825 - مسألة :
ونستحب للمرأة والرجل أن يتطيبا عند الإحرام بأطيب ما يجدانه من الغالية والبخور بالعنبر ، وغيره ; ثم لا يزيلانه عن أنفسهما ما بقي عليهما - وكره الطيب للمحرم قوم - : روينا من طريق
الزهري عن
nindex.php?page=showalam&ids=15959سالم بن عبد الله عن أبيه قال : وجد
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب ريح طيب بالشجرة فقال : ممن هذه ؟ فقال
nindex.php?page=showalam&ids=33معاوية : مني طيبتني
nindex.php?page=showalam&ids=10583أم حبيبة فتغيظ عليه
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر ، وقال : منك لعمري أقسمت عليك لترجعن إلى
nindex.php?page=showalam&ids=10583أم حبيبة ، فلتغسله عنك كما طيبتك ; وأنه قال : إنما الحاج الأشعث ، الأدفر ، الأشعر .
ومن طريق
nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة عن
nindex.php?page=showalam&ids=15976سعد بن إبراهيم بن عبد الرحمن عن أبيه : أن
nindex.php?page=showalam&ids=7عثمان رأى رجلا قد تطيب عند الإحرام فأمره أن يغسل رأسه بطين .
ومن طريق
nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان الثوري عن
nindex.php?page=showalam&ids=12387إبراهيم بن محمد بن المنتشر عن أبيه ، قال : سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر يقول : لأن أصبح مطليا بقطران أحب إلي من أن أصبح محرما أنضح طيبا وهو قول
nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء ،
والزهري ،
nindex.php?page=showalam&ids=15992وسعيد بن جبير ،
nindex.php?page=showalam&ids=16972ومحمد بن سيرين ،
nindex.php?page=showalam&ids=16867ومالك ،
[ ص: 69 ] nindex.php?page=showalam&ids=16908ومحمد بن الحسن إلا أن
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالكا قال : إن تطيب قبل إحرامه وقبل إفاضته ، فلا شيء عليه - وأباحه جمهور الناس كما روينا آنفا عن
nindex.php?page=showalam&ids=10583أم حبيبة أم المؤمنين ،
nindex.php?page=showalam&ids=33ومعاوية - ورويناه أيضا عن
كثير بن الصلت .
ومن طريق
nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع عن
محمد بن قيس عن
بشير بن يسار الأنصاري : أن
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر وجد ريح طيب فقال : ممن هذه الريح ؟ فقال
nindex.php?page=showalam&ids=48البراء بن عازب : مني يا أمير المؤمنين ، قال : قد علمنا أن امرأتك عطرة إنما الحاج ، الأدفر ، الأغبر - وبه إلى
محمد بن قيس عن
الشعبي : أنه قال : كان
nindex.php?page=showalam&ids=166عبد الله بن جعفر يتطيب بالمسك عند إحرامه .
ومن طريق
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة عن
مروان بن معاوية الفزاري عن
nindex.php?page=showalam&ids=16209صالح بن حيان قال : رأيت
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس بن مالك أصاب ثوبه من خلوق
الكعبة وهو محرم فلم يغسله .
ومن طريق
سفيان عن
nindex.php?page=showalam&ids=12341أيوب السختياني عن
عائشة بنت سعد بن أبي وقاص قالت : طيبت أبي بالسك ، والذريرة لحرمه حين أحرم ، ولحله قبل أن يزور ، أو يطوف .
ومن طريق
nindex.php?page=showalam&ids=17124معمر عن
أيوب عنها وغيره ، أنها سألت ؟ ما كان ذلك الطيب ؟ قالت : البان الجيد ، والذريرة الممسكة .
ومن طريق
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة عن
حماد بن أسامة عن
عمر بن سويد الثقفي عن
nindex.php?page=showalam&ids=16270عائشة بنت طلحة عن
عائشة أم المؤمنين قالت : كنا نضمخ جباهنا بالمسك المطيب قبل أن نحرم ، ثم نحرم ونحن مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فنعرق فيسيل على وجوهنا فلا ينهانا عنه النبي صلى الله عليه وسلم .
