2311 - مسألة :
هل يقتل القرشي فيما يوجب القتل من رجم المحصن إذا زنى ، والقود ، والحرابة ، والردة ، وإذا شرب الخمر ، بعد أن حد فيها ثلاث مرات أم لا ؟ [ ص: 428 ] قال
nindex.php?page=showalam&ids=13064أبو محمد رحمه الله : نا
أحمد بن محمد بن الجسور نا
أبو بكر أحمد بن الفضل الدينوري نا
محمد بن جرير الطبري نا
عبد الله بن سعد بن إبراهيم بن عبد الرحمن بن عوف الزهري ني عمي
nindex.php?page=showalam&ids=17381يعقوب بن إبراهيم ني
nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة بن الحجاج عن
عبد الله بن أبي السفر عن
عامر الشعبي عن
عبد الله بن مطيع بن الأسود عن أبيه
مطيع - أخي بني عدي بن كعب وكان اسمه
العاص ، فسماه رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم :
مطيعا - قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم
بمكة يقول {
nindex.php?page=hadith&LINKID=48400لا تغزى مكة بعد هذا العام أبدا ولا يقتل رجل من قريش بعد هذا العام صبرا } .
حدثنا
أحمد بن محمد بن الجسور نا
أحمد بن الفضل بن بهرام نا
محمد بن جرير ثني
عبد الله بن محمد الزهري نا
nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان - هو ابن عيينة - عن
زكريا - هو ابن أبي زائدة - عن
الشعبي قال : قال
الحارث بن مالك بن البرصاء : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم {
nindex.php?page=hadith&LINKID=48401لا تغزى مكة بعد اليوم أبدا . }
حدثنا
أحمد بن محمد بن الجسور نا
أحمد بن الفضل نا
محمد بن جرير ثني
نصر بن عبد الرحمن الأزدي نا
nindex.php?page=showalam&ids=16996محمد بن عبيد عن
زكريا - هو ابن أبي زائدة - عن
عامر الشعبي عن
الحارث بن مالك بن برصاء قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم فتح
مكة وهو يقول {
nindex.php?page=hadith&LINKID=48402لا تغزى بعدها إلى يوم القيامة } ؟ قال
nindex.php?page=showalam&ids=13064أبو محمد رحمه الله : الحارث هذا - هو الحارث بن مالك بن قيس بن عود بن جابر بن عبد مناف بن كنانة بن سجع بن عامر بن ليث بن بكر بن عبد مناف بن كنانة - لا يعرف
للشعبي سماع من
عبد الله بن مطيع -
وعبد الله بن مطيع هذا قتل مع
nindex.php?page=showalam&ids=14عبد الله بن الزبير في الحصار الأول ، ولا يعرف له أيضا سماع من
الحارث بن مالك بن البرصاء - فحصل الخبران منقطعين ، ولا حجة في منقطع .
ثم لو صح لكان المراد بذلك أنه عليه السلام لا يغزوها أبدا ، ولا يقتل هو قرشيا بعد ذلك اليوم صبرا ، فهذا من أعلام نبوته صلى الله عليه وآله وسلم .
وبرهان صحة هذا التأويل : هو قول الله تعالى {
ولا تقاتلوهم عند المسجد [ ص: 429 ] الحرام حتى يقاتلوكم فيه فإن قاتلوكم فاقتلوهم } فأخبر تعالى أننا سنقاتل فيه ونقتل ونقتل . روينا من طريق مسلم نا
nindex.php?page=showalam&ids=16818قتيبة بن سعيد ،
nindex.php?page=showalam&ids=12508وأبو بكر بن أبي شيبة ،
وإسحاق - هو ابن إبراهيم - واللفظ
nindex.php?page=showalam&ids=16818لقتيبة ، قال
إسحاق : أخبرنا ، وقال الآخران : نا
جرير عن
nindex.php?page=showalam&ids=16376عبد العزيز بن رفيع عن
عبيد الله ابن القبطية ، قال : دخل
الحارث بن أبي ربيعة ،
وعبد الله بن صفوان ، وأنا معهما على
nindex.php?page=showalam&ids=54أم سلمة أم المؤمنين فقالت : قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم {
nindex.php?page=hadith&LINKID=48403يعوذ عائذ بالبيت فيبعث إليه بعث فإذا كان ببيداء من الأرض خسف بهم ، فقلت : يا رسول الله فكيف بمن كان كارها ؟ قال : يخسف به معهم ، ولكنه يبعث يوم القيامة على نيته } ؟ قال
nindex.php?page=showalam&ids=13064أبو محمد رحمه الله : أسقطنا من هذا الخبر كلاما لبعض رواته ليس من الحديث في شيء ، وهو غلط ، وهو أنه ذكر أن ذلك كان أيام
nindex.php?page=showalam&ids=14ابن الزبير - وهو خطأ ، لأن
nindex.php?page=showalam&ids=54أم سلمة أم المؤمنين رضي الله عنها ماتت أيام
nindex.php?page=showalam&ids=33معاوية ، فإنما الغرض من الحديث كلام رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم لا كلام من دونه فلا حجة فيه .
ومن طريق
nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم نا
عمرو بن محمد الناقد نا
nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان بن عيينة عن
أمية بن صفوان سمع جده
عبد الله بن صفوان يقول : أخبرتني
حفصة أنها سمعت النبي صلى الله عليه وآله وسلم يقول {
nindex.php?page=hadith&LINKID=48404ليؤمن هذا البيت جيش يغزونه حتى إذا كانوا ببيداء من الأرض يخسف بهم بأوسطهم ، وينادي أولهم آخرهم ، ثم يخسف بهم فلا يبقى إلا الشريد الذي يخبر عنهم } .
