وبما رواه أيضا من طريق
nindex.php?page=showalam&ids=11804أبي أسامة عن
nindex.php?page=showalam&ids=15498الوليد بن كثير عن
nindex.php?page=showalam&ids=17003محمد بن عمرو بن عطاء عن
عبد الرحمن بن أبي سفيان أن
nindex.php?page=showalam&ids=33معاوية أرسل إلى
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة يسألها عن
[ ص: 33 ] السجدتين بعد العصر ؟ فقالت : ليس عندي صلاهما لكن
nindex.php?page=showalam&ids=54أم سلمة حدثتني أنه صلاهما عندها ؟ فأرسل إلى
nindex.php?page=showalam&ids=54أم سلمة ؟ فقالت : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=47882صلاهما رسول الله صلى الله عليه وسلم عندي ، لم أره صلاهما قبل ولا بعد ؟ قال : هما سجدتان كنت أصليهما بعد الظهر فقدم علي قلائص من الصدقة فنسيتهما حتى صليت العصر ; ثم ذكرتهما ، فكرهت أن أصليهما في المسجد والناس يروني فصليتهما عندك } ؟ وذكروا الأخبار التي وردت في النهي عن
الصلاة بعد العصر ; وسنذكرها إن شاء الله بعد هذه المسألة - وبه تعالى نتأيد ؟ قال
nindex.php?page=showalam&ids=13064علي : وكل هذا لا حجة لهم في شيء منه - : أما حديث
ذكوان عن
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة ; فليس فيه نهي عنهما ، وإنما فيه نهي عنها يعني عن الصلاة بعد العصر جملة ، وهذا صحيح ، وإذ ذلك كذلك فالواجب استعمال فعله ونهيه ; فننهى عن الصلاة بعد العصر ، ونصلي ما صلى عليه السلام ، ونخص الأقل من الأكثر ، ونستعملهما جميعا ، ولا نخاف واحدا منهما .
ولا فرق بين من ترك الركعتين اللتين صح أنه عليه السلام صلاهما بعد العصر ونهى عنهما من أجل نهيه عن الصلاة بعد العصر - : وبين من ترك نهيه عليه السلام عن الصلاة بعد العصر من أجل صلاته الركعتين بعد العصر .
ولو قالت : وكان ينهى عنهما ; لكان ذلك يدل على أنهما له خاصة ; ولكن لا يحل بالكذب ، ولا الزيادة في الرواية ; ومن فعل ذلك فليتبوأ مقعده من النار - فسقط تعلقهم بهذا الخبر جملة .
وأما حديث
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس فمعلول من وجوه :
[ ص: 34 ] أولها : - أن
nindex.php?page=showalam&ids=15628جرير بن عبد الحميد لم يسمع من
nindex.php?page=showalam&ids=16571عطاء بن السائب إلا بعد اختلاط
nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء ، وتفلت عقله ، هذا معروف عند أصحاب الحديث .
وثانيها : - أنه لو صح وسمعنا نحن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس يقول ذلك - : لما كانت فيه حجة ; لأنه رضي الله عنه أخبر بما عرف ، وأخبرت
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة بما كان عندها ، مما لم يكن عند
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس : من {
nindex.php?page=hadith&LINKID=47883أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يدع الركعتين بعد العصر إلى أن مات } ؟ فهذا العلم الزائد الذي لا يحل تركه ، ومن أيقن وقال : علمت أولى ممن قال : لا أعلم وكلاهما صادق ؟ وثالثها - أنه حتى لو صح قول
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ولم يأت عن أحد من الصحابة خلافه - لما كانت فيه حجة ; لأن فعل رسول الله صلى الله عليه وسلم الشيء مرة واحدة حجة باقية ; وحق ثابت أبدا ، ما لم ينه عما فعل من ذلك ؟ ومن قال : لا يكون فعل رسول الله صلى الله عليه وسلم الشيء حقا إلا حتى يكرر فعله فهو كافر مشرك وسخيف [ مع ذلك ] ; لأنه يقال له مثل ذلك فيما فعل مرتين أو ثلاثا أو ألف مرة ، ولا فرق ; وهذا لا يقوله مسلم ، ولا ذو عقل ؟ والعجب أنهم يقولون : إن الصاحب إذا روى خبرا عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم خالفه فذلك دليل عندهم على وهن الخبر ; وقد صح عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس الصلاة بعد العصر كما نذكر بعد هذا فهلا عللوا هذا الخبر بمخالفة
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ; لما روى في ذلك ، ولكنهم لا مئونة عليهم من التناقض - فسقط هذا الخبر جملة ، - وبالله تعالى التوفيق ؟
[ ص: 35 ] وأما خبر
nindex.php?page=showalam&ids=17176موسى بن طلحة فلا حجة لهم فيه ; لوجوه : أولها - ضعف سنده ; لأنه من طريق
أبي صالح كاتب الليث ، وهو ضعيف وفيه
nindex.php?page=showalam&ids=15987سعيد بن أبي هلال ، وليس بالقوي ولم يذكر فيه
nindex.php?page=showalam&ids=17176موسى بن طلحة سماعا من
nindex.php?page=showalam&ids=54أم سلمة ، ولا من
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة رضي الله عنهما .
