415 - مسألة : وأيما
رجل صلى خلف الصف بطلت صلاته ، ولا يضر ذلك المرأة شيئا . وفرض على المأمومين تعديل الصفوف - الأول فالأول - والتراص فيها ، والمحاذاة بالمناكب ، والأرجل ، فإن كان نقص كان في آخرها
ومن صلى وأمامه في الصف فرجة يمكنه سدها بنفسه فلم يفعل : بطلت صلاته ; فإن لم يجد في الصف مدخلا فليجتذب إلى نفسه رجلا يصلي معه ; فإن لم يقدر فليرجع ، ولا يصل وحده خلف الصف إلا أن يكون ممنوعا فيصلي وتجزئه حدثنا
عبد الله بن ربيع ثنا
عمر بن عبد الملك الخولاني ثنا
محمد بن بكر ثنا
أبو داود ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16039سليمان بن حرب ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة عن
nindex.php?page=showalam&ids=16718عمرو بن مرة عن
هلال بن يساف عن
عمرو بن راشد عن
وابصة هو ابن معبد الأسدي {
nindex.php?page=hadith&LINKID=19047أن رسول الله صلى الله عليه وسلم رأى رجلا يصلي خلف الصف وحده فأمره أن يعيد الصلاة } .
[ ص: 373 ] وروينا من طريق
nindex.php?page=showalam&ids=15628جرير بن عبد الحميد عن
nindex.php?page=showalam&ids=15721حصين بن عبد الرحمن عن
هلال بن يساف أن
زياد بن أبي الجعد أخبره عن
وابصة بن معبد {
nindex.php?page=hadith&LINKID=48652أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أمر رجلا صلى خلف الصف وحده أن يعيد الصلاة } . فقال قوم بآرائهم : لعله أمره بالإعادة لأمر غير ذلك لا نعرفه قال
nindex.php?page=showalam&ids=13064علي : وهذا باطل لأنه عليه السلام لم يكن ليدع بيان ذلك لو كان كما ادعوا ، وإذا جوزوا مثل هذا لم يعجز أحد لا يتقي الله عز وجل أن يقول إذا ذكر له حديث : لعله نقص منه شيء يبطل هذا الحكم الوارد فيه فكيف وقد حدثنا
أحمد بن محمد بن الجسور ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17284وهب بن مسرة ثنا
محمد بن وضاح ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12508أبو بكر بن أبي شيبة ثنا
ملازم بن عمرو عن
عبد الله بن بدر حدثني
عبد الرحمن بن علي بن شيبان [ ص: 374 ] عن أبيه قال {
nindex.php?page=hadith&LINKID=48653قدمنا على رسول الله صلى الله عليه وسلم فبايعناه وصلينا خلفه ، فقضى الصلاة فرأى رجلا فردا يصلي خلف الصف فوقف عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى انصرف ، فقال له : استقبل صلاتك ، فإنه لا صلاة للذي خلف الصف } . قال
nindex.php?page=showalam&ids=13064علي :
ملازم ثقة . وثقه
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة ،
nindex.php?page=showalam&ids=13608وابن نمير وغيرهما ،
وعبد الله بن بدر ثقة مشهور وما نعلم أحدا عاب
عبد الرحمن بأكثر من أنه لم يرو عنه إلا
عبد الله بن بدر ، وهذا ليس جرحة . ورواية
هلال بن يساف حديث
وابصة مرة عن
زياد بن أبي الجعد ،
ومرة عن
عمرو بن راشد قوة للخبر ، وعمرو بن راشد ثقة ، وثقه
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد بن حنبل وغيره . حدثنا
عبد الرحمن بن عبد الله بن خالد ثنا
إبراهيم بن أحمد ثنا
الفربري ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري ثنا
أبو الوليد هو الطيالسي - ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة أنا
nindex.php?page=showalam&ids=16718عمرو بن مرة قال سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=15957سالم بن أبي الجعد قال سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=114النعمان بن بشير يقول قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=32174لتسون صفوفكم أو ليخالفن الله بين وجوهكم } . قال
nindex.php?page=showalam&ids=13064علي : هذا وعيد شديد . والوعيد لا يكون إلا في كبيرة من الكبائر . وبه نصا إلى
nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة : عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة عن
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم {
nindex.php?page=hadith&LINKID=20468سووا صفوفكم فإن تسوية الصف من تمام الصلاة } .
