757 - مسألة : ومن
صح عنده بخبر من يصدقه - من رجل واحد ، أو امرأة واحدة : عبد ، أو حر ، أو أمة ، أو حرة ، فصاعدا - أن الهلال قد رئي البارحة في آخر شعبان ففرض عليه الصوم ، صام الناس أو لم يصوموا ، وكذلك لو رآه هو وحده ، ولو
صح عنده بخبر واحد أيضا - كما ذكرنا - فصاعدا : أن هلال شوال قد رئي فليفطر ،
[ ص: 374 ] أفطر الناس أو صاموا ; وكذلك لو رآه هو وحده ; فإن خشي في ذلك أذى فليستتر بذلك - : حدثنا
عبد الله بن يوسف ثنا
أحمد بن فتح ثنا
عبد الوهاب بن عيسى ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12282أحمد بن محمد ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12277أحمد بن علي ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم بن الحجاج ثنا
يحيى بن يحيى : قرأت على
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك عن
nindex.php?page=showalam&ids=17191نافع عن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر {
nindex.php?page=hadith&LINKID=49405عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم : أنه ذكر رمضان فقال : لا تصوموا حتى تروا الهلال ، ولا تفطروا حتى تروه ، فإن غم عليكم فاقدروا له } .
وبه إلى
nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم : ثنا
ابن المثنى ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16769محمد بن جعفر ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة عن
nindex.php?page=showalam&ids=16718عمرو بن مرة قال سمعت
أبا البختري عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس {
nindex.php?page=hadith&LINKID=49406أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال : فإن غم عليكم فأكملوا العدة } . واختلف الناس في قبول خبر الواحد في ذلك - : فقال
nindex.php?page=showalam&ids=11990أبو حنيفة ،
nindex.php?page=showalam&ids=13790والشافعي بمثل قولنا في هلال رمضان ، ولم يجيزوا في هلال شوال إلا رجلين عدلين . قال
nindex.php?page=showalam&ids=13064أبو محمد : وهذا تناقض ظاهر . وقال
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك : لا أقبل في كليهما إلا رجلين عدلين . قال
nindex.php?page=showalam&ids=13064أبو محمد : أما من فرق بين الهلالين فما نعلم لهم حجة . وأما قول
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك فإنهم قاسوه على سائر الأحكام . قال
nindex.php?page=showalam&ids=13064أبو محمد : والقياس كله باطل ; ثم لو كان حقا لكان هذا منه باطلا ; لأن الحقوق تختلف - : فمنها عند المالكيين ما يقبل فيها شاهد ويمين ، ومنها ما لا يقبل فيه إلا رجلان ، أو رجل وامرأتان . ومنها ما لا يقبل فيه إلا رجلان فقط . ومنها ما لا يقبل فيه إلا أربعة .
[ ص: 375 ] ومنها ما يسمح فيه حتى يجيزوا فيه النصراني والفاسق ، كالعيوب في الطب ، فمن أين لهم أن يخصوا بعض هذه الحقوق دون بعض بقياس الشهادة في الهلال عليه . ونسألهم عن قرية ليس فيها إلا فساق ، أو
نصارى ، أو نساء وفيهم عدل يضعف بصره عن رؤية الهلال ؟ قال
nindex.php?page=showalam&ids=13064أبو محمد : فأما نحن فخبر الكافة مقبول في ذلك ، وإن كانوا كفارا أو فساقا ; لأنه يوجب العلم ضرورة . فإن قالوا : قد أجمع الناس على قبول عدلين في ذلك ؟ قلنا : لا ، بل
nindex.php?page=showalam&ids=14954أبو يوسف القاضي يقول : إن كان الجو صافيا لم أقبل في رؤية الهلال أقل من خمسين . فإن قالوا : كلامه ساقط ؟ قلنا : نعم ، وقياسكم أسقط . فإن قالوا : فمن أين أجزتم فيهما خبر الواحد ؟ قلنا : لأنه من الدين ; وقد صح في الدين قبول خبر الواحد ; فهو مقبول في كل مكان ، إلا حيث أمر الله تعالى بأن لا يقبل إلا عدد سماه لنا . وأيضا : فقد ذكرنا قبل هذا قول رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم في أذان
