف وله النصف ، ولا يعطي أخا لأم مع الجد شيئا .
[ ص: 312 ] قال
nindex.php?page=showalam&ids=13064أبو محمد : فهذا قول روي كما تسمعون عن
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر ،
nindex.php?page=showalam&ids=47وزيد - : وبه يقول
الأوزاعي ،
nindex.php?page=showalam&ids=16004وسفيان الثوري ،
nindex.php?page=showalam&ids=16867ومالك ،
وعبيد الله بن الحسين ،
nindex.php?page=showalam&ids=11956وأبو ثور ،
nindex.php?page=showalam&ids=14954وأبو يوسف ،
nindex.php?page=showalam&ids=16908ومحمد بن الحسن ،
nindex.php?page=showalam&ids=14111والحسن اللؤلؤي ،
nindex.php?page=showalam&ids=13790والشافعي ،
nindex.php?page=showalam&ids=12251وأحمد بن حنبل ،
nindex.php?page=showalam&ids=12074وأبو عبيد - ثم رجع
nindex.php?page=showalam&ids=16908محمد بن الحسن إلى التوقيف جملة ، ورجع
nindex.php?page=showalam&ids=14111اللؤلؤي إلى القول الذي ذكرنا عن
nindex.php?page=showalam&ids=8علي - وقد روينا عن
nindex.php?page=showalam&ids=47زيد أنه رجع عن هذا إلى أن ينقص الجد عن ذلك - : كما روينا من طريق
أيوب بن سليمان نا
عبد الوارث - هو ابن سعيد التنوري - عن
nindex.php?page=showalam&ids=12420إسحاق بن سويد : أنه سمع
nindex.php?page=showalam&ids=16423عبد الله بن بريدة أنه سمع
أبا عياض أنه سمع
nindex.php?page=showalam&ids=47زيد بن ثابت يقول : دخلت على
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر في الليلة التي قبض فيها فقلت له : إني رأيت أن أنتقص الجد - وذكر الخبر .
وأما
nindex.php?page=showalam&ids=7عثمان ،
nindex.php?page=showalam&ids=110وأبو موسى الأشعري ،
nindex.php?page=showalam&ids=10وابن مسعود ، فليس عنهم إلا أن يقاسم الجد الإخوة إلى الثلث فقط ، ولا يحط من الثلث - وليس عنهم هذه الزيادات .
وقالت طائفة : لا يرث مع الجد أخ شيئا ، لا شقيق ، ولا لأب ، ولا لأم - وميراث الجد كميراث الأب ، سواء سواء ، إذا لم يكن هنالك أب وارث - : كما روينا من طريق
nindex.php?page=showalam&ids=15744حماد بن سلمة أنا
nindex.php?page=showalam&ids=17245هشام بن عروة عن أبيه عن
nindex.php?page=showalam&ids=17065مروان بن الحكم ، قال : قال لي
nindex.php?page=showalam&ids=7عثمان بن عفان : إن
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر قال لي : إني قد رأيت في الجد رأيا فإن رأيتم أن تتبعوه فاتبعوه : فقال له
nindex.php?page=showalam&ids=7عثمان : إن نتبع رأيك فإنه رشد ، وإن نتبع رأي الشيخ قبلك فنعم ذو الرأي كان قال : وكان
nindex.php?page=showalam&ids=1أبو بكر يجعله أبا .
ومن طريق
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري نا
أبو معمر نا
عبد الوارث - هو ابن سعيد التنوري - نا
nindex.php?page=showalam&ids=12341أيوب - هو السختياني - عن
عكرمة عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال : أما الذي قال رسول الله صلى الله عليه وسلم {
nindex.php?page=hadith&LINKID=51070لو كنت متخذا خليلا من هذه الأمة لاتخذته خليلا ولكن خلة الإسلام أفضل أو قال : خير } ، فإنه أنزله أبا ، أو قال : قضاه أبا " يعني الجد في الميراث .
ومن طريق
محمد بن عبد السلام الخشني نا
nindex.php?page=showalam&ids=12166محمد بن المثنى نا
nindex.php?page=showalam&ids=16349عبد الرحمن بن مهدي [ ص: 313 ] نا
nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان الثوري عن
nindex.php?page=showalam&ids=11814أبي إسحاق الشيباني عن
nindex.php?page=showalam&ids=16842كردوس عن
nindex.php?page=showalam&ids=110أبي موسى الأشعري : أن
nindex.php?page=showalam&ids=1أبا بكر الصديق كان يجعل الجد أبا .
