[ ص: 127 ] مسألة :
والأعمى ، والبصير ، والخصي ، والفحل ، والعبد ، والحر ، وولد الزنى ، والقرشي - : سواء في الإمامة في الصلاة ، وكلهم جائز أن يكون إماما راتبا ، ولا تفاضل بينهم إلا بالقراءة ، والفقه ، وقدم الخير ، والسن ، فقط ؟ وكره
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك إمامة ولد الزنى ، وكون العبد إماما راتبا - ولا وجه لهذا القول ، لأنه لا يوجبه قرآن ولا سنة صحيحة ولا سقيمة ، ولا إجماع ، ولا قياس ، ولا قول صاحب ، وعيوب الناس في أديانهم وأخلاقهم ، لا في أبدانهم ولا في أعراقهم .
قال الله عز وجل : {
إن أكرمكم عند الله أتقاكم } .
واحتج بعض المقلدين له بأن قال : يفكر من خلفه فيه فيلهى عن صلاته قال
nindex.php?page=showalam&ids=13064علي : وهذا في غاية الغثاثة والسقوط ولا شك في أن فكرة المأموم في أمر الخليفة إذا صلى بالناس ، أو الأحدب إذا أمهم - أكثر من فكرته في ولد الزنى ، ولو كان لشيء مما ذكرنا حكم في الدين لما أغفله الله على لسان رسوله صلى الله عليه وسلم : {
وما كان ربك نسيا } .
والعجب كله في الفرق بين الإمام الراتب وغير الراتب وتجوز إمامة الفاسق كذلك ونكرهه ، إلا أن يكون هو الأقرأ ، والأفقه ، فهو أولى حينئذ من الأفضل ، إذا كان أنقص منه في القراءة ، أو الفقه ، ولا أحد بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم إلا وله ذنوب .
قال عز وجل : {
فإن لم تعلموا آباءهم فإخوانكم في الدين ومواليكم } .
وقال تعالى : {
والصالحين من عبادكم وإمائكم } . فنص تعالى على أن من لا يعرف له أب : إخواننا في الدين .
وأخبر أن في العبيد والإماء صالحين ؟ - : حدثنا
حمام ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13542ابن مفرج ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12585ابن الأعرابي ثنا
الدبري عن
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق عن
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن [ ص: 128 ] جريج أخبرني
عبد الله بن أبي مليكة : أنهم كانوا يأتون
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة أم المؤمنين بأعلى الوادي ، هو وأبوه ،
nindex.php?page=showalam&ids=16531وعبيد بن عمير ،
والمسور بن مخرمة وناس كثير ، فيؤمهم
أبو عمرو مولى عائشة وهو غلامها لم يعتق ، فكان إمام أهلها بني
محمد بن أبي بكر ،
وعروة ، وأهلها ، إلا
عبد الله بن عبد الرحمن كان يستأخر عنه
أبو عمرو فقالت
عائشة رضي الله عنها : إذا غيبني
أبو عمرو ودلاني في حفرتي فهو حر ؟ وعن
nindex.php?page=showalam&ids=12354إبراهيم النخعي قال : يؤم العبد الأحرار وعن
nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة عن
الحكم بن عتيبة قال : كان يؤمنا في مسجدنا هذا عبد ، فكان
nindex.php?page=showalam&ids=16097شريح يصلي فيه ؟
وعن
nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع عن
nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان الثوري عن
nindex.php?page=showalam&ids=17419يونس عن
الحسن البصري قال : ولد الزنى وغيره سواء ؟ وعن
nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع عن
nindex.php?page=showalam&ids=14358الربيع بن صبيح عن
الحسن قال : ولد الزنى بمنزلة رجل من المسلمين ، يؤم ، وتجوز شهادته إذا كان عدلا وعن
nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع عن
nindex.php?page=showalam&ids=17245هشام بن عروة عن أبيه عن
عائشة أم المؤمنين أنها كانت إذا سئلت عن ولد الزنى : قالت ليس عليه من خطيئة أبويه شيء {
ولا تزر وازرة وزر أخرى } .
وعن
nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع عن
nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان الثوري عن
برد أبي العلاء عن
الزهري قال : كان أئمة من ذلك ، قال
nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع : يعني من الزنى .
