: حدثنا
عبد الله بن يوسف ثنا
أحمد بن فتح ثنا
عبد الوهاب بن عيسى ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12282أحمد بن محمد ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12277أحمد بن علي ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم بن الحجاج أنا
حرملة بن يحيى أنا
nindex.php?page=showalam&ids=16472ابن وهب أنا
nindex.php?page=showalam&ids=17423يونس هو ابن يزيد - عن
ابن شهاب أنا
nindex.php?page=showalam&ids=15959سالم بن عبد الله بن عمر أن أباه
nindex.php?page=showalam&ids=12عبد الله بن عمر قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : {
لا تمنعوا نساءكم المساجد إذا استأذنكم إليها } .
فقال
بلال بن عبد الله : والله لنمنعهن ، فأقبل عليه
nindex.php?page=showalam&ids=12عبد الله بن عمر فسبه سبا سيئا ، ما سمعته سبه مثله قط قال : أخبرك عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وتقول : والله لنمنعهن
وبه إلى مسلم : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16696عمرو الناقد وزهير بن حرب كلاهما عن
nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان بن عيينة عن
الزهري سمع
nindex.php?page=showalam&ids=15959سالم بن عبد الله بن عمر يحدث عن أبيه يبلغ به النبي صلى الله عليه وسلم قال : {
إذا [ ص: 113 ] استأذنت أحدكم امرأته إلى المسجد فلا يمنعها } .
وبه إلى مسلم : حدثنا
محمد بن عبد الله بن نمير ثنا أبي ،
nindex.php?page=showalam&ids=16410وعبد الله بن إدريس قالا : ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16524عبيد الله بن عمر عن
nindex.php?page=showalam&ids=17191نافع عن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر قال : إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=30607لا تمنعوا إماء الله مساجد الله } .
وبه إلى مسلم : حدثنا
أبو كريب ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12156أبو معاوية عن
nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد عن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=30614لا تمنعوا النساء من الخروج إلى المساجد بالليل } .
وبه إلى مسلم : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12508أبو بكر بن أبي شيبة ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17293يحيى بن سعيد القطان عن
محمد بن عجلان ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15562بكير بن عبد الله بن الأشج عن
nindex.php?page=showalam&ids=15527بسر بن سعيد عن
زينب امرأة ابن مسعود قالت : قال لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=10187إذا شهدت إحداكن المسجد فلا تمس طيبا } .
حدثنا
حمام ثنا
عباس بن أصبغ ثنا
محمد بن عبد الملك بن أيمن ثنا
محمد بن وضاح ثنا
حامد هو ابن يحيى البلخي - ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان هو ابن عيينة - عن
محمد بن عمرو بن علقمة بن وقاص الليثي عن
nindex.php?page=showalam&ids=12031أبي سلمة بن عبد الرحمن بن عوف عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=48449لا تمنعوا إماء الله مساجد الله ، ولا يخرجن إلا وهن تفلات } .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=13064علي : وهذا نفس قولنا ، فإذا
خرجن متزينات أو متطيبات فهن عاصيات لله تعالى ، خارجات بخلاف ما أمرن ، فلا يحل إرسالهن حينئذ أصلا .
والآثار في حضور النساء صلاة الجماعة مع رسول الله صلى الله عليه وسلم متواترة في غاية
[ ص: 114 ] الصحة ، لا ينكر ذلك إلا جاهل - : كحديث
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة أم المؤمنين {
nindex.php?page=hadith&LINKID=110642إن كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ليصلي الصبح فينصرف النساء متلفعات بمروطهن ما يعرفن من الغلس } .
وحديث
nindex.php?page=showalam&ids=11973أبي حازم عن
nindex.php?page=showalam&ids=31سهل بن سعد : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=48817لقد رأيت الرجال عاقدي أزرهم في أعناقهم من ضيق الأزر خلف رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال قائل : يا معشر النساء ، لا ترفعن رءوسكن حتى يرفع الرجال } .
وقوله عليه السلام : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=48818إني لأدخل في الصلاة أريد أن أطيلها فأسمع بكاء الصبي فأتجوز في صلاتي خشية أن تفتن أمه } .
والخبر الذي رويناه من طريق
nindex.php?page=showalam&ids=12508أبي بكر بن أبي شيبة ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14129حسين بن علي الجعفي عن
nindex.php?page=showalam&ids=15908زائدة عن
nindex.php?page=showalam&ids=13371عبد الله بن محمد بن عقيل عن
nindex.php?page=showalam&ids=36جابر عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=48819خير صفوف الرجال المقدم ، وشرها المؤخر وشر صفوف النساء المقدم ، وخيرها المؤخر ، ثم قال : يا معشر النساء ، إذا سجد الرجال فاغضضن أبصاركن ، لا ترين عورات الرجال من ضيق الأزر } وحديث
أيوب عن
nindex.php?page=showalam&ids=17191نافع عن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=48452لو تركنا هذا الباب للنساء } فما دخل من ذلك الباب
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر حتى مات .
