3210 - مسألة :
هل يقال ذوو الهيئات عثراتهم ؟ وكيف يتجاوز عن مسيء الأنصار رضي الله عنهم ؟ قال
nindex.php?page=showalam&ids=13064أبو محمد رحمه الله : نا
عبد الله بن ربيع نا
عمر بن عبد الملك الخولاني نا
محمد بن بكير البصري نا
nindex.php?page=showalam&ids=11998أبو داود السجستاني ،
وجعفر بن مسافر التنيسي نا
nindex.php?page=showalam&ids=12523ابن أبي فديك عن
عبد الملك بن زيد - من
ولد سعيد بن زيد بن عمرو بن نفيل - عن
محمد بن أبي بكر بن عمرو بن حزم عن
عمرة عن
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم {
nindex.php?page=hadith&LINKID=1512أقيلوا ذوي الهيئات عثراتهم إلا الحدود } .
حدثنا
حمام نا
عباس بن أصبغ نا
محمد بن عبد الملك بن أيمن نا
أبو عبد الله نا
nindex.php?page=showalam&ids=16000سعيد بن منصور نا
أبو بكر بن نافع مولى العمريين قال : سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=1أبا بكر بن
محمد بن عمرو بن حزم ، قالت
عمرة : قالت
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم {
nindex.php?page=hadith&LINKID=1512أقيلوا ذوي الهيئات عثراتهم } .
حدثنا
أحمد بن قاسم نا
محمد بن قاسم بن أصبغ نا أبي نا جدي نا
مضر بن محمد نا
مخلد بن مالك نا
عبد الرحمن بن محمد بن أبي الرجال عن
nindex.php?page=showalam&ids=12493ابن أبي ذئب أخبرني
عبد العزيز بن عبد الله بن عبد الله بن عمر بن الخطاب أنه جرح مولى له فاستعدى عليه
nindex.php?page=showalam&ids=13064ابن حزم - وهو والي
المدينة - فقال
nindex.php?page=showalam&ids=13064ابن حزم : سمعت جدتي
عمرة عن
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة : أن النبي صلى الله عليه وسلم {
nindex.php?page=hadith&LINKID=48394أقيلوا ذوي الهيئات عثراتهم - أو زلاتهم } وأنت ذو هيئة ، وقد أقلتك .
[ ص: 426 ]
حدثنا
عبد الله بن ربيع نا
محمد بن معاوية نا
أحمد بن شعيب أنا
عمرو بن علي نا
nindex.php?page=showalam&ids=16349عبد الرحمن بن مهدي نا
عبد الملك بن زيد المديني عن
أبي بكر بن محمد بن عمرو بن حزم عن أبيه عن
عمرة عن
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال {
nindex.php?page=hadith&LINKID=1512أقيلوا ذوي الهيئات عثراتهم } .
نا
عبد الله بن ربيع نا
محمد بن معاوية نا
أحمد بن شعيب نا
محمد بن حاتم نا
nindex.php?page=showalam&ids=16073سويد - هو ابن نصر نا
nindex.php?page=showalam&ids=16418عبد الله - هو ابن المبارك - عن
عبد العزيز بن عبد الله بن عبد الله بن عمر عن
محمد بن أبي بكر بن محمد بن عمرو بن حزم عن أبيه عن
عمرة أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال {
nindex.php?page=hadith&LINKID=48395تجاوزوا عن زلة ذي الهيئة ؟ } قال
nindex.php?page=showalam&ids=13064أبو محمد رحمه الله : حديث
عبد الملك كان يكون جيدا لولا أن
محمد بن أبي بكر مقدر أنه لم يسمعه من
عمرة ، لأن هذا الحديث إنما هو عن أبيه
أبي بكر عن
عمرة - وأما
أبو بكر بن نافع - فهو ضعيف ليس هو بشيء - وليس هو
أبا بكر بن نافع مولى ابن عمر ، ذلك عال ثقة ، وهذا متأخر - وأحسنها كلها حديث
nindex.php?page=showalam&ids=16349عبد الرحمن بن مهدي فهو جيد والحجة به قائمة .