ومن طريق
nindex.php?page=showalam&ids=14724أبي داود الطيالسي نا
nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة عن
خالد الحذاء عن
nindex.php?page=showalam&ids=12179أبي نضرة عن
nindex.php?page=showalam&ids=44أبي سعيد الخدري : أن
nindex.php?page=showalam&ids=1أبا بكر الصديق كان يجعل الجد أبا .
ومن طريق
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق نا
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج قال : سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=12531ابن أبي مليكة يحدث أن
nindex.php?page=showalam&ids=14ابن الزبير كتب إلى أهل
العراق أن الذي قاله النبي صلى الله عليه وسلم {
nindex.php?page=hadith&LINKID=51071لو كنت متخذا خليلا حتى ألقى الله سوى الله ، لاتخذت أبا بكر خليلا - فكان يجعل الجد أبا } .
ومن طريق
nindex.php?page=showalam&ids=16000سعيد بن منصور نا
nindex.php?page=showalam&ids=12156أبو معاوية الضرير عن
nindex.php?page=showalam&ids=11814أبي إسحاق الشيباني عن
سعيد بن أبي بردة عن أبيه
nindex.php?page=showalam&ids=11935أبي بردة بن أبي موسى الأشعري : أن
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب كتب إلى
nindex.php?page=showalam&ids=110أبي موسى الأشعري : أن اجعل الجد أبا ، فإن
nindex.php?page=showalam&ids=1أبا بكر جعل الجد أبا .
ومن طريق
nindex.php?page=showalam&ids=16000سعيد بن منصور نا
خالد بن عبد الله عن
nindex.php?page=showalam&ids=16861ليث بن أبي سليم عن
nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء : أن
nindex.php?page=showalam&ids=1أبا بكر ،
nindex.php?page=showalam&ids=2وعمر ،
nindex.php?page=showalam&ids=7وعثمان ،
nindex.php?page=showalam&ids=11وابن عباس كانوا يجعلون الجد أبا .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس : يرثني ابن ابني دون أخي ولا أرث ابن ابني دون أخيه .
ومن طريق
nindex.php?page=showalam&ids=16000سعيد بن منصور نا
nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان - هو ابن عيينة - عن
عمرو بن دينار عن
nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال : الجد أب ، وقرأ : {
واتبعت ملة آبائي إبراهيم وإسحاق ويعقوب } .
ومن طريق
إسماعيل بن إسحاق القاضي نا
nindex.php?page=showalam&ids=12427إسماعيل بن أبي أويس حدثني
عبد الرحمن بن أبي الزناد عن أبيه أخبرني
nindex.php?page=showalam&ids=15786خارجة بن زيد بن ثابت عن أبيه أن
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب لما استشار في ميراث بين الجد والإخوة
nindex.php?page=showalam&ids=2وعمر يرى يومئذ أن الجد أولى بميراث ابن ابنه من إخوته - وذكر باقي الخبر .
[ ص: 314 ] ومن طريق
أيوب بن سليمان أنا
عبد الوارث - هو ابن سعيد التنوري - عن
nindex.php?page=showalam&ids=12420إسحاق بن سويد : أنه سمع
nindex.php?page=showalam&ids=16423عبد الله بن بريدة أنه سمع
أبا عياض : أنه سمع
nindex.php?page=showalam&ids=47زيد بن ثابت يقول : إنه دخل على
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب في الليلة التي قبض فيها فقال له
nindex.php?page=showalam&ids=47زيد : إني قد رأيت أن أنتقص الجد ؟ فقال له
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر : لو كنت منتقصا أحدا لأحد لانتقصت الإخوة للجد ، أليس بنو
nindex.php?page=showalam&ids=12عبد الله بن عمر يرثونني دون إخوتي ، فما بالي لا أرثهم دون إخوتهم ، لئن أصبحت لأقولن فيه ؟ قال : فمات من ليلته .
فهذا آخر قول
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر رضي الله عنه وإسناده في غاية الصحة .
ومن طريق
nindex.php?page=showalam&ids=15744حماد بن سلمة أنا
nindex.php?page=showalam&ids=16861ليث بن أبي سليم عن
nindex.php?page=showalam&ids=16248طاوس : أن
nindex.php?page=showalam&ids=7عثمان بن عفان ،
nindex.php?page=showalam&ids=10وابن مسعود قالا جميعا : الجد بمنزلة الأب .
