2012 - مسألة : وإن
كان الأب ، والأم محتاجين إلى خدمة الابن أو الابنة - الناكح أو غير الناكح - لم يجز للابن ولا للابنة الرحيل ، ولا تضييع الأبوين أصلا ، وحقهما أوجب من حق الزوج والزوجة - فإن لم يكن بالأب والأم ضرورة إلى ذلك فللزوج إرحال امرأته حيث شاء مما لا ضرر عليهما فيه .
برهان ذلك - : قول الله عز وجل : {
أن اشكر لي ولوالديك } فقرن تعالى الشكر لهما بالشكر له عز وجل .
وقوله تعالى : {
وإن جاهداك على أن تشرك بي ما ليس لك به علم فلا تطعهما وصاحبهما في الدنيا معروفا } فافترض الله عز وجل أن يصحب الأبوين بالمعروف - وإن كانا كافرين يدعوانه إلى الكفر - ومن ضيعهما فلم يصحبهما في الدنيا معروفا .
وقوله تعالى : {
وبالوالدين إحسانا إما يبلغن عندك الكبر أحدهما أو كلاهما فلا تقل لهما أف ولا تنهرهما وقل لهما قولا كريما واخفض لهما جناح الذل من الرحمة } .
وقد ذكرنا آنفا قول الرجل لرسول الله صلى الله عليه وسلم {
nindex.php?page=hadith&LINKID=51547من أحق الناس بحسن الصحبة ؟ قال : أمك ثم أمك ثم أباك } . وقوله عليه الصلاة والسلام {
nindex.php?page=hadith&LINKID=51548عقوق الوالدين من الكبائر } ، وقد اختلف قوم فيما ذكرنا واحتجوا بأخبار ساقطة - :
منها - خبر رويناه من طريق
الحارث بن أبي أسامة عن
nindex.php?page=showalam&ids=17376يزيد بن هارون عن
يوسف عطية عن
nindex.php?page=showalam&ids=15603ثابت البناني عن
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس بن مالك {
أن رجلا غزا وترك امرأته في علو [ ص: 159 ] وأبوها في سفل وأمرها أن لا تخرج من بيتها فاشتكى أبوها فاستأذنت رسول الله صلى الله عليه وسلم في أمره ؟ فقال لها : اتقي الله وأطيعي زوجك - ثم كذلك إذ مات أبوها ولم تشهده ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن الله غفر لأبيك بطواعيتك لزوجك } .
يوسف بن عطية متروك الحديث ولا يكتب حديثه .
ومن طريق مسدد عن
nindex.php?page=showalam&ids=16496عبد الواحد بن زياد عن
nindex.php?page=showalam&ids=16861ليث بن أبي سليم عن
nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء عن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر {
nindex.php?page=hadith&LINKID=51550سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن حق الرجل على زوجته ؟ فقال كلاما منه : أن لا تخرج من بيتها إلا بإذنه ، فإن فعلت لعنتها ملائكة الله وملائكة الرحمة وملائكة العذاب حتى ترجع إلى بيتها أو تتوب ، قيل : يا رسول الله وإن ظلمها ؟ قال : وإن ظلمها } .
nindex.php?page=showalam&ids=15124ليث ضعيف ، وحاش لله أن يبيح رسول الله صلى الله عليه وسلم الظلم ، وهي زيادة موضوعة ليست
لليث بلا شك .
ومن طريق
nindex.php?page=showalam&ids=16802قاسم بن أصبغ أنا
nindex.php?page=showalam&ids=12475ابن أبي العوام ثنا
عبيد بن إسحاق - هو العطار - أنا
حيان بن علي العنزي عن
nindex.php?page=showalam&ids=16209صالح بن حيان عن
ابن بريدة عن
بريدة {
أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال : لو كنت آمرا بشرا أن يسجد لبشر لأمرت المرأة أن تسجد لزوجها تعظيما لحقه } .
[ ص: 160 ] ومن طريق
nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع عن
nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش عن
nindex.php?page=showalam&ids=12062أبي ظبيان عن
nindex.php?page=showalam&ids=32معاذ بن جبل عن رسول الله صلى الله عليه وسلم مثله حرفا حرفا ، ليس فيه " تعظيما لحقه " .
ومن طريق
nindex.php?page=showalam&ids=15831خلف بن خليفة عن
حفص ابن أخي أنس بن مالك عن
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم {
nindex.php?page=hadith&LINKID=51552لو صلح لبشر أن يسجد لبشر لأمرت المرأة أن تسجد لزوجها من عظيم حقه عليها } .
ومن طريق
أبي داود أنا
عمرو بن عون أنا
إسحاق بن يوسف الأزرق عن
nindex.php?page=showalam&ids=16101شريك بن عبد الله القاضي عن
حصين عن
الشعبي عن
قيس بن سعد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم {
nindex.php?page=hadith&LINKID=33671لو كنت آمرا أحدا أن يسجد لأحد لأمرت النساء أن يسجدن لأزواجهن لما جعل الله لهم عليهن من الحق } .
أنا
أحمد بن محمد بن أحمد بن الجسور أنا
أحمد بن الفضل الدينوري أنا
محمد بن جرير الطبري أنا
إبراهيم بن المستمر أنا
وهب بن جرير بن حازم أنا
موسى بن علي بن رباح عن أبيه عن
سراقة بن جعشم أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=51553لو كنت آمر أحدا أن يسجد لأحد لأمرت المرأة أن تسجد لزوجها } .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=13064أبو محمد : كل هذا باطل - : أما حديث
بريدة - ففيه
عبيد بن إسحاق يعرف بعطار المطلقات كوفي يحدث بالباطل ليس بشيء وهو الذي أسند " معلمو صبيانكم شراركم " وهذا هو الكذب البحت ، لصحة قول رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم {
nindex.php?page=hadith&LINKID=18636خيركم من تعلم القرآن وعلمه } . وأما حديث
nindex.php?page=showalam&ids=32معاذ - فمنقطع ; لأن
nindex.php?page=showalam&ids=12062أبا ظبيان لم يلق
nindex.php?page=showalam&ids=32معاذا ولا أدركه .
وأما حديث
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس - ففيه
حفص ابن أخي أنس ولا يعرف
nindex.php?page=showalam&ids=9لأنس ابن أخ اسمه
nindex.php?page=showalam&ids=15728حفص ، ولا أخ
nindex.php?page=showalam&ids=9لأنس ، إلا
nindex.php?page=showalam&ids=70البراء بن مالك من أبيه .
[ ص: 161 ] nindex.php?page=showalam&ids=16405وعبد الله بن أبي طلحة من أمه ولا يعرف لواحد منهما ولد اسمه
nindex.php?page=showalam&ids=15728حفص -
nindex.php?page=showalam&ids=15831وخلف بن خليفة ليس بالحافظ .
وأما حديث
سراقة بن جعشم - فمنقطع ; لأن
nindex.php?page=showalam&ids=16617علي بن رباح لم يدرك
سراقة قط .
وأما حديث
قيس بن سعد ففيه
nindex.php?page=showalam&ids=16101شريك بن عبد الله القاضي - وهو مدلس يدلس المنكرات - عمن لا خير فيه إلا الثقات .
ومن طريق
أحمد بن شعيب أنا
شعيب بن شعيب بن إسحاق أنا
عبد الوهاب حدثني
nindex.php?page=showalam&ids=16106شعيب بن إسحاق أنا
الأوزاعي أخبرني
يحيى - هو ابن
سعيد الأنصاري - أن
nindex.php?page=showalam&ids=15547بشير بن يسار أخبره أن
عبد الله بن محصن أخبره عن عمة له {
أنها ذكرت زوجها لرسول الله صلى الله عليه وسلم فقال لها عليه الصلاة والسلام : انظري أين أنت منه فإنه جنتك أو نارك } .
ومن طريق
أحمد بن شعيب أنا
nindex.php?page=showalam&ids=16818قتيبة بن سعيد ،
nindex.php?page=showalam&ids=17029ومحمد بن منصور ،
وأحمد بن سليمان ،
ومحمد بن بشار ،
nindex.php?page=showalam&ids=12166ومحمد بن المثنى ،
ويونس بن عبد الأعلى nindex.php?page=showalam&ids=16991ومحمد بن عبد الله بن عبد الحكم -
[ ص: 162 ] قال
nindex.php?page=showalam&ids=16818قتيبة : أنا
nindex.php?page=showalam&ids=15124الليث بن سعد وقال
nindex.php?page=showalam&ids=17029محمد بن منصور : أنا
nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان بن عيينة - وقال
أحمد بن سليمان أنا
يعلى ،
ويزيد ، وقال
ابن المثنى ،
nindex.php?page=showalam&ids=12991وابن بشار : أنا
nindex.php?page=showalam&ids=17293يحيى بن سعيد القطان - وقال
nindex.php?page=showalam&ids=17419يونس أنا
nindex.php?page=showalam&ids=16472ابن وهب أنا
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك - وقال
ابن عبد الحكم أنا
شعيب بن الليث أنا
nindex.php?page=showalam&ids=15124الليث - وقال
nindex.php?page=showalam&ids=17419يونس أنا
nindex.php?page=showalam&ids=22خالد عن
nindex.php?page=showalam&ids=15987سعيد بن أبي هلال - ثم اتفق
nindex.php?page=showalam&ids=15124الليث ،
وسفيان ،
ويعلى ،
ويزيد ويحيى ،
nindex.php?page=showalam&ids=16867ومالك ،
وابن أبي هلال ، كلهم عن
nindex.php?page=showalam&ids=17314يحيى بن سعيد الأنصاري عن
nindex.php?page=showalam&ids=15547بشير بن يسار عن
حصين بن محصن عن عمة له عن النبي صلى الله عليه وسلم بمثله .
وهكذا رويناه من طريق
nindex.php?page=showalam&ids=15743حماد بن زيد عن
nindex.php?page=showalam&ids=17314يحيى بن سعيد الأنصاري عن
حصين بن محصن - فهذا كله لا يصح ، لأن
عبد الله بن محصن ،
وحصين بن محصن مجهولان ، لا يدري أحد من هما ؟ .
ومن طريق
أحمد بن شعيب أنا
nindex.php?page=showalam&ids=17052محمود بن غيلان أنا
nindex.php?page=showalam&ids=11798أبو أحمد - هو الزبيري - أنا
nindex.php?page=showalam&ids=17074مسعر - هو ابن كدام - عن
أبي عتبة عن
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة أم المؤمنين قالت {
nindex.php?page=hadith&LINKID=51555سألت النبي صلى الله عليه وسلم أي الناس أعظم حقا على المرأة ؟ قال : زوجها قلت : فأي الناس أعظم حقا على الرجل ؟ قال : أمه } . قال
nindex.php?page=showalam&ids=13064أبو محمد :
أبو عتبة مجهول لا يدرى من هو ؟ والقرآن كما أوردنا ، والثابت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم كما صدرنا به يبطل هذا .
ومن طريق
أحمد بن شعيب أنا
أحمد بن عثمان بن حكيم الكوفي أنا
nindex.php?page=showalam&ids=15637جعفر بن عون حدثني
ربيعة بن عثمان عن
nindex.php?page=showalam&ids=17038محمد بن يحيى بن حبان عن
نهار العبدي - مدني لا بأس به - عن
nindex.php?page=showalam&ids=44أبي سعيد عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=51556حق الزوج على زوجته لو كانت به قرحة فلحستها ما أدت حقه } .
ربيعة بن عثمان مجهول .
[ ص: 163 ] ومن طريق
nindex.php?page=showalam&ids=15831خلف بن خليفة عن
أبي هاشم عن
nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم {
nindex.php?page=hadith&LINKID=51557ألا أخبركم بنسائكم من أهل الجنة الودود الولود العئود على زوجها التي إذا آذت أو أوذيت جاءت حتى تأخذ بيد زوجها ، ثم تقول : والله لا أذوق عضما حتى ترضى } .
هذا خبر لا بأس به - وهكذا في كتابي " عضما " بالضاد ، وهو عظم القوس ، ولا مدخل له هاهنا .
ومن طريق
أحمد بن شعيب أرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16722عمرو بن منصور أنا
محمد بن محبوب أنا
[ ص: 164 ] سرار بن مجشر بن قبيصة البصري عن
سعيد بن أبي عروبة عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة عن
nindex.php?page=showalam&ids=15990سعيد بن المسيب عن
nindex.php?page=showalam&ids=13عبد الله بن عمرو بن العاص قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم {
nindex.php?page=hadith&LINKID=51558لا ينظر الله إلى امرأة لا تشكر لزوجها وهي لا تستغني عنه } .
قال
أحمد بن شعيب ،
سرار بن مجشر ثقة هو
nindex.php?page=showalam&ids=17360ويزيد بن زريع مقدمان في
سعيد بن أبي عروبة هكذا [ سرار ] بالسين وراءين [ بينهما ألف ] .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=13064أبو محمد : هذا حديث حسن ، والشكر لكل محسن واجب .
ومن طريق
أحمد بن شعيب أنا
عمرو بن علي أنا
nindex.php?page=showalam&ids=17293يحيى - هو ابن سعيد القطان - أنا
ابن عجلان أنا
سعيد بن أبي سعيد المقبري عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم {
nindex.php?page=hadith&LINKID=51559أنه سئل عن خير النساء ؟ فقال : التي تطيع زوجها إذا أمر ، وتسره إذا نظر ، وتحفظه في نفسها وماله } .
هذا خبر صحيح ، وقد صح ما روينا من طريق
nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم أنا
nindex.php?page=showalam&ids=12166محمد بن المثنى أنا
nindex.php?page=showalam&ids=16769محمد بن جعفر أنا
nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة عن
زبيد اليامي عن
سعيد بن عبيدة عن
nindex.php?page=showalam&ids=12067أبي عبد الرحمن السلمي عن
nindex.php?page=showalam&ids=8علي بن أبي طالب عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال {
nindex.php?page=hadith&LINKID=51560لا طاعة في معصية إنما الطاعة في المعروف } .
وأما السلف - : فروينا من طريق
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق عن
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج قلت
nindex.php?page=showalam&ids=16568لعطاء : رجل غاب عن امرأته ولم تكن استأذنته في الخروج أتخرج في طواف
الكعبة ، أو في عيادة مريض ذي رحم ، أو أبوها يموت ؟ فأبى
nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء أن تخرج في شيء من ذلك .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج : وأقول أنا : تأتي كل ذي رحم قريب .