ومن طريق
nindex.php?page=showalam&ids=15744حماد بن سلمة قال حدثتني
ذرة أنها كانت تغلف رأس
عائشة أم المؤمنين بالمسك ، والعنبر عند الإحرام .
ومن طريق
nindex.php?page=showalam&ids=16337عبد الرحمن بن القاسم عن أمه وهي بنت
عبد الرحمن بن أبي بكر الصديق رأيت
عائشة تنكث في مفارقها الطيب ثم تحرم . وعن
nindex.php?page=showalam&ids=44أبي سعيد الخدري أنه كان يدهن بالبان عند الإحرام .
[ ص: 70 ] ومن طريق
nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع عن
سفيان عن
nindex.php?page=showalam&ids=16650عمار الدهني عن
مسلم البطين أن
nindex.php?page=showalam&ids=17الحسين بن علي أمر أصحابه بالطيب عند الإحرام .
ومن طريق
nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة عن
الأشعث بن سليم عن
مرة بن خالد الشيباني قال : سألنا
nindex.php?page=showalam&ids=1584أبا ذر بالربذة بأي شيء يدهن المحرم ؟ قال : بالدهن .
وعن
nindex.php?page=showalam&ids=12156أبي معاوية عن
nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش عن
nindex.php?page=showalam&ids=11870أبي الضحى قال : رأيت
nindex.php?page=showalam&ids=14عبد الله بن الزبير وفي رأسه ولحيته وهو محرم ما لو كان لرجل لاتخذ منه رأس مال .
وعن
nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع عن
nindex.php?page=showalam&ids=17245هشام بن عروة عن أبيه عن
nindex.php?page=showalam&ids=14ابن الزبير أنه كان يتطيب بالغالية الجديدة عند إحرامه .
ومن طريق
nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع عن
عيينة بن عبد الرحمن عن أبيه قال : سألت
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس عن الطيب المحرم ؟ فقال : إني لأسغسغه في رأسي قبل أن أحرم ثم أحب بقاءه .
وعن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس أنه كان لا يرى بأسا بالطيب عند الإحرام ويوم النحر قبل أن يزور .
فهؤلاء جمهور الصحابة رضي الله عنهم :
nindex.php?page=showalam&ids=37سعد بن أبي وقاص ، وأم المؤمنين :
عائشة ،
وأم حبيبة ;
nindex.php?page=showalam&ids=166وعبد الله بن جعفر ،
nindex.php?page=showalam&ids=17والحسين بن علي ،
nindex.php?page=showalam&ids=1584وأبو ذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=44وأبو سعيد ،
nindex.php?page=showalam&ids=48والبراء بن عازب ،
nindex.php?page=showalam&ids=9وأنس ،
nindex.php?page=showalam&ids=33ومعاوية ،
وكثير بن الصلت ،
nindex.php?page=showalam&ids=14وابن الزبير ،
nindex.php?page=showalam&ids=11وابن عباس .
وعن
nindex.php?page=showalam&ids=14099ابن الحنفية : أنه كان يغلف رأسه بالغالية الجيدة قبل أن يحرم .
وعن
nindex.php?page=showalam&ids=16673عمر بن عبد العزيز أنه كان يدهن بالسليخة - عند الإحرام - وعن
عثمان بن عروة بن الزبير : أن أباه كان يحمر ثيابه ، ويحرم فيها قال : وكان يرى لحانا تقطر من الغالية ونحن محرمون فلا ينكر ذلك علينا .
وعن
الأسود بن يزيد أنه كان يحرم ووبيص الطيب يرى في رأسه ولحيته .
وعن
nindex.php?page=showalam&ids=15744حماد بن سلمة عن
nindex.php?page=showalam&ids=17245هشام بن عروة قال : كان أبي يقول لنا : تطيبوا قبل أن تحرموا وقبل أن تفيضوا يوم النحر .