ومن طريق
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق قال : قال
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج أخبرني
nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء : أن
nindex.php?page=showalam&ids=8علي بن أبي طالب كان يجعل الجد أبا قال
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق : وسمعت
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج يقول : سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=12531ابن أبي مليكة يحدث أن
nindex.php?page=showalam&ids=14ابن الزبير كان يجعل الجد أبا .
ومن طريق
nindex.php?page=showalam&ids=16000سعيد بن منصور نا
nindex.php?page=showalam&ids=15743حماد بن زيد عن
كثير بن شنظير قال : سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=35الحسن يقول : لو وليت من أمر الناس لأنزلت الجد أبا .
ومن طريق
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق عن
nindex.php?page=showalam&ids=17124معمر عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة : أنه كان يفتي بأن الجد أب .
فهؤلاء من الصحابة رضي الله عنهم
nindex.php?page=showalam&ids=1أبو بكر ،
nindex.php?page=showalam&ids=2وعمر ،
nindex.php?page=showalam&ids=7وعثمان nindex.php?page=showalam&ids=8وعلي ،
nindex.php?page=showalam&ids=10وابن مسعود ،
nindex.php?page=showalam&ids=110وأبو موسى الأشعري ،
nindex.php?page=showalam&ids=11وابن عباس ،
nindex.php?page=showalam&ids=14وابن الزبير .
وروي أيضا - عن
عائشة أم المؤمنين ،
nindex.php?page=showalam&ids=4وأبي الدرداء ،
nindex.php?page=showalam&ids=34وأبي بن كعب ،
nindex.php?page=showalam&ids=32ومعاذ بن جبل ،
nindex.php?page=showalam&ids=3وأبي هريرة .
ومن التابعين :
nindex.php?page=showalam&ids=16248طاوس ،
nindex.php?page=showalam&ids=16568وعطاء ،
nindex.php?page=showalam&ids=16523وعبيد الله بن عتبة بن مسعود ،
والحسن ،
nindex.php?page=showalam&ids=11867وجابر بن زيد ،
nindex.php?page=showalam&ids=16815وقتادة ،
nindex.php?page=showalam&ids=16542وعثمان البتي ،
nindex.php?page=showalam&ids=16097وشريح ،
والشعبي ، وجماعة سواهم . ومن بعدهم :
nindex.php?page=showalam&ids=11990أبو حنيفة ،
nindex.php?page=showalam&ids=17211ونعيم بن حماد ،
nindex.php?page=showalam&ids=15215والمزني ،
nindex.php?page=showalam&ids=11956وأبو ثور ،
nindex.php?page=showalam&ids=12418وإسحاق بن راهويه :
nindex.php?page=showalam&ids=15858وداود بن علي ، وجميع أصحابنا ، وجماعة غيرهم .
ورواه عن
nindex.php?page=showalam&ids=1أبي بكر الصديق :
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر ،
وعثمان ،
nindex.php?page=showalam&ids=11وابن عباس ،
nindex.php?page=showalam&ids=14وابن الزبير ،
nindex.php?page=showalam&ids=110وأبو موسى الأشعري ،
nindex.php?page=showalam&ids=44وأبو سعيد الخدري ، وغيرهم - .
[ ص: 315 ] وثبتت الأسانيد التي ذكرنا بلا شك .
ورواه عن
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر :
nindex.php?page=showalam&ids=11935أبو بردة بن أبي موسى : أنه كتب بذلك إلى أبيه وهو إسناد ثابت - ورواه أيضا عنه
nindex.php?page=showalam&ids=47زيد بن ثابت .
ورواه عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس :
عكرمة ،
nindex.php?page=showalam&ids=16568وعطاء ،
nindex.php?page=showalam&ids=16248وطاوس ،
nindex.php?page=showalam&ids=15992وسعيد بن جبير ، وغيرهم .
ورواه عن
nindex.php?page=showalam&ids=14ابن الزبير :
nindex.php?page=showalam&ids=12531ابن أبي مليكة - كل ذلك بأصح إسناد .
وروي عن
nindex.php?page=showalam&ids=7عثمان ،
nindex.php?page=showalam&ids=8وعلي ،
nindex.php?page=showalam&ids=10وابن مسعود بأسانيد هي أحسن من كل ما روي عنهم - وعن
nindex.php?page=showalam&ids=47زيد مما أخذ به المخالفون .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=13064أبو محمد : وجاءت مسألتان لهم فيها أقوال يجب ذكرها هاهنا .