505 - مسألة :
الصلاة الوسطى ؟ والصلاة الوسطى : هي العصر ، واختلف الناس في ذلك - : فصح عن
nindex.php?page=showalam&ids=47زيد بن ثابت ،
nindex.php?page=showalam&ids=111وأسامة بن زيد : أنها الظهر .
وروي أيضا عن
nindex.php?page=showalam&ids=44أبي سعيد الخدري
وروي أيضا عن
عائشة أم المؤمنين ،
nindex.php?page=showalam&ids=3وأبي هريرة ،
nindex.php?page=showalam&ids=12وابن عمر باختلاف عنهم ؟ وروي أيضا عن جملة من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم .
وعن
nindex.php?page=showalam&ids=110أبي موسى الأشعري : أنها الصبح .
وعن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ،
nindex.php?page=showalam&ids=12وابن عمر باختلاف عنهما .
وعن
nindex.php?page=showalam&ids=8علي ولم يصح عنه ؟
[ ص: 170 ] وهو قول :
nindex.php?page=showalam&ids=16248طاوس ،
nindex.php?page=showalam&ids=16568وعطاء nindex.php?page=showalam&ids=16879ومجاهد ،
وعكرمة ، وهو قول
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك .
وعن بعض الصحابة رضي الله عنهم أنها المغرب .
ورويناه من طريق
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة عن
nindex.php?page=showalam&ids=15990سعيد بن المسيب .
وقد ذكر بعض العلماء أنه قال : هي العتمة ؟ وذهب الجمهور إلى أنها العصر ؟ واحتج من ذهب إلى أنها الظهر - : بما رويناه عن
nindex.php?page=showalam&ids=47زيد بن ثابت بإسناد صحيح قال : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=48878كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي الظهر بالهاجرة ، والناس في قائلتهم وأسواقهم ، ولم يكن يصلي وراء رسول الله صلى الله عليه وسلم إلا الصف والصفان ، فأنزل الله تعالى : { حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى } فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لينتهين أقوام أو لأحرقن بيوتهم } ؟ قال
nindex.php?page=showalam&ids=47زيد بن ثابت : قبلها : صلاتان وبعدها : صلاتان .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=13064علي : ليس في هذا بيان جلي بأنها الظهر ؟ واحتج من ذهب إلى أنها المغرب بأن أول الصلوات فرضت الظهر ، فهي الأولى ، وبذلك سميت الأولى ، وبعدها العصر ، صلاتان للنهار ، فالمغرب هي الوسطى ، وبأن بعض الفقهاء لم يجعل لها إلا وقتا واحدا ؟
قال
nindex.php?page=showalam&ids=13064علي : وهذا لا حجة فيه ، لأنها خمس أبدا بالعدد من حيث شئت ، فالثالثة الوسطى ، ومن جعل لها وقتا واحدا فقد أخطأ ، إذ قد صح النص بأن لها وقتين كسائر الصلوات ؟ وما نعلم لمن ذهب إلى أنها : " العتمة " حجة نشتغل بها ؟ واحتج من قال : إنها الصبح بأن قال : إنها تصلى في سواد من الليل وبياض من النهار قال
nindex.php?page=showalam&ids=13064علي : وهذا لا شيء ، لأن المغرب تشاركها في هذه الصفة ، وليس في كونها كذلك بيان بأن إحداهما الصلاة الوسطى .
[ ص: 171 ]
وقالوا : قد صح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=48879من صلى الصبح في جماعة فكأنما قام ليلة ، ومن صلى العشاء الآخرة في جماعة فكأنما قام نصف ليلة }
قال
nindex.php?page=showalam&ids=13064علي : ليس في هذا تفضيل لها على الظهر ، ولا على العصر ، ولا على المغرب ، وإنما فيه تفضيلها على العتمة فقط ، وليس في هذا بيان : أنها الصلاة الوسطى .
وقد صح عن النبي صلى الله عليه وسلم {
nindex.php?page=hadith&LINKID=48880من فاته صلاة العصر فكأنما وتر أهله وماله }
وذكروا قول رسول الله صلى الله عليه وسلم {
nindex.php?page=hadith&LINKID=48881تتعاقب فيكم ملائكة بالليل وملائكة بالنهار ، يجتمعون في صلاة الصبح وصلاة العصر }
قال
nindex.php?page=showalam&ids=13064علي : قد شاركها في هذا صلاة العصر ، وليس في هذا بيان بأن إحداهما هي الصلاة الوسطى .
