487 - مسألة :
والأفضل أن
يؤم الجماعة في الصلاة أقرؤهم للقرآن وإن كان أنقص فضلا .
[ ص: 122 ]
فإن استووا في القراءة فأفقههم .
فإن استووا في الفقه والقراءة فأقدمهم صلاحا فإن حضر السلطان الواجبة طاعته أو أميره على الصلاة فهو أحق بالصلاة على كل حال
فإن كانوا في منزل إنسان فصاحب المنزل أحق بالإمامة على كل حال إلا من السلطان .
وإن استووا في كل ما ذكرنا فأسنهم ؟ فإن أم أحد بخلاف ما ذكرنا أجزأ ذلك ، إلا من تقدم بغير أمر السلطان على السلطان ، أو بغير أمر صاحب المنزل على صاحب المنزل ، فلا يجزئ هذين ولا تجزئهم ؟ وقد ذكرنا حديث
مالك بن الحويرث : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=781وليؤمكما أكبركما } وكانا في القراءة والفقه والهجرة سواء ؟ حدثنا
عبد الله بن يوسف ثنا
أحمد بن فتح ثنا
عبد الوهاب بن عيسى ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12282أحمد بن محمد ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12277أحمد بن علي ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم بن الحجاج ثنا
محمد بن بشار ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17293يحيى بن سعيد هو القطان - ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة عن
nindex.php?page=showalam&ids=12179أبي نضرة عن
nindex.php?page=showalam&ids=44أبي سعيد الخدري أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=10512إذا كانوا ثلاثة فليؤمهم أحدهم ، وأحقهم بالإمامة أقرؤهم } .
ورويناه - أيضا من طريق
nindex.php?page=showalam&ids=16418عبد الله بن المبارك عن
nindex.php?page=showalam&ids=13999الجريري عن
nindex.php?page=showalam&ids=12179أبي نضرة عن
nindex.php?page=showalam&ids=44أبي سعيد الخدري عن رسول الله صلى الله عليه وسلم
وبه إلى مسلم : ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13708أبو سعيد الأشج ،
nindex.php?page=showalam&ids=12166ومحمد بن المثنى . قال
الأشج : عن
nindex.php?page=showalam&ids=11994أبي خالد الأحمر عن
nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش . وقال
ابن المثنى : ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16769محمد بن جعفر عن
nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة . ثم اتفق
nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة nindex.php?page=showalam&ids=13726والأعمش عن
إسماعيل بن رجاء عن
أوس بن ضمعج عن
أبي مسعود ؟
[ ص: 123 ] قال
nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة : سمعت
أوس بن ضمعج يقول : سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=91أبا مسعود هو البدري - قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=43308يؤم القوم أقرؤهم لكتاب الله ، فإن كانوا في القراءة سواء فأعلمهم بالسنة ، فإن كانوا في السنة سواء فأقدمهم هجرة ، فإن كانوا في الهجرة سواء فأقدمهم سلما ، ولا يؤمن الرجل الرجل في سلطانه ، ولا يقعد في بيته على تكرمته إلا بإذنه } .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=13064علي : وقد فسر رسول الله صلى الله عليه وسلم الهجرة الباقية أبدا كما حدثنا
عبد الرحمن بن عبد الله الهمداني ثنا
إبراهيم بن أحمد ثنا
الفربري ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري ثنا
آدم ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة عن
عبد الله بن أبي السفر nindex.php?page=showalam&ids=12428وإسماعيل بن أبي خالد عن
الشعبي عن
nindex.php?page=showalam&ids=13عبد الله بن عمرو عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=15204المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده والمهاجر من هجر ما نهى الله عنه } قال
nindex.php?page=showalam&ids=13064علي : وقال
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك : يؤم الأفضل وإن كان أقل قراءة - وهذا خطأ ، لأنه خلاف أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم - : حدثنا
حمام ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13542ابن مفرج ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12585ابن الأعرابي ثنا
الدبري عن
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق عن
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج أنا
nindex.php?page=showalam&ids=17191نافع أنه سمع
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر يقول " كان
سالم مولى أبي حذيفة يؤم
المهاجرين الأولين أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم
والأنصار في
مسجد قباء ، فيهم :
nindex.php?page=showalam&ids=1أبو بكر ،
nindex.php?page=showalam&ids=2وعمر ،
nindex.php?page=showalam&ids=233وأبو سلمة nindex.php?page=showalam&ids=138وزيد بن حارثة ،
nindex.php?page=showalam&ids=49وعامر بن ربيعة " . قال
nindex.php?page=showalam&ids=13064علي : وحدثناه
عبد الرحمن بن عبد الله ثنا
إبراهيم بن أحمد ثنا
الفربري ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12366إبراهيم بن المنذر ثنا
أنس بن عياض عن
nindex.php?page=showalam&ids=16524عبيد الله بن عمر عن
nindex.php?page=showalam&ids=17191نافع عن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر قال " لما قدم
المهاجرون الأولون
العصبة موضعا
بقباء قبل مقدم رسول الله صلى الله عليه وسلم
[ ص: 124 ] كان يؤمهم
سالم مولى أبي حذيفة وكان أكثرهم قرآنا " . قال
nindex.php?page=showalam&ids=13064علي : فهذا فعل الصحابة رضي الله عنهم بعلم رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا مخالف لهم من الصحابة في ذلك .
