2235 - مسألة : فيمن
قال لامرأة : لم يجدك زوجك عذراء ؟ قال
nindex.php?page=showalam&ids=13064أبو محمد رحمه الله : اختلف الناس في هذا :
[ ص: 237 ] فقالت طائفة : لا حد في ذلك وليس قذفا . وكذلك لو قال رجل لامرأة تزوجها ، فلا يلاعن بهذا .
وقالت طائفة : هو قذف ، ويحد ، ويلاعن الزوج ؟
قال
nindex.php?page=showalam&ids=13064أبو محمد رحمه الله : احتج من رآه قذفا بما نا
أحمد بن محمد الطلمنكي قال : نا
nindex.php?page=showalam&ids=13542ابن مفرج نا
محمد بن أيوب نا
أحمد بن عمر بن عبد الخالق البزار نا
nindex.php?page=showalam&ids=17029محمد بن منصور الطوسي نا
nindex.php?page=showalam&ids=17381يعقوب بن إبراهيم بن سعد نا
nindex.php?page=showalam&ids=34أبي عن
nindex.php?page=showalam&ids=12563ابن إسحاق قال : وذكر
nindex.php?page=showalam&ids=55طلحة عن
nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=48210تزوج رجل من الأنصار امرأة من بني العجلان فبات عندها ليلة فلما أصبح لم يجدها عذراء فرفع شأنها إلى النبي صلى الله عليه وسلم فدعا الجارية ، فقالت : بل كنت عذراء ، فأمر بهما فتلاعنا ، وأعطاها المهر } قال
nindex.php?page=showalam&ids=13863البزار : لا نعلمه روي إلا من هذا الطريق ؟
قال
nindex.php?page=showalam&ids=13064علي : وهذا ليس بشيء لوجهين :
أحدهما - أن
nindex.php?page=showalam&ids=12563ابن إسحاق لم يصح سماعه لذلك من
nindex.php?page=showalam&ids=55طلحة ، فهو منقطع .
والثاني - أن
nindex.php?page=showalam&ids=55طلحة هذا لم ينسبه وهو - والله أعلم -
طلحة بن عمرو المكي ، فهو الذي يروي عن أصحاب
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ، وهو مشهور بالكذب ، وإلا فهو على كل حال مجهول - فسقط التعلق بهذا الخبر ؟ قال
nindex.php?page=showalam&ids=13064أبو محمد رحمه الله : وذهاب العذرة يكون بغير الزنى ، أو بغير وطء كوقعة ، أو غير ذلك ، فلما لم يكن ذهاب العذرة زنى لم يكن الرمي به رميا ، ولا قذفا ، فإذ ليس رميا ولا قذفا فلا حد فيه ، ولا لعان ، لأن الله تعالى إنما جعل الحد واللعان بالزنى ، لا بما سواه - وبالله تعالى التوفيق - هو قول أصحابنا وغيرهم - وبهذا نقول .