734 - مسألة :
ويبطل الصوم أيضا تعمد كل معصية - أي معصية كانت ، لا نحاش شيئا - إذا فعلها عامدا ذاكرا لصومه ، كمباشرة من لا يحل له من أنثى أو ذكر ، أو تقبيل امرأته وأمته المباحتين له من أنثى أو ذكر ، أو إتيان في دبر امرأته أو أمته أو غيرهما ، أو كذب ، أو غيبة ، أو نميمة ، أو تعمد ترك صلاة ، أو ظلم ، أو غير ذلك من كل ما حرم على المرء فعله ؟ برهان ذلك - : ما حدثناه
عبد الله بن يوسف ثنا
أحمد بن فتح ثنا
عبد الوهاب بن عيسى ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12282أحمد بن محمد ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12277أحمد بن علي ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم بن الحجاج حدثني
nindex.php?page=showalam&ids=16957محمد بن رافع ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج أخبرني
nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء عن
أبي صالح الزيات هو السمان - أنه سمع
nindex.php?page=showalam&ids=3أبا هريرة يقول قال رسول الله صلى الله عليه وسلم {
nindex.php?page=hadith&LINKID=49352والصيام جنة فإذا كان يوم صوم أحدكم فلا يرفث يومئذ ، ولا يصخب فإن سابه أحد أو قاتله ؟ فليقل : إني صائم } .
[ ص: 305 ] وروينا من طريق
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك عن
nindex.php?page=showalam&ids=11863أبي الزناد عن
nindex.php?page=showalam&ids=13723الأعرج عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=14525الصيام جنة ، فإذا كان أحدكم صائما فلا يرفث ولا يجهل ، فإن امرؤ قاتله أو شاتمه ؟ فليقل : إني صائم } .
حدثنا
عبد الرحمن بن عبد الله بن خالد ثنا
إبراهيم بن أحمد ثنا
الفربري ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري ثنا
آدم بن أبي إياس ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12493ابن أبي ذئب ثنا
سعيد بن أبي سعيد المقبري عن أبيه عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة : أن النبي قال : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=37332من لم يدع قول الزور والعمل به فليس لله حاجة في أن يدع طعامه وشرابه } .
حدثنا
عبد الله بن ربيع ثنا
عبد الله بن محمد بن عثمان ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12252أحمد بن خالد ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16628علي بن عبد العزيز ثنا
الحجاج بن المنهال ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15744حماد بن سلمة عن
سليمان التيمي عن
عبيد مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم {
nindex.php?page=hadith&LINKID=49353أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أتى على امرأتين صائمتين تغتابان الناس فقال لهما : قيئا ، فقاءتا قيحا ودما ولحما عبيطا ، ثم قال عليه السلام : ها إن هاتين صامتا عن الحلال وأفطرتا على الحرام } .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=13064أبو محمد : فنهى عليه السلام عن
الرفث والجهل في الصوم ، فكان من فعل شيئا من ذلك - عامدا ذاكرا لصومه - لم يصم كما أمر ، ومن لم يصم كما أمر ، فلم يصم ، لأنه لم يأت بالصيام الذي أمره الله تعالى به ، وهو السالم من الرفث والجهل ، وهما اسمان يعمان كل معصية ; وأخبر عليه السلام أن من لم يدع القول بالباطل - وهو الزور - ولم يدع العمل به فلا حاجة لله تعالى في ترك طعامه وشرابه .
فصح أن الله تعالى لا يرضى صومه ذلك ولا يتقبله ، وإذا لم يرضه ولا قبله فهو
[ ص: 306 ] باطل ساقط ; وأخبر عليه السلام أن المغتابة مفطرة وهذا ما لا يسع أحدا خلافه ؟ وقد كابر بعضهم فقال : إنما يبطل أجره لا صومه ؟ قال
nindex.php?page=showalam&ids=13064أبو محمد : فكان هذا في غاية السخافة وبالضرورة يدري كل ذي حس أن كل عمل أحبط الله تعالى أجر عامله فإنه تعالى لم يحتسب له بذلك العمل ولا قبله ، وهذا هو البطلان بعينه بلا مرية ؟ وبهذا يقول السلف الطيب - : روينا من طريق
nindex.php?page=showalam&ids=12508أبي بكر بن أبي شيبة : ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15730حفص بن غياث ،
nindex.php?page=showalam&ids=17249وهشيم كلاهما عن
nindex.php?page=showalam&ids=16878مجالد عن
الشعبي ، قال
nindex.php?page=showalam&ids=17249هشيم : عن
nindex.php?page=showalam&ids=17073مسروق عن
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب ليس الصيام من الشراب والطعام وحده ; ولكنه من الكذب ، والباطل واللغو ؟ وعن
nindex.php?page=showalam&ids=15730حفص بن غياث عن
nindex.php?page=showalam&ids=16878مجالد عن
الشعبي عن
nindex.php?page=showalam&ids=8علي بن أبي طالب مثله نصا .