ومن طريق
أحمد بن شعيب أنا
أيوب بن محمد الوزان أنا
عمرو بن أيوب نا
أفلح بن حميد عن
أبي بكر هو ابن عبد الرحمن بن الحارث بن هشام - أن
[ ص: 71 ] nindex.php?page=showalam&ids=16044سليمان بن عبد الملك عام حج جمع أناسا من أهل العلم فيهم
nindex.php?page=showalam&ids=16673عمر بن عبد العزيز ،
nindex.php?page=showalam&ids=15786وخارجة بن زيد بن ثابت ،
والقاسم بن محمد بن أبي بكر الصديق ،
وسالم ،
وعبد الله ابنا
nindex.php?page=showalam&ids=12عبد الله بن عمر ،
وابن شهاب ،
وأبو بكر بن عبد الرحمن فسألهم عن الطيب قبل الإفاضة فكلهم أمره بالطيب - فلم يختلف عليه أحد منهم إلا أن
عبد الله بن عبد الله بن عمر قال له : كان
nindex.php?page=showalam&ids=12عبد الله جادا مجدا وكان يرمي الجمرة ثم يذبح ثم يحلق ثم يركب فيفيض قبل أن يأتي منزله ؟ فقال
سالم : صدق .
ومن طريق
nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان بن عيينة عن
عمرو بن دينار قال : قال
nindex.php?page=showalam&ids=15959سالم بن عبد الله بن عمر : قالت
عائشة : أنا طيبت رسول الله صلى الله عليه وسلم وسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم أحق أن تتبع ، هكذا نص كلام
سالم في الحديث ولم تتبع ما جاء عن أبيه وجده في ذلك .
ورويناه أيضا : عن
nindex.php?page=showalam&ids=12354إبراهيم النخعي ،
nindex.php?page=showalam&ids=16484وابن جريج ، واستحبه
nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان الثوري أي طيب كان عند الإحرام قبل الغسل وبعده ؟ .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=13064أبو محمد : فهؤلاء جمهور التابعين ، وفقهاء المدينة ، وهو قول
nindex.php?page=showalam&ids=11990أبي حنيفة ،
nindex.php?page=showalam&ids=14954وأبي يوسف ،
nindex.php?page=showalam&ids=15922وزفر ،
nindex.php?page=showalam&ids=16908ومحمد بن الحسن في أشهر قوليه ، وقول
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي ،
nindex.php?page=showalam&ids=12251وأحمد بن حنبل ،
وإسحاق ،
nindex.php?page=showalam&ids=15858وأبي سليمان ، وجميع أصحابهم .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=13064أبو محمد : أما
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر فقد ذكرنا آنفا إذ شم الطيب من
nindex.php?page=showalam&ids=48البراء بن عازب ولم ينهه عنه أنه قد توقف - كراهيته وإنكاره - وأما
عبد الله ابنه فإننا رويناه عنه من طريق
nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع عن
عيينة بن عبد الرحمن عن أبيه قال : سألت
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر عن الطيب عند الإحرام ؟ فقال : لا آمر به ولا أنهى عنه .
وروينا من طريق
nindex.php?page=showalam&ids=16000سعيد بن منصور نا
يعقوب بن عبد الرحمن حدثني
nindex.php?page=showalam&ids=17177موسى بن عقبة عن
عبد الله بن عبد الله بن عمر قال : دعوت رجلا وأنا جالس بجنب أبي فأرسلته إلى
عائشة أسألها عن الطيب عند الإحرام ؟ وقد علمت قولها ولكن أحببت أن يسمعه أبي فجاءني رسولي فقال : إن
عائشة تقول : لا بأس بالطيب عند الإحرام فأصب ما بدا لك ؟ فصمت
nindex.php?page=showalam&ids=12عبد الله بن عمر .