وكذلك القول في قوله عليه السلام {
nindex.php?page=hadith&LINKID=48882 : إن استطعتم أن لا تغلبوا على صلاة قبل طلوع الشمس وصلاة قبل غروبها فافعلوا } .
{
nindex.php?page=hadith&LINKID=48883ومن صلى البردين دخل الجنة } ولا فرق .
[ ص: 172 ] وذكروا قول الله تعالى : {
وقرآن الفجر إن قرآن الفجر كان مشهودا } وهذا لا بيان فيه بأنها الوسطى ، لأنه تعالى أمر في هذه الآية بغير الصبح كما أمر بصلاة الصبح قال تعالى : {
أقم الصلاة لدلوك الشمس إلى غسق الليل وقرآن الفجر إن قرآن الفجر كان مشهودا } فالأمر بجميعها سواء .
وقد صح أن الملائكة تتعاقب في الصبح والعصر ، فقرآن العصر مشهود كقرآن الفجر ولا فرق .
وليس في قوله تعالى : {
وقرآن الفجر إن قرآن الفجر كان مشهودا } دليل أن قرآن غير الفجر من الصلوات ليس مشهودا ، حاشا لله من هذا بل كلها مشهود بلا شك .
واحتجوا بأنها أصعب الصلوات على المصلين ، في الشتاء : للبرد ، وفي الصيف : للنوم ، وقصر الليالي .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=13064علي : وهذا لا دليل فيه أصلا على أنها الوسطى ، والظهر يشتد فيها الحر حتى تكون أصعب الصلوات ، كما قال
nindex.php?page=showalam&ids=47زيد بن ثابت .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=13064علي : هذا كل ما احتجوا به ، ليس في شيء منه حجة ، وإنما هي ظنون كاذبة ، وقد قال تعالى : {
إن يتبعون إلا الظن وإن الظن لا يغني من الحق شيئا }
وقال عليه السلام : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=12908إياكم والظن فإن الظن أكذب الحديث }
ولا يحل الإخبار عن مراد الله تعالى بالظن الكاذب ، معاذ الله من ذلك .
وقد قال قوم : نجعل كل صلاة هي الوسطى قال
nindex.php?page=showalam&ids=13064علي : وهذا لا يجوز ، لأن الله تعالى خص بهذه الصفة صلاة واحدة ، فلا يحل حملها على أكثر من واحدة ، ولا على غير التي أراد الله تعالى بها ، فيكون من فعل ذلك بعد قيام الحجة عليه كاذبا على الله تعالى .
[ ص: 173 ] قال
nindex.php?page=showalam&ids=13064علي : فوجب طلب مراد الله تعالى بالصلاة الوسطى من بيان رسول الله صلى الله عليه وسلم لا من غيره .
قال تعالى : {
لتبين للناس ما نزل إليهم }
فنظرنا في ذلك - : فوجدنا ما حدثناه
عبد الرحمن بن عبد الله ثنا
إبراهيم بن أحمد ثنا
الفربري ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15241عبد الله بن محمد هو المسندي وعبد الرحمن ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17293يحيى بن سعيد هو القطان .
وقال
المسندي : ثنا
يزيد ، ثم اتفق
يزيد ويحيى قالا : أنا
nindex.php?page=showalam&ids=17240هشام هو ابن حسان - عن
nindex.php?page=showalam&ids=16972محمد بن سيرين عن
عبيدة السلماني عن
nindex.php?page=showalam&ids=8علي قال : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=48884قال رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم الخندق : شغلونا عن الصلاة الوسطى حتى غابت الشمس ، ملأ الله قبورهم وبيوتهم - أو أجوافهم - نارا } .
حدثنا
عبد الله بن يوسف ثنا
أحمد بن فتح ثنا
عبد الوهاب بن عيسى ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12282أحمد بن محمد ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12277أحمد بن علي ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم بن الحجاج ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12166محمد بن المثنى ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16769محمد بن جعفر وابن أبي عدي قالا : ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة قال : سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة عن
أبي حسان هو مسلم الأجرد - عن
عبيدة السلماني عن
nindex.php?page=showalam&ids=8علي قال : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=48885قال رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم الأحزاب : شغلونا عن الصلاة الوسطى حتى آبت الشمس ، ملأ الله بيوتهم وقبورهم نارا } هذا لفظ
ابن أبي عدي ، ولفظ
nindex.php?page=showalam&ids=16769محمد بن جعفر {
nindex.php?page=hadith&LINKID=48886قبورهم أو بيوتهم أو بطونهم نارا } .