وأن
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب كان ينهى أن يدخل من باب النساء
وحديث
nindex.php?page=showalam&ids=64أسماء في صلاة الكسوف ، وأنها صلت في المسجد مع النساء خلف رسول الله صلى الله عليه وسلم .
فما كان عليه السلام ليدعهن يتكلفن الخروج في الليل والغلس يحملن صغارهن ويفرد لهن بابا ويأمر بخروج الأبكار وغير الأبكار ومن لا جلباب لها فتستعير جلبابا إلى المصلى ، فيتركهن يتكلفن من ذلك ما يحط أجورهن ، ويكون الفضل لهن في تركه ، هذا لا يظنه بناصح للمسلمين إلا عديم عقل ، فكيف برسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ الذي أخبر تعالى أنه {
عزيز عليه ما عنتم حريص عليكم بالمؤمنين رءوف رحيم }
حدثنا
عبد الله بن يوسف ثنا
أحمد بن فتح ثنا
عبد الوهاب بن عيسى ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12282أحمد بن [ ص: 115 ] محمد ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12277أحمد بن علي ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم بن الحجاج ثنا
إسحاق بن إبراهيم ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15628جرير هو ابن عبد الحميد - عن
nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش عن
nindex.php?page=showalam&ids=15950زيد بن وهب عن
عبد الرحمن بن عبد رب الكعبة : أنه سمع
nindex.php?page=showalam&ids=13عبد الله بن عمرو بن العاص قال : - اجتمعنا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=48820إنه لم يكن نبي قبلي إلا كان حقا عليه أن يدل أمته على خير ما يعلمه لهم ، وينذرهم شر ما يعلمه لهم } ؟ قال
nindex.php?page=showalam&ids=13064علي : واحتج من خالف الحق في هذا بخبر موضوع عن
عبد الحميد بن المنذر الأنصاري عن عمته أو جدته
أم حميد : أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=48453إن صلاتك في بيتك أفضل من صلاتك معي } ؟ قال
nindex.php?page=showalam&ids=13064علي :
عبد الحميد بن المنذر مجهول لا يدريه أحد .
وذكروا أيضا - ما رويناه عن
عائشة رضي الله عنها من قولها : لو أدرك رسول الله صلى الله عليه وسلم ما أحدث النساء لمنعهن من الخروج كما منعه نساء
بني إسرائيل ؟ وهذا لا حجة فيه لوجوه ثمانية - : أولها : أن الله تعالى باعث محمد صلى الله عليه وسلم بالحق موجب دينه إلى يوم القيامة الموحي إليه بأن لا يمنع النساء - حرائرهن وإماءهن ، ذوات الأزواج وغيرهن - من المساجد ليلا ونهارا - قد علم ما يحدث النساء ، فلم يحدث تعالى لذلك منعا لهن ، ولا قال له : إذا أحدثن فامنعوهن ؟ والثاني : أنه عليه السلام ، لو صح أنه لو أدرك أحداثهن لمنعهن - لما كان ذلك مبيحا منعهن ، لأنه عليه السلام لم يدرك فلم يمنع ، فلا يحل المنع ، إذ لم يأمر به عليه السلام والثالث : أن من الكبائر نسخ شريعة مات عليه السلام ولم ينسخها ، بل هو كفر مجرد والرابع : أنه لا حجة في قول أحد بعده عليه السلام ؟ والخامس : أن
عائشة رضي الله عنها لم تقل : إن منعهن لكم مباح ، بل منعت منه وإنما أخبرت ظنا منها بأمر لم يكن ولا تم ، فهم مخالفون لها في ذلك ؟ والسادس : أنه لا حدث منهن أعظم من الزنى ، وقد كان فيهن على عهد رسول
[ ص: 116 ] الله صلى الله عليه وسلم ، وقد نهاهن الله تعالى : عن التبرج ، وأن يضربن بأرجلهن {
ليعلم ما يخفين من زينتهن } ، وأنذر عليه السلام بنساء كاسيات عاريات مائلات مميلات رءوسهن كأسنمة البخت لا يرحن رائحة الجنة ، وعلم أنهن سيكن بعده ، فما منعهن من أجل ذلك ؟ والسابع : أنه لا يحل عقاب من لم يحدث من أجل من أحدث ، فمن الباطل أن يمنع من لم يحدث من أجل من أحدث ، والله تعالى يقول : {
ولا تكسب كل نفس إلا عليها ولا تزر وازرة وزر أخرى } . والثامن :
أنهم لا يختلفون في أنه لا يحل منعهن من التزاور ، ومن الصفق في الأسواق ، والخروج في حاجاتهن ، وليس في الضلال والباطل أكثر من إطلاقهن على كل ذلك وقد أحدث منهن من أحدث ، وتخص صلاتهن في المسجد الذي هو أفضل الأعمال بعد التوحيد بالمنع ، حاشا لله من هذا ، وما ندري كيف ينطلق لسان من يعقل بالاحتجاج بمثل هذا في خلاف السنن الثابتة المتواترة . قال
nindex.php?page=showalam&ids=13064علي : والصحيح من هذا - هو ما حدثناه
عبد الله بن ربيع ثنا
محمد بن إسحاق بن السليم ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12585ابن الأعرابي ثنا
أبو داود ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12166محمد بن المثنى أن
nindex.php?page=showalam&ids=16710عمرو بن عاصم الكلابي حدثهم قال : ثنا
همام هو ابن يحيى - عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة عن
nindex.php?page=showalam&ids=17167مورق العجلي عن
nindex.php?page=showalam&ids=11820أبي الأحوص عن
nindex.php?page=showalam&ids=10عبد الله بن مسعود عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=48821صلاة المرأة في بيتها أفضل من صلاتها في حجرتها ، وصلاتها في مسجدها أفضل من صلاتها في بيتها } .