فإن قيل : إن
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر قدم
nindex.php?page=showalam&ids=52صهيبا ؟ قلنا : نعم ، وصار
nindex.php?page=showalam&ids=52صهيب أميرا مستخلفا من قبل الإمام ، فهو أحق الناس يومئذ لأنه سلطان ؟ قال
nindex.php?page=showalam&ids=13064علي : وروينا عن
nindex.php?page=showalam&ids=12031أبي سلمة بن عبد الرحمن nindex.php?page=showalam&ids=15992وسعيد بن جبير فقال
nindex.php?page=showalam&ids=233أبو سلمة : قال النبي صلى الله عليه وسلم : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=48830إذا كانوا ثلاثة في سفر فليؤمهم أقرؤهم ، وإن كان أصغرهم سنا ، فإذا أمهم فهو أميرهم } .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=233أبو سلمة : فذاك أمير أمره رسول الله صلى الله عليه وسلم وإنما أجزنا إمامة من أم بخلاف ذلك - : لما حدثناه
عبد الله بن ربيع ثنا
محمد بن معاوية ثنا
أحمد بن شعيب أنا
nindex.php?page=showalam&ids=12166محمد بن المثنى ثنا
بكر بن عيسى قال سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة يذكر عن
نعيم بن أبي هند عن
أبي وائل عن
nindex.php?page=showalam&ids=17073مسروق عن
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة أم المؤمنين {
nindex.php?page=hadith&LINKID=48831أن nindex.php?page=showalam&ids=1أبا بكر الصديق صلى للناس ورسول الله صلى الله عليه وسلم في الصف } .
وبه إلى
أحمد بن شعيب - : أنا
nindex.php?page=showalam&ids=16609علي بن حجر ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13382إسماعيل هو ابن علية - ثنا
حميد عن
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس قال {
nindex.php?page=hadith&LINKID=48832آخر صلاة صلاها رسول الله صلى الله عليه وسلم مع القوم : صلى في ثوب واحد متوشحا به خلف nindex.php?page=showalam&ids=1أبي بكر } .
حدثنا
عبد الله بن يوسف ثنا
أحمد بن فتح ثنا
عبد الوهاب بن عيسى ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12282أحمد بن محمد ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12277أحمد بن علي ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم بن الحجاج ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16957محمد بن رافع وحسن بن علي الحلواني جميعا عن
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق أنا
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج حدثني
ابن شهاب عن حديث
عباد بن زياد أن
عروة بن المغيرة بن شعبة أخبره أن
nindex.php?page=showalam&ids=19المغيرة بن شعبة أخبره - فذكر حديثا وفيه
[ ص: 125 ] قال {
nindex.php?page=hadith&LINKID=48833فأقبلت معه - يعني رسول الله صلى الله عليه وسلم - حتى نجد الناس قد قدموا nindex.php?page=showalam&ids=38عبد الرحمن بن عوف فصلى لهم ، فأدرك رسول الله صلى الله عليه وسلم إحدى الركعتين ، فصلى عليه السلام مع الناس الركعة الآخرة ، فلما سلم nindex.php?page=showalam&ids=38عبد الرحمن بن عوف قام رسول الله صلى الله عليه وسلم يتم صلاته فأفزع ذلك المسلمين ، فأكثروا التسبيح ، فلما قضى رسول الله صلى الله عليه وسلم أقبل عليهم فقال : أحسنتم ، أو قد أصبتم ، يغبطهم أن صلوا الصلاة لوقتها } .