nindex.php?page=showalam&ids=115بلال {
nindex.php?page=hadith&LINKID=48434كلوا واشربوا حتى يؤذن nindex.php?page=showalam&ids=100ابن أم مكتوم } فأمر عليه السلام بالتزام الصيام بأذان
nindex.php?page=showalam&ids=100ابن أم مكتوم بالصبح ، وهو خبر واحد بأن الفجر قد تبين . وحدثنا
عبد الله بن ربيع ثنا
عمر بن عبد الملك ثنا
محمد بن بكر ثنا
أبو داود ثنا
عبد الله بن عبد الرحمن السمرقندي ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17068مروان بن محمد عن
nindex.php?page=showalam&ids=16472عبد الله بن وهب عن
يحيى بن عبد الله بن سالم عن
أبي بكر بن نافع عن أبيه
nindex.php?page=showalam&ids=17191نافع مولى ابن عمر {
nindex.php?page=hadith&LINKID=16694عن nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر قال : تراءى الناس الهلال ، فأخبرت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم أني رأيته ، فصام وأمر الناس بصيامه } . وهذا خبر صحيح . وقد روينا من طريق
أبي داود : ثنا
الحسن بن علي ثنا
حسين هو الجعفي - عن
[ ص: 376 ] زائدة عن
nindex.php?page=showalam&ids=16052سماك عن
عكرمة عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=49407جاء أعرابي إلى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فقال ; إني رأيت الهلال - يعني رمضان فقال : أتشهد أن لا إله إلا الله ؟ قال : نعم ، قال ; أتشهد أن محمدا رسول الله ؟ قال : نعم ، قال : قم يا nindex.php?page=showalam&ids=115بلال فأذن في الناس فليصوموا غدا } . قال
nindex.php?page=showalam&ids=13064أبو محمد : رواية
nindex.php?page=showalam&ids=16052سماك لا نحتج بها ولا نقبلها منهم ، وهم قد احتجوا بها في أخذ الدنانير من الدراهم ، فيلزمهم أن يأخذوها هاهنا ، وإلا فهم متلاعبون في الدين ؟ فإن تعلق من فرق بين هلال رمضان وهلال شوال بهذين الخبرين ، وقال : لم يرد إلا في هلال رمضان ؟ قلنا : ولا جاء نص قط بالمنع من ذلك في هلال رمضان ، وأنتم أصحاب قياس ، فهلا قستم هلال شوال على هلال رمضان ؟ فإن قالوا : إن الشاهد في هلال رمضان لا يجر إلى نفسه ، والشاهد في هلال شوال يجر إلى نفسه ؟ قلنا : فردوا بهذا الظن بعينه شهادة الشاهدين في شوال أيضا ; لأنهما يجران إلى أنفسهما ، كما تفعلون في سائر الحقوق . وأيضا : فإن من يكذب في مثل هذا لا يبالي قبل أو رد ؟ ونقول لهم : إذا صمتم بشهادة واحد ; فغم الهلال بعد الثلاثين ، أتصومون أحدا وثلاثين ؟ فهذه طامة ، وشريعة ليست من دين الله تعالى أم تفطرون عند تمام الثلاثين وإن لم تروا الهلال ؟ فقد أفطرتم بشهادة واحد وتناقضتم وبالله تعالى التوفيق .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=13064أبو محمد : فإن شغبوا بما روينا من طريق
nindex.php?page=showalam&ids=16285عباد بن العوام : ثنا
أبو مالك الأشجعي ثنا
حسين بن الحارث الجدلي - جديلة قيس {
nindex.php?page=hadith&LINKID=49408 : أن أمير مكة وهو الحارث بن حاطب خطب فقال : عهد إلينا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم أن ننسك لرؤيته ، فإن لم نره وشهد شاهدا عدل نسكنا بشهادتهما } .
[ ص: 377 ] وبما روينا من طريق
nindex.php?page=showalam&ids=12081أبي عثمان النهدي قال : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=49409قدم على رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم أعرابيان فقال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم أمسلمان أنتما ؟ قالا : نعم فأمر الناس فأفطروا أو صاموا } .
وعن
الحارث عن
nindex.php?page=showalam&ids=8علي : إذا شهد رجلان على رؤية الهلال أفطروا . وعن
عمرو بن دينار قال :
أبي عثمان أن يجيز شهادة
nindex.php?page=showalam&ids=17225هاشم بن عتبة أو غيره على رؤية الهلال .