[ ص: 375 ] قال
nindex.php?page=showalam&ids=13064علي : تسوية الصف إذا كان من إقامة الصلاة فهو فرض ; لأن إقامة الصلاة فرض ; وما كان من الفرض فهو فرض . وبه إلى
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري : ثنا
أحمد بن أبي رجاء ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17111معاوية بن عمرو ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15908زائدة بن قدامة ثنا
حميد الطويل ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس بن مالك قال : قال لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=48654أقيموا صفوفكم وتراصوا ، فإني أراكم من وراء ظهري } . وروينا عن
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس أنه قال " كان أحدنا يلزق منكبه بمنكب صاحبه وقدمه بقدمه . قال
nindex.php?page=showalam&ids=13064علي : هذا إجماع منهم ، والآثار في هذا كثيرة جدا ; والصف الأول هو الذي يلي الإمام حدثنا
عبد الله بن يوسف ثنا
أحمد بن فتح ثنا
عبد الوهاب بن عيسى ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12282أحمد بن محمد ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12277أحمد بن علي ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم بن الحجاج ثنا
محمد بن حرب الواسطي ثنا
[ ص: 376 ] عمرو بن الهيثم أبو قطن ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة عن
خلاس عن
أبي رافع عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال {
nindex.php?page=hadith&LINKID=33608لو تعلمون أو يعلمون ما في الصف الأول لكانت قرعة } . قال
nindex.php?page=showalam&ids=13064علي : لا يمكن أن تكون القرعة إلا فيما لا يسع الجميع فيقع فيه التغاير والمضايقة ولو كان الصف الأول للمبادر بالمجيء - كما يقول من لا يحصل كلامه - لما كانت القرعة فيه إلا حماقة ; لأنه لا يمنع أحد من المبادرة بالمجيء حتى يحتاج فيه إلى قرعة حدثنا
عبد الله بن ربيع ثنا
محمد بن معاوية ثنا
أحمد بن شعيب ثنا
إسماعيل بن مسعود هو الجحدري - عن
nindex.php?page=showalam&ids=15792خالد بن الحارث ثنا
سعيد هو ابن أبي عروبة - عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة عن
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=273أتموا الصف الأول ثم الذي يليه ، فإن كان نقص فليكن في الصف المؤخر } . قال
nindex.php?page=showalam&ids=13064علي : شغب من أجاز
صلاة المنفرد خلف الصف بصلاة رسول الله صلى الله عليه وسلم
nindex.php?page=showalam&ids=9بأنس ، واليتيم خلفه ، والمرأة خلفهما وهذا لا حجة لهم فيه لأن حكم النساء خلف الرجال ، وإلا فعليهن من إقامة الصفوف إذا كثرن ما على الرجال لعموم الأمر بذلك ، ولا يجوز أن يترك حديث مصلى المرأة المذكورة لحديث
وابصة ، ولا حديث
وابصة لحديث مصلى المرأة ، فليس من ترك هذا لهذا بأولى ممن ترك ما أخذ هذا وأخذ بما ترك ، وكل هذا لا يجوز وشغبوا بحديث {
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس nindex.php?page=showalam&ids=36وجابر إذ جاء كل منهما فوقف عن يسار رسول الله صلى الله عليه وسلم مؤتما به وحده فأدار عليه السلام كل واحد منهما حتى جعله عن يمينه } ، قالوا : فقد صار
nindex.php?page=showalam&ids=36جابر nindex.php?page=showalam&ids=11وابن عباس خلف رسول الله صلى الله عليه وسلم في تلك الإدارة .