وبهذا الإسناد إلى
ابن شهاب - : عن
إسماعيل بن محمد بن سعد بن أبي وقاص عن
حمزة بن المغيرة بن شعبة نحو هذا الحديث ، وفيه قال
المغيرة : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=48834أردت تأخير nindex.php?page=showalam&ids=38عبد الرحمن بن عوف فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم دعه } .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=13064علي : فبهذين الخبرين علمنا أن قول رسول الله صلى الله عليه وسلم {
nindex.php?page=hadith&LINKID=48835يؤم القوم أقرؤهم ، فإن استووا فأفقههم ، فإن استووا فأقدمهم هجرة ، فإن استووا ، فأقدمهم سنا } : ندب لا فرض ; لأنه عليه السلام أقرأ من
nindex.php?page=showalam&ids=1أبي بكر ،
nindex.php?page=showalam&ids=38وعبد الرحمن ، وأفقه منهما ، وأقدم هجرة ، إلى الله تعالى منهما وأسن منهما ؟ وبهذين الأثرين جازت الصلاة خلف كل مسلم ، وإن كان في غاية النقصان ، لأنه لا مسلم إلا ونسبته في الفضل والدين إلى أفضل المسلمين بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم - : أقرب من نسبة
nindex.php?page=showalam&ids=1أبي بكر nindex.php?page=showalam&ids=38وعبد الرحمن بن عوف - وهما من أفضل المسلمين رضي الله عنهما -
[ ص: 126 ] في الفضل والدين إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فخرج هذا بدليله ؟ ولم نجد في التقدم على السلطان وعلى صاحب المنزل أثرا يخرجهما عن الوجوب إلى الندب ، فبقي على الوجوب .
بل وجدنا ما يشد وجوب ذلك - : كما حدثنا
عبد الله بن ربيع ثنا
محمد بن إسحاق بن السليم ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12585ابن الأعرابي ثنا
أبو داود ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15424عبد الله بن محمد النفيلي ثنا
محمد بن سلمة عن
nindex.php?page=showalam&ids=16903محمد بن إسحاق حدثني
الزهري حدثني
عبد الملك بن أبي بكر بن عبد الرحمن بن الحارث بن هشام عن أبيه عن
عبد الله بن زمعة قال : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=48836لما استعز برسول الله صلى الله عليه وسلم وأنا عنده في نفر من المسلمين دعاه nindex.php?page=showalam&ids=115بلال إلى الصلاة ، فقال : مروا من يصلي بالناس فخرج عبد الله بن زمعة فإذا nindex.php?page=showalam&ids=2عمر في الناس ، وكان nindex.php?page=showalam&ids=1أبو بكر غائبا ، فقال : قم يا nindex.php?page=showalam&ids=2عمر فصل بالناس ، فتقدم وكبر ، فلما سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم صوته - وكان nindex.php?page=showalam&ids=2عمر رجلا مجهرا - فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم فأين nindex.php?page=showalam&ids=1أبو بكر ؟ يأبى الله ذلك والمسلمون ، فبعث إلى nindex.php?page=showalam&ids=1أبي بكر فجاء بعد أن صلى nindex.php?page=showalam&ids=2عمر تلك الصلاة فصلى بالناس } .
حدثنا
عبد الله بن ربيع ثنا
عبد الله بن محمد بن عثمان ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12252أحمد بن خالد ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16628علي بن عبد العزيز ثنا
الحجاج بن المنهال ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15744حماد بن سلمة ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15854داود بن أبي هند عن
nindex.php?page=showalam&ids=12179أبي نضرة عن
أبي سعيد مولى أبي أسيد قال : تزوجت امرأة فكان عندي ليلة زفاف امرأتي نفر من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم فلما حضرت الصلاة أراد
nindex.php?page=showalam&ids=1584أبو ذر أن يتقدم فيصلي ، فجذبه
nindex.php?page=showalam&ids=21حذيفة وقال : رب البيت أحق بالصلاة ، فقال
nindex.php?page=showalam&ids=10لابن مسعود : أكذلك ؟ قال : نعم قال
أبو سعيد : فتقدمت فصليت بهم وأنا يومئذ عبد ؟ وعن
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج عن
nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء - في القوم يتنازلون فيهم القرشي والعربي والمولى والأعرابي والعبد ، لكل امرئ منهم فسطاط ، فانطلق أحدهم إلى فسطاط أحدهم فحانت الصلاة ، قال - : صاحب الرحل يؤمهم هو ، حقه يعطيه من يشاء .