والثاني : - أنه ليس فيه نهي عن صلاتهما والثالث : - أنه لو صح لكان حجة لنا ; لأن فيه {
nindex.php?page=hadith&LINKID=47884أن رسول الله صلى الله عليه وسلم صلى الركعتين بعد العصر } ولو كانتا لا تجوزان ، أو مكروهتين ما فعلهما عليه الصلاة والسلام ، وفعله عليه السلام حق وهدى ، سواء فعله مرة أو ألف مرة ; ومن قال : إن فعله ضلال ; فهو كافر ؟ .
والرابع : - أنه قد صح خلاف هذا عن
nindex.php?page=showalam&ids=54أم سلمة رضي الله عنها كما نذكر بعد هذا إن شاء الله تعالى .
والخامس : - أنه موضوع بلا شك ; لأن فيه إنكار
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة أنه عليه السلام صلاهما عندها ، ونقل التواتر عن
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة من رواية الأئمة : أنه لم يزل عليه السلام يصليهما عندها ; مثل :
nindex.php?page=showalam&ids=16561عروة بن الزبير ،
nindex.php?page=showalam&ids=14وعبد الله بن الزبير ،
nindex.php?page=showalam&ids=17073ومسروق ،
والأسود بن يزيد ،
nindex.php?page=showalam&ids=16248وطاوس ،
nindex.php?page=showalam&ids=12031وأبي سلمة بن عبد الرحمن بن عوف ،
وأيمن ، وغيرهم .
وهذا القول سواء سواء أيضا - في حديث
nindex.php?page=showalam&ids=54أم سلمة الذي ذكرنا من طريق
عبد الرحمن بن أبي سفيان -
وعبد الرحمن هذا مجهول - ولم يذكر أيضا : أنه سمعه من
nindex.php?page=showalam&ids=54أم سلمة [ ص: 36 ] وهو خبر موضوع لا شك فيه ; لأن فيه كذبا ظاهرا لا شك فيه ؟ وهو ما نسب إلى
عائشة من قولها " ليس عندي صلاهما " وقد ذكرنا من روى تكذيب هذا آنفا .
ولأن فيه أيضا لفظا لا يجوز ألبتة أن يقوله عليه السلام ; وهو {
nindex.php?page=hadith&LINKID=47885فكرهت أن أصليهما في المسجد والناس ينظرون إلي فصليتهما عندك } .
إذ لا يخلو فعلهما : أن يكون مكروها أو حراما ; أو مباحا حسنا ؟ فإن كان حراما أو مكروها ; فمن نسب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم التستر لمحرمات فهو كافر ; لتفسيقه رسول الله صلى الله عليه وسلم وقد أمر عليه السلام أن يقرأ على الناس {
وما أريد أن أخالفكم إلى ما أنهاكم عنه } .
ومن المحال الممتنع أن يتعنى عليه السلام بتكلف صلاة مكروهة لا أجر فيها ؟ فهذا هو التكلف الذي أمره تعالى أن يقول فيه : {
وما أنا من المتكلفين } وحاشا لله تعالى أن يفعل عليه السلام - قاصدا إلى فعله - إلا ما يقربه من ربه تعالى وينسيه تعالى الشيء [ ليس ] لنا فيه ما يقربنا من ربنا عز وجل ؟ ، ولا مزيد .
وأما حديث
nindex.php?page=showalam&ids=8علي بن أبي طالب فلا حجة فيه أصلا ; لأنه ليس فيه إلا إخباره رضي الله عنه بما علم ; من أنه لم ير رسول الله صلى الله عليه وسلم صلاهما ، وهو الصادق في قوله ، وليس في هذا نهي عنهما ، ولا كراهة لهما ; [ وما ] صام عليه السلام قط شهرا كاملا غير رمضان ; وليس هذا بموجب كراهية صوم [ شهر كامل تطوعا ] .
ثم قد روى غير
nindex.php?page=showalam&ids=8علي : أنه عليه السلام صلاهما - فكل أخبر بعلمه ، وكلهم صادق
[ ص: 37 ] ثم قد صح عن
nindex.php?page=showalam&ids=8علي خلاف ذلك ; كما نذكر بعد هذا إن شاء الله تعالى .
وهم يقولون : إن الصاحب إذا روى حديثا وخالفه فهذا دليل عندهم على سقوط ذلك الخبر ; فهلا قالوا هذا ههنا ؟ ، وأما حديث
nindex.php?page=showalam&ids=15744حماد بن سلمة عن
الأزرق بن قيس عن
ذكوان عن
nindex.php?page=showalam&ids=54أم سلمة ؟ فحديث منكر ; لأنه ليس هو في كتب
nindex.php?page=showalam&ids=15744حماد بن سلمة .
وأيضا فإنه منقطع ، ولم يسمعه
ذكوان من
nindex.php?page=showalam&ids=54أم سلمة ؟ برهان ذلك : أن
أبا الوليد الطيالسي روى هذا الخبر عن
nindex.php?page=showalam&ids=15744حماد بن سلمة عن
الأزرق بن قيس عن
ذكوان عن
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة عن
nindex.php?page=showalam&ids=54أم سلمة {
nindex.php?page=hadith&LINKID=47886أن النبي صلى الله عليه وسلم صلى في بيتها ركعتين بعد العصر فقلت : ما هاتان الركعتان ؟ قال : كنت أصليهما بعد الظهر ، وجاءني مال فشغلني فصليتهما الآن } .
فهذه هي الرواية المتصلة : وليس فيها {
أفنقضيهما نحن ؟ قال : لا } فصح أن هذه الزيادة لم يسمعها
ذكوان من
nindex.php?page=showalam&ids=54أم سلمة ، ولا ندري عمن أخذها ؟ فسقطت .
ثم لو صحت هذه اللفظة لما كان لهم فيها حجة أصلا ; لأنه ليس فيها نهي عن صلاتهما [ أصلا ] ، وإنما فيها : النهي عن قضائهما فقط ، فلا يحل توثيب كلامه عليه السلام
[ ص: 38 ] إلى ما لم يقله تلبيسا من فاعل ذلك في الدين - فسقط كل ما تعلقوا به ولله الحمد .
وأما أحاديث النهي عن الصلاة بعد العصر ; فسنذكرها - إن شاء الله تعالى - إثر هذه المسألة والكلام عليها ; بحول الله تعالى وقوته ؟ وأما تعلق
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي بحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم الذي ذكرنا من أنه عليه السلام {
nindex.php?page=hadith&LINKID=47888كان إذا صلى صلاة أثبتها } فلا حجة له فيه ; لأنه ليس فيه نهي عن أن يصليهما من لم ينس الركعتين قبل العصر ; وليس فيه إلا [ الإباحة ; للصلاة ] حينئذ ; إذ لو لم تكن جائزة لما صلاها عليه السلام ، قاضيا ، ولا مثبتا ، وفي إثباته عليه السلام إياها أصح بيان بأنها حينئذ جائزة حسنة ; ولم يقل عليه السلام : إنه لا يصليهما إلا من نسيهما - فسقط تعلقه به ؟ قال
nindex.php?page=showalam&ids=13064علي : فإذ سقط كل ما شغبوا به فلنذكر - إن شاء الله عز وجل - الآثار الواردة في الركعتين بعد العصر - : حدثنا
عبد الله بن يوسف ثنا
أحمد بن فتح ثنا
عبد الوهاب بن عيسى ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12282أحمد بن محمد ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12277أحمد بن علي ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم بن الحجاج ثنا
زهير بن حرب ومحمد بن عبد الله بن نمير ; قال
زهير : ثنا
جرير ، وقال
nindex.php?page=showalam&ids=13608ابن نمير : ثنا أبي ، ثم اتفقا جميعا : عن
nindex.php?page=showalam&ids=17245هشام بن عروة عن أبيه عن
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة قالت : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=34273ما ترك رسول الله صلى الله عليه وسلم ركعتين بعد العصر عندي قط } .
