428 - مسألة : ولا تجزئ
الصلاة ممن جر ثوبه خيلاء من الرجال وأما المرأة فلها أن تسبل ذيل ما تلبس ذراعا لا أكثر ، فإن زادت على ذلك عالمة بالنهي بطلت صلاتها
[ ص: 392 ] وحق كل ثوب يلبسه الرجل أن يكون إلى الكعبين لا أسفل ألبتة ; فإن أسبله فزعا أو نسيانا فلا شيء عليه حدثنا
عبد الله بن يوسف ثنا
أحمد بن فتح ثنا
عبد الوهاب بن عيسى ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12282أحمد بن محمد ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12277أحمد بن علي ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم بن الحجاج ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12166محمد بن المثنى ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17293يحيى بن سعيد هو القطان - عن
nindex.php?page=showalam&ids=16524عبيد الله بن عمر عن
nindex.php?page=showalam&ids=17191نافع عن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=32080لا ينظر الله يوم القيامة إلى من جر ثوبه خيلاء } . فهذا عموم للسراويل ، والإزار ، والقميص وسائر ما يلبس . ورواه أيضا
nindex.php?page=showalam&ids=16430عبد الله بن دينار ،
nindex.php?page=showalam&ids=15944وزيد بن أسلم عن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر مسندا . ورويناه أيضا من طريق
nindex.php?page=showalam&ids=1584أبي ذر مسندا بوعيد شديد . وروينا عن
nindex.php?page=showalam&ids=12081أبي عثمان النهدي عن
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود أنه قال :
المسبل إزاره في الصلاة ليس من الله في حل ولا في حرام . وعن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس : لا ينظر الله إلى مسبل وعن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد : كان يقال : من مس إزاره كعبه لم يقبل الله له صلاة فهذا
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد يحكي ذلك عمن قبله ، وليسوا إلا الصحابة رضي الله عنهم لأنه ليس من صغار التابعين ; بل من أواسطهم وعن
ذر بن عبد الله المرهبي - وهو من كبار التابعين - : كان يقال : من جر ثيابه لم تقبل له صلاة ولا نعلم لمن ذكرنا مخالفا من الصحابة رضي الله عنهم . قال
nindex.php?page=showalam&ids=13064علي : فمن
فعل في صلاته ما حرم عليه فعله فلم يصل كما أمر ، ومن لم يصل كما أمر فلا صلاة له .
[ ص: 393 ] حدثنا
عبد الله بن ربيع ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16903محمد بن إسحاق ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12585ابن الأعرابي ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11998أبو داود السجستاني ثنا
النفيلي هو عبد الله بن محمد - ثنا
محمد ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15932زهير هو ابن معاوية - ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17177موسى بن عقبة عن
nindex.php?page=showalam&ids=15959سالم بن عبد الله بن عمر عن أبيه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=36159من جر ثوبه خيلاء لم ينظر الله إليه يوم القيامة فقال nindex.php?page=showalam&ids=1أبو بكر الصديق : إن أحد جانبي إزاري يسترخي إلا أن أتعاهد ذلك منه فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم لست ممن يفعله خيلاء } . حدثنا
عبد الله بن ربيع ثنا
محمد بن معاوية ثنا
أحمد بن شعيب أخبرنا
نوح بن حبيب القومسي ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق أنا
nindex.php?page=showalam&ids=17124معمر عن
nindex.php?page=showalam&ids=12341أيوب السختياني عن
nindex.php?page=showalam&ids=17191نافع عن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=48674من جر ثوبه من الخيلاء لم ينظر الله إليه قالت nindex.php?page=showalam&ids=54أم سلمة يا رسول الله فكيف تصنع النساء بذيولهن قال : ترخينه شبرا ; قالت : إذن تنكشف أقدامهن ; قال : ترخينه ذراعا لا يزدن عليه } . حدثنا
عبد الله بن ربيع ثنا
محمد بن معاوية ثنا
أحمد بن شعيب أنا
محمد بن عبد الله بن يزيد المقري ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان هو ابن عيينة - ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14806العلاء بن عبد الرحمن عن أبيه قال : سألت
nindex.php?page=showalam&ids=44أبا سعيد الخدري فقال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=10693إزرة المؤمن إلى أنصاف ساقيه ، لا جناح عليه فيما بينه وبين الكعبين ، وما أسفل ذلك في النار ، لا ينظر الله إلى من جر إزاره بطرا } .