[ ص: 72 ] قال
nindex.php?page=showalam&ids=13064علي : هذا - بأصح إسناد - بيان في أنه قد رجع عن كراهته جملة ولم ينكر استحسانه فسقط تعلقهم
nindex.php?page=showalam&ids=2بعمر ،
nindex.php?page=showalam&ids=12وبعبد الله بن عمر ، ولم يبق لهم إلا
nindex.php?page=showalam&ids=7عثمان وحده ، وقد صح عنه رضي الله عنهم - ما سنذكره بعد هذا إن شاء الله تعالى - من إجازة
تغطية المحرم وجهه فخالفوه فسبحان من جعل قوله حيث لم تبلغه السنة حجة ، ولم يجعل فعله حيث لا خلاف فيه للسنن حجة إن هذا لعجب .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=13064أبو محمد : فلما اختلفوا وجب الرجوع إلى ما افترض الله تعالى الرجوع إليه من بيان رسول الله صلى الله عليه وسلم فوجدنا ما حدثناه
عبد الرحمن بن عبد الله بن خالد نا
إبراهيم بن أحمد الفربري نا
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري نا
محمد بن يوسف نا
سفيان عن
منصور عن
nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير قال : كان
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر يدهن بالزيت ، فذكرته
nindex.php?page=showalam&ids=12354لإبراهيم هو النخعي - فقال : ما تصنع بقوله : حدثني
الأسود عن
عائشة أم المؤمنين قالت كأني أنظر إلى وبيص الطيب في مفارق رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو محرم ؟ نا
أحمد بن قاسم نا
أبو قاسم بن محمد بن قاسم نا جدي
nindex.php?page=showalam&ids=16802قاسم بن أصبغ نا
أبو إسماعيل هو محمد بن إسماعيل الترمذي - نا
الحميدي نا
nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان بن عيينة نا
nindex.php?page=showalam&ids=16571عطاء بن السائب عن
إبراهيم النخعي عن
الأسود عن
عائشة قالت : رأيت الطيب في مفرق رسول الله صلى الله عليه وسلم بعد ثالثة وهو محرم .
ورويناه أيضا من طريق
علقمة ،
nindex.php?page=showalam&ids=17073ومسروق عن
عائشة نا
عبد الله بن يوسف نا
أحمد بن فتح نا
عبد الوهاب بن عيسى نا
nindex.php?page=showalam&ids=12282أحمد بن محمد نا
nindex.php?page=showalam&ids=12277أحمد بن علي نا
nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم بن الحجاج نا
nindex.php?page=showalam&ids=12289أحمد بن منيع ،
ويعقوب الدورقي قالا جميعا : نا
nindex.php?page=showalam&ids=17249هشيم أنا
nindex.php?page=showalam&ids=17152منصور هو ابن المعتمر - عن
nindex.php?page=showalam&ids=16337عبد الرحمن بن القاسم بن محمد عن أبيه عن
عائشة أم المؤمنين قالت : كنت أطيب رسول الله صلى الله عليه وسلم قبل أن يحرم ، ويوم النحر ، قبل أن يطوف
بالبيت بطيب فيه مسك - :
[ ص: 73 ] نا
عبد الله بن ربيع نا
محمد بن معاوية نا
أحمد بن شعيب أنا
nindex.php?page=showalam&ids=17029محمد بن منصور نا
سفيان نا
عثمان بن عروة بن الزبير عن أبيه قال : قلت
لعائشة : بأي شيء طيبت النبي صلى الله عليه وسلم ؟ قالت : بأطيب الطيب عند حله وحرمه ورويناه أيضا : من طريق
عمرة بنت عبد الرحمن عنها .
فهذه آثار متواترة متظاهرة لا يحل لأحد أن يخرج عنها ; رواه عن أم المؤمنين :
عروة ،
والقاسم ،
nindex.php?page=showalam&ids=15959وسالم بن عبد الله بن عمر ،
وعبد الله بن عبد الله بن عمر ،
وعمرة ،
nindex.php?page=showalam&ids=17073ومسروق ،
وعلقمة ،
والأسود .
ورواه عن هؤلاء : الناس الأعلام .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=13064أبو محمد : فاعترض من قلد
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالكا ،
nindex.php?page=showalam&ids=16908ومحمد بن الحسن في هذا بأن قالوا : قد رويتم من طريق
nindex.php?page=showalam&ids=12117أبي عمير بن النحاس عن
nindex.php?page=showalam&ids=16240ضمرة بن ربيعة عن
الأوزاعي عن
الزهري عن
عروة عن
عائشة قالت : طيبت رسول الله صلى الله عليه وسلم لإحلاله ولإحرامه طيبا لا يشبه طيبكم هذا - تعني ليس له بقاء .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=13064علي : هذه لفظة ليست من كلامها بلا شك بنص الحديث وإنما هو ظن ممن دونها ، والظن أكذب الحديث ; وقد صح عنها من طريق
nindex.php?page=showalam&ids=17073مسروق ،
وعلقمة ،
والأسود - وهم النجوم الثواقب - أنها قالت : إنها رأت الطيب في مفرقه عليه السلام بعد ثلاثة أيام ولا ضعف أضعف ممن يكذب رواية هؤلاء عنها أنها رأت بعينها برواية
nindex.php?page=showalam&ids=12117أبي عمير بن النحاس بظن ظنه من شاء الله تعالى أن يظنه ; اللهم فلا أكثر فهذا عجب عجيب .
