87 - مسألة : ولا يجوز
الأمر لغير بالغ ولا لمجنون ولا امرأة ،
ولا يجوز أن يكون في الدنيا إلا إمام واحد فقط ، ومن
بات ليلة وليس في عنقه بيعة مات ميتة جاهلية ، ولا طاعة لمخلوق في معصية الخالق ، ولا يجوز التردد بعد موت الإمام في اختيار الإمام أكثر من ثلاث . برهان ذلك ما حدثنا
عبد الله بن ربيع ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12761ابن السليم ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12585ابن الأعرابي ثنا
أبو داود ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16544عثمان بن أبي شيبة ثنا
جرير عن
nindex.php?page=showalam&ids=16571عطاء بن السائب عن
nindex.php?page=showalam&ids=12062أبي ظبيان عن
nindex.php?page=showalam&ids=8علي بن أبي طالب أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال {
nindex.php?page=hadith&LINKID=47426رفع القلم عن النائم حتى يستيقظ ، وعن الصبي حتى يبلغ ، وعن المبتلى حتى يعقل } .
[ ص: 67 ] قال
nindex.php?page=showalam&ids=13064علي : الإمام إنما جعل ليقيم الناس الصلاة ويأخذ صدقاتهم ويقيم حدودهم ويمضي أحكامهم ويجاهد عدوهم ، وهذه كلها عقود ، ولا يخاطب بها من لم يبلغ أو من لا يعقل .
حدثنا
عبد الله بن يوسف أخبرنا
أحمد بن فتح ثنا
عبد الوهاب بن عيسى ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12282أحمد بن محمد ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12277أحمد بن علي ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم بن الحجاج ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16818قتيبة ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15124الليث هو ابن سعد - عن
nindex.php?page=showalam&ids=16524عبيد الله بن عمر عن
nindex.php?page=showalam&ids=17191نافع عن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال {
nindex.php?page=hadith&LINKID=21687على المرء المسلم السمع والطاعة فيما أحب وكره إلا أن يؤمر بمعصية ، فإن أمر بمعصية فلا سمع ولا طاعة } . وبه إلى
nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17281وهب بن بقية الواسطي ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15800خالد بن عبد الله الواسطي عن
nindex.php?page=showalam&ids=13999الجريري عن
nindex.php?page=showalam&ids=12179أبي نضرة عن
nindex.php?page=showalam&ids=44أبي سعيد الخدري عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال {
nindex.php?page=hadith&LINKID=9732إذا بويع لخليفتين فاقتلوا الآخر منهما } . وبه إلى
nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم ثنا
عبيد الله بن معاذ العنبري ثنا أبي ثنا
عاصم هو ابن محمد بن زيد بن عبد الله بن عمر - عن
زيد بن محمد عن
nindex.php?page=showalam&ids=17191نافع عن
nindex.php?page=showalam&ids=12عبد الله بن عمر قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=47427من خلع يدا من طاعة لقي الله يوم القيامة لا حجة له ، ومن مات وليس في عنقه بيعة مات ميتة جاهلية } .
[ ص: 68 ] حدثنا
أحمد بن محمد الجسوري ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17284وهب بن مسرة ثنا
محمد بن وضاح ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12508أبو بكر بن أبي شيبة عن
nindex.php?page=showalam&ids=14724أبي داود الطيالسي عن
عيينة بن عبد الرحمن عن أبيه عن
أبي بكرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=47428لن يفلح قوم أسندوا أمرهم إلى امرأة } . حدثنا
عبد الله بن يوسف ثنا
أحمد بن فتح ثنا
عبد الوهاب بن عيسى ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12282أحمد بن محمد ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12277أحمد بن علي ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم بن الحجاج ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16818قتيبة ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15743حماد بن زيد عن
أيوب عن
nindex.php?page=showalam&ids=12134أبي قلابة عن
nindex.php?page=showalam&ids=11806أبي أسماء الرحبي عن
nindex.php?page=showalam&ids=99ثوبان أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=30216لا تزال طائفة من أمتي ظاهرين على الحق لا يضرهم من خذلهم حتى يأتي أمر الله وهم كذلك } . فصح أن أهل كل عصر لا يجوز أن يخلوا من أن يكون فيهم قائل بالحق ، فإذا صح إجماعهم على شيء فهو حق مقطوع بذلك ، إذا تيقن أنه لا مخالف في ذلك وقطع به وقد صح يقينا أن جميع أهل الإسلام رضوا بقاء الستة - إذ مات
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر رضي الله عن جميعهم - ثلاثة أيام يرتئون في إمام ، فصح هذا وبطل ما زاد عليه ، إذ لم تبحه سنة ولا إجماع . وبالله تعالى التوفيق . ثم تدبرنا هذه القصة فوجدنا
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر رضي الله عنه قد ولى الأمر أحد الستة المعينين أيهم اختاروا لأنفسهم ، فصح يقينا أن
عثمان كان الإمام ساعة موت
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر في علم الله تعالى ، بإسناد
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر الأمر إليه بالصفة التي ظهرت فيه من اختيارهم إياه ، فارتفع الإشكال وصح أنهم لم يبقوا ساعة ، فكيف ليلة دون إمام ؟ بل كان لهم إمام معين محدود موصوف معهود إليه بعينه ، وإن لم تعرفه الناس بعينه مدة ثلاثة أيام .