833 - مسألة :
وأما من
أراد الحج فإنه إذا جاء إلى الميقات كما ذكرنا فلا يخلو من أن يكون معه هدي ، أو ليس معه هدي ، والهدي إما من الإبل ، أو البقر ، أو الغنم ، فإن كان لا هدي معه - وهذا هو الأفضل - ففرض عليه أن يحرم بعمرة مفردة ولا بد لا
[ ص: 88 ] يجوز له غير ذلك ; فإن أحرم بحج ; أو بقران حج وعمرة ففرض عليه أن يفسخ إهلاله ذلك بعمرة يحل إذا أتمها ، لا يجزئه غير ذلك ; ثم إذا أحل منها ابتدأ الإهلال بالحج مفردا من
مكة وهذا يسمى : متمتعا .
وإن كان معه هدي ساقه مع نفسه فنستحب له أن يشعر هديه إن كان من الإبل ، وهو أن يضربه بحديدة في الجانب الأيمن من جسده حتى يدميه ثم يقلده ، وهو أن يربط نعلا في حبل ويعلقها في عنق الهدي وإن جلله بجل فحسن ، فإن كان الهدي من الغنم فلا إشعار فيه لكن يقلده رقعة جلد في عنقه ; فإن كان من البقر فلا إشعار فيه ولا تقليد كانت له أسنمة أو لم تكن .
ثم يقول : لبيك بعمرة وحج معا ، لا يجزئه إلا ذلك ولا بد ; وإن قال : لبيك بحج وعمرة ; أو لبيك عمرة وحجا ، أو حجة وعمرة ; أو نوى كل ذلك في نفسه ، ولم ينطق به فكل ذلك جائز ; وهذا يسمى :
القران .
ومن
ساق من المعتمرين الهدي فعل فيه من الإشعار ، والتقليد ما ذكرنا ; ونحب له في كل ما ذكرنا أن يشترط فيقول عند إهلاله : اللهم إن محلي حيث تحبسني ، فإن قال ذلك فأصابه أمر ما يعوقه عن تمام ما خرج له من حج أو عمرة أحل ولا شيء عليه ; لا هدي ولا قضاء إلا إن كان لم يحج قط ولا اعتمر فعليه أن يحج حجة الإسلام وعمرته .
برهان ما ذكرنا - : ما رويناه من طريق
nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم نا
ابن أبي عمر نا
nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان بن عيينة عن
الزهري عن
عروة عن
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة قالت {
nindex.php?page=hadith&LINKID=49582خرجنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : من أراد منكم أن يهل بحج ، أو عمرة فليفعل ، ومن أراد أن يهل بحج فليهل ، ومن أراد أن يهل بعمرة فليهل ، قالت nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة : فأهل رسول الله صلى الله عليه وسلم بحج ، وأهل به ناس معه وأهل ناس بالحج والعمرة ; وأهل ناس بعمرة وكنت فيمن أهل بالعمرة } .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=13064أبو محمد : فهذا أول أمره عليه السلام
بذي الحليفة عند ابتداء إحرامهم وإرادتهم الإهلال بلا شك ، إذ هو نص الحديث - : نا
عبد الله بن يوسف نا
أحمد بن فتح نا
عبد الوهاب بن عيسى نا
nindex.php?page=showalam&ids=12282أحمد بن محمد [ ص: 89 ] نا
nindex.php?page=showalam&ids=12277أحمد بن علي نا
nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم بن الحجاج نا
nindex.php?page=showalam&ids=13608ابن نمير نا
nindex.php?page=showalam&ids=12180أبو نعيم هو الفضل بن دكين - نا
موسى بن نافع قال : ( قدمت مكة متمتعا بعمرة قبل التروية بأربعة أيام فقال الناس : تصير حجتك الآن مكية ) فدخلت على
nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء بن أبي رباح فقال : حدثني
nindex.php?page=showalam&ids=36جابر بن عبد الله أنه حج مع رسول الله صلى الله عليه وسلم عام ساق الهدي معه ، وقد أهلوا بالحج مفردا فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=49583أحلوا من إحرامكم فطوفوا بالبيت ، وبين الصفا والمروة ، وقصروا وأقيموا حلالا حتى إذا كان يوم التروية فأهلوا بالحج واجعلوا الذي قدمتم بها متعة } .
