وأما من أصبح جنبا عامدا أو ناسيا - ما لم يتعمد التمادي ضحى كذلك حتى يترك
[ ص: 352 ] الصلاة عامدا ذاكرا لها : - فإن السلف اختلفوا في هذا ؟ فرأى بعضهم أنه يبطل صومه بترك الغسل قبل الفجر ؟ وقال الحنفيون ، والمالكيون ; والشافعيون : صومه تام وإن
تعمد أن لا يغتسل من الجنابة شهر رمضان كله ؟ قال
nindex.php?page=showalam&ids=13064أبو محمد : أما هذا القول فظاهر الفساد ، لما ذكرنا قبل من أن تعمد المعصية يبطل الصوم ، ولا معصية أعظم من تعمد ترك الصلاة حتى يخرج وقتها ؟ وذهبت طائفة من السلف إلى ما ذكرنا قبل - : كما روينا من طريق
nindex.php?page=showalam&ids=16108شعيب بن أبي حمزة عن
الزهري أخبرني
عبد الله بن عبد الله بن عمر : " أنه
احتلم ليلة في رمضان ثم نام فلم ينتبه حتى أصبح ، قال : فلقيت
nindex.php?page=showalam&ids=3أبا هريرة فاستفتيته ؟ فقال : أفطر ، فإن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يأمر بالفطر إذا أصبح الرجل جنبا قال : فجئت إلى أبي فأخبرته بما أفتاني به
nindex.php?page=showalam&ids=3أبو هريرة ، فقال : أقسم بالله لئن أفطرت لأوجعن متنك ، صم ، فإن بدا لك أن تصوم يوما آخر فافعل .
وروينا من طريق
nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان بن عيينة عن
عمرو بن دينار عن
يحيى بن جعدة سمعت
عبد الله بن عمرو القارئ قال {
nindex.php?page=hadith&LINKID=49386 : سمعت nindex.php?page=showalam&ids=3أبا هريرة يقول : لا ورب هذا البيت ، ما أنا قلت : من أدركه الصبح وهو جنب فلا يصم ، محمد - ورب الكعبة - قاله } .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=13064أبو محمد : وقد عاب من لا دين له ولا علم له هذا الخبر بأن
عبد الرحمن بن الحارث بن هشام روى عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة أنه قال له في هذا الخبر : إن
أسامة بن زيد حدثه به ، وإن
nindex.php?page=showalam&ids=69الفضل بن عباس حدثه به ؟ قال
nindex.php?page=showalam&ids=13064أبو محمد : وهذه قوة زائدة للخبر ، أن يكون
أسامة والفضل روياه عن النبي صلى الله عليه وسلم وما ندري إلى ما أشار به هذا الجاهل ؟ وما يخرج من هذا الاعتراض إلا نسبة
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة للكذب ، والمعترض بذلك أحق بالكذب منه ؟ وكذلك عارض قوم - لا يحصلون ما يقولون - هذا الخبر بأن أمي المؤمنين روتا {
nindex.php?page=hadith&LINKID=49387أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يصبح جنبا من جماع غير احتلام ثم يصوم ذلك النهار } .
[ ص: 353 ] قال
nindex.php?page=showalam&ids=13064أبو محمد : وليس يعارض هذا الخبر ما رواه
nindex.php?page=showalam&ids=3أبو هريرة لأن رواية
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة هي الزائدة .
والعجب ممن يرد روايتهما رضي الله عنهما في أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقبل وهو صائم برأيه - : ثم يجعل روايتهما هاهنا حجة على السنة الثابتة لا سيما مع صحة الرواية {
عن nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة رضي الله عنها : أنها قالت : ما أدرك الفجر قط رسول الله صلى الله عليه وسلم إلا [ ص: 354 ] وهو نائم } فهلا حملوا هذا على غلبة النوم ، لا على تعمد ترك الغسل ؟ واحتج أيضا قوم بما رويناه من طريق
nindex.php?page=showalam&ids=16349عبد الرحمن بن مهدي عن
nindex.php?page=showalam&ids=17235هشام الدستوائي عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة عن
nindex.php?page=showalam&ids=15990سعيد بن المسيب قال : رجع
nindex.php?page=showalam&ids=3أبو هريرة عن فتياه في الرجل يصبح جنبا . قال
nindex.php?page=showalam&ids=13064علي : ولا حجة في رجوعه ، لأنه رأي منه ; إنما الحجة في روايته عن النبي صلى الله عليه وسلم وقد افترض علينا اتباع روايتهم ، ولم نؤمر باتباع الرأي ممن رآه منهم .
والعجب ممن يحتج بهذا من المالكيين وهم قد ثبتوا على ما روي عن
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر رضي الله عنه من تحريم المتزوجة في العدة على الذي دخل بها في الأبد .
