303 - مسألة : ومن
خطر على باله شيء من أمور الدنيا أو غيرها ، معصية أو غير معصية ، أو صلى مصرا على الكبائر ; فصلاته تامة - .
حدثنا
عبد الله بن يوسف ثنا
أحمد بن فتح ثنا
عبد الوهاب بن عيسى ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12282أحمد بن محمد ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12277أحمد بن علي ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم بن الحجاج ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12166محمد بن المثنى ثنا
معاذ بن هشام هو الدستوائي [ ص: 142 ] قال : [ حدثني أبي ] عن
nindex.php?page=showalam&ids=17298يحيى بن أبي كثير ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12031أبو سلمة بن عبد الرحمن أن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبا هريرة حدثهم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=10625إذا نودي بالأذان أدبر الشيطان له ضراط حتى لا يسمع الأذان ، فإذا قضي الأذان أقبل فإذا ثوب بالصلاة أدبر ، فإذا قضي التثويب أقبل ، حتى يخطر بين المرء ونفسه ، يقول : اذكر كذا اذكر كذا لما لم يكن يذكر ، حتى يظل الرجل إن يدري كم صلى فإذا لم يدر أحدكم كم صلى فليسجد سجدتين وهو جالس } ؟ .
حدثنا
عبد الله بن ربيع ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12761ابن السليم ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12585ابن الأعرابي ثنا
أبو داود ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17081مسلم بن إبراهيم ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17235هشام هو الدستوائي عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة عن
زرارة بن أوفى عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=48422إن الله تجاوز لأمتي ما لم تتكلم به وتعمل به ، وبما حدثت به أنفسها } .
وقد ذكرنا قبل قول رسول الله صلى الله عليه وسلم : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=48423من هم بسيئة فلم يعملها لم تكتب عليه } .
فصح أن كل ذلك لا يؤثر في الصلاة ، وأنه لا يبطل الصلاة إلا قول مقصود إليه منهي عنه أو عمل كذلك ، أو
القصد إلى تبديل نية الصلاة المأمور بها في الصلاة ; التي لا تصح الصلاة إلا بها ، وهي النية لأداء تلك الصلاة باسمها وعينها ; فمن لم ينو كذلك قاصدا إلى ذلك فلم يصل كما أمر ؟ .
[ ص: 143 ] وروينا من طريق
nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع عن
nindex.php?page=showalam&ids=17245هشام بن عروة عن أبيه قال : قال
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب : - إني لأحسب جزية
البحرين وأنا في الصلاة ؟ .
وقد
افترض عز وجل التوبة على العاصين ، وأمروا بالصلاة مع ذلك - : قال الله تعالى : {
أقم الصلاة طرفي النهار وزلفا من الليل إن الحسنات يذهبن السيئات } .
وبيقين ندري أنه تعالى إنما خاطب بهذا المصرين ; لأن التائب لا سيئة له ، وقال تعالى : {
ونضع الموازين القسط ليوم القيامة فلا تظلم نفس شيئا } .
وهذا كله إجماع ، إلا قوما خالفوا الإجماع - من أهل البدع - قالوا : لا تقبل توبة من عمل سوءا حتى يتوب من كل عمل سوء ، فلزمهم أن لا تقبل التوبة ممن تعمد ترك الصلاة ، وترك الزكاة ، وترك الصوم ; نعم ولا من ترك التوحيد إلا بالتوبة من تعمد كل سيئة - فحصلوا على الأمر بترك الصلاة ، والزكاة ، والصوم ، وجميع أعمال البر - وهذا خروج عن الإسلام - ونعوذ بالله من الخذلان .