ومن طريق
nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم نا
nindex.php?page=showalam&ids=12166محمد بن المثنى نا
nindex.php?page=showalam&ids=16769محمد بن جعفر نا
nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة يحدث عن
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس بن مالك أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=48396الأنصار كرشي وعيبتي ، والناس سيكثرون ويقلون ، فاقبلوا من محسنهم وتجاوزوا عن مسيئهم } .
حدثنا
عبد الرحمن بن عبد الله بن خالد نا
إبراهيم بن أحمد نا
الفربري نا
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري نا
محمد بن يحيى أبو علي الصائغ نا
شاذان - أخو عبدان - نا أبي نا
nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة بن الحجاج عن
هشام بن زيد قال : سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس بن مالك يقول {
nindex.php?page=hadith&LINKID=48397مر أبو بكر ، nindex.php?page=showalam&ids=18والعباس ، بمجلس من مجالس الأنصار وهم يبكون ، فقال : ما يبكيكم ؟ فقالوا : ذكرنا مجلس النبي صلى الله عليه وآله وسلم منا ، فدخل إلى النبي صلى الله عليه وآله وسلم فأخبره بذلك ، قال : فخرج النبي صلى الله عليه وآله وسلم وقد عصب رأسه بحاشية برد ، فصعد المنبر - ولم يصعده بعد ذلك اليوم - فحمد الله وأثنى عليه ، ثم قال : [ ص: 427 ] أوصيكم بالأنصار فإنهم كرشي وعيبتي ، وقد قضوا الذي عليهم ، وبقي الذي لهم ، فاقبلوا من محسنهم وتجاوزوا عن مسيئهم } .
وبه - إلى
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري نا
أحمد بن يعقوب نا
ابن المغلس قال : سمعت
عكرمة يقول : سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس يقول {
nindex.php?page=hadith&LINKID=48398خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم وعليه ملحفة متعصبا بها على منكبيه وعليه عصابة دسماء ، حتى جلس على المنبر ، فحمد الله وأثنى عليه ، ثم قال : أما بعد : أيها الناس ، فإن الناس يكثرون وتقل الأنصار ، حتى يكونوا كالملح في الطعام } .
فإن قال قائل : فكيف تجمع هذه الآثار مع قوله صلى الله عليه وآله وسلم {
nindex.php?page=hadith&LINKID=48072من رأى منكم منكرا فليغيره بيده إن استطاع } ومع ما حدثكموه
عبد الرحمن بن عبد الله بن خالد نا
إبراهيم بن أحمد نا
الفربري نا
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري نا
عبدان - هو ابن عثمان - نا
nindex.php?page=showalam&ids=16418عبد الله بن المبارك نا
nindex.php?page=showalam&ids=17423يونس - هو ابن يزيد - عن
الزهري أخبرني عروة عن
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة ، قالت : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=48399ما انتقم رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم لنفسه في شيء يؤتى إليه ، حتى ينتهك من حرمات الله ، فينتقم لله عز وجل ؟ } قال
nindex.php?page=showalam&ids=13064أبو محمد رحمه الله : فنقول - وبالله تعالى التوفيق - : إن جميعها كلها حق ممكن ظاهر ، وذلك ما كان من إساءة لا تبلغ منكرا وجب أن يتجاوز فيها عن الأنصاري في التعزير ، ولم يخفف عن غيرهم ، وما كان من حد خفيف أيضا من الأنصار ما لا يخفف عن غيرهم ، مثل أن يجلد الأنصاري في الخمر بطرف الثوب ، وغيره باليد ، أو بالجريد ، والنعال ، ويقال ذو الهيئة - وهو الذي له هيئة علم وشرف - عثرة في جفا ، ونحو ذلك ما لم يكن حدا أو منكرا ، فلا بد من إقامة الحدود ، والتعزير - وبالله تعالى التوفيق .