وأما استحبابنا
للمتمتع أن يهل بالحج يوم التروية في أخذه في النهوض إلى منى فلما ذكرنا من فعل أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم بحضرته ; واختار
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك أن
يهل المتمتع ، وأهل مكة إذا أهل هلال ذي الحجة ، واحتجوا برواية عن
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر أنه قال : يا أهل
مكة يقدم الناس شعثا وأنتم مدهنون فإذا رأيتم الهلال فأهلوا ; فإن هذه رواية لا نعلمها تتصل إلى
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر ; إنما نذكرها من طريق
nindex.php?page=showalam&ids=14946القاسم بن محمد وإبراهيم النخعي عن
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر ; وكلاهما لم يولد إلا بعد موت
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بأعوام ; ثم لو صح عنه لكان الثابت المتصل من فعل الصحابة بحضرة النبي صلى الله عليه وسلم أولى من رأي رآه
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر ؟ وقد روينا عن
nindex.php?page=showalam&ids=16000سعيد بن منصور نا
nindex.php?page=showalam&ids=17249هشيم نا
nindex.php?page=showalam&ids=12526ابن أبي ليلى عن
nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء بن أبي رباح قال : رأيت
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر في
المسجد الحرام وقد أهل بالحج إذ رأى هلال ذي الحجة عاما ثم عاما آخر ; فلما كان في العام الثالث قيل له : قد رئي هلال ذي الحجة ؟ فقال : ما أنا إلا كرجل من أصحابي ، وما أراني أفعل إلا كما فعلوا ، فأمسك إلى يوم التروية ، ثم أحرم من
البطحاء حين استوت به راحلته بالحج .
ومن طريق
nindex.php?page=showalam&ids=16000سعيد بن منصور عن
عتاب بن أبي بشر عن
خصيف عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد عن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر : أنه أحرم عاما من المسجد حين أهل هلال ذي الحجة ثم عاما آخر كذلك ، فلما كان العام الثالث لم يحرم حتى كان يوم التروية قال
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد : فسألته عن ذلك ؟ فقال : إني كنت امرأ من أهل
المدينة فأحببت أن أهل بإهلالهم ثم ذهبت أنظر فإذا أنا أدخل على أهلي وأنا محرم وأخرج وأنا محرم ، فإذا ذلك لا يصلح ; لأن المحرم إذا أحرم خرج لوجهه . قال
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد : فقلت
nindex.php?page=showalam&ids=12لابن عمر : فأي ذلك ترى ؟ قال : يوم التروية .
فهذا
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر قد أخبر أن فعل الصحابة أن يهل المتمتع وأهل
مكة يوم التروية ، ورغب عن رأي أبيه لو ثبت أيضا عنه .
[ ص: 120 ] فإن قالوا : إنما اخترنا له ذلك ليكون أشعث ؟ قلنا : ما علمنا الله - تعالى - ولا رسوله صلى الله عليه وسلم اختيار الشعث للمحرم ؟ فإن اخترتموه فأمروهم بالإهلال من أول شوال فهو أتم للشعث ؟