وبه إلى
nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم نا
nindex.php?page=showalam&ids=12418إسحاق هو ابن راهويه - عن
nindex.php?page=showalam&ids=15667حاتم بن إسماعيل عن
جعفر بن محمد بن علي بن الحسين عن أبيه عن
nindex.php?page=showalam&ids=36جابر بن عبد الله أنه أخبره عن حجة النبي صلى الله عليه وسلم فقال {
nindex.php?page=hadith&LINKID=49584 : حتى إذا كان آخر طواف على المروة ، قال عليه السلام : لو أني استقبلت من أمري ما استدبرت لم أسق الهدي وجعلتها عمرة فمن كان منكم ليس معه هدي فليحل وليجعلها عمرة فقام سراقة بن مالك بن جعشم فقال : يا رسول الله ألعامنا هذا أم للأبد ؟ فشبك رسول الله صلى الله عليه وسلم أصابعه واحدة في الأخرى وقال : دخلت العمرة في الحج مرتين ، لا بل لأبد أبد } . نا
عبد الرحمن بن عبد الله بن خالد نا
إبراهيم بن أحمد نا
الفربري نا
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري نا
nindex.php?page=showalam&ids=17173موسى بن إسماعيل نا
nindex.php?page=showalam&ids=17287وهيب هو ابن خالد - نا
nindex.php?page=showalam&ids=12341أيوب هو السختياني - عن
nindex.php?page=showalam&ids=12134أبي قلابة عن
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس بن مالك قال {
nindex.php?page=hadith&LINKID=49585صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم - ونحن معه بالمدينة - الظهر أربعا والعصر بذي الحليفة ركعتين ثم بات بها حتى الصبح ثم ركب حتى استوت به راحلته على البيداء حمد الله وسبح وكبر ثم أهل بحج وعمرة وأهل الناس بهما ، فلما قدمنا أمر الناس فحلوا حتى إذا كان يوم التروية أهلوا بالحج } .
نا
حمام بن أحمد نا
عبد الله بن محمد بن علي الباجي نا
nindex.php?page=showalam&ids=12252أحمد بن خالد نا
عبيد بن محمد الكشوري نا
محمد بن يوسف الحذافي نا
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق نا
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك ،
nindex.php?page=showalam&ids=17124ومعمر عن
[ ص: 90 ] الزهري عن
عروة عن
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة قالت : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=49586خرجنا مع النبي صلى الله عليه وسلم عام حجة الوداع فأهللنا بعمرة ، ثم قال النبي صلى الله عليه وسلم : من كان معه هدي فليهل بالحج مع العمرة ولا يحل حتى يحل منهما جميعا } .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=13064أبو محمد : ففي هذه الأحاديث الثابتة برهان كل ما قلنا ولله تعالى الحمد وهي أربعة أحاديث - : ففي الأول الذي من طريق
nindex.php?page=showalam&ids=36جابر أمر النبي صلى الله عليه وسلم من أهل بحج مفرد ولا هدي معه بأن يحل بعمرة ولا بد ، ثم يهل بالحج يوم التروية فيصير متمتعا .
وفي الحديث الثالث الذي من طريق
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس أمره صلى الله عليه وسلم من أهل بحج وعمرة قارنا ولا هدي معه أن يهل بعمرة ولا بد ; ثم يهل بالحج يوم التروية فيصير أيضا متمتعا .
