2124 - مسألة : من
أفزعه السلطان فتلف ؟ قال
nindex.php?page=showalam&ids=13064علي : روينا من طريق
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق عن
nindex.php?page=showalam&ids=17124معمر عن
nindex.php?page=showalam&ids=17096مطر الوراق وغيره عن
الحسن قال : أرسل
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر إلى امرأة مغنية كان يدخل عليها ، فأنكر ذلك ، فقيل لها : أجيبي
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر ؟ فقالت : يا ويلها مالها
nindex.php?page=showalam&ids=2ولعمر ؟ قال : فبينما هي في الطريق فزعت ، فضمها الطلق ، فدخلت دارا فألقت ولدها فصاح الصبي صيحتين فمات ؟ فاستشار
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم فأشار عليه بعضهم : أن ليس عليك شيء ، إنما أنت وال ،
[ ص: 228 ] ومؤدب ، قال : وصمت
nindex.php?page=showalam&ids=8علي فأقبل عليه
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر فقال : ما تقول ؟ فقال : إن كانوا قالوا برأيهم فقد أخطأ رأيهم ، وإن كانوا قالوا في هواك ؟ فلم ينصحوا لك ، أرى أن ديته عليك لأنك أنت أفزعتها ، وألقت ولدها في سبيلك ، فأمر
nindex.php?page=showalam&ids=8عليا أن يقسم عقله على
قريش - يعني : يأخذ عقله من
قريش ; لأنه أخطأ . قال
nindex.php?page=showalam&ids=13064أبو محمد : فالصحابة رضي الله عنهم قد اختلفوا ، فالواجب الرجوع إلى ما أمر الله تعالى به بالرجوع إليه عند التنازع إذ يقول تعالى {
فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول } .
فوجدنا الله تعالى يقول {
كونوا قوامين بالقسط } ، {
ولتكن منكم أمة يدعون إلى الخير ويأمرون بالمعروف } .
وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم {
nindex.php?page=hadith&LINKID=48072من رأى منكم منكرا فليغيره بيده إن استطاع فإن لم يستطع فبلسانه } .
فصح أن فرضا على كل مسلم قدر على الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر أن يأمر بالمعروف وينهى عن المنكر .
ومن المحال أن يفترض الله تعالى على الأئمة أو غيرهم أمرا إن لم يعملوه عصوا الله تعالى ثم يؤاخذهم في ذلك ؟ ووجدنا هذه المبعوث فيها : بعث فيها بحق ، ولم يباشر الباعث فيها شيئا أصلا فلا شيء عليه ، وإنما كان يكون عليه دية ولدها لو باشر ضربها أو نطحها - وأما إذا لم يباشر فلم يجن شيئا أصلا .
ولا فرق بين هذا ، وبين من
رمى حجرا إلى العدو ففزع من هويه إنسان فمات ، فهذا لا شيء عليه - وكذلك من
بنى حائطا فانهدم ، ففزع إنسان فمات وبالله تعالى التوفيق .