وبه إلى
nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم : ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16609علي بن حجر أنا
nindex.php?page=showalam&ids=16637علي بن مسهر أنا
nindex.php?page=showalam&ids=11814أبو إسحاق الشيباني عن
عبد الرحمن بن الأسود بن يزيد عن أبيه عن
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة قالت {
nindex.php?page=hadith&LINKID=47889صلاتان ما تركهما رسول الله صلى الله عليه وسلم في بيتي قط سرا ، ولا علانية : ركعتين قبل الفجر وركعتين بعد العصر } .
[ ص: 39 ] وبه إلى
nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم ثنا
حسن الحلواني ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق أنا مع
nindex.php?page=showalam&ids=17124معمر عن
nindex.php?page=showalam&ids=16446ابن طاوس عن أبيه عن
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة قالت {
nindex.php?page=hadith&LINKID=47890لم يدع رسول الله صلى الله عليه وسلم الركعتين بعد العصر } .
حدثنا
عبد الرحمن بن عبد الله الهمداني ثنا
إبراهيم بن أحمد البلخي ثنا
الفربري ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12180أبو نعيم هو الفضل بن دكين - ثنا
عبد الواحد بن أيمن حدثني أبي أنه سمع
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة أم المؤمنين قالت : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=47891والذي ذهب به تعني رسول الله ما تركهما حتى لقي الله تعالى - تعني الركعتين بعد العصر - قالت : وما لقي الله حتى ثقل عن الصلاة } فهذا غاية التأكيد فيهما .
وقد روتهما أيضا
nindex.php?page=showalam&ids=54أم سلمة وميمونة أما المؤمنين
nindex.php?page=showalam&ids=155وتميم الداري ،
nindex.php?page=showalam&ids=2وعمر بن الخطاب ،
وزيد بن خالد الجهني ، وغيرهم - فصار نقل تواتر يوجب العلم .
حدثنا
حمام ثنا
عباس بن أصبغ ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12559ابن أيمن ثنا
أحمد بن محمد البرتي القاضي ثنا
أبو معمر هو عبد الله بن عمرو الرقي - ثنا
عبد الوارث بن سعيد التنوري ثنا
حنظلة هو ابن أبي سفيان الجمحي - عن
عبد الله بن الحارث بن نوفل : قال : صلى بنا
معاوية العصر فرأى ناسا يصلون ، فقال : ما هذه الصلاة ؟ فقالوا : هذه فتيا
nindex.php?page=showalam&ids=14عبد الله بن الزبير ؟ فجاء
nindex.php?page=showalam&ids=14عبد الله بن الزبير مع الناس ، فقال له
معاوية : ما هذه الفتيا التي تفتي : أن يصلوا بعد العصر ؟
[ ص: 40 ] فقال
nindex.php?page=showalam&ids=14ابن الزبير : حدثتني زوج رسول الله صلى الله عليه وسلم {
أنه عليه السلام صلى بعد العصر } .
فأرسل
معاوية إلى
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة ؟ فقالت : هذا حديث
nindex.php?page=showalam&ids=156ميمونة بنت الحارث ؟ فأرسل إلى
ميمونة رسولين ؟ فقالت : إنما حدثت {
nindex.php?page=hadith&LINKID=47893أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يجهز جيشا فحبسوه حتى أرهق العصر ، فصلى العصر ، ثم رجع فصلى ما كان يصلي قبلها ؟ قالت : وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا صلى صلاة أو فعل شيئا - : يحب أن يداوم عليه } .
