62 - مسألة : وأن
لله عز وجل عزا وعزة ، وجلالا وإكراما ، ويدا ويدين وأيد ، ووجها وعينا وأعينا وكبرياء ، وكل ذلك حق لا يرجع منه ولا من علمه تعالى وقدره وقوته إلا إلى الله تعالى ، لا إلى شيء غير الله عز وجل أصلا ، مقر من ذلك مما في القرآن ، وما صح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم . ولا يحل أن يزاد في ذلك ما لم يأت به نص من قرآن أو سنة صحيحة . قال عز وجل : {
ذو الجلال والإكرام } وقال تعالى : {
يد الله فوق أيديهم } و {
لما خلقت بيدي } و {
مما عملت أيدينا أنعاما } {
إنما نطعمكم لوجه الله } {
ولتصنع على عيني } {
فإنك بأعيننا } . ولا يحل أن يقال ( عينين ) لأنه لم يأت بذلك نص ، ولا أن يقال " سمع وبصر ولا حياة " لأنه لم يأت بذلك نص ، لكنه تعالى سميع بصير حي قيوم .
حدثنا
عبد الله بن يوسف ثنا
أحمد بن فتح ثنا
عبد الوهاب بن عيسى ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12282أحمد بن محمد ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12277أحمد بن علي ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم بن الحجاج ، حدثني
أحمد بن يوسف الأزدي ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16665عمر بن حفص بن غياث ثنا أبي ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11813أبو إسحاق هو السبيعي - عن
أبي مسلم الأغر أنه حدثه عن
nindex.php?page=showalam&ids=44أبي سعيد الخدري nindex.php?page=showalam&ids=3وأبي هريرة قالا : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم {
nindex.php?page=hadith&LINKID=47412العز إزاره والكبرياء رداؤه } يعني الله تعالى . حدثنا
عبد الله بن ربيع ثنا
محمد بن معاوية ثنا
أحمد بن شعيب أنا
إسحاق بن إبراهيم أنا
الفضل بن موسى ثنا
محمد بن عمرو ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12031أبو سلمة هو ابن عبد الرحمن بن عوف - عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم - في حديث : خلق الله تعالى الجنة والنار {
nindex.php?page=hadith&LINKID=47413أن جبريل قال لله تعالى : وعزتك لقد خشيت أن لا يدخلها أحد } ولو كان
[ ص: 56 ] شيء من ذلك غير الله تعالى لكان إما لم يزل وإما محدثا ، فلو كان لم يزل لكان مع الله تعالى أشياء غيره لم تزل ، وهذا شرك مجرد ، ولو كان محدثا لكان تعالى بلا علم ولا قوة ، ولا قدرة ولا عز ولا كبرياء قبل أن يخلق كل ذلك وهذا كفر ، وقال تعالى : {
إنما حرم ربي الفواحش ما ظهر منها وما بطن والإثم والبغي بغير الحق وأن تشركوا بالله ما لم ينزل به سلطانا وأن تقولوا على الله ما لا تعلمون } .
وقال تعالى : {
والله أخرجكم من بطون أمهاتكم لا تعلمون شيئا } وقال تعالى : {
ويعلمكم ما لم تكونوا تعلمون } وقال تعالى : {
وذروا الذين يلحدون في أسمائه } فصح أنه لا يحل أن يضاف إليه تعالى شيء ، ولا أن يخبر عنه بشيء ، ولا أن يسمى بشيء إلا ما جاء به النص . ونقول : إن
لله تعالى مكرا وكيدا . وقال تعالى : {
أفأمنوا مكر الله } وقال تعالى : {
وأكيد كيدا } وكل ذلك خلق له تعالى . وبالله تعالى التوفيق .