472 - مسألة : والأفضل أن
يكبر لكل سجدة من سجدتي السهو ويتشهد بعدهما ويسلم منهما ، فإن اقتصر على السجدتين دون شيء من ذلك أجزأه
قال
nindex.php?page=showalam&ids=13064علي : أما الاقتصار على السجدتين فقط ، فلما أوردناه آنفا من أمره عليه السلام
[ ص: 83 ] من أوهم في صلاته أو زاد أو نقص : بسجدتين ، ولم يأمر عليه السلام فيهما بغير ذلك ؟
وأما اختيارنا التكبير لهما والتشهد والسلام - : فلما حدثناه
عبد الله بن ربيع ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16903محمد بن إسحاق ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12585ابن الأعرابي ثنا
أبو داود ثنا
محمد بن عبيد بن حساب ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15743حماد هو ابن زيد - عن
nindex.php?page=showalam&ids=12341أيوب السختياني عن
nindex.php?page=showalam&ids=16972محمد بن سيرين عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة قال {
nindex.php?page=hadith&LINKID=48787صلى بنا رسول الله صلى الله عليه وسلم إحدى صلاتي العشي ، الظهر قال أو العصر ، فصلى بنا ركعتين ، ثم سلم ، ثم قام إلى خشبة في مقدم المسجد فوضع يديه عليها ، إحداهما على الأخرى ، يعرف في وجهه الغضب ، ثم خرج سرعان الناس وهم يقولون : قصرت الصلاة ، قصرت الصلاة ، وفي الناس أبو بكر nindex.php?page=showalam&ids=2وعمر ، فهاباه أن يكلماه ، فقام رجل كان يسميه رسول الله صلى الله عليه وسلم ذا اليدين ، فقال : يا رسول الله أنسيت أم قصرت الصلاة ؟ - قال : لم أنس ولم تقصر الصلاة ؟ قال : بل نسيت يا رسول الله فأقبل رسول الله صلى الله عليه وسلم على القوم فقال : أصدق ذو اليدين ؟ فأومئوا إليه : أي نعم فرجع رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى مقامه فصلى الركعتين الباقيتين ، ثم سلم ، ثم كبر وسجد مثل سجوده أو أطول ، ثم رفع وكبر ، ثم كبر وسجد مثل سجوده أو أطول ، ثم رفع وكبر } . فقيل
nindex.php?page=showalam&ids=16972لمحمد بن سيرين : سلم في السهو ؟ قال : لم أحفظ من
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ولكن نبئت أن
nindex.php?page=showalam&ids=40عمران بن الحصين قال : " ثم سلم " .
وبه إلى
أبي داود : ثنا
محمد بن يحيى بن فارس ثنا
محمد بن عبد الله بن المثنى حدثني
nindex.php?page=showalam&ids=12320أشعث هو ابن عبد الملك عن
nindex.php?page=showalam&ids=16972محمد بن سيرين عن
خالد الحذاء عن
nindex.php?page=showalam&ids=12134أبي قلابة عن
أبي المهلب عن
nindex.php?page=showalam&ids=40عمران بن الحصين {
nindex.php?page=hadith&LINKID=48788أن رسول الله صلى الله عليه وسلم سها فسجد سجدتين ثم تشهد ثم سلم } .
[ ص: 84 ] قال
nindex.php?page=showalam&ids=13064علي : وهذه أعمال لا أوامر ، فالائتساء فيها حسن ؟ روينا عن
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج عن
nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء قال : ليس في سجدتي السهو قراءة ، ولا ركوع ، ولا تشهد .
وعن
الحجاج بن المنهال ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15744حماد بن سلمة عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة عن
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس بن مالك ،
والحسن : أنهما لا يتشهدان في سجدتي السهو .
وعن
الحسن : ليس فيهما تسليم - : قال
nindex.php?page=showalam&ids=13064علي : ولا بد له فيهما من أن يقول " سبحان ربي الأعلى " لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=48789اجعلوها في سجودكم } وهذا عموم لكل سجود ؟ .