1788 - مسألة : وليس على
من وجبت عليه يمين أن يحلف إلا بالله تعالى ، أو باسم من أسماء الله تعالى في مجلس الحاكم فقط ، كيفما شاء من قعود أو قيام أو غير ذلك من الأحوال ، ولا يبالي إلى أي جهة كان وجهه .
وقد اختلف الناس في هذا - : فروينا عن
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك أنه بلغه أنه كتب إلى
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب رجل من
العراق : أن رجلا قال لامرأته : حبلك على غاربك ، فكتب
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر إلى عامله أن يوافيه الرجل
بمكة في الموسم ، ففعل ، فأتاه الرجل -
nindex.php?page=showalam&ids=2وعمر يطوف
بالبيت - فقال
nindex.php?page=showalam&ids=2لعمر : أنا الرجل الذي أمرت أن أجلب عليك فقال له
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر : أنشدك برب هذه البنية ما أردت بقولك " حبلك على غاربك " الفراق فقال له الرجل : لو استحلفتني في غير هذا المكان ما صدقتك ؟ أردت بذلك الفراق قال
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر : هو ما أردت .
ومن طريق
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق عن
nindex.php?page=showalam&ids=17124معمر عن
nindex.php?page=showalam&ids=16861ليث بن أبي سليم عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد أن رجلا قال لامرأته في زمن
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر : حبلك على غاربك ثلاث مرات فاستحلفه
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بين الركن
والمقام فقال : أردت الطلاق ثلاثا ، فأمضاه عليه .
ومن طريق
nindex.php?page=showalam&ids=17293يحيى بن سعيد القطان عن
nindex.php?page=showalam&ids=16486عبد الملك بن أبي سليمان العرزمي عن
nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء بن أبي رباح : أن رجلا قال لامرأته : حبلك على غاربك ، فسأل
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود فكتب إلى
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر ، فكتب
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بأن يوافيه بالموسم ، فوافاه - وذكر الحديث .
ومن طريق
الكشوري عن
الحذافي عن
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق نا
nindex.php?page=showalam&ids=17124معمر عن
الزهري قال : استحلف
nindex.php?page=showalam&ids=33معاوية في دم بين الركن
والمقام .
وذكر
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي بغير إسناد : أن
nindex.php?page=showalam&ids=38عبد الرحمن بن عوف أنكر التحليف عند
الكعبة إلا في دم أو كثير من المال .
وأما فعل
nindex.php?page=showalam&ids=33معاوية المذكور : فإننا رويناه من طريق
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق عن
nindex.php?page=showalam&ids=17124معمر عن
الزهري عن
nindex.php?page=showalam&ids=15990سعيد بن المسيب أن
nindex.php?page=showalam&ids=33معاوية أحلف
مصعب بن عبد الرحمن بن عوف ،
[ ص: 459 ] ومعاذ بن عبيد الله بن معمر ،
وعقبة بن جعونة بن شعوب الليثي في دم
إسماعيل بن هبار بين الركن
والمقام - وهؤلاء مدنيون استجلبهم إلى
مكة .
ومن طريق
nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع عن
nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان الثوري عن
عبد الله بن أبي السفر عن
الشعبي عن
nindex.php?page=showalam&ids=16097شريح قال : يستحلف
أهل الكتاب " بالله " حيث يكرهون .
وبه إلى
سفيان عن
nindex.php?page=showalam&ids=12341أيوب السختياني عن
nindex.php?page=showalam&ids=16972ابن سيرين أن
كعب بن سوار أدخل يهوديا الكنيسة ووضع التوراة على رأسه واستحلفه بالله .
ومن طريق
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق عن
nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان الثوري عن
nindex.php?page=showalam&ids=12341أيوب السختياني عن
nindex.php?page=showalam&ids=16972ابن سيرين أن
كعب بن سوار كان يحلف
أهل الكتاب - يعني
النصارى - يضع الإنجيل على رأسه ، ثم يأتي به إلى المذبح فيحلفه بالله .
ومن طريق
أبي عبيد نا
nindex.php?page=showalam&ids=16996محمد بن عبيد عن
إسحاق بن أبي مسيرة قال : اختصم إلى
الشعبي مسلم ونصراني ، فقال النصراني : أحلف بالله فقال له
الشعبي : لا ، يا خبيث قد فرطت في الله ، ولكن اذهب إلى البيعة فاستحلفه بما يستحلف به مثله .
