2182 - مسألة : تعافوا
الحدود قبل بلوغها إلى الحاكم ؟ قال
nindex.php?page=showalam&ids=13064أبو محمد رحمه الله : أنا
عبد الله بن ربيع أنا
عمر بن عبد الملك أنا
محمد بن بكر أنا
أبو داود أنا
سليمان بن داود المهري نا
nindex.php?page=showalam&ids=16472ابن وهب سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج يحدث عن
nindex.php?page=showalam&ids=16709عمرو بن شعيب عن أبيه عن
عبد الله عمرو بن العاص " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :
[ ص: 55 ] {
nindex.php?page=hadith&LINKID=16829تعافوا الحدود فيما بينكم فما بلغني من حد فقد وجب } .
نا
حمام نا
عباس بن أصبغ نا
محمد بن عبد الملك بن أيمن نا
محمد بن وضاح نا
سحنون نا
nindex.php?page=showalam&ids=16472ابن وهب قال : سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج يحدث عن
nindex.php?page=showalam&ids=16709عمرو بن شعيب عن أبيه عن
nindex.php?page=showalam&ids=13عبد الله بن عمرو بن العاص أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال {
nindex.php?page=hadith&LINKID=16829تعافوا الحدود فيما بينكم فما بلغني من حد فقد وجب } .
نا
عبد الله بن ربيع نا
محمد بن معاوية نا
أحمد بن شعيب أخبرني
nindex.php?page=showalam&ids=16408عبد الله بن أحمد بن حنبل نا أبي نا
nindex.php?page=showalam&ids=16769محمد بن جعفر نا
سعيد - هو ابن أبي عروبة - عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة عن
nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء بن أبي رباح عن
طارق بن مرقع عن
صفوان بن أمية {
nindex.php?page=hadith&LINKID=48082أن رجلا سرق بردة فرفعه إلى النبي صلى الله تعالى عليه وآله وسلم فأمر بقطعه ، فقال : يا رسول الله قد تجاوزت عنه ، قال فلولا كان هذا قبل أن تأتيني به يا أبا وهب - فقطعه رسول الله صلى الله عليه وسلم } .
نا
عبد الله بن ربيع نا
محمد بن معاوية نا
أحمد بن شعيب نا
nindex.php?page=showalam&ids=17252هلال بن العلاء الرقي نا
حسين نا
زهير نا
عبد الملك - هو ابن أبي بشير - أنا
عكرمة عن {
nindex.php?page=hadith&LINKID=48083صفوان بن أمية أنه طاف بالبيت فصلى ثم لف رداء له في برده فوضعه تحت رأسه فنام ، فأتاه لص فاستله من تحت رأسه ، فأخذه فأتى به النبي صلى الله عليه وسلم فقال : إن هذا سرق ردائي ؟ فقال له النبي صلى الله عليه وسلم أسرقت رداء هذا ؟ قال : نعم ، قال : اذهبا به فاقطعا يده - قال صفوان : ما كنت أريد أن تقطع يده في ردائي ؟ قال : فلو ما كان هذا قبل } .
نا
عبد الله بن ربيع نا
محمد بن معاوية نا
أحمد بن شعيب نا
أحمد بن عثمان بن حكيم نا
عمرو عن
أسباط عن
nindex.php?page=showalam&ids=16052سماك عن
حميد بن أخت صفوان عن
صفوان بن أمية ،
[ ص: 56 ] قال {
nindex.php?page=hadith&LINKID=29284 : كنت نائما في المسجد على خميصة لي ثمن ثلاثين درهما ، فجاء رجل فاختلسها مني ، فأخذ الرجل فأتى به النبي صلى الله عليه وسلم فأمر به ليقطع ، فأتيته فقلت له : تقطعه من أجل ثلاثين درهما ، أنا أضعه وأنسئه ثمنها ؟ قال : فهلا كان هذا قبل أن تأتيني به ؟ } .