فقال
nindex.php?page=showalam&ids=14ابن الزبير : أليس قد صلى ؟ والله لأصلينه قال
nindex.php?page=showalam&ids=13064علي : ظهرت حجة
nindex.php?page=showalam&ids=14ابن الزبير ، فلم يجز عليه الاعتراض قال
nindex.php?page=showalam&ids=13064علي : وقالوا : قد كان
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر يضرب الناس عليها ،
nindex.php?page=showalam&ids=11وابن عباس معه ؟ قلنا : لا حجة في أحد دون رسول الله صلى الله عليه وسلم لا في
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر ، ولا في غيره ; بل هو عليه السلام الحجة على
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر وغيره - وقد خالف
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر في ذلك طوائف من الصحابة وقد صح عن
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر ، وعن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس : إباحة الركوع والتطوع ; والوجه الذي من أجله ضرب
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر عليها - فقد خالفوا عمر رضي الله عنه في ذلك ؟ حدثنا
محمد بن سعيد بن نبات ثنا
محمد بن أحمد بن مفرج ثنا
عبد الله بن جعفر بن الورد ثنا
يحيى بن أيوب بن بادي العلاف ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17320يحيى بن بكير حدثني
nindex.php?page=showalam&ids=15124الليث بن سعد عن
nindex.php?page=showalam&ids=11823أبي الأسود محمد بن عبد الرحمن بن نوفل يتيم عروة بن الزبير عن
عروة {
nindex.php?page=hadith&LINKID=47894أخبرني nindex.php?page=showalam&ids=155تميم الداري ، أو أخبرت أن nindex.php?page=showalam&ids=155تميما الداري ركع ركعتين بعد العصر فأتاه nindex.php?page=showalam&ids=2عمر فضربه بالدرة ، فأشار إليه nindex.php?page=showalam&ids=155تميم : أن اجلس ؟ فجلس nindex.php?page=showalam&ids=2عمر حتى فرغ nindex.php?page=showalam&ids=155تميم ، فقال nindex.php?page=showalam&ids=2لعمر : لم ضربتني ؟ [ ص: 41 ] فقال له nindex.php?page=showalam&ids=2عمر : لأنك ركعت هاتين الركعتين وقد نهيت عنهما ؟ قال له nindex.php?page=showalam&ids=155تميم إني صليتهما مع من هو خير منك : رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ فقال له nindex.php?page=showalam&ids=2عمر : إني ليس بي إياكم أيها الرهط ؟ ولكني أخاف أن يأتي بعدكم قوم يصلون ما بين العصر إلى المغرب ، حتى يمرون بالساعة التي نهى عنها رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يصلى فيها كما صلوا بين الظهر والعصر ; ثم يقولون : قد رأينا فلانا وفلانا يصلون بعد العصر } .
حدثنا
حمام ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13542ابن مفرج ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12585ابن الأعرابي ثنا
الدبري ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج سمعت
أبا سعيد الأعمى يحدث عن
السائب مولى الفارسيين عن
زيد بن خالد الجهني {
nindex.php?page=hadith&LINKID=47895أن nindex.php?page=showalam&ids=2عمر رآه يصلي بعد العصر ركعتين - nindex.php?page=showalam&ids=2وعمر خليفة - فضربه بالدرة وهو يصلي كما هو ، فلما انصرف قال له nindex.php?page=showalam&ids=47زيد : يا أمير المؤمنين ، فوالله لا أدعهما أبدا بعد إذ رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يصليهما ; } فجلس إليه
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر ، وقال : يا
زيد بن خالد ، لولا أني أخشى أن يتخذهما الناس سلما إلى الصلاة حتى الليل لم أضرب فيهما " فهذا نص جلي ثابت عن
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بإجازته التطوع بعد العصر ما لم تصفر الشمس وتقارب الغروب ؟ وروينا بالإسناد الثابت عن
nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة عن
nindex.php?page=showalam&ids=11969أبي جمرة نصر بن عمران الضبعي قال : قال
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس : لقد رأيت
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب يضرب الناس على الصلاة بعد العصر ؟ ثم قال
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس : صل إن شئت ما بينك وبين أن تغيب الشمس ؟ .
[ ص: 42 ] قال
nindex.php?page=showalam&ids=13064علي : هم يقولون في الصاحب يروي الحديث ثم يخالفه : لولا أنه كان عنده علم بنسخه ما خالفه ؟ فيلزمهم أن يقولوا ههنا : لولا أنه كان عند
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس علم أثبت من فعل
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر ما خالف ما كان عليه [ مع ]
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر .
وبمثله عن
nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة عن
أبي شعيب عن
nindex.php?page=showalam&ids=16248طاوس : سئل
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر عن الركعتين بعد العصر : فرخص فيهما ؟ قال
nindex.php?page=showalam&ids=13064علي : هلا قالوا : إن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر لم يكن ; ليخالف أباه ، لولا فضل علم كان عنده بأثبت من فعل أبيه ؟ وروينا عن
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق عن
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج عن
nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء بن أبي رباح : أن
عائشة وأم سلمة أمي المؤمنين كانتا تركعان ركعتين بعد العصر .
وروينا عن
nindex.php?page=showalam&ids=15744حماد بن سلمة nindex.php?page=showalam&ids=17245وهشام بن عروة ، قال
حماد : عن
nindex.php?page=showalam&ids=16571عطاء بن السائب عن
nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير قال : كانت
عائشة أم المؤمنين تصلي ركعتين بعد العصر وهي قائمة : وكانت
ميمونة أم المؤمنين تصلي أربعا وهي قاعدة ، فسئلت عن ذلك ؟ فقالت عن
عائشة : إنها شابة وأنا عجوز فأصلي أربعا بدل ركعتيها .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=13064علي : هذا يبطل رواية من روى عن
nindex.php?page=showalam&ids=54أم سلمة {
أنقضيها نحن ؟ قال : لا } .
وقال
هشام عن أبيه : كان
nindex.php?page=showalam&ids=15الزبير nindex.php?page=showalam&ids=14وعبد الله بن الزبير يصليان بعد العصر ركعتين روينا عن
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق عن
nindex.php?page=showalam&ids=17124معمر عن
nindex.php?page=showalam&ids=17245هشام بن عروة : كنا نصلي مع
nindex.php?page=showalam&ids=14ابن الزبير [ ص: 43 ] العصر في
المسجد الحرام ، فكان يصلي بعد العصر ركعتين ، وكنا نصليهما معه ، نقوم صفا خلفه .
وعن
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق عن
nindex.php?page=showalam&ids=17124معمر عن
الزهري عن
nindex.php?page=showalam&ids=256السائب بن يزيد قال : سبح
المنكدر بعد العصر فضربه
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر قال
nindex.php?page=showalam&ids=13064علي :
المنكدر nindex.php?page=showalam&ids=256والسائب صاحبان لرسول الله صلى الله عليه وسلم .
وعن
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق عن
nindex.php?page=showalam&ids=17124معمر عن
nindex.php?page=showalam&ids=16446ابن طاوس عن أبيه : أن
nindex.php?page=showalam&ids=50أبا أيوب الأنصاري كان يصلي قبل خلافة
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر ركعتين بعد العصر ; فلما استخلف
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر تركهما : فلما توفي
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر ركعهما ; فقيل له : ما هذا ؟ فقال : إن
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر كان يضرب الناس عليهما قال
nindex.php?page=showalam&ids=13064علي : في هذا الحديث بيان واضح أن
nindex.php?page=showalam&ids=1أبا بكر الصديق nindex.php?page=showalam&ids=7وعثمان رضي الله عنهما كانا يجيزان الركوع بعد العصر وروينا عن
nindex.php?page=showalam&ids=16349عبد الرحمن بن مهدي ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة وسفيان جميعا قالا : ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11813أبو إسحاق السبيعي عن
عاصم بن ضمرة : أن
nindex.php?page=showalam&ids=8علي بن أبي طالب كان في سفر فصلى العصر ; ثم دخل فسطاطه فصلى ركعتين ؟ وعن
nindex.php?page=showalam&ids=16769محمد بن جعفر عن
nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة عن
nindex.php?page=showalam&ids=11813أبي إسحاق السبيعي قال : سألت
أبا جحيفة عن الركعتين بعد العصر ؟ فقال : إن لم ينفعاك لم يضراك وعن
nindex.php?page=showalam&ids=17293يحيى بن سعيد القطان عن
nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة ثنا
يزيد بن خمير عن
nindex.php?page=showalam&ids=16474عبد الله بن يزيد عن
nindex.php?page=showalam&ids=15622جبير بن نفير قال : كتب
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر إلى
عمير بن سعد ينهاه عن الركعتين بعد العصر ; فقال
[ ص: 44 ] nindex.php?page=showalam&ids=4أبو الدرداء : أما أنا فلا أتركهما ; فمن شاء أن ينحضج فلينحضج .
