756 - مسألة :
ولا يلزم صوم في رمضان ولا في غيره إلا بتبين طلوع الفجر الثاني ، وأما ما لم يتبين فالأكل والشرب والجماع مباح كل ذلك ، كان على شك من طلوع الفجر أو على يقين من أنه لم يطلع .
فمن
رأى الفجر وهو يأكل فليقذف ما في فمه من طعام أو شراب ، وليصم ، ولا قضاء عليه ; ومن
رأى الفجر وهو يجامع فليترك من وقته ، وليصم ، ولا قضاء عليه ; وسواء في كل ذلك كان طلوع الفجر بعد مدة طويلة أو قريبة ، فلو توقف باهتا فلا شيء عليه ، وصومه تام ; ولو أقام عامدا فعليه الكفارة .
ومن
أكل شاكا في غروب الشمس أو شرب فهو عاص له تعالى ، مفسد لصومه ، ولا يقدر على - القضاء ; فإن
جامع شاكا في غروب الشمس فعليه الكفارة - : برهان ذلك - : قول الله عز وجل : {
فالآن باشروهن وابتغوا ما كتب الله لكم وكلوا واشربوا حتى يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود من الفجر ثم أتموا الصيام إلى الليل } وهذا نص ما قلنا ، لأن الله تعالى أباح الوطء والأكل والشرب إلى أن يتبين لنا الفجر ، ولم يقل تعالى : حتى يطلع الفجر ، ولا قال : حتى تشكوا في الفجر ; فلا يحل لأحد أن يقوله ، ولا أن يوجب صوما بطلوعه ما لم يتبين للمرء ، ثم أوجب الله تعالى التزام الصوم إلى الليل - : حدثنا
عبد الرحمن بن عبد الله بن خالد ثنا
إبراهيم بن أحمد ثنا
الفربري ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري ثنا
عبيد الله بن إسماعيل عن
nindex.php?page=showalam&ids=11804أبي أسامة عن
nindex.php?page=showalam&ids=16524عبيد الله هو ابن عمر عن
nindex.php?page=showalam&ids=17191نافع nindex.php?page=showalam&ids=14946والقاسم بن محمد بن أبي بكر ، قال
القاسم : عن
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة ، وقال
nindex.php?page=showalam&ids=17191نافع : عن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر ،
[ ص: 367 ] قالت
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة ،
nindex.php?page=showalam&ids=12وابن عمر : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=49395كان nindex.php?page=showalam&ids=115بلال يؤذن بليل ، فقال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم إن nindex.php?page=showalam&ids=115بلالا يؤذن بليل ، فكلوا واشربوا حتى يؤذن nindex.php?page=showalam&ids=100ابن أم مكتوم ; فإنه لا يؤذن حتى يطلع الفجر } .
وبه إلى
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري : ثنا
عبد الله بن مسلمة هو القعنبي - عن
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك عن
ابن شهاب عن
nindex.php?page=showalam&ids=15959سالم بن عبد الله بن عمر عن أبيه : أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=49396إن nindex.php?page=showalam&ids=115بلالا يؤذن بليل ، فكلوا واشربوا حتى يؤذن nindex.php?page=showalam&ids=100ابن أم مكتوم ، قال : وكان رجلا أعمى لا ينادي حتى يقال له : أصبحت أصبحت } - : حدثنا
عبد الله بن يوسف ثنا
أحمد بن فتح ثنا
عبد الوهاب بن عيسى ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12282أحمد بن محمد ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12277أحمد بن علي ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم بن الحجاج ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16131شيبان بن فروخ [ ثنا
عبد الوارث ] عن
عبد الله بن سوادة بن حنظلة القشيري حدثني أبي أنه سمع
nindex.php?page=showalam&ids=24سمرة بن جندب يقول : [ قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ] : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=49397لا يغرن أحدكم نداء nindex.php?page=showalam&ids=115بلال من السحور ، ولا هذا البياض حتى يستطير } .