وروينا هذا الخبر بلفظ آخر كما حدثنا
محمد بن سعيد بن نبات ثنا
عباس بن أصبغ ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17012محمد بن قاسم ثنا
محمد بن عبد السلام الخشني ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12166محمد بن المثنى ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16710عمرو بن عاصم الكلابي ثنا
همام عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة عن
nindex.php?page=showalam&ids=17167مورق العجلي عن
nindex.php?page=showalam&ids=11820أبي الأحوص عن
nindex.php?page=showalam&ids=10عبد الله بن مسعود عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=48822إنما المرأة عورة فإذا خرجت استشرفها الشيطان ، وأقرب ما تكون من وجه ربها وهي في قعر بيتها صلاة المرأة في مخدعها أفضل من صلاتها في بيتها ، وصلاتها في بيتها أفضل من صلاتها في حجرتها } قال
nindex.php?page=showalam&ids=13064علي : هكذا بذكر المخدع ليس فيه للمسجد ذكر أصلا ، ثم لو صح فيه أن صلاتها في بيتها أفضل من صلاتها في مسجدها - وهذا لا يوجد أبدا من طريق فيها
[ ص: 117 ] خير - لما كانت فيه حجة ، لأنه كان يكون منسوخا بلا شك ، بما ذكرنا من تركه عليه السلام لهن يتكلفن التكلف في الغبش ، راغبات في الصلاة في الجماعة معه إلى أن مات عليه السلام ، فهذا آخر الأمر بلا شك ؟ قال
nindex.php?page=showalam&ids=13064علي : مسجدها ههنا هو مسجد محلتها ومسجد قومها ، ولا يجوز أن يظن أنه مسجد بيتها ، إذ لو كان ذلك لكان عليه السلام قائلا : صلاتك في بيتك أفضل من صلاتك في بيتك ، وهذه لكنة وعي ، حرام أن ينسبا إليه عليه السلام وبقولنا : قال الأئمة - : روينا عن
nindex.php?page=showalam&ids=17124معمر عن
الزهري : أن
عاتكة بنت زيد بن عمرو بن نفيل كانت تحت
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب ، وكانت تشهد الصلاة في المسجد ، فكان
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر يقول لها : والله إنك لتعلمين ما أحب هذا ، فقالت : والله لا أنتهي حتى تنهاني ، فقال
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر : فإني لا أنهاك - قال : فلقد طعن
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر يومئذ وإنها لفي المسجد .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=13064علي : ولو رأى
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر صلاتها في بيتها أفضل لكان أقل أحواله أن يجبرها بذلك ويقول لها : إنك تدعين الأفضل وتختارين الأدنى ، لا سيما مع أني لا أحب لك ذلك ، فما فعل ، بل اقتصر على إخبارها بهواه الذي لا يقدر على صرفه ، ومن الباطل أن تختار - وهي صاحبة ، ويدعها هو - أن تتكلف إسخاط زوجها فيما غيره أفضل منه ؟ فصح أنهما رأيا الفضل العظيم الذي يسقط فيه موافقة رضا الزوج ، وأمير المؤمنين ، وصاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم في خروجها إلى المسجد في الغلس وغيره ، وهذا في غاية الوضوح لمن عقل ؟ وروينا من طريق
nindex.php?page=showalam&ids=17245هشام بن عروة : أن
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب أمر
سليمان بن أبي حثمة أن يؤم النساء في مؤخر المسجد في شهر رمضان .
ومن طريق
عرفجة : أن
nindex.php?page=showalam&ids=8علي بن أبي طالب كان يأمر الناس بالقيام في رمضان ، فيجعل للرجال إماما ، وللنساء إماما ، قال
عرفجة : فأمرني فأممت النساء مع ما ذكرنا من شدة غضب
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر على ابنه إذ قال : إنه يمنع النساء من الخروج إلى الصلاة ؟
[ ص: 118 ] فهؤلاء أئمة المسلمين بحضرة الصحابة ، ثم على هذا عمل المسلمين في أقطار الأرض جيلا بعد جيل - وبالله تعالى التوفيق .