1901 - مسألة : ولا يحل
الوطء في الدبر أصلا ، لا في امرأة ولا في غيرها - أما ما عدا النساء ، فإجماع متيقن . وأما في النساء ففيه اختلاف - اختلف فيه عن
ابن عمر ، وعن
nindex.php?page=showalam&ids=17191نافع كما روينا من طريق
أحمد بن شعيب أرنا
الربيع بن سليمان بن داود نا
أصبغ بن الفرج ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16337عبد الرحمن بن القاسم ، قال : قلت
لمالك : إن عندنا
بمصر nindex.php?page=showalam&ids=15124الليث بن سعد يحدث عن
الحارث بن يعقوب عن
سعيد بن يسار قال : قلت
nindex.php?page=showalam&ids=12لابن عمر : إنا نشتري الجواري فنحمض لهن ، قال : وما التحميض ؟ قال : نأتيهن في أدبارهن ؟ قال
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر : أف أف أف ، أو يعمل هذا مسلم ؟ فقال لي
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك : فأشهد على
ربيعة لحدثني عن
سعيد بن يسار أنه سأل
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر فقال : لا بأس به . ومن طريق
أحمد بن شعيب أخبرني
علي بن عثمان بن محمد بن سعيد بن عبد الله بن نفيل نا
سعيد بن عيسى حدثني
المفضل نا
عبد الله بن سليمان عن
كعب بن علقمة عن
أبي النضر أنه أخبره : أنه قال
لنافع مولى ابن عمر : قد أكثر عليك القول أنك تقول عن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر أنه أفتى بأن تؤتى النساء في أدبارهن ؟ فقال
nindex.php?page=showalam&ids=17191نافع : لقد كذبوا علي - وذكروا في ذلك أحاديث لو صحت لجاءنا ما ينسخها - على ما نذكره إن شاء الله عز وجل - واحتجوا بقول الله تعالى : {
نساؤكم حرث لكم فأتوا حرثكم أنى شئتم } . قال
nindex.php?page=showalam&ids=13064أبو محمد : وهذا لا حجة لهم فيه لأن " أنى " في لغة العرب التي نزل بها القرآن إنما هي بمعنى " من أين " لا بمعنى : أين ، فإذ ذلك كذلك - فإنما معناه من
[ ص: 221 ] أين شئتم " قال الله عز وجل : {
يا مريم أنى لك هذا }
بمعنى : من أين لك هذا
وقالوا : لو حرم من المرأة شيء لحرم جميعها ؟ قال
nindex.php?page=showalam&ids=13064أبو محمد : هذا كما قالوا لو لم يأت نص بتحريمه
وقالوا : وطء المجموعة جائز وربما مال الذكر إلى الدبر ؟
قال
nindex.php?page=showalam&ids=13064علي : إذا
لم يتمكن من وطء المجموعة إلا بالإيلاج في الدبر فوطؤها حرام
قال
nindex.php?page=showalam&ids=13064أبو محمد : فنظرنا في ذلك ؟ فوجدنا ما حدثناه
أحمد بن محمد بن الجسور ،
وعبد الله بن ربيع ، قال
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد : نا
nindex.php?page=showalam&ids=17284وهب بن مسرة نا
nindex.php?page=showalam&ids=13629ابن وضاح نا
nindex.php?page=showalam&ids=12508أبو بكر بن أبي شيبة ; وقال
عبد الله : نا
محمد بن معاوية نا
أحمد بن شعيب نا
عبد الله بن سعيد أبو سعيد الأشج ، ثم اتفق
الأشج ،
nindex.php?page=showalam&ids=12508وابن أبي شيبة ، قالا جميعا : نا
nindex.php?page=showalam&ids=11994أبو خالد الأحمر عن
الضحاك بن عثمان عن
nindex.php?page=showalam&ids=17055مخرمة بن سليمان عن
nindex.php?page=showalam&ids=16845كريب عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=51342لا ينظر الله إلى رجل أتى رجلا أو امرأة في دبر } هذا لفظ ورواية
عبد الله بن ربيع ، ورواية
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد " في دبرها " لم يختلفا في غير ذلك
وبه إلى
أحمد بن شعيب أنا
nindex.php?page=showalam&ids=17029محمد بن منصور نا
nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان - هو الثوري - حدثني
يزيد بن عبد الله بن أسامة بن الهاد عن
عمارة بن خزيمة بن ثابت عن أبيه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=51343إن الله لا يستحي من الحق ، لا تأتوا النساء في أدبارهن }
قال
nindex.php?page=showalam&ids=13064أبو محمد : وهذان خبران صحيحان تقوم الحجة بهما ، ولو صح خبر في إباحة ذلك لكان هذان ناسخين له ، لأن الأصل أن كل شيء مباح حتى يأتي تحريمه ، فهذان الخبران وردا بما فصل الله تحريمه لنا
وقد جاء تحريم ذلك عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة nindex.php?page=showalam&ids=8وعلي بن أبي طالب ،
nindex.php?page=showalam&ids=4وأبي الدرداء nindex.php?page=showalam&ids=11وابن عباس ،
nindex.php?page=showalam&ids=15990وسعيد بن المسيب ،
nindex.php?page=showalam&ids=12031وأبي سلمة بن عبد الرحمن بن عوف ،
nindex.php?page=showalam&ids=16248وطاوس ،
nindex.php?page=showalam&ids=16879ومجاهد [ ص: 222 ] وهو قول
nindex.php?page=showalam&ids=11990أبي حنيفة ،
nindex.php?page=showalam&ids=13790والشافعي ،
nindex.php?page=showalam&ids=16004وسفيان الثوري ، وغيرهم
وما رويت إباحة ذلك عن أحد إلا عن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر وحده باختلاف عنه ، وعن
nindex.php?page=showalam&ids=17191نافع باختلاف عنه ، وعن
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك باختلاف عنه فقط .
وبالله تعالى التوفيق