ومن طريق
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك عن
nindex.php?page=showalam&ids=15855داود بن الحصين أنه سمع
أبا غطفان بن طريف المري يقول : اختصم
nindex.php?page=showalam&ids=47زيد بن ثابت ،
وابن مطيع إلى
nindex.php?page=showalam&ids=17065مروان في دار ، فقضى
nindex.php?page=showalam&ids=17065مروان على
nindex.php?page=showalam&ids=47زيد باليمين على المنبر فقال له
nindex.php?page=showalam&ids=47زيد : أحلف له مكاني ؟ فقال له
nindex.php?page=showalam&ids=17065مروان : لا ، والله إلا في مقاطع الحقوق ، فجعل
nindex.php?page=showalam&ids=47زيد يحلف أن حقه لحق ، ويأبى أن يحلف على المنبر فجعل
nindex.php?page=showalam&ids=17065مروان يعجب من
nindex.php?page=showalam&ids=47زيد .
وقد روي أن
nindex.php?page=showalam&ids=16673عمر بن عبد العزيز أحلف عمال
سليمان عند الصخرة في
بيت المقدس .
ومن طريق
الكشوري عن
الحذافي عن
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق عن
nindex.php?page=showalam&ids=12424إسرائيل عن
سماك بن حرب عن
الشعبي : أن
nindex.php?page=showalam&ids=110أبا موسى الأشعري أحلف يهوديا بالله تعالى : فقال
الشعبي : لو أدخله الكنيسة .
[ ص: 460 ]
فهذا يوضح أن
nindex.php?page=showalam&ids=110أبا موسى لم يدخله الكنيسة .
ومن طريق
أبي عبيد نا
أزهر السمان عن
nindex.php?page=showalam&ids=16453عبد الله بن عون عن
nindex.php?page=showalam&ids=17191نافع أن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر كان وصي رجل فأتاه رجل بصك قد درست أسماء شهوده ، فقال
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر : يا
nindex.php?page=showalam&ids=17191نافع اذهب به إلى المنبر فاستحلفه فقال : يا
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر أتريد أن تسمع في الذي يسمعني ، ثم يسمعني هاهنا فقال
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر : صدق فاستحلفه ، وأعطاه إياه .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=13064أبو محمد : ليس في هذا أن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر كان يرى رد اليمين على الطالب ، وقد يكون ذلك الصك براءة من حق على ذلك الرجل فحقه اليمين ، إلا أن يقيم بينة بالبراءة .
ومن طريق
nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع عن
شريك عن
nindex.php?page=showalam&ids=36جابر عن رجل من ولد
أبي الهياج أن
nindex.php?page=showalam&ids=8علي بن أبي طالب بعث
أبا الهياج قاضيا إلى
السواد ، وأمر أن يحلفهم بالله .
ففي هذا : عن
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب ،
nindex.php?page=showalam&ids=10وابن مسعود : جلب رجل من
العراق إلى
مكة للحكم وإحلافه عند
الكعبة ، واستحلاف
nindex.php?page=showalam&ids=33معاوية في دم بين الركن
والمقام ، وإنكار
nindex.php?page=showalam&ids=38عبد الرحمن بن عوف الاستحلاف عند
الكعبة ، إلا في دم أو كثير من المال .
وعن
nindex.php?page=showalam&ids=16097شريح ،
والشعبي : استحلاف الكفار حيث يعظمون وكذلك
كعب بن سوار - وزاد : وضع التوراة على رأس اليهودي ، والإنجيل على رأس النصراني .
وعن
nindex.php?page=showalam&ids=17065مروان : أن الاستحلاف
بالمدينة عند منبر النبي صلى الله عليه وسلم .
وعن
nindex.php?page=showalam&ids=16673عمر بن عبد العزيز استحلاف العمال عند صخرة
بيت المقدس .
وعن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر ،
nindex.php?page=showalam&ids=8وعلي ،
nindex.php?page=showalam&ids=47وزيد ،
nindex.php?page=showalam&ids=110وأبي موسى الأشعري : الاستحلاف " بالله " فقط حيث كان من مجلس الحاكم - .
وهو عن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر ،
nindex.php?page=showalam&ids=47وزيد في غاية الصحة - وكذلك عن
nindex.php?page=showalam&ids=12077أبي عبيدة بن عبد الله بن مسعود على ما نذكره بعد هذا - إن شاء الله تعالى .
وأما بماذا يحلفون - فقد ذكرنا قبل هذا في " باب الحكم بالنكول " تحليف
nindex.php?page=showalam&ids=7عثمان nindex.php?page=showalam&ids=12لابن عمر " بالله " فقط .
وعن
nindex.php?page=showalam&ids=47زيد بن ثابت الحلف بالله لقد باع العبد وما به داء يعلمه .
وذكرنا آنفا عن
nindex.php?page=showalam&ids=8علي ،
nindex.php?page=showalam&ids=110وأبي موسى استحلاف الكفار " بالله " فقط .
[ ص: 461 ]
وعن
nindex.php?page=showalam&ids=47زيد بن ثابت الحلف " بالله " فقط - وهو عنه ، وعن
nindex.php?page=showalam&ids=7عثمان في غاية الصحة .