نا
عبد الله بن ربيع نا
nindex.php?page=showalam&ids=13542ابن مفرج نا
nindex.php?page=showalam&ids=16802قاسم بن أصبغ نا
nindex.php?page=showalam&ids=13629ابن وضاح نا
سحنون نا
nindex.php?page=showalam&ids=16472ابن وهب عن
nindex.php?page=showalam&ids=16700عمرو بن الحارث أن
عمرو بن دينار المكي حدثه {
nindex.php?page=hadith&LINKID=48084 : أنه قيل لصفوان بن أمية : لا دين لمن لم يهاجر ؟ فأقبل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فدخل عليه ، فقال : ما أقدمك ، قال : قيل لي : إنه لا دين لمن لم يهاجر ، قال فأقسمت عليك لترجعن إلى أباطيح مكة - ثم جيء إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم برجل فقال : إن هذا سرق خميصتي ؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم اقطعوا يده - قال : عفوت عنه يا رسول الله ؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم فهلا قبل أن تأتيني به ؟ } .
نا
يوسف بن عبد الله نا
أحمد بن محمد بن الجسور نا
nindex.php?page=showalam&ids=16802قاسم بن أصبغ نا
مطرف بن قيس نا
nindex.php?page=showalam&ids=17320يحيى بن بكير نا
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك نا
ابن شهاب عن
صفوان بن عبد الله بن صفوان بن أمية أن
صفوان بن أمية ، قيل له {
nindex.php?page=hadith&LINKID=48085 : إنه من لم يهاجر هلك ، فقدم صفوان بن أمية المدينة فنام في المسجد ، وتوسد رداءه ، فجاء سارق فأخذ رداءه ، فأخذ صفوان السارق ، فجاء به إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فأمر به رسول الله صلى الله عليه وسلم أن تقطع يده ، فقال صفوان : إني لم أرده بهذا ، هو عليه صدقة ؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم فهلا قبل أن تأتيني به ؟ } .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=13064أبو محمد رحمه الله : وجاء فيه أيضا عن بعض السلف كما رويناه بالسند المذكور إلى
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك عن
ربيعة بن أبي عبد الرحمن أن
nindex.php?page=showalam&ids=15الزبير بن العوام لقي رجلا قد أخذ سارقا وهو يريد أن يذهب به إلى السلطان ؟ فشفع له
nindex.php?page=showalam&ids=15الزبير ليرسله ، فقال : لا ، حتى أبلغ به إلى السلطان ، فقال له
nindex.php?page=showalam&ids=15الزبير : إذا بلغت به إلى السلطان فلعن الله الشافع والمشفع
[ ص: 57 ]
قال
nindex.php?page=showalam&ids=13064أبو محمد رحمه الله : فنظرنا في الآثار عن النبي صلى الله عليه وسلم فوجدناها لا يصح منها شيء أصلا : أما الأول فعن
nindex.php?page=showalam&ids=16709عمرو بن شعيب عن أبيه عن
عمرو ، وهي صحيفة .
وأما حديث
صفوان فلا يصح فيه شيء أصلا ، لأنها كلها منقطعة ، لأنها عن
nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء ،
وعكرمة ،
وعمرو بن دينار ،
وابن شهاب ، وليس منهم أحد أدرك
صفوان .
وأما عن
nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء عن
طارق بن مرتفع وهو مجهول ، أو عن
أسباط عن
nindex.php?page=showalam&ids=16052سماك عن
حميد بن أخت صفوان وهذا ضعيف عن ضعيف عن مجهول .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=13064علي : فإذ ليس في هذا الباب أثر يعتمد عليه ، فالمرجوع إليه هو طلب حكم هذه المسألة من غير هذه الآثار : فنظرنا في ذلك فوجدنا قد صح بالبراهين التي قد أوردنا قبل : أن
الحد لا يجب إلا بعد بلوغه إلى الإمام وصحته عنده .
فإذ الأمر كذلك فالترك لطلب صاحبه قبل ذلك مباح ، لأنه لم يجب عليه فيما فعل حد بعد - ورفعه أيضا مباح ، إذ لم يمنع من ذلك نص أو إجماع ، فإذ كلا الأمرين مباح ، فالأحب إلينا - دون أن يفتى به - أن يعفى عنه ما كان وهلة ومستورا ، فإن أذى صاحبه وجاهر : فرفعه أحب إلينا - وبالله تعالى التوفيق