[ ص: 377 ] قال
nindex.php?page=showalam&ids=13064علي : وهذا لا حجة فيه لهم ، لما ذكرنا من أنه لا يحل ضرب السنن بعضها ببعض . وهذا تلاعب بالدين وليت شعري ما الفرق بين من ترك حديث
nindex.php?page=showalam&ids=36جابر nindex.php?page=showalam&ids=11وابن عباس لحديث
وابصة ،
وعلي بن شيبان وبين من ترك حديث
وابصة ،
nindex.php?page=showalam&ids=8وعلي لحديث
nindex.php?page=showalam&ids=36جابر ،
nindex.php?page=showalam&ids=11وابن عباس وهل هذا كله إلا باطل بحت ، وتحكم بلا برهان بل الحق في ذلك الأخذ بكل ذلك ، فكله حق ، ولا يحل خلافه ،
فإدارة الإمام من صلى عن يساره إلى يمينه حق ، ولا تبطل بذلك الصلاة ، وبخلاف
من صلى عن يسار الإمام وهو عالم بالمنع من ذلك فصلاة هذين باطل ، بخلاف حكم المصلي خلف الصف ، وما سمي قط المدار عن شمال إلى يمين مصليا وحده خلف الصف وموهوا أيضا بخبر
nindex.php?page=showalam&ids=130أبي بكرة إذا أتى وقد حفزه النفس فركع دون الصف ثم دخل الصف . قال
nindex.php?page=showalam&ids=13064علي : وهذا الخبر حجة عليهم لنا ; لأن
عبد الله بن ربيع حدثنا قال ثنا
عمر بن عبد الملك ثنا
محمد بن بكر ثنا
أبو داود ثنا
حميد بن مسعدة أن
nindex.php?page=showalam&ids=17360يزيد بن زريع حدثهم قال : ثنا
سعيد بن أبي عروبة عن
زياد الأعلم ثنا
الحسن {
nindex.php?page=hadith&LINKID=48656أن nindex.php?page=showalam&ids=130أبا بكرة حدث أنه دخل المسجد ونبي الله صلى الله عليه وسلم راكع ، قال : فركعت دون الصف ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم زادك الله حرصا ولا تعد } . حدثنا
عبد الله بن ربيع ثنا
عبد الله بن عثمان ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12252أحمد بن خالد ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16628علي بن عبد العزيز ثنا
الحجاج بن المنهال ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15744حماد بن سلمة عن
الأعلم هو زياد - عن
الحسن عن {
nindex.php?page=hadith&LINKID=48657 nindex.php?page=showalam&ids=130أبي بكرة أنه دخل المسجد ورسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي وقد ركع ، فركع ثم دخل الصف وهو راكع ; فلما انصرف رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : أيكم دخل الصف وهو راكع فقال له nindex.php?page=showalam&ids=130أبو بكرة : أنا ، قال : زادك الله حرصا ولا تعد } .
[ ص: 378 ] قال
nindex.php?page=showalam&ids=13064علي : فقد ثبت أن
الركوع دون الصف ثم دخول الصف كذلك لا يحل فإن قيل : فهلا أمره رسول الله صلى الله عليه وسلم بالإعادة كما أمر الذي أساء الصلاة والذي صلى خلف الصف وحده قلنا : نحن على يقين - نقطع به - أن الركوع دون الصف إنما حرم حين نهى النبي صلى الله عليه وسلم . فإذ ذلك كذلك فلا إعادة على من فعل ذلك قبل النهي ، ولو كان ذلك محرما قبل النهي ; لما أغفل عليه السلام أمره بالإعادة ، كما فعل مع غيره . فبطل أن يكون لمن أجاز صلاة المنفرد خلف الصف ،
وصلاة من لم يقم الصفوف : حجة أصلا ، لا من قرآن ولا من سنة ولا إجماع وبقولنا يقول السلف الطيب - : روينا بأصح إسناد عن
nindex.php?page=showalam&ids=12081أبي عثمان النهدي قال : كنت فيمن ضرب
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب قدمه لإقامة الصف في الصلاة قال
nindex.php?page=showalam&ids=13064علي : ما كان رضي الله عنه ليضرب أحدا ويستبيح بشرة محرمة على غير فرض وعن
nindex.php?page=showalam&ids=17293يحيى بن سعيد القطان ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16524عبيد الله بن عمر عن
