وأما بطلان
حج من لم يدرك مع الإمام صلاة الصبح بمزدلفة من الرجال ، فلما حدثناه
عبد الله بن ربيع نا
محمد بن معاوية نا
أحمد بن شعيب أخبرني
محمد بن قدامة المصيصي نا
nindex.php?page=showalam&ids=15627جرير بن حازم عن
nindex.php?page=showalam&ids=17097مطرف بن طريف عن
الشعبي عن
عروة بن مضرس قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم {
nindex.php?page=hadith&LINKID=49624من أدرك جمعا مع الإمام والناس حتى يفيضوا منها فقد أدرك الحج ، ومن لم يدرك مع الإمام والناس فلم يدرك } .
وبه إلى
أحمد بن شعيب أنا
عمرو بن علي نا
nindex.php?page=showalam&ids=17293يحيى بن سعيد القطان نا
nindex.php?page=showalam&ids=12428إسماعيل بن أبي خالد أخبرني
عامر الشعبي أخبرني {
nindex.php?page=hadith&LINKID=49625عروة بن مضرس الطائي قال : قلت : يا رسول الله أتيتك من جبلي طيئ أكللت مطيتي وأتعبت نفسي ، والله ما بقي من جبل إلا وقفت عليه فهل لي من حج ؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من صلى الغداة هاهنا ، ثم أقام معنا ، وقد وقف قبل ذلك بعرفة ليلا أو نهارا فقد تم حجه } .
وقال تعالى : {
فإذا أفضتم من عرفات فاذكروا الله عند المشعر الحرام } فوجب
الوقوف بمزدلفة - وهي المشعر الحرام - وذكر الله - تعالى - عندها فرض يعصي من خالفه ولا حج له ، لأنه لم يأت بما أمر ; إلا أن إدراك صلاة الفجر
[ ص: 127 ] فيها مع الإمام هو الذكر المفترض ببيان رسول الله صلى الله عليه وسلم المذكور ، ومن أدرك شيئا من صلاة الإمام فقد أدرك الصلاة لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=49626فما أدركتم فصلوا وما فاتكم فأتموا } .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=13064أبو محمد : والعجب ممن يقول : إن قول رسول الله صلى الله عليه وسلم في سائمة الإبل {
في كل خمس شاة } دليل على أن غير السائمة بخلاف السائمة .
وممن يقول : إن قوله عليه السلام {
nindex.php?page=hadith&LINKID=48570وإذا قال : سمع الله لمن حمده فقولوا : ربنا ولك الحمد } دليل أن الإمام لا يقول : ربنا ولك الحمد ، وأن المأموم لا يقول : سمع الله لمن حمده ثم لا يرى قوله عليه السلام : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=49627من صلى الغداة هاهنا معنا ، وقد أتى عرفة قبل ذلك فقد تم حجه } دليلا على أن من لم يصل الغداة هنالك مع الإمام لم يتم حجه ; فكيف وقد غنينا [ عن ذلك كله ] بنصه عليه السلام ؟ على أنه إن لم يدرك ذلك فلم يدرك الحج .
واحتج بعضهم بقول النبي صلى الله عليه وسلم : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=14046الحج عرفة } ؟ قال
nindex.php?page=showalam&ids=13064علي : وهم أول مبطل لهذا الاحتجاج لأن عندهم فرائض يبطل الحج بتركها سوى
عرفة كترك الإحرام وترك طواف الإفاضة . وترك
الصفا والمروة . فكم هذا التناقض ؟ وليس قوله عليه السلام : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=49628والحج عرفة } بمانع من أن يكون غير
عرفة الحج أيضا إذا جاء بذلك نص ، وقد قال تعالى : {
ولله على الناس حج البيت من استطاع إليه سبيلا }
والبيت غير
عرفة بلا شك .
وسوى - تعالى - بين الأمر
بعرفة ، والأمر
بمزدلفة في القرآن ، وقد قال - تعالى - : {
وأذان من الله ورسوله إلى الناس يوم الحج الأكبر } .
وأخبر رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يوم الحج الأكبر - هو يوم النحر - ولا يكون يوم الحج الأكبر إلا وغيره يوم الحج الأصغر ، ومحال ممتنع أن يكون - هو يوم الحج الأكبر - ولا يكون فيه من فرائض الحج شيء ويكون فرض الحج في غيره .
[ ص: 128 ] فصح أن جملة فرائض الحج في يوم الحج الأكبر ، وهي الوقوف
بمزدلفة الذي لا يكون في غيره ، ورمي الجمرة ، والإفاضة ; وقد يكونان فيما بعده كما
عرفة فيما قبله - : روينا من طريق
nindex.php?page=showalam&ids=16349عبد الرحمن بن مهدي نا
nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان الثوري عن
nindex.php?page=showalam&ids=16024سلمة بن كهيل عن
الحسن العرني عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال " من أفاض من
عرفة فلا حج له " .
وقد ذكرنا عن
nindex.php?page=showalam&ids=14ابن الزبير أنه كان يقول في خطبته : ألا لا صلاة إلا بجمع ; فإذا أبطل الصلاة إلا
بمزدلفة فقد جعلها من فرائض الحج .