وفي الحديث الثاني الذي من طريق
nindex.php?page=showalam&ids=36جابر أمره صلى الله عليه وسلم كل من لا هدي معه عموما بأن يحل بعمرة ، وأن هذا هو آخر أمره على
الصفا بمكة ; وأنه عليه السلام أخبر بأن
التمتع أفضل من سوق الهدي معه ، وتأسف إذ لم يفعل ذلك هو ، وأن هذا الحكم ( هو ) باق إلى يوم القيامة ، وما كان هكذا فقد أمنا أن ينسخ أبدا ; ومن أجاز نسخ ما هذه صفته فقد أجاز الكذب على خبر رسول الله صلى الله عليه وسلم وهذا تعمده كفر مجرد ; وفيه أن العمرة قد دخلت في الحج - وهذا هو قولنا لأن الحج لا يجوز إلا بعمرة متقدمة له يكون بها متمتعا أو بعمرة مقرونة معه ولا مزيد .
وفي الحديث الرابع الذي من طريق
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة أم المؤمنين أمره صلى الله عليه وسلم من معه هدي أن يقرن بين الحج ، والعمرة - : وبه يقول
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ،
nindex.php?page=showalam&ids=16879ومجاهد ،
nindex.php?page=showalam&ids=16568وعطاء ،
nindex.php?page=showalam&ids=12418وإسحاق بن راهويه ، وغيره - : نا
أحمد بن عمر بن أنس نا
عبد الله بن الحسين بن عقال نا
إبراهيم بن محمد الدينوري نا
محمد بن أحمد بن الجهم نا
أبو إسماعيل محمد بن إسماعيل نا
nindex.php?page=showalam&ids=12265أحمد بن صالح نا
عنبسة حدثني
nindex.php?page=showalam&ids=17423يونس هو ابن يزيد - عن
ابن شهاب عن
nindex.php?page=showalam&ids=16845كريب أنه
[ ص: 91 ] حدثه عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس أنه كان يقول : ما طاف رجل
بالبيت إن كان حاجا إلا حل بعمرة إذا لم يكن معه هدي ، ولا طاف ومعه هدي إلا اجتمعت له : حجة ، وعمرة .
ومن طريق
nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم بن الحجاج نا
nindex.php?page=showalam&ids=12418إسحاق هو ابن راهويه - أنا
محمد بن بكر أنا
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج أخبرني
nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء قال : كان
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس يقول : لا يطوف بالبيت حاج ولا غير حاج إلا حل .
فقلت
nindex.php?page=showalam&ids=16568لعطاء : من أين تقول ذلك ؟ قال : من قول الله تعالى : {
ثم محلها إلى البيت العتيق } .
قلت : فإن ذلك بعد المعرف ؟ قال : كان
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس يقول : هو بعد المعرف وقبله .
وكان يأخذ ذلك من أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم حين أمرهم أن يحلوا في حجة الوداع - ومن طريق
nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء ،
nindex.php?page=showalam&ids=16879ومجاهد : أن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس كان يأمر القارن أن يجعلها عمرة إذا لم يكن ساق الهدي - ومن طريق
nindex.php?page=showalam&ids=16248طاوس عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس : والله ما تمت حجة رجل قط إلا بمتعة إلا رجل اعتمر في وسط السنة - : نا
عبد الله بن ربيع نا
محمد بن معاوية نا
أحمد بن شعيب نا
nindex.php?page=showalam&ids=12166محمد بن المثنى نا
nindex.php?page=showalam&ids=16349عبد الرحمن بن مهدي نا
nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان هو الثوري - عن