ومن طريق
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة : ثنا
محمد بن بكر عن
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج عن
nindex.php?page=showalam&ids=16047سليمان بن موسى قال قال
nindex.php?page=showalam&ids=36جابر هو ابن عبد الله - : إذا صمت فليصم سمعك ، وبصرك ، ولسانك عن الكذب والمأثم ، ودع أذى الخادم وليكن عليك وقار ، وسكينة يوم صيامك ، ولا تجعل يوم فطرك ويوم صومك سواء .
ومن طريق
nindex.php?page=showalam&ids=12508أبي بكر بن أبي شيبة عن
nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع عن
أبي العميس هو عتبة بن عبد الله بن عتبة بن عبد الله بن مسعود - عن
nindex.php?page=showalam&ids=16718عمرو بن مرة عن
nindex.php?page=showalam&ids=12044أبي صالح الحنفي عن أخيه
طليق بن قيس قال قال
nindex.php?page=showalam&ids=1584أبو ذر : إذا صمت فتحفظ ما استطعت ، فكان
طليق إذا كان يوم صيامه دخل فلم يخرج إلا إلى صلاة .
ومن طريق
nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع عن
حماد البكاء عن
nindex.php?page=showalam&ids=15603ثابت البناني عن
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس بن مالك قال :
إذا اغتاب الصائم أفطر .
ومن طريق
nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع عن
إسماعيل بن مسلم العبدي عن
أبي المتوكل الناجي قال :
[ ص: 307 ] كان
nindex.php?page=showalam&ids=3أبو هريرة وأصحابه إذا صاموا جلسوا في المسجد وقالوا : نطهر صيامنا ؟ فهؤلاء من الصحابة رضي الله عنهم :
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر ،
nindex.php?page=showalam&ids=1584وأبو ذر nindex.php?page=showalam&ids=3وأبو هريرة ،
nindex.php?page=showalam&ids=9وأنس ،
nindex.php?page=showalam&ids=36وجابر ،
nindex.php?page=showalam&ids=8وعلي : يرون بطلان الصوم بالمعاصي ، لأنهم خصوا الصوم باجتنابها وإن كانت حراما على المفطر ، فلو كان الصيام تاما بها ما كان لتخصيصهم الصوم بالنهي عنها معنى ، ولا يعرف لهم مخالف من الصحابة رضي الله عنهم .
ومن التابعين :
منصور عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد قال : ما أصاب الصائم شوى إلا الغيبة ، والكذب .
وعن
حفصة بنت سيرين : الصيام جنة ; ما لم يخرقها صاحبها ، وخرقها : الغيبة ؟ وعن
nindex.php?page=showalam&ids=17188ميمون بن مهران : إن أهون الصوم ترك الطعام والشراب ؟ وعن
nindex.php?page=showalam&ids=12354إبراهيم النخعي قال : كانوا يقولون : الكذب يفطر الصائم ؟ قال
nindex.php?page=showalam&ids=13064أبو محمد : ونسأل من خالف هذا عن
الأكل للحم الخنزير ، والشرب للخمر عمدا : أيفطر الصائم أم لا ؟ فمن قولهم : نعم ؟ فنقول لهم : ولم ذلك ؟ فإن قالوا : لأنه منهي عنهما فيه ؟ قلنا لهم : وكذلك المعاصي ; لأنه منهي عنها في الصوم أيضا بالنص الذي ذكرنا .
فإن قالوا : وغير الصائم أيضا منهي عن المعاصي ؟ قلنا لهم : وغير الصائم أيضا منهي عن الخمر ، والخنزير ، ولا فرق ؟ فإن قالوا : إنما نهي عن الأكل والشرب ولا نبالي أي شيء أكل أو شرب ؟ قلنا : وإنما نهي عن المعاصي في صومه ولا نبالي بما عصى ، أبأكل وشرب ، أم بغير ذلك ؟ فإن قالوا : إنما أفطر بالأكل والشرب للإجماع على أنه مفطر بهما ؟ قلنا : فلا تبطلوا الصوم إلا بما أجمع على بطلانه به وهذا يوجب عليكم أن لا تبطلوه بأكل البرد ولا بكثير مما أبطلتموه به كالسعوط والحقنة وغير ذلك ؟ فإن قالوا : قسنا ذلك على الأكل والشرب ؟
[ ص: 308 ] قلنا : القياس كله باطل ، ثم لو صح لكان هذا فاسدا من القياس وكان أصح أصولكم أن تقيسوا بطلان الصوم بجميع المعاصي على بطلانه بالمعصية بالأكل ، والشرب ، وهذا ما لا مخلص منه . فإن قالوا : ليس اجتناب المعاصي من شروط الصوم ؟ قلنا : كذبتم لأن النص قد صح بأنه من شروط الصوم كما أوردنا . فإن قالوا : تلك الأخبار زائدة على ما في القرآن ؟ قلنا : وإبطالكم الصوم بالسعوط والحقنة ، والإمناء مع التقبيل زيادة فاسدة باطلة على ما في القرآن فتركتم زيادة الحق ، وأثبتم زيادة الباطل وبالله تعالى التوفيق