1991 - مسألة : وقد قلنا : إن
أسقطت الحامل المطلقة ، أو المتوفى عنها زوجها ; أو المعتقة المتخيرة فراق زوجها : حلت .
وحد ذلك : أن تسقطه علقة فصاعدا ، وأما إن أسقطت نطفة دون العلقة فليس بشيء ، لا تنقضي بذلك عدة .
برهان ذلك - : ما روينا من طريق
nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم أنا
nindex.php?page=showalam&ids=12508أبو بكر بن أبي شيبة ،
ومحمد بن عبد الله بن نمير ، قالا جميعا : أنا
nindex.php?page=showalam&ids=12156أبو معاوية ،
nindex.php?page=showalam&ids=17277ووكيع ، قالا جميعا : أنا
nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش عن
nindex.php?page=showalam&ids=15950زيد بن وهب عن
nindex.php?page=showalam&ids=10عبد الله بن مسعود قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم {
nindex.php?page=hadith&LINKID=51420إن أحدكم يجمع خلقه في بطن أمه أربعين يوما ثم يكون علقة } وذكر باقي الخبر .
ومن طريق
nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم أنا
أبو الطاهر أحمد بن عمر بن السرح أنا
nindex.php?page=showalam&ids=16472ابن وهب أنا
nindex.php?page=showalam&ids=16700عمرو بن الحارث عن
أبي الزبير المكي أن
عامر بن واثلة حدثه أنه سمع
حذيفة بن أسيد الغفاري يقول : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول {
nindex.php?page=hadith&LINKID=10580إذا مر بالنطفة ثنتان وأربعون ليلة بعث الله إليها ملكا فصورها وخلق سمعها وبصرها وجلدها ولحمها وعظامها ثم قال : يا رب أذكر أم أنثى ؟ } وذكر باقي الخبر .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=13064أبو محمد : معناه خلق الجملة التي تنقسم بعد ذلك سمعا وبصرا وجلدا ولحما وعظاما - فصح أن أول خلق المولود كونه علقة لا كونه نطفة ، وهي الماء .