[ ص: 312 ] 379 - مسألة : ولا يجوز لأحد أن يفتي الإمام إلا في أم القرآن وحدها . فإن
التبست القراءة على الإمام فليركع ، أو فلينتقل إلى سورة أخرى ،
فمن تعمد إفتاءه وهو يدري أن ذلك لا يجوز له بطلت صلاته برهان ذلك - : ما قد ذكرناه بإسناده من قول رسول الله صلى الله عليه وسلم {
nindex.php?page=hadith&LINKID=48553أتقرءون خلفي قالوا : نعم ، قال : فلا تفعلوا إلا بأم القرآن } فوجب أن من أفتى الإمام لا يخلو من أحد وجهين : إما أن يكون قصد به قراءة القرآن ; أو لم يقصد به قراءة القرآن .
[ ص: 313 ] فإن كان قصد به قراءة القرآن فهذا لا يجوز ، لأن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى أن يقرأ المأموم شيئا من القرآن حاشا أم القرآن . إن كان لم يقصد به قراءة القرآن فهذا لا يجوز لأنه كلام في الصلاة ، وقد أخبر عليه السلام أنه لا يصلح فيها شيء من كلام الناس . وهو قول
nindex.php?page=showalam&ids=8علي بن أبي طالب وغيره - وبه يقول
nindex.php?page=showalam&ids=11990أبو حنيفة : فإن ذكروا خبرا رويناه من طريق
يحيى بن كثير الأسدي عن
المسور بن يزيد الأسدي {
nindex.php?page=hadith&LINKID=48590أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نسي آية في الصلاة ، فلما سلم ذكره رجل بها ، فقال له : أفلا أذكرتنيها } . فإن هذا موافق لمعهود الأصل من إباحة القراءة في الصلاة ، وبيقين ندري أن نهي النبي صلى الله عليه وسلم أن يقرأ خلفه إلا بأم القرآن فناسخ لذلك ومانع منه ; ولا يجوز العود إلى حال منسوخة بدعوى كاذبة في عوديها