وعن
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق عن
nindex.php?page=showalam&ids=17124معمر عن
nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش عن
أبي وائل قال : كتب إلينا
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر - ونحن
بخانقين : إذا رأيتم الهلال نهارا فلا تفطروا حتى يشهد رجلان : لرأياه بالأمس . ؟ قلنا : أما حديث
الحارث بن حاطب فإن راويه
حسين بن الحارث وهو مجهول ; ثم لو صح لم يكن فيه حجة ، لأنه ليس فيه إلا قبوله اثنين ، ونحن لا ننكر هذا ، وليس فيه أن لا يقبل واحد ؟ وكذلك حديث
أبي عثمان ، على أنه مرسل . وكذا القول في فعل
nindex.php?page=showalam&ids=8علي سواء سواء . وقد يمكن أن يكون
nindex.php?page=showalam&ids=7عثمان رضي الله عنه إنما رد شهادة
nindex.php?page=showalam&ids=17225هاشم بن عتبة لأنه لم يرضه ; لا لأنه واحد ; ولقد كان
هاشم أحد المجلبين على
عثمان رضي الله عنه . وأما خبر
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر : فقد صح عن
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر في هذا خلاف ذلك ، كما روينا من طريق
nindex.php?page=showalam&ids=16769محمد بن جعفر عن
nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة عن
أبي عبد الأعلى الثعلبي عن أبيه عن
nindex.php?page=showalam&ids=16330عبد الرحمن بن أبي ليلى عن
nindex.php?page=showalam&ids=48البراء بن عازب : أن
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب كان ينظر إلى الهلال ، فرآه رجل ، فقال
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر : يكفي المسلمين أحدهم ; فأمرهم فأفطروا أو صاموا - فهذا
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بحضرة الصحابة ؟
[ ص: 378 ] وقد روينا أيضا : - عن
nindex.php?page=showalam&ids=8علي بن أبي طالب رضي الله عنه مثل هذا ; وبه يقول
nindex.php?page=showalam&ids=11956أبو ثور . وأما قولنا : أنه يبنى على رؤيته فقد روينا عن
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر خلاف ذلك ; وهو أن من رآه وحده في استهلال رمضان فلا يصم ، ومن رآه وحده في استهلال شوال فلا يفطر - وبه يقول
الحسن - : روينا ذلك من طريق
nindex.php?page=showalam&ids=17124معمر عن
nindex.php?page=showalam&ids=12134أبي قلابة : أن رجلين رأيا الهلال في سفر ; فقدما
المدينة ضحى الغد ، فأخبرا
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر ، فقال لأحدهما : أصائم أنت ؟ قال : نعم ، كرهت أن يكون الناس صياما وأنا مفطر ، كرهت الخلاف عليهم ، وقال للآخر : فأنت ؟ قال : أصبحت مفطرا ; لأني رأيت الهلال ، فقال له
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر : لولا هذا - يعني الذي صام - لأوجعنا رأسك ، ورددنا شهادتك ; ثم أمر الناس فأفطروا . ومن طريق
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج : أخبرت عن
معاذ بن عبد الرحمن التيمي : أن رجلا قال
nindex.php?page=showalam&ids=2لعمر : إني رأيت هلال رمضان ، قال : أرآه معك أحد ؟ قال : لا قال : فكيف صنعت ؟ قال : صمت بصيام الناس ، فقال
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر : يا لك فيها . وهو قول
nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء : قال
nindex.php?page=showalam&ids=13064أبو محمد : ينبغي لمن قلد
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر فيما يدعونه من مخالفة {
nindex.php?page=hadith&LINKID=13872البيعان بالخيار ما لم يتفرقا } وتحريم المنكوحة في العدة - : أن يقلده هاهنا .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=11990أبو حنيفة ،
nindex.php?page=showalam&ids=16867ومالك : يصوم إن رآه وحده ، ولا يفطر إن رآه وحده وهذا تناقض وقال
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي كما قلنا ؟ وخصومنا لا يقولون بهذا ولا نقول به ; لأن الله تعالى قال : {
لا تكلف إلا نفسك } .
وقال تعالى : {
ولا تكسب كل نفس إلا عليها } . وقال تعالى : {
فمن شهد منكم الشهر فليصمه } فمن رآه فقد شهده . وقال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم {
nindex.php?page=hadith&LINKID=21241صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته } .