[ ص: 52 ] مسألة : قال
أبو محمد : نا
محمد بن سعيد بن نبات نا
عبد الله بن نصر نا
nindex.php?page=showalam&ids=16802قاسم بن أصبغ نا
nindex.php?page=showalam&ids=13629ابن وضاح نا
nindex.php?page=showalam&ids=17180موسى بن معاوية نا
nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع نا
منهال بن خليفة العجلي عن
أبي عبد الله سلمة بن تمام الشقري قال : مر رجل بقدر فوقعت منه على رأس رجل فأحرقت شعره ، فرفع إلى
nindex.php?page=showalam&ids=8علي بن أبي طالب ، فأجله سنة ، فلم ينبت ، فقضى
nindex.php?page=showalam&ids=8علي عليه فيه بالدية .
ومن طريق
nindex.php?page=showalam&ids=16000سعيد بن منصور نا
nindex.php?page=showalam&ids=12156أبو معاوية - هو الضرير - نا
nindex.php?page=showalam&ids=14078حجاج عن
مكحول عن
nindex.php?page=showalam&ids=47زيد بن ثابت قال : في الشعر الدية ، إذا لم ينبت .
وقد احتجوا في كثير من هذه الأبواب بهذه الرواية نفسها ، وهو قول
الشعبي .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان الثوري ،
nindex.php?page=showalam&ids=11990وأبو حنيفة ،
nindex.php?page=showalam&ids=14117والحسن بن حي ،
nindex.php?page=showalam&ids=12251وأحمد بن حنبل nindex.php?page=showalam&ids=12418وإسحاق بن راهويه : في
شعر الرأس إذا لم ينبت : الدية . وفي
شعر اللحية إذا لم ينبت : الدية .
وأما المالكيون ، والشافعيون ، فليس عندهم في ذلك إلا حكومة ، وهذا مما نقضوا فيه أصولهم في تشنيعهم خلاف الصاحب الذي لا يعرف له مخالف ، وقد جاء هاهنا عن
nindex.php?page=showalam&ids=8علي بن أبي طالب ،
nindex.php?page=showalam&ids=47وزيد بن ثابت : ما لا يعرف عن أحد من الصحابة ، ولا من التابعين مخالف - وهذا يريك أنهم لا يضبطون أصلا وقد قال بعضهم : ليس للشعر أصل يرجع عليه في السنة ؟ فيقال لهم : ولا في شيء مما أوجبتم فيه الدية ، من الأعضاء أصل من السنة يصح ، حاشا الأصابع فقط .