وقال بعضهم : هذا خصوص له عليه السلام
قال
nindex.php?page=showalam&ids=13064أبو محمد : كذب قائل هذا لأن
nindex.php?page=showalam&ids=15959سالم بن عبد الله بن عمر روى عنها بأصح إسناد أنها طيبته عليه السلام قالت : بيدي .
رويناه من طريق
nindex.php?page=showalam&ids=15743حماد بن زيد عن
عمرو بن دينار عن
nindex.php?page=showalam&ids=15959سالم بن عبد الله {
nindex.php?page=hadith&LINKID=49565عن عائشة . ورويناه قبل أنهن كن يضمخن جباههن بالمسك ثم يحرمن ثم يعرقن فيسيل على وجوههن فيرى ذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم فلا ينكره } .
[ ص: 74 ] ثم لو صح لهم كل هذه الظنون لكان هذا الخبر حجة عليهم لا لهم على كل حال ; لأن فيه أنه عليه السلام تطيب عند الإحرام بطيب ، فيقال لهم : ليكن أي طيب شاء ، هو طيب على كل حال ، وأنهم يكرهون الطيب بكل حال ، فكم هذا التمويه بما هو عليكم ؟ وتوهمون أنه لكم ، فسبحان من جعلهم يعارضون الحق البين بالظنون والتكاذيب والذي يجب أن يحمل عليه قولها " لا يشبه طيبكم هذا " إن صح عنها : على أنه أطيب من طيبنا ، لا يجوز غير هذا لقولها الذي أوردناه عنها آنفا " أنها طيبته عليه السلام بأطيب الطيب " .
واعترض في ذلك من دقق منهم بما رويناه من طريق
nindex.php?page=showalam&ids=12387إبراهيم بن محمد بن المنتشر عن أبيه أنه سمع
عائشة أم المؤمنين تقول : طيبت رسول الله صلى الله عليه وسلم فطاف في نسائه ثم أصبح محرما .
قال : فصح عنه أنه اغتسل فزال ذلك الطيب عنه .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=13064أبو محمد : نعوذ بالله من الهوى وما يحمل عليه من المكابرة للحق بالظن الكاذب ، ويكذب ظن هذا الظان ما رواه كل من ذكرنا قبل عن
عائشة ممن لا يعدل
محمد بن المنتشر بأحد منهم لو انفرد ، فكيف إذا اجتمعوا ؟ من أنها طيبته عليه السلام عند إحرامه ولإحلاله قبل أن يطوف
بالبيت - وما رواه من رواه منهم من أنها رأت الطيب في مفارقه عليه السلام بعد ثالثة من إحرامه .
وأيضا : فقد صح بيقين لا خلاف فيه أنه عليه السلام إنما أحرم في تلك الحجة إثر صلاة الظهر ; فصح أن الطيب الذي روى
ابن المنتشر هو طيب آخر كان قبل ذلك بليلة طاف فيها عليه السلام على نسائه ثم أصبح كما في حديث
ابن المنتشر ; فبطل أن يكون لهم في حديث
ابن المنتشر متعلق ،
وابن المنتشر كوفي ، فيا عجبا للمالكيين لا يزالون يضعفون رواية أهل
الكوفة فإذا وافقتهم تركوا لها المشهور من روايات أهل
المدينة ؟ فكيف وليست رواية
ابن المنتشر مخالفة لرواية غيره في ذلك ؟ واحتجوا بالخبر الذي فيه {
nindex.php?page=hadith&LINKID=49566عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قيل : من الحاج يا رسول الله ؟ قال : الأشعث التفل } .
