[ ص: 113 ] مسألة : في قول الله تعالى {
فمن تصدق به فهو كفارة له } قال الله تعالى {
وكتبنا عليهم فيها أن النفس بالنفس والعين بالعين والأنف بالأنف والأذن بالأذن والسن بالسن والجروح قصاص فمن تصدق به فهو كفارة له } ، قال
nindex.php?page=showalam&ids=13064علي : من قرأ : {
والعين بالعين والأنف بالأنف والأذن بالأذن والسن بالسن والجروح قصاص - } بالرفع في ذلك كله ، لا بالعطف على النفس بالنفس ، فهو حكم ثابت علينا لازم لنا ، ومن قرأها بالنصب في كل ذلك ، فهو معطوف على أن النفس بالنفس وأن ذلك من حكم التوراة .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=13064أبو محمد : وكلتا القراءتين حق مشهور من عند الله تعالى ، فكلا المعنيين حق ، فكان ذلك مكتوبا في التوراة .
كل ذلك أيضا مكتوب علينا بحق ، فإذ ذلك كذلك فواجب أن ينظر في معنى قوله تعالى {
فمن تصدق به فهو كفارة له } ، فوجدنا ما ناه
حمام نا
عبد الله بن محمد بن علي الباجي نا
عبد الله بن يونس المرادي نا
بقي بن مخلد نا
nindex.php?page=showalam&ids=12508أبو بكر بن أبي شيبة نا
nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع عن
سفيان الثوري عن
nindex.php?page=showalam&ids=16836قيس بن مسلم عن
طارق بن شهاب عن
الهيثم بن الأسود عن
nindex.php?page=showalam&ids=13عبد الله بن عمرو في قوله تعالى {
فمن تصدق به فهو كفارة له } قال : هدم عنه من ذنوبه مثل ذلك .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=13064أبو محمد : فهذا يدل على أنه كفارة لذنوب المجروح المتصدق بحقه .
وبه : إلى
nindex.php?page=showalam&ids=12508أبي بكر بن أبي شيبة نا
nindex.php?page=showalam&ids=17249هشيم عن
مغيرة عن
nindex.php?page=showalam&ids=12354إبراهيم النخعي في قوله تعالى {
فمن تصدق به فهو كفارة له } قال : للمجروح .
وبه : إلى
nindex.php?page=showalam&ids=12508أبي بكر بن أبي شيبة نا
nindex.php?page=showalam&ids=17376يزيد بن هارون عن
nindex.php?page=showalam&ids=16006سفيان بن حسين عن
الحسن قال فمن تصدق به فهو كفارة له قال : للمجروح ،
وعن
الشعبي قال : للذي تصدق به .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=13064علي : وقيل غير هذا : كما روينا بالسند المذكور إلى
nindex.php?page=showalam&ids=12508أبي بكر بن أبي شيبة نا
الفضل بن دكين ،
nindex.php?page=showalam&ids=17294ويحيى بن آدم عن
سفيان الثوري عن
nindex.php?page=showalam&ids=16571عطاء بن السائب عن
[ ص: 114 ] nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس في قوله تعالى { فهو كفارة له } قال : للمجروح ، وأجر المتصدق على الله تعالى .
وعن
nindex.php?page=showalam&ids=11867جابر بن زيد قال : للمجروح - وعن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد في قوله تعالى {
فهو كفارة له } وأجر المتصدق على الله .
ومن طريق
nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع نا
سفيان عن
nindex.php?page=showalam&ids=15944زيد بن أسلم أنه سمعه يقول : إن عفا عنه ، أو اقتص منه ، أو قبل منه الدية فهو كفارة له .
ومن طريق
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة نا
جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=17277ووكيع ، قال
nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع : عن
سفيان ، ثم اتفق
جرير ،
وسفيان كلاهما عن
منصور عن
nindex.php?page=showalam&ids=12354إبراهيم النخعي قال : كفارة للذي تصدق عليه ، وأجر الذي أصيب على الله تعالى .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=13064أبو محمد : فلما اختلفوا - كما ذكرنا وجب أن نفعل ما أمرنا الله تعالى به إذ يقول {
فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول } الآية ؟ ففعلنا ، فوجدنا نص قوله تعالى {
فمن تصدق به فهو كفارة له } جاء بلغة
العرب .
