سجود القرآن 556 - مسألة
في القرآن أربع عشرة سجدة - أولها - : - في آخر خاتمة سورة الأعراف - ثم في الرعد
[ ص: 323 ] ثم في النحل - ثم في " سبحان " - ثم في " كهيعص " - ثم في الحج في الأولى - وليس قرب آخرها - سجدة - ثم في الفرقان - ثم في النمل - ثم في " الم تنزيل " - ثم في " ص " ثم في " حم " فصلت - ثم في " والنجم " في آخرها . - ثم في " إذا السماء انشقت " عند قوله تعالى {
لا يسجدون } ثم في " اقرأ باسم ربك " في آخرها . وليس السجود فرضا لكنه فضل
ويسجد لها في الصلاة الفريضة والتطوع ، وفي غير الصلاة في كل وقت ، وعند طلوع الشمس وغروبها واستوائها إلى القبلة وإلى غير القبلة وعلى طهارة وعلى غير طهارة .
فأما
السجدات المتصلة إلى " الم تنزيل " فلا خلاف فيها ، ولا في مواضع السجود منها ، إلا في سورة النمل ، فإن كثيرا من الناس قالوا : موضع السجدة فيها عند تمام قراءتك {
رب العرش العظيم } .
وقال بعض الفقهاء ، بل في تمام قراءتك {
وما تعلنون }
وبهذا نقول ، لأنه أقرب إلى موضع ذكر السجود والأمر به ، والمبادرة إلى فعل الخير أولى .
قال تعالى : {
سارعوا إلى مغفرة من ربكم } .
وقالت طائفة : في الحج سجدة ثانية قرب آخرها ، عند قوله تعالى : {
وافعلوا الخير لعلكم تفلحون } ولا نقول بهذا في الصلاة ألبتة ، لأنه لا يجوز أن يزاد في الصلاة سجود لم يصح به نص ، والصلاة تبطل بذلك ، وأما في غير الصلاة فهو حسن ، لأنه فعل خير ؟
[ ص: 324 ] وإنما لم نجزه في الصلاة ; لأنه لم يصح فيها سنة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا أجمع عليها ، وإنما جاء فيها أثر مرسل .
وصح عن
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب وابنه
nindex.php?page=showalam&ids=12عبد الله ،
nindex.php?page=showalam&ids=4وأبي الدرداء : السجود فيها - وروي أيضا عن
nindex.php?page=showalam&ids=110أبي موسى الأشعري - : روينا من طريق
nindex.php?page=showalam&ids=16349عبد الرحمن بن مهدي : ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة عن
nindex.php?page=showalam&ids=15976سعد بن إبراهيم بن عبد الرحمن بن عوف سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=16425عبد الله بن ثعلبة يقول : صليت خلف
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب فسجد في الحج سجدتين .
وعن
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك عن
nindex.php?page=showalam&ids=16430عبد الله بن دينار : رأيت
nindex.php?page=showalam&ids=12عبد الله بن عمر سجد في الحج سجدتين .
وعن
nindex.php?page=showalam&ids=17124معمر عن
أيوب عن
nindex.php?page=showalam&ids=17191نافع عن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر : أنه وأباه
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر كانا يسجدان في الحج سجدتين . وقال
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر : لو سجدت فيها واحدة لكانت السجدة في الآخرة أحب إلي ؟ وقال
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر : إنها فضلت بسجدتين .
وعن
nindex.php?page=showalam&ids=16349عبد الرحمن بن مهدي عن
nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة عن
يزيد بن خمير عن
عبد الرحمن بن جبير بن نفير عن أبيه : أن
nindex.php?page=showalam&ids=4أبا الدرداء سجد في الحج سجدتين .
وروي أيضا عن
nindex.php?page=showalam&ids=8علي بن أبي طالب ،
nindex.php?page=showalam&ids=110وأبي موسى ،
nindex.php?page=showalam&ids=13وعبد الله بن عمرو بن العاص .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=13064أبو محمد : أين المهولون من أصحاب
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك ،
nindex.php?page=showalam&ids=11990وأبي حنيفة بتعظيم خلاف الصاحب الذي لا يعرف له مخالف من الصحابة ؟
وقد خالفوا ههنا فعل
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بحضرة الصحابة لا يعرف له منهم مخالف ، ومعه طوائف ممن ذكرنا ، ومعهم حديث مرسل بمثل ذلك ، وطوائف من التابعين ومن
[ ص: 325 ] بعدهم ؟ وبه يقول
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي .
وأما نحن فلا حجة عندنا إلا فيما صح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم فإن قالوا : قد جاء عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس في هذا خلاف ؟ قلنا : ليس كما تقولون ، إنما جاء عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس : السجود عشر ، وقد جاء عنه : ليس في " ص " سجدة فبطل أن يصح عنه خلاف في هذا .
بل قد صح عنه
السجود في الحج سجدتين - : كما روينا من طريق
nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة عن
عاصم الأحول عن
أبي العالية عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال : فضلت سورة الحج على القرآن بسجدتين ؟
واختلف : أفي " ص " سجدة أم لا ؟ وإنما قلنا : بالسجود فيها ; لأنه قد صح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم السجود فيها ، وقد ذكرناه قبل هذا في سجود الخطيب يوم الجمعة يقرأ السجدة .
واختلف في
السجود في " حم " .
فقالت طائفة : السجدة عند تمام قوله تعالى : {
إن كنتم إياه تعبدون } وبه نأخذ .
وقالت طائفة : بل عند قوله : {
وهم لا يسأمون }
وإنما اخترنا ما اخترنا لوجهين - : أحدهما : أن الآية التي يسجد عندها قبل الأخرى ، والمسارعة إلى الطاعة أفضل ، والثاني : أنه أمر بالسجود واتباع الأمر أولى ؟ وقال بعض من لم يوفق للصواب : وجدنا السجود في القرآن إنما هو في موضع الخبر لا في موضع الأمر ؟ ؟ قال
nindex.php?page=showalam&ids=13064أبو محمد : وهذا هو أول من خالفه
[ ص: 326 ] لأنه وسائر المسلمين يسجدون في الفرقان في قوله تعالى : {
وإذا قيل لهم اسجدوا للرحمن قالوا وما الرحمن أنسجد لما تأمرنا وزادهم نفورا } وهذا أمر لا خبر ؟ وفي قراءة
nindex.php?page=showalam&ids=15080الكسائي وهي إحدى القراءات الثابتة : {
ألا يسجدوا لله الذي يخرج الخبء في السماوات والأرض } إلى آخر الآية ، بتخفيف " ألا " بمعنى : ألا يا قوم اسجدوا ، وهذا أمر ؟
وفي النحل عند قوله تعالى : {
ويفعلون ما يؤمرون } .
وقد وجدنا ذكر
السجود بالخير لا سجود فيه عند أحد . وهو قوله تعالى في آل عمران {
ليسوا سواء من أهل الكتاب أمة قائمة يتلون آيات الله آناء الليل وهم يسجدون } .
وفي قوله تعالى : {
والذين يبيتون لربهم سجدا وقياما }
فصح أن القوم في تخليط لا يحصلون ما يقولون - : وروينا عن
nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع عن أبيه عن
nindex.php?page=showalam&ids=11813أبي إسحاق السبيعي عن
عبد الرحمن بن الأسود قال : كان أصحاب
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود يسجدون بالأولى من الآيتين .
وكذلك عن
nindex.php?page=showalam&ids=12067أبي عبد الرحمن السلمي .
وهو قول
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك ،
nindex.php?page=showalam&ids=15858وأبي سليمان ؟ وصح عن
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود ،
nindex.php?page=showalam&ids=8وعلي : أنهما كانا لا يريان عزائم السجود من هذه المذكورات إلا " الم " و " حم " وكانا يريانهما أوكد من سواهما ؟ وقال
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك : لا سجود في شيء من المفصل .