[ ص: 75 ] قال
nindex.php?page=showalam&ids=13064علي : وهذا رواه
nindex.php?page=showalam&ids=12402إبراهيم بن يزيد ، وهو ساقط لا يحتج بحديثه ، ثم لو صح لما كانت لهم فيه حجة ، لأنه لا يمكن أشعث تفلا من أول يوم ولا بعد يومين وثلاثة ; وإنما أبحنا له الطيب عند الإحرام ، وعند الإحلال كغسل الرأس بالخطمي حينئذ ؟ وشغب بعضهم بالخبر الثابت الذي رويناه من طريق
nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم عن
nindex.php?page=showalam&ids=16616علي بن خشرم أنا
nindex.php?page=showalam&ids=16753عيسى هو ابن يونس - عن
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج أخبرني
nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=49567أن صفوان بن يعلى بن أمية أخبره : أن أباه كان مع رسول الله صلى الله عليه وسلم بالجعرانة وعلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ثوب قد أظل به عليه معه ناس من أصحابه فيهم nindex.php?page=showalam&ids=2عمر إذ جاءه رجل عليه جبة صوف متضمخ بطيب فقال : يا رسول الله كيف ترى في رجل أحرم بعمرة في جبة بعدما تضمخ بطيب ؟ فجاءه الوحي فذكر الخبر . وفيه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال له أما الطيب الذي بك فاغسله ثلاث مرات ، وأما الجبة فانزعها ثم اصنع في عمرتك ما تصنع في حجك } .
وهكذا رويناه من طريق
nindex.php?page=showalam&ids=17293يحيى القطان عن
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج نصا .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=13064علي : في احتجاجهم بهذا الخبر عبرة ولا حجة لهم فيه ، أما العجب فإنه كان في
الجعرانة كما ذكر في الحديث وعمرة
الجعرانة كانت إثر فتح
مكة متصلة به في ذي القعدة ؟ لأن فتح
مكة كان في شهر رمضان ، وكانت
حنين متصلة به ، ثم عمرة
الجعرانة منصرفه عليه السلام من
حنين ; ثم حج تلك السنة
عتاب بن أسيد ; ثم كان عام قابل فحج بالناس
أبو بكر ; ثم كانت حجة الوداع في العام الثالث ; وكان تطيب النبي صلى الله عليه وسلم وأزواجه ، معه في حجة الوداع بعد حديث هذا الرجل بأزيد من عامين ; فمن أعجب ممن يعارض آخر فعله عليه السلام بأول فعله هذا ؟ لو صح أن حديث
nindex.php?page=showalam&ids=120يعلى بن أمية فيه نهي عن الطيب للمحرم ، وهذا لا يصح لهم - لما نذكره إن شاء الله تعالى .
وأما كونه لا حجة لهم فيه ; فإن هذا الخبر رواه من هو أحفظ من
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج وأجل منه فبينه كما حدثنا
حمام ثنا
عبد الله بن محمد بن الباجي نا
nindex.php?page=showalam&ids=12252أحمد بن خالد نا
عبيد بن محمد الكشوري نا
محمد بن يوسف الحذافي نا
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق نا
nindex.php?page=showalam&ids=16008ابن عيينة هو سفيان - عن
عمرو بن دينار عن
nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء عن
صفوان بن يعلى عن أبيه {
nindex.php?page=hadith&LINKID=49568أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لما كان [ ص: 76 ] بالجعرانة أتاه رجل متضمخ بخلوق وعليه مقطعات فقال : يا رسول الله إني أهللت بعمرة فكيف تأمرني ؟ وأنزل على رسول الله صلى الله عليه وسلم فدعاني nindex.php?page=showalam&ids=2عمر فنظرت إليه فلما سري عنه قال : أين السائل ؟ ها أنا ذا يا رسول الله قال : ما كنت تصنع في حجك ؟ قال : أنزع ثيابي هذه وأغسل هذا عني ؟ قال : فاصنع في عمرتك مثل ما تصنع في حجتك } .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=13064علي :
عمرو بن دينار من التابعين صحب
nindex.php?page=showalam&ids=36جابر بن عبد الله ،
nindex.php?page=showalam&ids=11وابن عباس ،
nindex.php?page=showalam&ids=12وابن عمر ، فقد بين أن ذلك الطيب إنما كان خلوقا .