كما قال تعالى {
بلسان عربي مبين } . ووجدنا في لغة
العرب الضمير راجعا - ولا بد - إلى أقرب مذكور إلا بدليل . ووجدنا أقرب مذكور إلى {
فهو كفارة له } الضمير الذي في {
تصدق به } وهو ضمير المجني عليه المتصدق ، فلا يجوز إخراجه عن هذا إلا بدليل ، ولا دليل على ذلك .
وأما المتصدق عليه فإن الجاني فيما دون النفس إذا عفا عنه المجني عليه فإن غفر له ، وتصدق بحقه عليه ، فلا شك في أنه مغفور له ، ومكفر عنه ، لأن صاحب الحق قد أسقط حقه قبله .
وأما إذا لم يغفر له ، ولكنه أخر طلبه إلى الآخرة ، وأسقطه في الدنيا ، فبلا شك ندري أن حقه باق له قبله ، وأنه سيقتص يوم القيامة من حسناته .
وأما من قتل آخر - فعليه حقان : حق المقتول في ظلمه إياه ، وحق الولي في أخذ القود - فإن عفا الولي فإنما عفا عن حق نفسه ، ولا عفو له في حق غيره - وهو
[ ص: 115 ] لمقتول - فحق المقتول باق عليه كما كان ، لقول الله تعالى {
ولا تكسب كل نفس إلا عليها } وكما أخبر صلى الله عليه وسلم .
روينا من طريق
nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم نا
nindex.php?page=showalam&ids=16818قتيبة ،
وابن حجر ، قالا جميعا : نا
nindex.php?page=showalam&ids=12430إسماعيل - هو ابن جعفر - عن
nindex.php?page=showalam&ids=14806العلاء - هو ابن عبد الرحمن - عن أبيه عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم {
nindex.php?page=hadith&LINKID=47430أتدرون من المفلس ؟ قالوا : المفلس فينا من لا درهم له ولا متاع ، فقال : إن المفلس من أمتي يأتي يوم القيامة بصلاة وصيام وزكاة - ويأتي قد شتم هذا وقذف هذا وأكل مال هذا وسفك دم هذا وضرب هذا - فيعطى هذا من حسناته ، وهذا من حسناته فإن فنيت حسناته - قبل أن يقضي ما عليه - أخذ من خطاياهم فطرحت عليه ثم طرح في النار ، لتؤدن الحقوق إلى أهلها يوم القيامة ، حتى يقاد للشاة الجلحاء من الشاة القرناء } .
ومن طريق
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري نا
nindex.php?page=showalam&ids=16665عمر بن حفص بن غياث نا أبي نا
nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش حدثني
شقيق قال : سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=10عبد الله بن مسعود يقول " قال النبي صلى الله عليه وسلم : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=51716أول ما يقضى بين الناس في الدماء . }
وبه إلى
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري نا
nindex.php?page=showalam&ids=12427إسماعيل - هو ابن أبي أويس - نا
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك عن
سعيد بن أبي سعيد المقبري عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة " أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=51717من كانت له مظلمة لأخيه فليتحلله منها فإنه ليس ثم دينار ولا درهم من قبل أن يؤخذ لأخيه من حسناته فإن لم تكن له حسنات يؤخذ من سيئات صاحبه فطرحت عليه } .
ومن طريق
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري نا
nindex.php?page=showalam&ids=14653الصلت بن محمد نا
nindex.php?page=showalam&ids=17360يزيد بن زريع نا
سعيد بن أبي عروبة عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة عن
أبي المتوكل الناجي أن
nindex.php?page=showalam&ids=44أبا سعيد الخدري قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم {
nindex.php?page=hadith&LINKID=51718يخلص المؤمنون من النار فيحبسون على قنطرة بين الجنة والنار فيقتص لبعضهم من بعض مظالم كانت بينهم في الدنيا حتى إذا هذبوا ونقوا أذن لهم في دخول الجنة ، فوالذي نفس محمد بيده لأحدهم أهدى إلى منزله في الجنة منه بمنزله كان في الدنيا } . قال
nindex.php?page=showalam&ids=13064علي : وأما إذا قتل قودا فقد انتصف منه كما أمر الله تعالى فلا تبعة عليه وبالله تعالى التوفيق .