nindex.php?page=showalam&ids=16836قيس بن مسلم عن
طارق بن شهاب عن
nindex.php?page=showalam&ids=110أبي موسى الأشعري قال {
nindex.php?page=hadith&LINKID=49587 : قدمت على رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو بالبطحاء فقال : بم أهللت ؟ قلت : أهللت بإهلال النبي صلى الله عليه وسلم قال : هل سقت من هدي ؟ قلت : لا ، قال : طفبالبيت وبالصفا والمروة ثم حل ، فطفت بالبيت وبالصفا والمروة ثم أتيت امرأة من قومي فمشطتني وغسلت رأسي } فكنت أفتي الناس بذلك في إمارة
أبي بكر ، وإمارة
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر ; فإني لقائم بالموسم إذ جاءني رجل فقال : إنك لا تدري ما أحدث أمير المؤمنين في شأن النسك ؟ قلت : يا أيها الناس من كنا أفتيناه بشيء فليتئد فإن أمير المؤمنين قادم عليكم فأتموا به ، فلما قدم قلت : يا أمير المؤمنين ما ( هذا ) الذي أحدثت في شأن النسك ؟ قال : إن نأخذ بكتاب الله تعالى فإن الله تعالى قال : {
وأتموا الحج والعمرة لله } وإن نأخذ بسنة نبينا صلى الله عليه وسلم فإنه لم يحل حتى نحر الهدي .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=13064أبو محمد : هذا
nindex.php?page=showalam&ids=110أبو موسى قد أفتى بما قلنا مدة إمارة
أبي بكر وصدرا من إمارة
[ ص: 92 ] nindex.php?page=showalam&ids=2عمر رضي الله عنهما ، وليس توقفه لما شاء الله تعالى أن يتوقف له حجة على ما روي عن النبي صلى الله عليه وسلم وحسبنا قوله
nindex.php?page=showalam&ids=2لعمر ما الذي أحدثت في شأن النسك ؟ فلم ينكر ذلك
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر .
وأما قول
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر رضي الله عنه فيقول الله تعالى : {
وأتموا الحج والعمرة لله } فلا إتمام لهما إلا علمه رسول الله صلى الله عليه وسلم الناس وهو الذي أنزلت عليه هذه الآية ، وأمر ببيان ما أنزل عليه من ذلك .
وأما كونه عليه السلام لم يحل حتى نحر الهدي فإن أم المؤمنين ابنته
حفصة رضي الله عنها روت عن النبي صلى الله عليه وسلم بيان فعله كما روينا من طريق
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك عن
nindex.php?page=showalam&ids=17191نافع عن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر عن {
nindex.php?page=hadith&LINKID=49588 nindex.php?page=showalam&ids=41حفصة أم المؤمنين أنها قالت لرسول الله صلى الله عليه وسلم ما شأن الناس حلوا ولم تحل أنت من عمرتك ؟ قال : إني لبدت رأسي وقلدت هديي فلا أحل حتى أنحر } .
ورواه أيضا
nindex.php?page=showalam&ids=8علي كما روينا من طريق
أحمد بن شعيب أخبرني
معاوية بن صالح الأشعري نا
nindex.php?page=showalam&ids=17336يحيى بن معين نا
حجاج يعني ابن محمد الأعور - نا
يونس يعني أبا إسحاق السبيعي - عن أبيه عن
nindex.php?page=showalam&ids=48البراء هو ابن عازب - عن
nindex.php?page=showalam&ids=8علي بن أبي طالب {
nindex.php?page=hadith&LINKID=49589أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال له : إني سقت الهدي وقرنت ، لو استقبلت من أمري ما استدبرت لفعلت كما فعلتم ، ولكني سقت الهدي وقرنت } .
فهذا أولى أن يتبع من رأي رآه
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر قد صح عنه رجوعه عنه ; وقد خالفوه فيه أيضا كما نذكر بعد هذا إن شاء الله تعالى .
