2277 - مسألة : من
سرق المصحف ؟ قال
nindex.php?page=showalam&ids=13064أبو محمد رحمه الله : قال
nindex.php?page=showalam&ids=11990أبو حنيفة ، وأصحابه ، لا قطع على من سرق مصحفا - سواء كانت عليه حلية فضة تزن مائتي درهم ، أو أكثر ، أو أقل أو لم تكن .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك ،
nindex.php?page=showalam&ids=13790والشافعي ، وأصحابنا : عليه القطع ؟ قال
nindex.php?page=showalam&ids=13064أبو محمد رحمه الله : واحتج من لم ير القطع بأن قال : إن له فيه حق التعليم ; لأنه ليس له منعه عمن احتاج إليه . قال : فلما كان له فيه حق كان كمن سرق من بيت المال . قال : والفضة تبع ; لأنها تدخل في بيعه ، كما يدخل في بيعه الجلد ، والدفتان - وهذا كلام في غاية الفساد والباطل : أول ذلك - قولهم : لأن له فيه حق التعليم - وقد كذب ، إنما حق المتعلم في التلقين فقط ، لا في مصحف الناس أصلا ، إذ لم يوجبه قرآن ، ولا سنة ، ولا إجماع .
[ ص: 326 ]
وإنما فرض على الناس تعليم بعضهم بعضا القرآن - تدريسا وتحفيظا - وهكذا كان جميع الصحابة - رضي الله عنهم - في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم بلا خلاف من أحد ، أنه لم يكن هنالك مصحف ، وإنما كانوا يلقنه بعضهم بعضا ، ويقرئه بعضهم بعضا ، فمن احتاج منهم أن يقيد ما حفظ كتبه في الأديم ، وفي اللخاف ، والألواح ، والأكتاف فقط . فبطل قوله " إن للسارق حقا في المصحف " وصح أن لصاحب المصحف منعه من كل أحد ، إذ لا ضرورة بأحد إليه ؟ قال
nindex.php?page=showalam&ids=13064أبو محمد رحمه الله : فصح أن القطع واجب في سرقة المصحف - كانت عليه حلية أو لم تكن - لقول الله تعالى {
والسارق والسارقة فاقطعوا أيديهما } ؟ قال
nindex.php?page=showalam&ids=13064أبو محمد رحمه الله : ويلزمهم أن لا يوجبوا القطع على من سرق كتب العلم - وهذا خطأ ، بل القطع في كل ذلك واجب - وبالله تعالى التوفيق .