[ ص: 368 ] وكذلك حديث
nindex.php?page=showalam&ids=76عدي بن حاتم ،
nindex.php?page=showalam&ids=31وسهل بن سعد في الخيطين الأسود ، والأبيض فقال عليه السلام {
nindex.php?page=hadith&LINKID=49398إنما ذلك سواد الليل وبياض النهار } . قال
nindex.php?page=showalam&ids=13064أبو محمد : فنص عليه السلام على أن
nindex.php?page=showalam&ids=100ابن أم مكتوم لا يؤذن حتى يطلع الفجر ، وأباح الأكل إلى أذانه ، فقد صح أن الأكل مباح بعد طلوع الفجر ما لم يتبين لمريد الصوم طلوعه . وقد ادعى قوم أن قوله تعالى : {
حتى يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود } وقول رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=49399حتى يطلع الفجر و حتى يقال له : أصبحت أصبحت } أن ذلك على المقاربة ، مثل قوله تعالى : {
فإذا بلغن أجلهن فأمسكوهن بمعروف } إنما معناه فإذا قاربن بلوغ أجلهن ، قال
nindex.php?page=showalam&ids=13064أبو محمد : وقائل هذا مستسهل للكذب على القرآن وعلى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم . أول ذلك أنه دعوى بلا برهان ، وإحالة لكلام الله تعالى عن مواضعه ، ولكلام رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وقول عليه بما لم يقل ; ولو كان ما قالوا لكان
nindex.php?page=showalam&ids=115بلال ،
nindex.php?page=showalam&ids=100وابن أم مكتوم معا لا يؤذنان إلا قبل الفجر ، وهذا باطل لا يقوله أحد ، لا هم ولا غيرهم .
وأما قوله تعالى : {
فإذا بلغن أجلهن } فإقحامهم فيه : أنه تعالى أراد فإذا قاربن بلوغ أجلهن - : باطل وكذب ، ودعوى بلا برهان ، ولو كان ما قالوه لكان يجوز له الرجعة إلا عند مقاربة انتهاء العدة ; ولا يقول هذا أحد ، لا هم ولا غيرهم ، وهو تحريف للكلم عن مواضعه ; بل الآية على ظاهرها ، وبلوغ أجلهن هو بلوغهن أجل العدة ، ليس هو انقضاءها ، وهذا هو الحق ; لأنهن إذا كن في أجل العدة كله فللزوج الرجعة ، وله الطلاق ; فبطل ما قالوه بيقين لا إشكال فيه . وقال بعضهم : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=49400قول النبي صلى الله عليه وآله وسلم nindex.php?page=showalam&ids=115لبلال : اكلأ لنا الفجر } موجب لصحة قولهم . قال
nindex.php?page=showalam&ids=13064أبو محمد : وهذا باطل لوجهين - : أحدهما : أنه عليه السلام لم يأمره بذلك إلا للصلاة ، لا للصوم .