وعن
حماد بن زيد ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12336أنس بن سيرين قال : خرجت مع
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس بن مالك إلى أرضه
ببذ سيرين ، وهي خمسة فراسخ فحضرت صلاة العصر ، فأمنا قاعدا على بساط في السفينة ، فصلى بنا ركعتين ، ثم سلم ، ثم صلى بنا ركعتين وعن
nindex.php?page=showalam&ids=17376يزيد بن هارون عن
عمار بن أبي معاوية الذهني عن
أبي شعبة التميمي قال : رأيت
nindex.php?page=showalam&ids=35الحسن بن علي بن أبي طالب يطوف بعد العصر ويصلي ؟ وعن
nindex.php?page=showalam&ids=16349عبد الرحمن بن مهدي عن
nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان الثوري عن
nindex.php?page=showalam&ids=16836قيس بن مسلم عن
طارق بن شهاب عن
nindex.php?page=showalam&ids=115بلال مؤذن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=47897لم ينه عن الصلاة إلا عند غروب الشمس } وعن
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق عن
nindex.php?page=showalam&ids=17124معمر عن
nindex.php?page=showalam&ids=11813أبي إسحاق السبيعي عن
nindex.php?page=showalam&ids=11820أبي الأحوص عن
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود [ ص: 45 ] في حديث : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=47898سيأتي عليكم زمان كثير خطباؤه ، قليل علماؤه ، يطيلون الخطبة ويؤخرون الصلاة حتى يقال : هذا شرق الموتى قلت : وما شرق الموتى ؟ قال : إذا اصفرت الشمس جدا فمن أدرك ذلك منكم فليصل الصلاة لوقتها ، فإن احتبس فليصل معهم ، وليجعل صلاته وحده الفريضة ، وصلاته معهم تطوعا } .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=13064علي : فهؤلاء أكابر الصحابة رضي الله عنهم :
nindex.php?page=showalam&ids=1أبو بكر ،
nindex.php?page=showalam&ids=2وعمر ،
nindex.php?page=showalam&ids=7وعثمان ،
nindex.php?page=showalam&ids=8وعلي ،
nindex.php?page=showalam&ids=15والزبير ،
وعائشة ،
وأم سلمة ،
وميمونة : أمهات المؤمنين ،
nindex.php?page=showalam&ids=14وابن الزبير ، ومن بحضرته من الصحابة ،
nindex.php?page=showalam&ids=155وتميم الداري ،
والمنكدر ،
وزيد بن خالد الجهني ،
nindex.php?page=showalam&ids=11وابن عباس ،
nindex.php?page=showalam&ids=12وابن عمر ،
nindex.php?page=showalam&ids=50وأبو أيوب الأنصاري ،
وأبو جحيفة ،
nindex.php?page=showalam&ids=4وأبو الدرداء ، [
nindex.php?page=showalam&ids=9وأنس ]
nindex.php?page=showalam&ids=35والحسن بن علي ،
nindex.php?page=showalam&ids=115وبلال ،
وطارق بن شهاب ،
nindex.php?page=showalam&ids=10وابن مسعود .
وروي أيضا عن
nindex.php?page=showalam&ids=114النعمان بن بشير وغيرهم ، فمن بقي ؟ ؟ وما نعلم لهم متعلقا بأحد من الصحابة رضي الله عنهم إلا رواية عن
nindex.php?page=showalam&ids=44أبي سعيد الخدري ، جعلها خاصة ; لرسول الله صلى الله عليه وسلم .
وإذا قال صاحب : هي خاصة ، وقال آخرون منهم : هي عامة ، فالسير على العموم حتى يأتي نص صحيح بأنها خصوص ، ولا سبيل إلى وجوده ، وأخرى عن
[ ص: 46 ] nindex.php?page=showalam&ids=33معاوية ، ليس فيها نهي عنهما ، بل فيها : إن الناس كانوا يصلونها في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم .
وأخرى مرسلة لا تصح عن
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود ; ليس فيها أيضا إلا : وأنا أكره ما كره
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر ، وقد صح عن
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر ، وعن
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود : إباحة ذلك .
وعن
nindex.php?page=showalam&ids=130أبي بكرة : المنع من الصلاة جملة من حين صفرة الشمس .
والحنفيون والمالكيون مخالفون له في ذلك ، كما نذكر بعد هذا إن شاء الله تعالى .
وأما التابعون فكثير ، منهم :
nindex.php?page=showalam&ids=17245هشام بن عروة ;
nindex.php?page=showalam&ids=12336وأنس بن سيرين ; كما ذكرنا آنفا وعن
nindex.php?page=showalam&ids=15744حماد بن سلمة عن
nindex.php?page=showalam&ids=17392يعلى بن عطاء عن
يزيد بن طلق : أن
عبد الرحمن بن البيلماني كان يصلي بعد العصر ركعتين ؟ وعن
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق عن
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج أخبرني
nindex.php?page=showalam&ids=12397إبراهيم بن ميسرة أن
nindex.php?page=showalam&ids=16248طاوسا صلى بحضرته ركعتين بعد العصر . ثم قال له : أتصلي بعد العصر ؟ قلت : نعم ، قال : أكرمت والله وعن
nindex.php?page=showalam&ids=17293يحيى بن سعيد القطان عن
nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة عن
أشعث بن أبي الشعثاء هو أشعث بن سليم قال : سافرت مع أبي ،
nindex.php?page=showalam&ids=16723وعمرو بن ميمون ،
والأسود ،
nindex.php?page=showalam&ids=17073ومسروق ،
nindex.php?page=showalam&ids=16115وأبي وائل فكانوا يصلون بعد الظهر ركعتين ، وبعد العصر ركعتين ؟ وعن
nindex.php?page=showalam&ids=16769محمد بن جعفر غندر : ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة عن
nindex.php?page=showalam&ids=11813أبي إسحاق السبيعي قال : رأيت
nindex.php?page=showalam&ids=16097شريحا القاضي يصلي بعد العصر ركعتين ؟ وعن
nindex.php?page=showalam&ids=12166محمد بن المثنى عن
nindex.php?page=showalam&ids=17104معاذ بن معاذ العنبري ثنا أبي عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة قال : كان
nindex.php?page=showalam&ids=15990سعيد بن المسيب يصلي بعد العصر ركعتين ؟ .
[ ص: 47 ] وعن
nindex.php?page=showalam&ids=12166محمد بن المثنى : ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12063أبو عاصم النبيل عن
عمر بن سعيد قال : رأيت
القاسم بن محمد بن أبي بكر يطوف بعد العصر ويصلي ركعتين - ، وكذلك أيضا عن
الحسن فهؤلاء :
nindex.php?page=showalam&ids=17245هشام بن عروة ،
nindex.php?page=showalam&ids=12336وأنس بن سيرين ،
nindex.php?page=showalam&ids=16248وطاوس ،
وعبد الرحمن بن البيلماني ،
nindex.php?page=showalam&ids=12397وإبراهيم بن ميسرة nindex.php?page=showalam&ids=11867وأبو الشعثاء ،
وأشعث ابنه ،
nindex.php?page=showalam&ids=16723وعمرو بن ميمون ،
nindex.php?page=showalam&ids=17073ومسروق ،
والأسود ،
nindex.php?page=showalam&ids=16115وأبو وائل ،
nindex.php?page=showalam&ids=16097وشريح القاضي ،
nindex.php?page=showalam&ids=15990وسعيد بن المسيب ،
والقاسم بن محمد ; وغيرهم :
nindex.php?page=showalam&ids=16401كعبد الله بن أبي الهذيل ،
nindex.php?page=showalam&ids=11935وأبي بردة بن أبي موسى ،
وعبد الرحمن بن الأسود ،
nindex.php?page=showalam&ids=13669والأحنف بن قيس وبهما يقول
nindex.php?page=showalam&ids=11997أبو خيثمة nindex.php?page=showalam&ids=16040وأبو أيوب الهاشمي ، وبه نأخذ إن شاء الله تعالى .