حدثنا
يحيى بن عبد الرحمن بن مسعود ثنا
أحمد بن دحيم ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12369إبراهيم بن حماد ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12429إسماعيل بن إسحاق ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15302محمد بن أبي بكر المقدمي ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17293يحيى بن سعيد القطان nindex.php?page=showalam&ids=16349وعبد الرحمن بن مهدي ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان الثوري ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16273عاصم بن أبي النجود عن {
nindex.php?page=hadith&LINKID=48887 nindex.php?page=showalam&ids=15916زر بن حبيش قال : [ ص: 174 ] قلت لعبيدة : سل nindex.php?page=showalam&ids=8عليا عن الصلاة الوسطى فسأله ، فقال : كنا نراها صلاة الفجر ، حتى سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول يوم الأحزاب : شغلونا عن الصلاة الوسطى صلاة العصر ، ملأ الله قلوبهم وأجوافهم أو بيوتهم نارا . }
قال
nindex.php?page=showalam&ids=13064علي : وقد رويناه أيضا من طريق
nindex.php?page=showalam&ids=15743حماد بن زيد عن
nindex.php?page=showalam&ids=16273عاصم بن بهدلة عن
nindex.php?page=showalam&ids=15916زر عن
nindex.php?page=showalam&ids=8علي بن أبي طالب عن النبي صلى الله عليه وسلم . ورويناه أيضا من طريق
nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم عن
nindex.php?page=showalam&ids=12508أبي بكر بن أبي شيبة وزهير بن حرب وأبي كريب قالوا : ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12156أبو معاوية عن
nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش عن
nindex.php?page=showalam&ids=11870أبي الضحى عن
شتير بن شكل عن
nindex.php?page=showalam&ids=8علي عن النبي صلى الله عليه وسلم .
وشتير تابعي ثقة ، وأبوه أحد الصحابة ، وقد سمعه
شتير من
nindex.php?page=showalam&ids=8علي . ورويناه أيضا من طرق .
فهذه آثار متظاهرة لا يسع الخروج عنها ، وهو قول جماعة من السلف ، كما نذكر بعد هذا إن شاء الله تعالى - : قال
nindex.php?page=showalam&ids=13064علي : فتعلل بعض المخالفين بأن ذكروا ما رويناه من طريق
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج عن
nindex.php?page=showalam&ids=17191نافع : أن
حفصة أم المؤمنين كتبت بخط يدها في مصحفها حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى وصلاة العصر - وقوموا لله قانتين
وبما رويناه عن
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق عن
داود بن قيس عن
عبد الله بن رافع : أن
أم سلمة أم المؤمنين أمرته أن ينسخ لها مصحفا ، وأمرته أن يكتب فيه إذا بلغ إلى هذا المكان حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى وصلاة العصر وقوموا لله قانتين .
وعن
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك عن
nindex.php?page=showalam&ids=15944زيد بن أسلم عن
القعقاع بن حكيم عن
أبي يونس مولى
عائشة أم المؤمنين أنها أملت عليه في مصحف كتبه لها : حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى وصلاة العصر - وقوموا لله قانتين
[ ص: 175 ]
وقالت : " سمعتها من رسول الله صلى الله عليه وسلم " .
وعن
nindex.php?page=showalam&ids=15744حماد بن سلمة عن
nindex.php?page=showalam&ids=17245هشام بن عروة عن أبيه {
nindex.php?page=hadith&LINKID=48889 : كان في مصحف عائشة أم المؤمنين : حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى - وصلاة العصر - وقوموا لله قانتين } .
وعن
nindex.php?page=showalam&ids=17293يحيى بن سعيد القطان عن
nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة عن
أبي إسحاق عن
هبيرة بن يريم سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس يقول : " حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى وصلاة العصر "
وعن
nindex.php?page=showalam&ids=12424إسرائيل عن
nindex.php?page=showalam&ids=16490عبد الملك بن عمير عن
nindex.php?page=showalam&ids=16330عبد الرحمن بن أبي ليلى قال : كان
أبي بن كعب يقرؤها : على الصلوات والصلاة الوسطى وصلاة العصر .
