528 - مسألة :
ولا تجوز إطالة الخطبة ، فإن
قرأ فيها بسورة فيها سجدة أو آية فيها سجدة فنستحب له أن ينزل فيسجد والناس ، فإن لم يفعل فلا حرج - : روينا من طريق
nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم بن الحجاج حدثني
شريح بن يونس حدثني
عبد الرحمن بن عبد الملك بن أبجر عن أبيه عن
واصل بن حيان قال : قال
أبو وائل : خطبنا
nindex.php?page=showalam&ids=56عمار بن ياسر فأوجز وأبلغ ، فلما نزل قلنا : يا
أبا اليقظان ، لقد أبلغت وأوجزت فلو كنت تنفست ؟ فقال إني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=11917إن طول صلاة الرجل وقصر خطبته مئنة من فقهه ، فأطيلوا الصلاة واقصروا الخطبة ، فإن من البيان سحرا } .
ومن طريق
nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع عن
nindex.php?page=showalam&ids=12428إسماعيل بن أبي خالد عن
nindex.php?page=showalam&ids=16834قيس بن أبي حازم قال : قال
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود : أحسنوا هذه الصلاة واقصروا هذه الخطب .
[ ص: 267 ] قال
nindex.php?page=showalam&ids=13064أبو محمد : شهدت
ابن معدان في جامع
قرطبة قد أطال الخطبة ، حتى أخبرني بعض وجوه الناس أنه بال في ثيابه .
وكان قد نشب في المقصورة ؟ حدثنا
عبد الله بن ربيع ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12761ابن السليم القاضي ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12585ابن الأعرابي ثنا
أبو داود ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12265أحمد بن صالح ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16472ابن وهب أخبرني
nindex.php?page=showalam&ids=16700عمرو بن الحارث عن
nindex.php?page=showalam&ids=15987سعيد بن أبي هلال عن
عياض بن عبد الله بن سعد بن أبي سرح عن
nindex.php?page=showalam&ids=44أبي سعيد الخدري قال {
nindex.php?page=hadith&LINKID=48950قرأ رسول الله صلى الله عليه وسلم على المنبر ص فلما بلغ السجدة نزل فسجد وسجد الناس معه } .
ومن طريق
nindex.php?page=showalam&ids=15744حماد بن سلمة عن
nindex.php?page=showalam&ids=16621علي بن زيد عن
nindex.php?page=showalam&ids=16232صفوان بن محرز : أن
nindex.php?page=showalam&ids=110أبا موسى الأشعري قرأ سورة الحج على المنبر
بالبصرة فسجد بالناس سجدتين .
ومن طريق
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك عن
nindex.php?page=showalam&ids=17245هشام بن عروة عن أبيه : أن
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب قرأ السجدة وهو على المنبر يوم الجمعة ، ثم نزل فسجد فسجدوا معه ، ثم قرأها يوم الجمعة الأخرى فتهيئوا للسجود ، فقال
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر : على رسلكم ، إن الله لم يكتبها علينا إلا أن نشاء ؟
ومن طريق
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري : ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12396إبراهيم بن موسى أنا
nindex.php?page=showalam&ids=17248هشام بن يوسف أن
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج أخبرهم قال أخبرني
أبو بكر بن أبي مليكة عن
عثمان بن عبد الرحمن التيمي عن
ربيعة بن عبد الله بن الهدير - وكان من خيار الناس - أنه شهد
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب قرأ يوم الجمعة على المنبر سورة النحل ، حتى إذا جاء السجدة نزل فسجد وسجد الناس معه ، حتى إذا كانت الجمعة القابلة قرأ بها ، حتى إذا جاء السجدة قال : يا أيها الناس ، إنما نمر بالسجود ، فمن سجد فقد أصاب ، ومن لم يسجد فلا حرج عليه فلم يسجد
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر .
ومن طريق
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق عن
nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان الثوري عن
nindex.php?page=showalam&ids=16273عاصم بن أبي النجود عن
nindex.php?page=showalam&ids=15916زر بن حبيش أن
nindex.php?page=showalam&ids=56عمار بن ياسر قرأ يوم الجمعة على المنبر {
إذا السماء انشقت } ثم نزل فسجد .
[ ص: 268 ]
ومن طريق
nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة عن
nindex.php?page=showalam&ids=11813أبي إسحاق السبيعي : أن
nindex.php?page=showalam&ids=190الضحاك بن قيس كان يخطب فقرأ " ص وذلك بحضرة الصحابة ، لا ينكر ذلك أحد
بالمدينة ،
والبصرة ،
والكوفة ، ولا يعرف لهم من الصحابة رضي الله عنهم مخالف ، وقد سجد رسول الله صلى الله عليه وسلم في سجدات القرآن المشهورة ، فأين دعواهم اتباع عمل الصحابة ؟