nindex.php?page=showalam&ids=17191نافع أنه أخبره عن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر : أن
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب كان يبعث رجالا يسوون الصفوف ، فإذا جاءوا : كبر . وعن
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب : من كان بينه وبين الإمام نهر أو حائط أو طريق فليس مع الإمام وعن
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك عن
أبي النضر عن
مالك بن أبي عامر عن
nindex.php?page=showalam&ids=7عثمان بن عفان أنه كان يقول ذلك في خطبته قلما يدع ذلك كلاما فيه : إذا قامت الصلاة فاعدلوا الصفوف ، وحاذوا
[ ص: 379 ] بالمناكب ، فإن اعتدال الصف من تمام الصلاة ، ثم لا يكبر حتى يأتيه رجال قد وكلهم بتسوية الصفوف فيخبرونه أنها استوت فيكبر . هذا فعل الخليفتين رضي الله عنهما بحضرة الصحابة رضي الله عنهم ، لا يخالفهم في ذلك أحد منهم . وعن
nindex.php?page=showalam&ids=7عثمان أنه كان يقول : اعدلوا الصفوف وصفوا الأقدام وحاذوا بالمناكب . وعن
nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان الثوري عن
nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش عن
عمارة بن عمران الجعفي عن
nindex.php?page=showalam&ids=16072سويد بن غفلة قال : كان
nindex.php?page=showalam&ids=115بلال - هو مؤذن رسول الله صلى الله عليه وسلم - يضرب أقدامنا في الصلاة ويسوي مناكبنا . فهذا
nindex.php?page=showalam&ids=115بلال ما كان : ليضرب أحدا على غير الفرض . وعن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر : من تمام الصلاة اعتدال الصف . وأنه قال : لأن تخر ثنيتاي أحب إلي من أن أرى خللا في الصف فلا أسده قال
nindex.php?page=showalam&ids=13064علي : هذا لا يتمنى في ترك مباح أصلا وعن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس : إياكم وما بين السواري ، وعليكم بالصف الأول . وعن
عبيد الله بن أبي يزيد : رأيت
nindex.php?page=showalam&ids=83المسور بن مخرمة يتخلل الصفوف حتى ينتهي إلى الصف الأول أو الثاني وعن
nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع عن
nindex.php?page=showalam&ids=17074مسعر بن كدام عن
nindex.php?page=showalam&ids=16718عمرو بن مرة عن
nindex.php?page=showalam&ids=15957سالم بن أبي الجعد عن
nindex.php?page=showalam&ids=114النعمان بن بشير قال : والله لتقيمن صفوفكم أو ليخالفن الله بين وجوهكم . وقيل
nindex.php?page=showalam&ids=9لأنس بن مالك : أتنكر شيئا مما كان على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : لا ، إلا أنكم لا تقيمون الصفوف . قال
nindex.php?page=showalam&ids=13064علي : المباح لا يكون منكرا وعن
nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير الأمر بتسوية الصفوف
[ ص: 380 ] وعن
nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء : على الناس أن يسووا الصفوف . وعن
عبد الرحمن بن يزيد : سووا الصفوف ، فإن من تمام الصلاة إقامة الصف . وعن
nindex.php?page=showalam&ids=12354إبراهيم النخعي في الرجل يجيء وقد تم الصف : إن قدر فليدخل معهم في الصف ، أو يجتذب رجلا فيصلي معه ، فإن صلى وحده فليعد الصلاة . وعن
nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة قال : سألت
الحكم بن عتيبة عن الرجل يصلي وحده خلف الصف قال : يعيد . وببطلان صلاة من صلى خلف الصف منفردا يقول
الأوزاعي ،
nindex.php?page=showalam&ids=14117والحسن بن حي ، وأحد قولي
nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان الثوري ، وهو قول
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد بن حنبل ،
وإسحاق