ومن طريق
أبي عبيد نا
nindex.php?page=showalam&ids=17249هشيم أنا
المغيرة بن مقسم قال : كتب
nindex.php?page=showalam&ids=16673عمر بن عبد العزيز في
أهل الكتاب أن يستحلفوا " بالله " .
ومن طريق
nindex.php?page=showalam&ids=16000سعيد بن منصور أنا
إسماعيل بن سالم سمعت
الشعبي يقول في كلام كثير : إن لم يقيموا البينة فيمينه " بالله " .
ومن طريق
أبي عبيد عن
مروان بن معاوية الفزاري عن
يحيى بن ميسرة عن
nindex.php?page=showalam&ids=16718عمرو بن مرة قال : كنت مع
nindex.php?page=showalam&ids=12077أبي عبيدة بن عبد الله بن مسعود وهو قاض فاختصم إليه : مسلم ، ونصراني ، فقضى باليمين على النصراني فقال له المسلم : استحلفه لي في البيعة ؟ فقال له
nindex.php?page=showalam&ids=12078أبو عبيدة : استحلفه " بالله " وخل سبيله - ونحوه عن
nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء .
وعن
nindex.php?page=showalam&ids=17073مسروق : استحلافهم بالله فقط .
ومن طريق
nindex.php?page=showalam&ids=12354إبراهيم النخعي : يستحلفون " بالله " ويغلظ عليهم بدينهم .
وعن
nindex.php?page=showalam&ids=16097شريح : أنه كان يستحلفهم بدينهم وقد ذكرناه قبل عن
الشعبي .
وأما المتأخرون - فإن
nindex.php?page=showalam&ids=11990أبا حنيفة قال : يستحلف المسلم والكافر في مجلس الحاكم .
فأما المسلم فيستحلف " بالله الذي لا إله إلا هو عالم الغيب والشهادة الرحمن الرحيم الطالب الغالب الذي يعلم من السر ما يعلم من العلانية " .
ويستحلف اليهودي " بالله الذي أنزل التوراة على
موسى " .
ويستحلف النصراني " بالله الذي أنزل الإنجيل على
عيسى " .
ويستحلف المجوسي " بالله الذي خلق النار " .
وكل هذا هو قول
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي ، إلا أنه لم يذكر في التحليف الطالب الغالب - ورأى أن يحلف في عشرين دينارا أو في جراح العمد عند
المقام بمكة ، وعند منبر النبي صلى الله عليه وسلم
بالمدينة ، وأن يحلف سائر أهل البلاد في جوامعهم .
وأما ما دون عشرين دينارا ففي مجلس الحاكم .
ورأى أن يحلف الكفار حيث يعظمون .
[ ص: 462 ]
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك : يحلفون في ثلاثة دراهم فصاعدا في
مكة عند
المقام ، وفي
المدينة عند منبر النبي صلى الله عليه وآله وسلم وأما سائر أهل البلاد فحيث يعظم من الجوامع - وتخرج المرأة المستورة لذلك ليلا .
وأما ما دون ثلاثة دراهم ففي مجلس الحاكم .
ويحلف المسلم والكافر " بالله الذي لا إله إلا هو " .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد بن حنبل : يحلف المسلم " بالله " في مجلس الحاكم في المصحف .
وأما الكافر فكما قال
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي فيهم سواء سواء .
وما روينا مثل قول
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك إلا عن
nindex.php?page=showalam&ids=16097شريح من طريق
nindex.php?page=showalam&ids=16000سعيد بن منصور نا
nindex.php?page=showalam&ids=17249هشيم ، نا
nindex.php?page=showalam&ids=15854داود عن
الشعبي عن
nindex.php?page=showalam&ids=16097شريح : أنه قال في كلام كثير " ويمينك بالله الذي لا إله إلا هو " يعني على المطلوب .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=13064أبو محمد : أما قول
nindex.php?page=showalam&ids=11990أبي حنيفة ،
nindex.php?page=showalam&ids=13790والشافعي فيما يستحلف به المسلم فما ندري من أين أخذاه ، ولا متعلق لهم فيه بقرآن ، ولا بسنة صحيحة ، ولا سقيمة ، ولا بقول أحد قبل
nindex.php?page=showalam&ids=11990أبي حنيفة .
وقال بعضهم : قلنا على سبيل التأكيد في اليمين .
قلنا : ما هذا بتأكيد ; لأن الله تعالى إذا ذكر باسمه اقتضى القدرة والعلم وأنه لم يزل ، وأنه خالق كل شيء ، واقتضى كل ما يخبر به عن الله تعالى ، فإن أردتم أن تسلكوا مسلك الدعاء والتعبد فكان أولى بكم أن تزيدوا ما زاده الله تعالى إذ يقول : {
الملك القدوس السلام المؤمن المهيمن العزيز الجبار المتكبر سبحان الله عما يشركون } الآية ، فزيدوا هكذا حتى تفنى أعماركم ، وتنقطع أنفاسكم ، وإنما نحن في مكان حكم لا في تفرغ لذكر وعبادة .