وهكذا رويناه من طريق
nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم نا
nindex.php?page=showalam&ids=16957محمد بن رافع نا
وهب بن جرير بن حازم نا أبي قال : سمعت
قيسا هو ابن سعد - يحدث عن
nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء عن
صفوان بن يعلى بن أمية عن أبيه {
nindex.php?page=hadith&LINKID=49561أن رجلا أتى النبي صلى الله عليه وسلم وهو بالجعرانة قد أهل بالعمرة وهو مصفر رأسه ولحيته وعليه جبة فقال : يا رسول الله إني أحرمت بعمرة وأنا كما ترى ؟ فقال : انزع عنك الجبة واغسل عنك الصفرة ، وما كنت صانعا في حجك فاصنعه في عمرتك } .
ومن طريق
nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم نا
nindex.php?page=showalam&ids=16131شيبان بن فروخ نا
nindex.php?page=showalam&ids=17258همام هو ابن يحيى - نا
nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء هو ابن أبي رباح - عن
صفوان بن يعلى بن أمية عن أبيه قال : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=49569جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم - وهو بالجعرانة - عليه جبة وعليه خلوق أو قال : أثر الصفرة فذكر الخبر - وفيه - : فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم اغسل عنك أثر الصفرة ، أو قال : أثر الخلوق ، واخلع عنك جبتك واصنع في عمرتك ما أنت صانع في حجك } .
فاتفق
عمرو بن دينار ،
nindex.php?page=showalam&ids=17258وهمام بن يحيى ،
وقيس بن سعد كلهم عن
nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء في هذه القصة نفسها عن
صفوان بن يعلى بن أمية عن أبيه أنه كان متضمخا بخلوق .
وهو الصفرة نفسها ، وهو الزعفران - بلا خلاف وهو محرم على الرجال عامة في كل حال ، وعلى المحرم أيضا بخلاف سائر الطيب كما حدثنا
عبد الرحمن بن عبد الله بن خالد نا
إبراهيم بن أحمد نا
الفربري نا
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري نا
مسدد نا
عبد الوارث عن
nindex.php?page=showalam&ids=16377عبد العزيز بن صهيب [ ص: 77 ] عن
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس بن مالك قال : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=48676نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يتزعفر الرجل } .
نا
عبد الله بن ربيع نا
عبد الله بن محمد بن عثمان نا
nindex.php?page=showalam&ids=12252أحمد بن خالد نا
nindex.php?page=showalam&ids=16628علي بن عبد العزيز نا
الحجاج بن المنهال نا
nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة نا
nindex.php?page=showalam&ids=16430عبد الله بن دينار أنه سمع
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر يقول : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=49570نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الورس والزعفران قال : فقلت : للمحرم ؟ قال : نعم } .
فبطل تشغيبهم بهذا الخبر جملة لأنه إنما فيه نهي عن الصفرة لا عن سائر الطيب ، ولأنه لو كان فيه نهي عن الطيب وليس ذلك فيه لكان منسوخا بآخر فعله عليه السلام في حجة الوداع .
وقال بعضهم : وجدنا المحرم منهيا عن ابتداء التطيب ، وعن ابتداء الصيد ، ثم وجدناه لو أحرم وفي يده صيد لوجب عليه إرساله فكذلك الطيب .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=13064أبو محمد : وهذا قياس والقياس فاسد ، ثم لو صح لكان من القياس باطلا لأنه لا يلزم من أحرم وفي يده صيد قد تصيده في إحلاله أن يطلقه فهو تشبيه للخطإ بالخطإ .
والعجب كله من قول هذا القائل : إن من أحرم وفي يده صيد وفي قفصه في منزله صيد أنه يلزمه إطلاق الذي في يده ولا يلزمه إطلاق الذي في القفص وهذا عجب جدا - وبالله تعالى التوفيق ، وقاسه أيضا على من أحرم وعليه قميص ، وسراويل ، وعمامة ؟ قال
nindex.php?page=showalam&ids=13064أبو محمد : ويعارض قياسهم هذا بأنه لا يحل للمحرم أن يتزوج ; فإن تزوج ثم أحرم يبطل نكاحه .
فإن قالوا : لا نوافق على هذا .
قلنا : إنما خاطبنا بهذا من يقول به من المالكيين ، وأما أنتم فإنكم تقولون : [ إن ] المحرم ممنوع من ابتداء ذبح الصيد وأكله ، ولا تختلفون في أن من ذبح صيدا ثم أحرم فإن ملكه وأكله له حلال .