ومن طريق
nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة عن
داود بن يزيد الأزدي عن
nindex.php?page=showalam&ids=11870أبي الضحى قال : سألت
nindex.php?page=showalam&ids=16588علقمة عمن لم يدرك
عرفات ، أو جمعا ، أو وقع بأهله يوم النحر قبل أن يزور ؟ فقال : عليه الحج .
ومن طريق
nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة عن
المغيرة بن مقسم عن
nindex.php?page=showalam&ids=12354إبراهيم النخعي قال : كان يقال : من فاته جمع أو
عرفة فقد فاته الحج .
ومن طريق
nindex.php?page=showalam&ids=16349عبد الرحمن بن مهدي عن
nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان الثوري عن
nindex.php?page=showalam&ids=17152منصور بن المعتمر عن
nindex.php?page=showalam&ids=12354إبراهيم النخعي قال : من فاته
عرفة ، أو جمع ، أو جامع قبل أن يزور فقد فسد حجه .
ومن طريق
nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان الثوري أيضا عن
عبد الله بن أبي السفر عن
الشعبي أنه قال : من فاته جمع جعلها عمرة .
وعن
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن البصري من لم يقف بجمع فلا حج له .
وعن
nindex.php?page=showalam&ids=15741حماد بن أبي سليمان قال : من فاته الإفاضة من جمع فقد فاته الحج فليحل بعمرة ثم ليحج من قابل - ومن طريق
nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة عن
nindex.php?page=showalam&ids=11937أبي بشر عن
nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير قال : يوم الحج الأكبر - هو يوم النحر - ألا ترى أنه إذا فاته
عرفة لم يفته الحج وإذا فاته يوم النحر فاته الحج ؟ قال
nindex.php?page=showalam&ids=13064أبو محمد : صدق
nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد ; لأن
من فاتته عرفة يوم عرفة لم يفته الحج لأنه يقف
بعرفة ليلة يوم النحر ; وأما يوم النحر فإنما سماه الله - تعالى - : {
يوم الحج الأكبر } لأن فيه فرائض ثلاثا من فرائض الحج ، وهو الوقوف
بمزدلفة لا يكون جازئا إلا غداة يوم النحر ،
وجمرة العقبة ،
وطواف الإفاضة ، ويجوز تأخيره ; فصح أن
[ ص: 129 ] مزدلفة أشد فروض الحج تأكيدا وأضيقها وقتا ; وقد روي عن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر خلاف هذا .
وأما قولنا : إن النساء ، والصبيان ، والضعفاء بخلاف هذا ; فلما روينا من طريق
nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم نا
nindex.php?page=showalam&ids=15302محمد بن أبي بكر المقدمي نا
nindex.php?page=showalam&ids=17293يحيى هو ابن سعيد القطان - عن
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج حدثني {
nindex.php?page=hadith&LINKID=49629عبد الله مولى أسماء بنت أبي بكر الصديق أن أسماء قالت له بمزدلفة : هل غاب القمر ؟ قلت : لا ، فصلت ساعة ثم قالت يا بني هل غاب القمر ؟ قلت : نعم ، قالت : ارحل بي فارتحلنا حتى رمت الجمرة ثم صلت في منزلها فقلت لها أي هنتاه لقد غلسنا ، قالت : كلا أي بني إن رسول الله صلى الله عليه وسلم أذن للظعن } .
ومن طريق
nindex.php?page=showalam&ids=16472ابن وهب أخبرني
nindex.php?page=showalam&ids=17419يونس عن
ابن شهاب أن
nindex.php?page=showalam&ids=15959سالم بن عبد الله بن عمر أخبره أن
nindex.php?page=showalam&ids=12عبد الله بن عمر كان يقدم ضعفة أهله فيقفون عند
المشعر الحرام بالمزدلفة بالليل فيذكرون الله - تعالى - ثم يدفعون قبل أن يقف الإمام ويقول
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر أرخص في أولئك رسول الله صلى الله عليه وسلم .
ومن طريق
nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم حدثني
nindex.php?page=showalam&ids=16616علي بن خشرم أنا
nindex.php?page=showalam&ids=16753عيسى بن يونس عن
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج أخبرني
nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء : أن
ابن شوال أخبره أنه دخل على
nindex.php?page=showalam&ids=10583أم حبيبة أم المؤمنين فأخبرته : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=49630أن رسول الله صلى الله عليه وسلم بعث بها من جمع بليل } .
ومن طريق
nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم نا
يحيى بن يحيى عن
حماد بن يزيد عن
عبيد الله بن أبي يزيد قال : سمعت {
nindex.php?page=hadith&LINKID=49631 nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس يقول : بعثني رسول الله صلى الله عليه وسلم في الثقل وفي الضعفة من جمع بليل } .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=13064أبو محمد : كان
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس حينئذ قد ناهز الاحتلام ولم يحتلم بعد ، هكذا ذكر عن نفسه في الخبر الذي فيه : أنه أتى
منى على أتان ، ورسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي بالناس قال : وأنا غلام قد ناهزت الاحتلام فخرج هؤلاء عن وجوب حضور صلاة الصبح
بمزدلفة مع الإمام عليهم وبقي عليهم فرض الوقوف
بمزدلفة ، وذكر الله - تعالى - هنالك ليلة
[ ص: 130 ] النحر ولا بد لعموم قوله تعالى : {
فإذا أفضتم من عرفات فاذكروا الله عند المشعر الحرام } .