قالوا : فدل هذا على أنها ليست صلاة العصر ؟
قال
nindex.php?page=showalam&ids=13064علي : هذا اعتراض في غاية الفساد ، لأنه كله ليس منه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم شيء ، وإنما هو موقوف على
حفصة ،
وأم سلمة ،
وعائشة : أمهات المؤمنين -
nindex.php?page=showalam&ids=11وابن عباس ،
وأبي بن كعب ، حاشا رواية
عائشة فقط .
ولا يجوز أن يعارض نص كلام رسول الله صلى الله عليه وسلم بكلام غيره ؟
فإن وهنوا تلك الروايات قيل لهم : هذه الروايات هي الواهية وهذا كله لا يجوز ؟ ثم نقول لهم : من العجب احتجاجكم بهذه الزيادة التي أنتم مجمعون معنا على أنها لا يحل لأحد أن يقرأ بها ، ولا أن يكتبها في مصحفه ، وفي هذا بيان أنها روايات لا تقوم بها حجة وكل ما كان عمن دون رسول الله صلى الله عليه وسلم فلا حجة فيه ، لأن الله تعالى لم يأمر عند
[ ص: 176 ] التنازع بالرد إلى أحد غير كتابه وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم لا إلى غيرهما فقد عصى الله تعالى ، وخالف أمره ، فهذا برهان كاف ثم آخر ، وهو : أن الرواية قد تعارضت عن هؤلاء الصحابة المذكورين - : على أن نسلم لكم كل ما تريدون في معنى هذه اللفظة الزائدة التي في هذه - الآثار - وهي أننا روينا خبر أم سلمة من طريق
nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع عن
داود بن قيس عن
عبد الله بن رافع : أن
أم سلمة أم المؤمنين كتبت مصحفا فقالت : اكتب " حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى صلاة العصر هكذا بلا واو ؟ وأما خبر
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس فرويناه من طريق
nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع عن
nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة عن
أبي إسحاق السبيعي عن
هبيرة بن يريم قال : سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس يقول : حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى صلاة العصر - هكذا بلا واو ؟ فاختلف
nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع ،
nindex.php?page=showalam&ids=16360وعبد الرزاق على
داود بن قيس في حديث
nindex.php?page=showalam&ids=54أم سلمة .
واختلف
nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع ،
ويحيى على
nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة في حديث
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ، وليس
nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع دون يحيى ولا دون
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق ؟ وأما خبر
أبي بن كعب فرويناه من طريق
nindex.php?page=showalam&ids=12429إسماعيل بن إسحاق عن
محمد بن أبي بكر عن
مجلوب أبي جعفر عن
خالد الحذاء عن
nindex.php?page=showalam&ids=12134أبي قلابة قال : في قراءة
أبي بن كعب صلاة الوسطى صلاة العصر فليست هذه الرواية دون الأولى ، فقد اختلف على
أبي بن كعب أيضا ؟
وأما خبر
عائشة فإننا روينا من طريق
nindex.php?page=showalam&ids=16349عبد الرحمن بن مهدي عن
أبي سهل محمد بن عمرو الأنصاري عن
محمد بن أبي بكر عن
عائشة أم المؤمنين قالت : الصلاة الوسطى صلاة العصر ؟ فهذه أصح رواية عن
عائشة أبو سهل محمد بن عمرو الأنصاري ثقة - روى عنه
nindex.php?page=showalam&ids=13577ابن مهدي ،
nindex.php?page=showalam&ids=17277ووكيع ،
nindex.php?page=showalam&ids=17124ومعمر ،
nindex.php?page=showalam&ids=16418وعبد الله بن المبارك ، وغيرهم .
فبطل التعلق بشيء مما ذكرنا قبل ، إذ ليس بعض ما روي عن هؤلاء المذكورين
[ ص: 177 ] بأولى من بعض ، والواجب الرجوع إلى ما صح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في ذلك ، وقد ذكرنا أنه لم يصح عنه عليه السلام إلا أن الصلاة الوسطى : صلاة العصر ؟ فإن قيل : فكيف تصنعون أنتم في هذه الروايات التي أوردت عن
حفصة ،
وعائشة ،
وأم سلمة ،
وأبي ،
nindex.php?page=showalam&ids=11وابن عباس - : التي فيها " وصلاة العصر " والتي فيها " صلاة العصر " عنهم " بلا واو " حاشا
حفصة وكيف تقولون في القراءة بهذه الزيادة ، وهي لا تحل القراءة بها اليوم ؟ فجوابنا وبالله تعالى التوفيق : أن الذي يظن من اختلاف الرواية في ذلك فليس اختلافا ، بل المعنى في ذلك مع " الواو " ومع إسقاطها سواء ، وهو أنها تعطف الصفة على الصفة ، لا يجوز غير ذلك .