ومن طريق
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق عن
nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان بن عيينة عن
جعفر بن محمد عن أبيه قال في كتاب
nindex.php?page=showalam&ids=8علي بن أبي طالب : من شاء أن يجمع بين الحج والعمرة فليسق هديه معه - : نا
أحمد بن محمد الطلمنكي نا
nindex.php?page=showalam&ids=13542ابن مفرج نا
إبراهيم بن أحمد بن فراس نا
nindex.php?page=showalam&ids=14614محمد بن علي بن زيد الصائغ نا
nindex.php?page=showalam&ids=16000سعيد بن منصور نا
nindex.php?page=showalam&ids=17249هشيم أنا
nindex.php?page=showalam&ids=17152منصور هو ابن المعتمر - قال : حج
الحسن البصري وحججت معه في ذلك العام فلما قدمنا
مكة جاء رجل إلى
الحسن فقال : يا
أبا سعيد إني رجل بعيد الشقة من أهل
خراسان وإني قدمت مهلا بالحج ؟ فقال له
الحسن : اجعلها عمرة وأحل فأنكر ذلك الناس على
الحسن وشاع قوله
بمكة فأتى
nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء بن أبي رباح فذكر ذلك له فقال : صدق الشيخ ، ولكنا نفرق أن نتكلم بذلك قال
nindex.php?page=showalam&ids=13064أبو محمد : ليس إنكار أهل الجهل حجة على سنن الله تعالى ورسوله صلى الله عليه وسلم ومن طريق
[ ص: 93 ] nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق عن
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج عن
nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء قال : من أهل من خلق الله تعالى ممن له متعة بالحج خالصا أو بحجة وعمرة فهي متعة سنة الله تعالى ورسوله صلى الله عليه وسلم وبه إلى
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق عن
nindex.php?page=showalam&ids=17124معمر عن
nindex.php?page=showalam&ids=16446ابن طاوس عن أبيه أنه سأل عن قول رسول الله صلى الله عليه وسلم {
nindex.php?page=hadith&LINKID=18788دخلت العمرة في الحج ؟ } فقال : هو الرجل يفرد الحج ويذبح فقد دخلت له عمرة في الحج فوجبتا له جميعا .
ومن طريق
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق نا
nindex.php?page=showalam&ids=16667عمر بن ذر : أنه سمع
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهدا يقول : من جاء حاجا فأهدى هديا فله عمرة مع حجة .
ومن طريق
nindex.php?page=showalam&ids=16000سعيد بن منصور نا
عتاب بن بشير نا
خصيف عن
nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء nindex.php?page=showalam&ids=16879ومجاهد أن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس كان يأمر القارن أن يجعلها عمرة إذا لم يكن ساق الهدي قال
خصيف : وكنت مع
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد فأتاه
الضحاك بن سليم وقد خرج حاجا فسأل
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهدا ؟ فقال له
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد : اجعلها عمرة ، فقال : هذا أول ما حججت فلا تشايعني نفسي فأي ذلك ترى أتم ؟ أن أمكث كما أنا أو أجعلها عمرة ؟ قال
خصيف : فقلت له : أظن هذا أتم لحجك أن تمكث كما أنت ؟ فرفع
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد تبنة من الأرض وقال : ما هو بأتم من هذا ، وهو قول
nindex.php?page=showalam&ids=12418إسحاق بن راهويه .
وقال
عبيد الله بن الحسن القاضي ،
nindex.php?page=showalam&ids=12251وأحمد بن حنبل بإباحة فسخ الحج لا بإيجابه - ومنع منه
nindex.php?page=showalam&ids=11990أبو حنيفة ،
nindex.php?page=showalam&ids=16867ومالك ،
nindex.php?page=showalam&ids=13790والشافعي .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=13064علي : روى أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم من لا هدي له أن يفسخ حجه بعمرة ويحل بأوكد أمر
nindex.php?page=showalam&ids=36جابر بن عبد الله ،
وعائشة أم المؤمنين ،
وحفصة أم المؤمنين ( كذلك ) ،
وفاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم ،
nindex.php?page=showalam&ids=8وعلي ،
وأسماء بنت أبي بكر الصديق ،
nindex.php?page=showalam&ids=110وأبو موسى الأشعري ،
nindex.php?page=showalam&ids=44وأبو سعيد الخدري ،
nindex.php?page=showalam&ids=9وأنس nindex.php?page=showalam&ids=11وابن عباس ،
nindex.php?page=showalam&ids=12وابن عمر ،
وسبرة بن معبد ،
nindex.php?page=showalam&ids=48والبراء بن عازب ،
وسراقة بن مالك ،
ومعقل بن يسار خمسة عشر من الصحابة رضي الله عنهم ; ورواه عن هؤلاء نيف وعشرون من التابعين ; ورواه عن هؤلاء من لا يحصيه إلا الله عز وجل ، فلم يسع أحدا الخروج عن هذا .