وروي ذلك عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ،
nindex.php?page=showalam&ids=47وزيد بن ثابت - : وخالفهما آخرون من الصحابة ، كما نذكر إن شاء الله تعالى ، بعد أن نقول : صح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم السجود فيها ، ولا حجة في أحد دونه ولا معه : حدثنا
عبد الله بن يوسف ثنا
أحمد بن فتح ثنا
عبد الوهاب بن عيسى ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12282أحمد بن محمد [ ص: 327 ] ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12277أحمد بن علي ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم بن الحجاج ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12166محمد بن المثنى ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16769محمد بن جعفر ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة عن
nindex.php?page=showalam&ids=11813أبي إسحاق السبيعي قال سمعت
الأسود بن زيد عن
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود {
nindex.php?page=hadith&LINKID=48999أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قرأ : والنجم فسجد فيها } .
حدثنا
حمام بن أحمد ثنا
عباس بن أصبغ ثنا
محمد بن عبد الملك بن أيمن ثنا
أحمد بن محمد البرتي القاضي ثنا
مسدد ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17293يحيى هو ابن سعيد القطان - عن
nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان الثوري عن
أيوب بن موسى عن
عطاء بن ميناء عن {
nindex.php?page=hadith&LINKID=49000 nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة قال : سجدنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في : والنجم و اقرأ باسم ربك } .
وبه يأخذ جمهور السلف ؟ وروينا من طريق
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك عن
عبد الرحمن الأعرج عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة : أن
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب قرأ لهم " والنجم إذا هوى " فسجد فيها ، ثم قام فقرأ بسورة أخرى ، وأنه فعل ذلك في الصلاة بالمسلمين ؟
وعن
nindex.php?page=showalam&ids=12081أبي عثمان النهدي : أن
nindex.php?page=showalam&ids=7عثمان بن عفان قرأ في صلاة العشاء ب " والنجم " فسجد في آخرها ، ثم قام فقرأ ب " والتين والزيتون " فركع وسجد ، فقرأ سورتين في ركعة .
ومن طريق
nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان الثوري عن
nindex.php?page=showalam&ids=16273عاصم بن أبي النجود عن
nindex.php?page=showalam&ids=15916زر بن حبيش عن
nindex.php?page=showalam&ids=8علي بن أبي طالب قال : العزائم أربع - : " الم تنزيل " " و حم السجدة " " والنجم " " واقرأ باسم ربك "
وعن
nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة عن
nindex.php?page=showalam&ids=16273عاصم بن أبي النجود ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15916زر بن حبيش عن
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود قال : عزائم السجود أربع : ( الم تنزيل ) " وحم " " والنجم " " واقرأ باسم ربك "
وعن
nindex.php?page=showalam&ids=16047سليمان بن موسى ،
nindex.php?page=showalam&ids=12341وأيوب السختياني كلاهما عن
nindex.php?page=showalam&ids=17191نافع مولى ابن عمر قال : إن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر كان إذا قرأ ب ( النجم ) سجد .
وعن {
nindex.php?page=hadith&LINKID=49001المطلب بن أبي وداعة قال : سجد رسول الله صلى الله عليه وسلم في النجم ولم أسجد - وكان مشركا حينئذ - . [ ص: 328 ] قال : فلن أدع السجود فيها أبدا } أسلم
المطلب يوم الفتح .
فهذا
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر ،
nindex.php?page=showalam&ids=7وعثمان ،
nindex.php?page=showalam&ids=8وعلي ، بحضرة الصحابة رضي الله عنهم ، وهم يشنعون أقل من هذا .
وبالسجود فيها يقول :
nindex.php?page=showalam&ids=16330عبد الرحمن بن أبي ليلى ،
وسفيان ،
nindex.php?page=showalam&ids=11990وأبو حنيفة nindex.php?page=showalam&ids=13790والشافعي ،
nindex.php?page=showalam&ids=12251وأحمد ،
nindex.php?page=showalam&ids=15858وداود ، وغيرهم .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=13064أبو محمد : واحتج المقلدون
nindex.php?page=showalam&ids=16867لمالك بخبر - : رويناه من طريق
nindex.php?page=showalam&ids=17368يزيد بن عبد الله بن قسيط عن
nindex.php?page=showalam&ids=16572عطاء بن يسار عن {
nindex.php?page=hadith&LINKID=49002 nindex.php?page=showalam&ids=47زيد بن ثابت قال : قرأت على رسول الله صلى الله عليه وسلم والنجم فلم يسجد فيها } .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=13064أبو محمد : لا حجة لهم في هذا ، فإنه لم يقل : إن النبي صلى الله عليه وسلم قال : لا سجود فيها ، وإنما في هذا الخبر حجة على من قال : إن السجود فرض فقط .