كما قال الله تعالى : {
ولكن رسول الله وخاتم النبيين } فرسول الله صلى الله عليه وسلم هو خاتم النبيين .
وكما تقول : أكرم إخوانك ، وأبا زيد الكريم والحسيب أخا محمد فأبو زيد هو الحسيب ، وهو أخو محمد .
فقوله " وصلاة العصر " بيان للصلاة الوسطى فهي الوسطى وهي صلاة العصر .
وأما قوله عليه السلام {
nindex.php?page=hadith&LINKID=20556شغلونا عن الصلاة الوسطى صلاة العصر } فلا يحتمل تأويلا أصلا ، فوجب بذلك حمل قوله عليه السلام {
nindex.php?page=hadith&LINKID=48889والصلاة الوسطى وصلاة العصر } على أنها عطف صفة على صفة ولا بد ويبين أيضا صحة هذا التأويل عنهم ما قد أوردناه عنهم أنفسهم من قولهم " والصلاة الوسطى صلاة العصر " .
وصحت الرواية عن
عائشة بأنها العصر ، وهي التي روت نزول الآية فيها " وصلاة العصر " فصح أنها عرفت أنها صفة لصلاة العصر ، وهي سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يتلوها كذلك ، وبهذا ارتفع الاضطراب عنهم ، وتتفق أقوالهم ، ويصح كل ما روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في ذلك ، وينتفي عنه الاختلاف ، وحاشا لله أن يأتي اضطراب عن رسول الله صلى الله عليه وسلم .
[ ص: 178 ]
ومن أبى من هذا لم يحصل على ما يريد ، ووجب الاضطراب في الرواية عنهم ولم يكن بعض ذلك أولى من بعض ، ووجب سقوط الروايتين معا ، وصح ما جاء في ذلك عن النبي صلى الله عليه وسلم وبطل الاعتراض عليه بروايات اضطرب على أصحابها بما يحتمل التأويل مما يدعيه المخالف ، وبما لا يحتمل التأويل مما يوافق قولنا ، ولله الحمد .
وأما القراءة بهذه الزيادة فلا تحل ، ومعاذ الله أن تزيد أمهات المؤمنين ،
وأبي ،
nindex.php?page=showalam&ids=11وابن عباس في القرآن ما ليس فيه ؟ والقول في هذا : هو أن تلك اللفظة كانت منزلة ثم نسخ لفظها - : كما حدثنا
حمام ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13542ابن مفرج ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12585ابن الأعرابي ثنا
الدبري ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج أخبرني
عبد الملك بن عبد الرحمن عن أمه {
nindex.php?page=hadith&LINKID=48890أم حميد بنت عبد الرحمن قالت : سألت عائشة أم المؤمنين عن الصلاة الوسطى ؟ فقالت : كنا نقرؤها في الحرف الأول على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى - وصلاة العصر وقوموا لله قانتين }
حدثنا
عبد الله بن يوسف ثنا
أحمد بن فتح ثنا
عبد الوهاب بن عيسى ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12282أحمد بن محمد ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12277أحمد بن علي ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم بن الحجاج ثنا
إسحاق بن إبراهيم هو ابن راهويه - أنا
nindex.php?page=showalam&ids=17294يحيى بن آدم ثنا
الفضيل بن مرزوق عن
شقيق بن عقبة عن
nindex.php?page=showalam&ids=48البراء بن عازب قال " نزلت هذه الآية : حافظوا على الصلوات وصلاة العصر فقرأناها ما شاء الله ، ثم نسخها الله تعالى فنزلت : {
حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى } فقال رجل كان جالسا عند شقيق له : هي إذن صلاة العصر ، فقال
nindex.php?page=showalam&ids=48البراء : قد أخبرتك كيف نزلت ؟ وكيف نسخها الله ؟ والله أعلم "
قال
nindex.php?page=showalam&ids=13064علي : فصح نسخ هذه اللفظة ، وبقي حكمها كآية الرجم ، وبالله تعالى التوفيق .