واحتج من خالف كل هذا باعتراضات لا حجة لهم في شيء منها ; منها أنهم ذكروا خبرا رويناه من طريق
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك عن
nindex.php?page=showalam&ids=11823أبي الأسود محمد بن عبد الرحمن بن نوفل عن
عروة عن
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة {
nindex.php?page=hadith&LINKID=18455خرجنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم عام حجة الوداع فمنا من أهل بعمرة ، ومنا من أهل بحج وعمرة ; ومنا من أهل بالحج وأهل رسول الله صلى الله عليه وسلم بالحج ، فأما من أهل بعمرة [ ص: 94 ] فحل ، وأما من أهل بحج أو جمع بين الحج والعمرة فلم يحلوا حتى كان يوم النحر } .
وبخبر رويناه من طريق
nindex.php?page=showalam&ids=16472ابن وهب عن
nindex.php?page=showalam&ids=16700عمرو بن الحارث عن
nindex.php?page=showalam&ids=11823أبي الأسود محمد بن عبد الرحمن بن نوفل عن
عروة ، وقد ذكر له عن رجل ذكر {
nindex.php?page=hadith&LINKID=49591عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه طاف بالبيت وحل } فقال
nindex.php?page=showalam&ids=16561عروة عن
عائشة في حديث : قالت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم " أنه أول شيء بدأ به حين قدم
مكة أنه توضأ ثم طاف
بالبيت ، ثم حج
nindex.php?page=showalam&ids=1أبو بكر فكان أول شيء بدأ به الطواف
بالبيت ثم لم يكن غيره ، ثم
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر مثل ذلك ، ثم حج
nindex.php?page=showalam&ids=7عثمان فرأيته أول شيء بدأ به الطواف (
بالبيت ) ، ثم لم يكن غيره ، ثم
nindex.php?page=showalam&ids=33معاوية ،
nindex.php?page=showalam&ids=12وعبد الله بن عمر ، ثم حججت مع
nindex.php?page=showalam&ids=15الزبير أبي فكان أول شيء بدأ به الطواف
بالبيت ثم لم يكن غيره ، ثم رأيت
المهاجرين والأنصار يفعلون ذلك ، ثم لم يكن غيره ولا أحد ممن مضى ( ما ) كانوا يبدءون بشيء حين يضعون أقدامهم أول من الطواف
بالبيت ثم لا يحلون ، وقد رأيت أمي ، وخالتي تقدمان لا تبدآن بشيء أول من
البيت تطوفان به ثم لا تحلان ، وقد أخبرتني أمي أنها أقبلت هي وأختها
nindex.php?page=showalam&ids=15والزبير وفلان وفلان بعمرة قط فلما مسحوا الركن حلوا ، وقد كذب فيما ذكر من ذلك " .
وبخبر رويناه من طريق
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة عن
محمد بن بشير العبدي عن
محمد بن عمرو بن علقمة عن
يحيى بن عبد الرحمن بن حاطب عن
عائشة قالت : " خرجنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم للحج ثم ذكرت أن من كان منهم أهل بحج مفرد ، أو بعمرة وحج فلم يحلل حتى قضى مناسك الحج ، ومن أهل بعمرة مفردة طاف بالبيت وبالصفا والمروة ثم حل حتى يستقبل حجا " .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=13064أبو محمد : حديث
nindex.php?page=showalam&ids=11822أبي الأسود عن
عروة عن
عائشة ، وحديث
يحيى بن عبد الرحمن بن حاطب عنها منكران ، وخطأ عند أهل العلم بالحديث .