[ ص: 369 ]
والثاني : أنه حتى لو أمره بذلك للصوم لكان حجة لنا لا لهم ; لأن الأكل ، والجماع : مباحان إلى أن ينذرهم بلال بطلوع الفجر ، وإنذاره إياهم بطلوع الفجر لا يكون إلا بعد طلوع الفجر بلا شك ; فالأكل ، والشرب ، والجماع : مباح كل ذلك ، ولو طلع الفجر ، وإنما يحرم كل ذلك بإنذار
nindex.php?page=showalam&ids=115بلال بعد طلوع الفجر ; هذا ما لا حيلة لهم فيه ، وقولهم هنا خلاف للقرآن ولجميع السنن - : حدثنا
حمام بن أحمد ثنا
عبد الله بن محمد الباجي ثنا
محمد بن عبد الملك بن أيمن ثنا
حبيب بن خلف البخاري ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11956أبو ثور إبراهيم بن خالد ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15903روح بن عبادة ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15744حماد بن سلمة عن
nindex.php?page=showalam&ids=16273عاصم بن أبي النجود عن {
nindex.php?page=hadith&LINKID=49401 nindex.php?page=showalam&ids=15916زر بن حبيش قال تسحرت ثم انطلقت إلى المسجد ، فدخلت على nindex.php?page=showalam&ids=21حذيفة ، فأمر بلقحة فحلبت ، ثم أمر بقدر فسخنت ، ثم قال : كل . قلت : إني أريد الصوم ، قال : وأنا أريد الصوم ، فأكلنا ثم شربنا ثم أتينا المسجد وقد أقيمت الصلاة ، فقال nindex.php?page=showalam&ids=21حذيفة : هكذا فعل بي رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فقلت : بعد الصبح ؟ قال : بعد الصبح ; إلا أن الشمس لم تطلع } . حدثنا
محمد بن سعيد بن نبات ثنا
عبد الله بن نصر ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16802قاسم بن أصبغ ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13629ابن وضاح ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17180موسى بن معاوية ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع عن
nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان الثوري عن
nindex.php?page=showalam&ids=16273عاصم بن أبي النجود {
nindex.php?page=hadith&LINKID=49402عن nindex.php?page=showalam&ids=15916زر بن حبيش قلت لحذيفة : أي وقت تسحرتم مع النبي صلى الله عليه وآله وسلم ؟ قال : هو النهار ، إلا أن الشمس لم تطلع } . ومن طريق
nindex.php?page=showalam&ids=15744حماد بن سلمة عن
عمار بن أبي عمار عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=10136إذا سمع أحدكم النداء والإناء على يده فلا يضعه حتى يقضي حاجته منه } قال
nindex.php?page=showalam&ids=56عمار : وكانوا يؤذنون إذا بزغ الفجر .
[ ص: 370 ] قال
حماد عن
nindex.php?page=showalam&ids=17245هشام بن عروة : كان أبي يفتي بهذا ؟ وحدثنا
حمام ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13542ابن مفرج ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12585ابن الأعرابي ثنا
الدبري ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17124معمر عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة {
nindex.php?page=hadith&LINKID=49403عن nindex.php?page=showalam&ids=9أنس : أنه رأى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قد تسحر هو nindex.php?page=showalam&ids=47وزيد بن ثابت ، وهو عليه السلام يريد الصوم ، ثم صلى الركعتين ، ثم خرج إلى المسجد فأقيمت الصلاة } . قال
nindex.php?page=showalam&ids=13064أبو محمد : هذا كله على أنه لم يكن يتبين لهم الفجر بعد ; فبهذا تتفق السنن مع القرآن ؟ وروينا من طريق
nindex.php?page=showalam&ids=17124معمر عن
أبان عن
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس عن
nindex.php?page=showalam&ids=1أبي بكر الصديق أنه قال : إذا نظر الرجلان إلى الفجر فشك أحدهما فليأكلا حتى يتبين لهما .
ومن طريق
nindex.php?page=showalam&ids=11798أبي أحمد الزبيري عن
nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان الثوري عن
nindex.php?page=showalam&ids=17152منصور بن المعتمر عن
هلال بن يساف عن
سالم بن عبيد قال : كان
nindex.php?page=showalam&ids=1أبو بكر الصديق يقول لي : قم بيني وبين الفجر حتى تسحر ؟ ومن طريق
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة عن
nindex.php?page=showalam&ids=15628جرير بن عبد الحميد عن
nindex.php?page=showalam&ids=17152منصور بن المعتمر عن
هلال بن يساف عن
سالم بن عبيد الأشجعي قال : قم فاسترني من الفجر ، ثم أكل .