وقد يثبتها من ذكرنا من أمهات المؤمنين على معنى التفسير والله أعلم ؟
قال
nindex.php?page=showalam&ids=13064علي : وقال بهذا من السلف طائفة - : كما روينا من طريق
nindex.php?page=showalam&ids=17293يحيى بن سعيد القطان عن
سليمان التيمي عن
أبي صالح السمان عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة أنه قال : الصلاة الوسطى صلاة العصر .
[ ص: 179 ]
ومن طريق
nindex.php?page=showalam&ids=12429إسماعيل بن إسحاق ثنا
علي بن عبد الله هو ابن المديني ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15535بشر بن المفضل ثنا
عبد الله بن عثمان عن
عبد الرحمن بن نافع : أن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبا هريرة سئل عن الصلاة الوسطى فقال للذي سأله : ألست تقرأ القرآن ؟ قال : بلى ، قال : فإني سأقرأ عليك بهذا القرآن حتى تفهمها ، قال الله تعالى : {
أقم الصلاة لدلوك الشمس إلى غسق الليل } المغرب . وقال : {
من بعد صلاة العشاء } العتمة . وقال : {
وقرآن الفجر إن قرآن الفجر كان مشهودا } الغداة . ثم قال : {
حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى } هي العصر ، هي العصر .
وعن
الزهري عن
nindex.php?page=showalam&ids=15959سالم بن عبد الله بن عمر عن أبيه : أنه كان يرى الصلاة الوسطى : صلاة العصر .
وعن
nindex.php?page=showalam&ids=17293يحيى بن سعيد القطان عن
سليمان التيمي عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة عن
أبي أيوب هو يحيى بن يزيد المراغي عن
عائشة أم المؤمنين قالت : الصلاة الوسطى صلاة العصر .
وعن
nindex.php?page=showalam&ids=14946القاسم بن محمد عنها مثل ذلك ؟ وعن
nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان بن عيينة عن
nindex.php?page=showalam&ids=17074مسعر بن كدام عن
nindex.php?page=showalam&ids=16024سلمة بن كهيل عن
nindex.php?page=showalam&ids=11820أبي الأحوص عن
nindex.php?page=showalam&ids=8علي بن أبي طالب في الصلاة الوسطى ؟ قال : هي التي فرط فيها
ابن داود يعني صلاة العصر .
وعن
nindex.php?page=showalam&ids=17293يحيى بن سعيد القطان عن
أبي حيان يحيى بن سعيد التيمي حدثني أبي : أن سائلا سأل
nindex.php?page=showalam&ids=8عليا : أي الصلوات يا أمير المؤمنين الوسطى ؟ وقد نادى مناديه العصر ، فقال : هي هذه ؟ .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=13064علي : لا يصح عن
nindex.php?page=showalam&ids=8علي ولا عن
عائشة : غير هذا أصلا .
وقد روينا قبل عن
أم سلمة أم المؤمنين ،
nindex.php?page=showalam&ids=11وابن عباس ،
وأبي بن كعب
وروي أيضا عن
nindex.php?page=showalam&ids=50أبي أيوب الأنصاري .
[ ص: 180 ]
وعن
nindex.php?page=showalam&ids=17419يونس بن عبيد عن
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن البصري قال : الصلاة الوسطى : صلاة العصر ؟
وعن
أبي هلال عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة قال : الصلاة الوسطى : صلاة العصر
وعن
nindex.php?page=showalam&ids=17124معمر عن
الزهري قال : الصلاة الوسطى : صلاة العصر وعن
nindex.php?page=showalam&ids=17124معمر عن
nindex.php?page=showalam&ids=12341أيوب السختياني عن
nindex.php?page=showalam&ids=16972محمد بن سيرين عن
nindex.php?page=showalam&ids=16536عبيدة السلماني قال : الصلاة الوسطى : صلاة العصر وهو قول
nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان الثوري ،
nindex.php?page=showalam&ids=11990وأبي حنيفة ،
nindex.php?page=showalam&ids=13790والشافعي ،
nindex.php?page=showalam&ids=12251وأحمد بن حنبل ،
nindex.php?page=showalam&ids=15858وداود ، وجميع أصحابهم ، وهو قول
nindex.php?page=showalam&ids=12418إسحاق بن راهويه وجمهور أصحاب الحديث .
وقد رويناه أيضا مسندا إلى النبي صلى الله عليه وسلم من طريق
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود وسمرة .