وهكذا نقول : إن السجود ليس فرضا ، لكن إن سجد فهو أفضل ، وإن ترك فلا حرج ، ما لم يرغب عن السنة ؟ وأيضا : فإن راوي هذا الخبر قد صح عن
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك أنه لا يعتمد على روايته - وهو
ابن قسيط - فالآن صارت روايته حجة في إبطال السنن ؟ على أنه ليس فيها شيء مما يدعونه ؟ وموهوا أيضا بخبر - : رويناه من طريق
nindex.php?page=showalam&ids=15744حماد بن سلمة عن
حميد عن
بكر هو ابن عبد الله المزني - أن
أبا سعيد الخدري قال : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=49003إن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يسجد بمكة بالنجم فلما قدم المدينة رأى أبو سعيد فيما يرى النائم كأنه يكتب سورة ص ، فلما أتى على السجدة : سجدت الدواة ، والقلم ، والشجر ، وما حوله من شيء . قال : فأخبرت رسول الله صلى الله عليه وسلم فسجد فيها ، وترك النجم }
فهذا خبر لا يصح ; لأن
بكرا لم يسمعه من
أبي سعيد ، والله أعلم ممن سمعه ، إلا
[ ص: 329 ] أنه قد صح بطلان هذا الخبر بلا شك لما رويناه آنفا من قول
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة {
إن رسول الله صلى الله عليه وسلم سجد بهم في النجم }
nindex.php?page=showalam&ids=3وأبو هريرة متأخر الإسلام ، وإنما أسلم بعد فتح
خيبر ، وفي هذا الخبر أن ترك السجود فيها كان إثر قدومه عليه السلام
المدينة ، وهذا باطل
وموهوا بخبر رويناه من طريق
nindex.php?page=showalam&ids=17096مطر الوراق يذكره عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس {
nindex.php?page=hadith&LINKID=49005أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يسجد في المفصل مذ قدم المدينة } .
وهذا باطل بحت ، لما ذكرنا من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ، ولما نذكره إثر هذا إن شاء الله تعالى : وعلة هذا الخبر هو أن
مطرا سيئ الحفظ .
ثم لو صح لكان المثبت أولى من النافي ، ولا عمل أقوى من عمل
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر ،
nindex.php?page=showalam&ids=7وعثمان بحضرة الصحابة
بالمدينة - وبالله تعالى التوفيق .
وذكروا أحاديث مرسلة ساقطة ، لا وجه للاشتغال بها لما ذكرنا ؟ وأما إذا السماء انشقت واقرأ باسم ربك فإن
عبد الرحمن بن عبد الله حدثنا قال : ثنا
إبراهيم بن أحمد ثنا
الفربري ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17081مسلم بن إبراهيم ،
ومعاذ بن فضالة قالا : ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17235هشام الدستوائي عن
nindex.php?page=showalam&ids=17298يحيى هو ابن أبي كثير - عن
nindex.php?page=showalam&ids=233أبي سلمة عن {
nindex.php?page=hadith&LINKID=49006 nindex.php?page=showalam&ids=38عبد الرحمن بن عوف قال : رأيت nindex.php?page=showalam&ids=3أبا هريرة سجد في إذا السماء انشقت ، فقلت : يا nindex.php?page=showalam&ids=3أبا هريرة ، ألم أرك تسجد ؟ قال : لو لم أر النبي صلى الله عليه وسلم سجد لم أسجد بها } .
ومن طريق
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك أيضا عن
nindex.php?page=showalam&ids=16474عبد الله بن يزيد عن
nindex.php?page=showalam&ids=12031أبي سلمة بن عبد الرحمن عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة بمثله .