سالم بن عبيد هذا أشجعي كوفي من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وهذه أصح طريق يمكن أن تكون ؟ وقد روينا من طريق
nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع nindex.php?page=showalam&ids=16360وعبد الرزاق ، قال
nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع : عن
nindex.php?page=showalam&ids=17415يونس بن أبي إسحاق [ ص: 371 ] عن
nindex.php?page=showalam&ids=11865أبي السفر ، وقال
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق : عن
nindex.php?page=showalam&ids=17124معمر عن
nindex.php?page=showalam&ids=12341أيوب السختياني عن
nindex.php?page=showalam&ids=12134أبي قلابة ، قالا جميعا : كان
nindex.php?page=showalam&ids=1أبو بكر الصديق يقول : أجيفوا الباب حتى نتسحر الإيجاف : الغلق ومن طريق
الحسن : أن
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب كان يقول : إذا شك الرجلان في الفجر فليأكلا حتى يستيقنا .
ومن طريق
nindex.php?page=showalam&ids=15744حماد بن سلمة : ثنا
حميد عن
أبي رافع أو غيره عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة : أنه سمع النداء والإناء على يده فقال : أحرزتها ورب
الكعبة ؟ ومن طريق
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج عن
nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء بن أبي رباح عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال : أحل الله الشراب ما شككت ; يعني في الفجر .
وعن
عكرمة قال : قال
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس : اسقني يا غلام ، قال له : أصبحت ، فقلت : كلا ، فقال
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس : شك لعمر الله ، اسقني ؟ فشرب .
وعن
nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع عن
عمارة بن زاذان عن
مكحول الأزدي قال : رأيت
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر أخذ دلوا من
زمزم وقال لرجلين : أطلع الفجر ؟ قال أحدهما : قد طلع ، وقال الآخر : لا ; فشرب
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر . وعن
nindex.php?page=showalam&ids=37سعد بن أبي وقاص : أنه تسحر في رمضان
بالكوفة ثم خرج إلى المسجد فأقيمت الصلاة .
وعن
nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان بن عيينة عن
شعيب بن غرقدة عن
حبان بن الحارث : أنه تسحر مع
nindex.php?page=showalam&ids=8علي بن أبي طالب وهما يريدان الصيام ، فلما فرغ قال للمؤذن : أقم الصلاة ومن طريق
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15628جرير هو ابن عبد الحميد - عن
nindex.php?page=showalam&ids=17152منصور بن المعتمر عن
شبيب بن غرقدة عن
أبي عقيل قال : تسحرت مع
nindex.php?page=showalam&ids=8علي بن أبي طالب ثم أمر المؤذن أن يقيم الصلاة . ومن طريق
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة : ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12156أبو معاوية عن
nindex.php?page=showalam&ids=11814الشيباني هو أبو إسحاق - عن
[ ص: 372 ] nindex.php?page=showalam&ids=15621جبلة بن سحيم عن
عامر بن مطر قال : أتيت
nindex.php?page=showalam&ids=10عبد الله بن مسعود في داره ، فأخرج لنا فضل سحور ، فتسحرنا معه ، فأقيمت الصلاة ; فخرجنا فصلينا معه . ومن طريق
nindex.php?page=showalam&ids=21حذيفة نحو هذا .