ومن طريق
nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم ني
محمد بن حاتم بن ميمون نا
الوليد بن صالح نا
nindex.php?page=showalam&ids=16525عبيد الله بن عمرو نا
يزيد بن أبي أنيسة عن
عبد الملك العامري عن
nindex.php?page=showalam&ids=17408يوسف بن ماهك أخبرني
عبد الله بن صفوان عن أم المؤمنين : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=48405سيعود بهذا البيت قوم ليس لهم منعة ولا عدد ولا عدة يبعث إليهم جيش حتى إذا كانوا ببيداء من الأرض خسف بهم } .
[ ص: 430 ]
قال
يوسف : وأهل
الشام يومئذ يسيرون إلى
مكة .
قال
عبد الله بن صفوان : أما والله ما هو بهذا الجيش ؟ ومن طريق
nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم نا
nindex.php?page=showalam&ids=12508أبو بكر بن أبي شيبة نا
يونس بن محمد نا
القاسم بن الفضل الحداني عن
محمد بن زياد عن
nindex.php?page=showalam&ids=14عبد الله بن الزبير قال : إن
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة قالت {
nindex.php?page=hadith&LINKID=48406عبث رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم في منامه ، فقلنا : يا رسول الله صنعت شيئا في منامك لم تكن تفعله ، قال : العجب ، إن ناسا من أمتي يؤمون هذا البيت لرجل من قريش قد لجأ بالبيت ، حتى إذا كانوا بالبيداء خسف بهم ؟ فقلنا : يا رسول الله ، فإن الطريق قد تجمع الناس ، قال : نعم ، فيه المستبصر ، والمجبر ، وابن السبيل ، يهلكون مهلكا واحدا ، ويصدرون مصادر شتى حتى يبعثهم الله على نياتهم } . ؟ قال
nindex.php?page=showalam&ids=13064أبو محمد رحمه الله : فهذا خبر صحيح في غاية الصحة عن ثلاثة من أمهات المؤمنين - رضي الله عنهن - وعن
nindex.php?page=showalam&ids=14ابن الزبير - وهو صاحب - قد {
أنذر النبي صلى الله عليه وآله وسلم بأن مكة تغزى بعده } .
وأما قتل القرشي صبرا : فلما روينا من طريق
nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم نا
nindex.php?page=showalam&ids=12166محمد بن المثنى نا
ابن أبي عدي عن
عثمان بن غياث عن
nindex.php?page=showalam&ids=12081أبي عثمان النهدي عن
nindex.php?page=showalam&ids=110أبي موسى الأشعري قال {
nindex.php?page=hadith&LINKID=48408بينما رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم في حائط من حوائط المدينة استفتح رجل } فذكر الحديث .
وفيه {
nindex.php?page=hadith&LINKID=48409ثم استفتح رجل آخر فقال : افتح وبشره بالجنة على بلوى تكون ، قال : فذهبت فإذا nindex.php?page=showalam&ids=7عثمان بن عفان قال : ففتحت له وبشرته بالجنة ، فقلت الذي قال ، فقال : اللهم صبرا والله المستعان } .
حدثنا
عبد الله بن ربيع نا
عمر بن عبد الملك الخولاني نا
محمد بن بكر نا
nindex.php?page=showalam&ids=11998أبو داود السجستاني نا
مسدد نا
nindex.php?page=showalam&ids=17360يزيد بن زريع ،
nindex.php?page=showalam&ids=17293ويحيى بن سعيد القطان - واللفظ له - قالا جميعا : نا
سعيد بن أبي عروبة عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة عن
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس بن مالك حدثهم {
nindex.php?page=hadith&LINKID=48410أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم [ ص: 431 ] صعد أحدا فتبعه أبو بكر ، nindex.php?page=showalam&ids=2وعمر ، وعثمان ، فرجف بهم ، فضربه نبي الله صلى الله عليه وآله وسلم برجله : اثبت أحد ، فإنما عليك نبي ، وصديق ، وشهيدان ؟ } قال
nindex.php?page=showalam&ids=13064أبو محمد رحمه الله : وأنذر رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم بأن
الكعبة يهدمها
ذو السويقتين من
الحبشة وهذا لا يكون إلا بعد غزوها - بلا شك - وقد صرح رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم بأنها تغزى بعده ، وصرح بأن
عثمان تصيبه بلوى كما ترى - فهذا أنذر بأنه سيقتل ، وهو قرشي .
وصح يقينا : أن حديث
الشعبي عن
ابن مطيع ، وعن
الحارث بن برصاء ، لو صح - وهو لا يصح - لكان معناه : أنه عليه السلام لا يغزوها بعد يومه ذلك أبدا إلى يوم القيامة ، وأنه عليه السلام لا يقتل قرشيا صبرا بعد ذلك اليوم إلى يوم القيامة ، وهكذا كان ، فإذ هذا معنى ذلك الحديث لو صح - بلا شك - فقد ثبت أن القرشي كغير القرشي في أن يقتل إذا وجب عليه القتل صبرا ، كما يقتل غيره ، وأن الحدود تقام عليه ، كما تقام على غير قرشي ، ولا فرق ، مع أن هذا أمر مجمع عليه بيقين لا شك فيه - وبالله تعالى التوفيق .