وقد صح رجوع
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر عن ذلك إلى أنه مباح له ابتداء زواجها ؟ وممن قال بهذا من السلف كما روينا من طريق
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج عن
nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء : أنه لما اختلف عليه
nindex.php?page=showalam&ids=3أبو هريرة ،
وعائشة في هذا قال
nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء : يبدل يوما ويتم يومه ذلك .
ومن طريق
nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان بن عيينة عن
nindex.php?page=showalam&ids=17245هشام بن عروة بن الزبير عن أبيه أنه قال : من أدركه الصبح جنبا وهو متعمد أبدل الصيام ; ومن أتاه غير متعمد فلا يبدله ؟ فهذا
nindex.php?page=showalam&ids=16561عروة ابن أخت عائشة رضي الله عنها قد ترك قولها لرواية
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة .
ومن طريق
nindex.php?page=showalam&ids=16349عبد الرحمن بن مهدي عن
nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان الثوري عن
nindex.php?page=showalam&ids=17152منصور بن المعتمر قال : سألت
nindex.php?page=showalam&ids=12354إبراهيم النخعي عن الرجل يصبح جنبا ؟ فقال : أما رمضان فيتم صومه ويصوم يوما مكانه ; وأما التطوع فلا ؟ ومن طريق
nindex.php?page=showalam&ids=16349عبد الرحمن بن مهدي ثنا
ابن إسحاق هو عبد الله قال : سألت
سالما عن رجل
أصبح جنبا في رمضان ؟ قال : يتم يومه ويقضي يوما مكانه .
[ ص: 355 ]
ومن طريق
nindex.php?page=showalam&ids=16446عبد الله بن طاوس عن أبيه قال : من أصبح جنبا في شهر رمضان فاستيقظ ولم يغتسل حتى يصبح فإنه يتم ذلك ويصوم يوما مكانه ; فإن لم يستيقظ فلا بدل عليه .
ومن طريق
nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع عن
الربيع عن
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن البصري فيمن أصبح جنبا في رمضان : يقضيه في الفرض . ومن طريق
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة عن
عائذ بن حبيب عن
nindex.php?page=showalam&ids=17245هشام بن عروة في الذي يصبح جنبا في رمضان قال : عليه القضاء .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=13064أبو محمد : لو لم يكن إلا ما ذكرنا لكان الواجب القول بخبر
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ، لكن منع من ذلك صحة نسخه ؟ وبرهان ذلك قول الله تعالى : {
أحل لكم ليلة الصيام الرفث إلى نسائكم هن لباس لكم وأنتم لباس لهن علم الله أنكم كنتم تختانون أنفسكم فتاب عليكم وعفا عنكم فالآن باشروهن وابتغوا ما كتب الله لكم وكلوا واشربوا حتى يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود من الفجر ثم أتموا الصيام إلى الليل } .
حدثنا
يحيى بن عبد الرحمن بن مسعود ثنا
أحمد بن دحيم ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12369إبراهيم بن حماد ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12429إسماعيل بن إسحاق ثنا
عبد الواحد ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15744حماد بن سلمة ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16571عطاء بن السائب عن
nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال : {
كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم } كان أحدهم إذا نام لم تحل له النساء ، ولم يحل له أن يأكل شيئا إلى القابلة ، ورخص الله لكم .
حدثنا
عبد الله بن ربيع ثنا
محمد بن معاوية ثنا
أحمد بن شعيب أخبرني
nindex.php?page=showalam&ids=17252هلال بن العلاء بن هلال الرقي ثنا
حسين بن عياش - ثقة من أهل
باجدا - : ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15932زهير بن معاوية ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11813أبو إسحاق السبيعي عن
nindex.php?page=showalam&ids=48البراء بن عازب : أن أحدهم كان إذا نام قبل أن يتعشى لم يحل له أن يأكل شيئا ولا يشرب ليلته ويومه من الغد حتى تغرب الشمس ، حتى نزلت {
وكلوا واشربوا حتى يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود من الفجر } .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=13064أبو محمد : فصح أن هذه الآية ناسخة لكل حال تقدمت الصوم ، وخبر
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة موافق لبعض الأحوال المنسوخة ، وإذ صح أن هذه الآية ناسخة لما تقدم فحكمها
[ ص: 356 ] باق لا يجوز نسخه وفيها إباحة الوطء إلى تبين الفجر ; فإذ هو مباح بيقين ، فلا شك في أن الغسل لا يكون إلا بعد الفجر ، ولا شك في أن الفجر يدركه وهو جنب ، فبهذا وجب ترك حديث
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ، لا بما سواه - وبالله تعالى التوفيق