ومن طريق
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة : ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16577عفان بن مسلم ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة {
nindex.php?page=hadith&LINKID=49404عن خبيب بن عبد الرحمن قال : سمعت عمتي - وكانت قد حجت مع رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم - قالت : كان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يقول : إن nindex.php?page=showalam&ids=100ابن أم مكتوم ينادي بليل ، فكلوا واشربوا حتى ينادي nindex.php?page=showalam&ids=115بلال ، وإن nindex.php?page=showalam&ids=115بلالا يؤذن بليل فكلوا واشربوا حتى يؤذن nindex.php?page=showalam&ids=100ابن أم مكتوم ، قالت : وكان يصعد هذا وينزل هذا قالت : فكنا نتعلق به فنقول : كما أنت حتى نتسحر } . فحصل لنا من هذا الخبر أنهما كانا مؤذنين : أحدهما قبل الفجر بيسير ، أيهما كانا - : حينا هذا وحينا هذا - والآخر ولا بد بعد الفجر . وعن
محمد بن علي بن الحسين : كل حتى يتبين لك الفجر . وعن
الحسن : كل ما امتريت . وعن
أبي مجلز : الساطع : ذلك الصبح الكاذب ، ولكن إذا انفضح الصبح في الأفق . وعن
nindex.php?page=showalam&ids=12354إبراهيم النخعي : المعترض الأحمر يحل الصلاة ويحرم الطعام . وعن
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج : قلت
nindex.php?page=showalam&ids=16568لعطاء : أتكره أن أشرب وأنا في البيت لا أدري لعلي قد أصبحت ؟ قال : لا بأس بذلك ، هو شك ؟ ومن طريق
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة : ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12156أبو معاوية عن
nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش عن
nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم قال : لم يكونوا
[ ص: 373 ] يعدون الفجر فجركم ، إنما كانوا يعدون الفجر الذي يملأ البيوت والطرق . وعن
nindex.php?page=showalam&ids=16115أبي وائل : أنه تسحر وخرج إلى المسجد فأقيمت الصلاة وعن
nindex.php?page=showalam&ids=17124معمر : أنه كان يؤخر السحور جدا ، حتى يقول الجاهل : لا صوم له ؟ قال
nindex.php?page=showalam&ids=13064علي : وقد ذكرنا في باب " من تسحر فإذا به نهار وهو يظن أنه ليل " من لم ير في ذلك قضاء . فهؤلاء :
nindex.php?page=showalam&ids=1أبو بكر ،
nindex.php?page=showalam&ids=2وعمر ،
nindex.php?page=showalam&ids=8وعلي ،
nindex.php?page=showalam&ids=12وابن عمر ،
nindex.php?page=showalam&ids=11وابن عباس ،
nindex.php?page=showalam&ids=3وأبو هريرة ،
nindex.php?page=showalam&ids=10وابن مسعود ،
nindex.php?page=showalam&ids=21وحذيفة ، وعمه
خبيب ،
nindex.php?page=showalam&ids=47وزيد بن ثابت ،
nindex.php?page=showalam&ids=37وسعد بن أبي وقاص ، فهم أحد عشر من الصحابة ، لا يعرف لهم مخالف من الصحابة رضي الله عنهم . إلا رواية ضعيفة من طريق
مكحول عن
nindex.php?page=showalam&ids=44أبي سعيد الخدري ولم يدركه ; ومن طريق
يحيى الجزار عن
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود ولم يدركه . ومن التابعين :
محمد بن علي ،
وأبو مجلز ،
nindex.php?page=showalam&ids=12354وإبراهيم ،
ومسلم ، وأصحاب
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود ،
nindex.php?page=showalam&ids=16568وعطاء ،
والحسن ،
والحكم بن عتيبة ،
nindex.php?page=showalam&ids=16879ومجاهد ،
nindex.php?page=showalam&ids=16561وعروة بن الزبير ،
nindex.php?page=showalam&ids=11867وجابر بن زيد . ومن الفقهاء :
nindex.php?page=showalam&ids=17124معمر ،
nindex.php?page=showalam&ids=13726والأعمش . فإن ذكروا رواية
سعيد بن قطن عن أبيه عن
nindex.php?page=showalam&ids=33معاوية فيمن أفطر وهو يرى أنه ليل فطلعت الشمس : أن عليه القضاء ، وبالرواية عن
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بمثل ذلك - : فإنما هذا في الإفطار عند الليل ، لا في الأكل شاكا في الفجر ، وبين الأمرين فرق ، ولا يحل الأكل إلا بعد يقين غروب الشمس ، لأن الله تعالى قال : {
إلى الليل } فمن أكل شاكا في مجيء الليل فقد عصى الله تعالى ، وصيامه باطل ، فإن جامع فعليه الكفارة ، لأنه في فرض الصيام ، ما لم يوقن الليل ، بخلاف قوله : {
حتى يتبين لكم الخيط الأبيض } لأن هذا في فرض الإفطار حتى يوقن بالنهار - وبالله تعالى التوفيق .