حدثنا
عبد الله بن يوسف ثنا
أحمد بن فتح ثنا
عبد الوهاب بن عيسى ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12282أحمد بن محمد ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12277أحمد بن علي ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم بن الحجاج ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12508أبو بكر بن أبي شيبة nindex.php?page=showalam&ids=16696وعمرو الناقد ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان بن عيينة عن
أيوب بن موسى عن
عطاء بن ميناء عن {
nindex.php?page=hadith&LINKID=49007 nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة قال : سجدنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في : إذا السماء انشقت واقرأ باسم ربك } .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=13064أبو محمد : هذا يكذب رواية
مطر التي احتجوا بها ؟
[ ص: 330 ] ومن طريق
nindex.php?page=showalam&ids=15124الليث بن سعد عن
nindex.php?page=showalam&ids=17346يزيد بن أبي حبيب عن
nindex.php?page=showalam&ids=16228صفوان بن سليم عن
عبد الرحمن الأعرج عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=49008سجد رسول الله صلى الله عليه وسلم في إذا السماء انشقت واقرأ باسم ربك }
ورويناه من طرق كثيرة متواترة كالشمس ، اكتفينا منها بهذا .
وبهذا يأخذ عامة السلف - : روينا من طريق
nindex.php?page=showalam&ids=17293يحيى بن سعيد القطان ،
nindex.php?page=showalam&ids=16349وعبد الرحمن بن مهدي ،
nindex.php?page=showalam&ids=17116والمعتمر بن سليمان كلهم قال : ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16823قرة هو ابن خالد - عن
nindex.php?page=showalam&ids=16972محمد بن سيرين عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة قال : " سجد :
nindex.php?page=showalam&ids=1أبو بكر ،
nindex.php?page=showalam&ids=2وعمر في : " إذا السماء انشقت " ومن هو خير منهما " زاد
عبد الرحمن ،
والمعتمر " و : ( اقرأ باسم ربك )
وهذا أثر كالشمس صحة .
وقد ذكرنا عن
nindex.php?page=showalam&ids=8علي ،
nindex.php?page=showalam&ids=10وابن مسعود آنفا :
عزائم السجود - : " الم " " وحم " " والنجم " " واقرأ باسم ربك " .
ومن طريق
nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة عن
nindex.php?page=showalam&ids=16273عاصم بن أبي النجود عن
أبي رزين : قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=56عمار بن ياسر : " إذا السماء انشقت " وهو يخطب ، فنزل فسجد
وعن الثقات :
أيوب ،
nindex.php?page=showalam&ids=16524وعبيد الله بن عمر ،
nindex.php?page=showalam&ids=16047وسليمان بن موسى عن
nindex.php?page=showalam&ids=17191نافع : أن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر كان يسجد في : " إذا السماء انشقت " ، " واقرأ باسم ربك " .
وهو قول أصحاب
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود ،
nindex.php?page=showalam&ids=16097وشريح ،
والشعبي nindex.php?page=showalam&ids=16673وعمر بن عبد العزيز أمر الناس بذلك
والشعبي nindex.php?page=showalam&ids=11990وأبي حنيفة ،
والأوزاعي ،
nindex.php?page=showalam&ids=16004وسفيان الثوري ،
nindex.php?page=showalam&ids=13790والشافعي ،
nindex.php?page=showalam&ids=12251وأحمد ،
وإسحاق ،
nindex.php?page=showalam&ids=15858وداود ، وأصحابهم ، وأصحاب الحديث ؟
وأما سجودها على غير وضوء ، وإلى غير القبلة كيف ما يمكن ؟ فلأنها ليست صلاة ، وقد قال عليه السلام : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=20800صلاة الليل والنهار مثنى مثنى } فما كان أقل من ركعتين فليس إلا أن يأتي نص بأنه صلاة ، كركعة الخوف ، والوتر ، وصلاة الجنازة ، ولا نص في
[ ص: 331 ] أن سجدة التلاوة : صلاة ؟ وقد روي عن
nindex.php?page=showalam&ids=7عثمان رضي الله تعالى عنه ،
nindex.php?page=showalam&ids=15990وسعيد بن المسيب : تومئ الحائض بالسجود ؟ قال
nindex.php?page=showalam&ids=15990سعيد : وتقول : رب لك سجدت . وعن
الشعبي : جوازها إلى غير القبلة