ثم أغرب شيء زيادة
nindex.php?page=showalam&ids=11990أبي حنيفة في أسماء الله تعالى : " الطالب الغالب " فما ندري من أين وقع عليه ، ومن كثر كلامه بما لم يؤمر به ، ولا ندب إليه - : كثر خطؤه - ونعوذ بالله من الضلال .
فإن قالوا : قصدنا بذلك التغليظ قلنا : فاجلبوهم من
العراق وغيرها إلى
مكة فهو أشد تغليظا كما روي عن
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر ، أو حلفوهم في المصحف كما قال
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد بن حنبل ، فهو
[ ص: 463 ] أشد تغليظا ، وحلفوهم بما ترونه أيمانا من الطلاق ، والعتاق ، وصدقة المال ، فهو عندكم أغلظ وأوكد من اليمين بالله ، فأي شيء قالوا رد عليهم في هذه الزيادات التي زادوها ولا فرق .
أو نقول : حلفوهم ب " عليه لعنة الله إن كان كاذبا " قياسا على الملاعن ، أو ردوا عليه الأيمان كذلك .
وأما قوله وقول
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي : أن يحلف النصراني " بالله الذي أنزل الإنجيل على
عيسى " فعجب ، ولا ندري من أين أخذاه ، فما في الأمر لهم بهذه اليمين قرآن ، ولا سنة صحيحة ، ولا سقيمة ، ولا قول صاحب أصلا .
وأعجب شيء جهل من يحلفهم بهذا ، وهم لا يعرفونه ولا يقرون به ، ولا قال نصراني قط : إن الله أنزل الإنجيل على
عيسى ، وإنما الإنجيل عند جميع
النصارى - لا نحاشي منهم أحدا - أربعة تواريخ - : ألف أحدها :
متى - وألف الآخر :
يوحنا - وهما عندهم حواريان .
وألف الثالث :
مرقس - وألف الرابع :
لوقا ، وهما تلميذان لبعض
الحواريين عند كل نصراني على ظهر الأرض .
ولا يختلفون : أن تأليفها كان على سنين من رفع
عيسى عليه السلام .
فإن قالوا : حلفناهم بما هو الحق قلنا : فحلفوهم " بالقرآن " فهو حق .
فإن قالوا : هم لا يقرون به .
قلنا : وهم لا يقرون بأن الإنجيل أنزله الله تعالى على
عيسى عليه السلام ولا فرق .
وأما تحليفهم
اليهود " بالله الذي أنزل التوراة على
موسى " فإنهم موهوا في ذلك بالخبرين الصحيحين - : أحدهما : من طريق
nindex.php?page=showalam&ids=48البراء : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=51149أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم مر عليه يهودي محمم مجلود ، فدعا رجلا من علمائهم فقال : أنشدك بالله الذي أنزل التوراة على موسى أهكذا تجدون حد الزاني في كتابكم ؟ قال : لا ، ولولا أنك أنشدتني بهذا ما أخبرتك بحد الرجم } .
[ ص: 464 ]
والآخر : من طريق
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=51150أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال لليهودي أنشدكم بالله الذي أنزل التوراة على موسى ما تجدون في التوراة على من زنى إذا أحصن قالوا : يحمم ويجبه ، وشاب منهم سكت - } وذكر الحديث .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=13064أبو محمد : وهذا لا حجة لهم فيه ; لأن هذا التحليف لم يكن في خصومة ، وإنما كان في مناشدة ، ونحن لا نمنع المناشد أن ينشد بما شاء من تعظيم الله عز وجل .
وليس فيهما : أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم أمر أن يحلف هكذا فكان من ألزم ذلك في التحليف شارعا ما لم يأذن به الله تعالى .
وأما قول
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك يستحلف المسلم والكافر " بالله الذي لا إله إلا هو " فإنهم عولوا في ذلك على خبر : رويناه من طريق
أبي داود نا
مسدد نا
nindex.php?page=showalam&ids=11820أبو الأحوص نا
nindex.php?page=showalam&ids=16571عطاء بن السائب عن
أبي يحيى عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس {
nindex.php?page=hadith&LINKID=51151أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال لرجل أحلفه احلف : بالله الذي لا إله إلا هو ما له عندك شيء } .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=13064أبو محمد : هذا حديث ساقط لوجهين - : أحدهما : أنه عن
أبي يحيى - وهو مصدع الأعرج - وهو مجرح قطعت عرقوباه في التشيع .