ومن طريق
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة عن
nindex.php?page=showalam&ids=12156أبي معاوية عن
عمر بن يعلى الثقفي .
عن
عرفجة عن
nindex.php?page=showalam&ids=8علي بن أبي طالب قال : من
أفطر يوما من رمضان متعمدا لم يقضه أبدا طول الدهر .
وعن
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود : من أفطر يوما من رمضان من غير رخصة لم يجزه صيام الدهر وإن صامه .
وبأصح طريق عن
علي بن الحسين عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة أن رجلا أفطر في رمضان ، فقال
nindex.php?page=showalam&ids=3أبو هريرة : لا يقبل منه صوم سنة .
ومن طريق
nindex.php?page=showalam&ids=14806العلاء بن عبد الرحمن عن أبيه ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة : من أفطر يوما من أيام رمضان لم يقضه يوما من أيام الدنيا .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=13064أبو محمد : من أصل الحنفيين الذين يجاحشون عنه - ويتركون له السنن - : أن الخبر إذا خالفه راويه من الصحابة كان ذلك عندهم دليلا على ضعف ذلك الخبر أو نسخه ، قالوا ذلك في حديث
ابن مغفل ،
nindex.php?page=showalam&ids=3وأبي هريرة في غسل الإناء من ولوغ الكلب سبعا إحداهن بالتراب ، فتركوه ; لأنهم ادعوا أن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبا هريرة خالفه ; وقد كذبوا في ذلك ; بل قد صح عنه القول به ، وهذا مكان قد خالف فيه -
nindex.php?page=showalam&ids=3أبو هريرة ما روي من هذا القضاء .
وخالفه أيضا
nindex.php?page=showalam&ids=15990سعيد بن المسيب - على ما نذكر بعد هذا إن شاء الله تعالى ، فرأى على من أفطر يوما من رمضان صوم شهر ; فينبغي لهم إسقاط القضاء المذكور في الخبر
[ ص: 313 ] بهاتين الروايتين ؟ فإن قالوا قد رواه غير
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ، وغير
سعيد ؟ قلنا : وغسل الإناء من ولوغ الكلب سبعا قد رواه غير
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة فإن قالوا محال أن يكون عند
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة هذا الخبر ويفتي بخلافه ؟ قلنا : فقولوا هذا في خبر غسل الإناء : محال أن يكون عنده ذلك الخبر ويخالفه وهذا ما لا مخلص لهم منه ؟