وعن
nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان الثوري عن
nindex.php?page=showalam&ids=15741حماد بن أبي سليمان قال : سألت
nindex.php?page=showalam&ids=12354إبراهيم عن ولد الزنى ، والأعرابي ، والعبد ، والأعمى : هل يؤمون ؟ قال : نعم ، إذا أقاموا الصلاة وعن
الشعبي : ولد الزنى تجوز شهادته ويؤم ؟ وعن
nindex.php?page=showalam&ids=17124معمر قال سألت
الزهري عن ولد الزنى : هل يؤم ؟ قال : نعم ، وما شأنه ؟
[ ص: 129 ] وقد كان
أبو زيد صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم يؤم وهو مقعد ذاهب الرجل وقد كان
nindex.php?page=showalam&ids=55طلحة أشل اليد ، وما اختلف في جواز إمامته ، وقد كان في الشورى .
ومن طريق
الزهري عن
حميد بن عبد الرحمن بن عوف عن
عبيد الله بن عدي بن الخيار أنه دخل على
nindex.php?page=showalam&ids=7عثمان رضي الله عنه وهو محصور ، فقال له : إنك إمام عامة ، ونزل بك ما نرى ويصلي لنا إمام فتنة ونتحرج ، فقال له
nindex.php?page=showalam&ids=7عثمان : إن الصلاة أحسن ما يعمل الناس فإذا أحسن الناس فأحسن معهم ، وإذا أساءوا فاجتنب إساءتهم ؟ وكان
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر يصلي خلف
nindex.php?page=showalam&ids=14078الحجاج ،
ونجدة - : أحدهما خارجي ، والثاني أفسق البرية وكان
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر يقول : الصلاة حسنة ما أبالي من شركني فيها ؟ وعن
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج قلت
nindex.php?page=showalam&ids=16568لعطاء : أرأيت إماما يؤخر الصلاة حتى يصليها مفرطا فيها ؟ قال : أصلي مع الجماعة أحب إلي ، قلت : وإن اصفرت الشمس ولحقت برءوس الجبال ؟ قال : نعم ، ما لم تغب ، قلت
nindex.php?page=showalam&ids=16568لعطاء : فالإمام لا يوفي الصلاة ، أعتزل الصلاة معه ؟ قال : بل صل معه ، وأوف ما استطعت ، الجماعة أحب إلي ، فإن رفع رأسه من الركوع ولم يوف الركعة فأوف أنت ، فإن رفع رأسه من السجدة ولم يوف ، فأوف أنت ، فإن قام وعجل عن التشهد فلا تعجل أنت ، وأوف وإن قام ؟ وعن
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق عن
nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان الثوري عن
عقبة عن
nindex.php?page=showalam&ids=16115أبي وائل : أنه كان يجمع مع المختار الكذاب .
وعن
أبي الأشعث قال : ظهرت
الخوارج علينا فسألت
nindex.php?page=showalam&ids=17298يحيى بن أبي كثير ، فقلت : يا
أبا نصر ، كيف ترى في الصلاة خلف هؤلاء ؟ قال : القرآن إمامك ، صل معهم ما صلوها ؟ وعن
nindex.php?page=showalam&ids=12354إبراهيم النخعي قلت
nindex.php?page=showalam&ids=16588لعلقمة : إمامنا لا يتم الصلاة ؟ قال
nindex.php?page=showalam&ids=16588علقمة : لكنا نتمها ، يعني نصلي معه ونتمها
[ ص: 130 ] وعن
الحسن : لا تضر المؤمن صلاته خلف المنافق ، ولا تنفع المنافق صلاته خلف المؤمن ؟ وعن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة قلت
nindex.php?page=showalam&ids=15990لسعيد بن المسيب : أنصلي خلف
nindex.php?page=showalam&ids=14078الحجاج ؟ قال : إنا لنصلي خلف من هو شر منه قال
nindex.php?page=showalam&ids=13064علي : ما نعلم أحدا من الصحابة رضي الله عنهم امتنع من الصلاة خلف
المختار ،
وعبد الله بن زياد ،
nindex.php?page=showalam&ids=14078والحجاج ، ولا فاسق أفسق من هؤلاء .
وقد قال الله عز وجل : {
وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوان } .
ولا بر أبر من الصلاة وجمعها في المساجد فمن دعا إليها ففرض إجابته وعونه على البر والتقوى الذي دعا إليهما ، ولا إثم بعد الكفر آثم من تعطيل الصلوات في المساجد ، فحرام علينا أن نعين على ذلك ؟ وكذلك الصيام ، والحج ، والجهاد ، من عمل شيئا من ذلك عملناه معه ، ومن دعانا إلى إثم لم نجبه ، ولم نعنه عليه وكل هذا قول
nindex.php?page=showalam&ids=11990أبي حنيفة ،
nindex.php?page=showalam&ids=13790والشافعي ،
nindex.php?page=showalam&ids=15858وأبي سليمان ؟