نا
أحمد بن عمر بن أنس نا
عبد الله بن الحسين بن عقال نا
عبيد الله بن محمد السقطي نا
nindex.php?page=showalam&ids=12244أحمد بن جعفر نا
محمد بن مسلم الختلي نا
عمر بن محمد بن عيسى الجوهري السداني نا
أحمد بن محمد الأثرم نا
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد بن حنبل فذكر حديث
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك عن
nindex.php?page=showalam&ids=11822أبي الأسود الذي ذكرنا آنفا فقال
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد : إيش في هذا الحديث من العجب ؟ هذا خطأ ، قال
nindex.php?page=showalam&ids=13665الأثرم : فقلت له :
الزهري عن
عروة عن
عائشة بخلافه ؟ قال
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد : نعم ،
nindex.php?page=showalam&ids=17245وهشام بن عروة .
[ ص: 95 ] قال
nindex.php?page=showalam&ids=13064أبو محمد :
nindex.php?page=showalam&ids=11822ولأبي الأسود المذكور حديث آخر في هذا الباب لا خفاء بفساده ، وهو خبر رويناه من طريق
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري نا
nindex.php?page=showalam&ids=12265أحمد بن صالح نا
nindex.php?page=showalam&ids=16472ابن وهب أنا
nindex.php?page=showalam&ids=16700عمرو بن الحارث عن
nindex.php?page=showalam&ids=11823أبي الأسود محمد بن عبد الرحمن بن نوفل أن
عبد الله مولى أسماء بنت أبي بكر قال : حدثه أنه كان يسمع
أسماء بنت أبي بكر تقول كلما مرت بالحجون : صلى الله على رسوله لقد نزلنا معه هاهنا ، ونحن يومئذ خفاف قليل ظهرنا قليلة أزوادنا فاعتمرت أنا وأختي
عائشة ،
nindex.php?page=showalam&ids=15والزبير ، وفلان ، وفلان ; فلما مسحنا
البيت أحللنا ثم أهللنا من العشي بالحج .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=13064علي : وهذا باطل بلا خلاف من أحد ; لأن
عائشة رضي الله عنها لم تعتمر في عام حجة الوداع قبل الحج أصلا ; لأنها دخلت - وهي حائض - حاضت
بسرف ولم تطف
بالبيت إلا بعد أن طهرت يوم النحر هذا أمر في شهرة الشمس ; ولذلك رغبت من النبي صلى الله عليه وسلم أن يعمرها بعد الحج فأعمرها من
التنعيم بعد انقضاء أيام التشريق كلها رواه
nindex.php?page=showalam&ids=36جابر بن عبد الله ، ورواه عن
عائشة :
عروة ،
nindex.php?page=showalam&ids=14946والقاسم بن محمد ،
nindex.php?page=showalam&ids=16248وطاوس ،
nindex.php?page=showalam&ids=16879ومجاهد ،
والأسود بن زيد nindex.php?page=showalam&ids=12531وابن أبي مليكة .
وبلية أخرى في هذا الخبر وهي قوله فيه : ثم أهللنا من العشي بالحج ، وهذا باطل بلا خلاف ، لأن
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة أم المؤمنين ;
nindex.php?page=showalam&ids=36وجابر بن عبد الله nindex.php?page=showalam&ids=9وأنس بن مالك ،
nindex.php?page=showalam&ids=11وابن عباس ، كلهم رووا : أن الإحلال كان يوم دخولهم
مكة مع النبي صلى الله عليه وسلم وأن إهلالهم بالحج كان يوم التروية - وهو يوم
منى - وبين يوم إحلالهم يوم إهلالهم ثلاثة أيام بلا شك ; لأن رسول الله صلى الله عليه وسلم دخل
مكة في حجة الوداع صبح رابعة من ذي الحجة ، والأحاديث في ذلك مشهورة قد ذكرناها في كتبنا وذكرها الناس وكل من جمع في المسند ; فظهر عوار رواية
nindex.php?page=showalam&ids=11822أبي الأسود .