وأما قولنا - : إنه
يجزئ القارن بين الحج والعمرة طواف واحد سبعة أشواط لهما جميعا ، وسعي واحد بين الصفا والمروة سبعة أشواط لهما جميعا ، كالمفرد سواء
[ ص: 181 ] سواء - : فلما رويناه من طريق
nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم نا
nindex.php?page=showalam&ids=16818قتيبة نا
nindex.php?page=showalam&ids=15124الليث هو ابن سعد - عن
nindex.php?page=showalam&ids=17191نافع أن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر قال لهم : اشهدوا أني قد أوجبت حجا مع عمرتي ، ثم انطلق يهل بهما جميعا حتى قدم
مكة فطاف
بالبيت وبالصفا والمروة ، ولم يزد على ذلك [ ولم ينحر ] ولم يحلق ، ولا قصر ، ولا أحل من شيء حرم منه حتى كان يوم النحر فنحر وحلق ورأى أنه قد قضى طواف الحج والعمرة بطوافه الأول ، وقال : هكذا فعل رسول الله صلى الله عليه وسلم .
ومن طريق
nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم نا
محمد بن حاتم نا
nindex.php?page=showalam&ids=15578بهز بن أسد نا
nindex.php?page=showalam&ids=17287وهيب هو ابن خالد - نا
nindex.php?page=showalam&ids=16446عبد الله بن طاوس عن أبيه عن {
nindex.php?page=hadith&LINKID=49686 nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة أنها أهلت بعمرة فقدمت ، ولم تطف بالبيت حتى حاضت فنسكت المناسك كلها ، وقد أهلت بالحج ، فقال لها رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم النفر : يسعك طوافك لحجك وعمرتك فأبت ، فبعث بها مع عبد الرحمن بن أبي بكر إلى التنعيم فاعتمرت بعد الحج } .
ومن طريق
nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم حدثني
حسن بن علي الحلواني نا
nindex.php?page=showalam&ids=15945زيد بن الحباب حدثني
nindex.php?page=showalam&ids=12398إبراهيم بن نافع حدثني
nindex.php?page=showalam&ids=16406عبد الله بن أبي نجيح عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد {
nindex.php?page=hadith&LINKID=49687عن nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة أم المؤمنين أنها حاضت بسرف فتطهرت بعرفة ، فقال لها رسول الله صلى الله عليه وسلم : يجزي عنك طوافك بالصفا والمروة عن حجك وعمرتك } .
ومن طريق
nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم نا
nindex.php?page=showalam&ids=16818قتيبة نا
nindex.php?page=showalam&ids=15124الليث عن
nindex.php?page=showalam&ids=11862أبي الزبير {
nindex.php?page=hadith&LINKID=49688عن nindex.php?page=showalam&ids=36جابر بن عبد الله قال : أقبلت nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة بعمرة فذكر الحديث ; وفيه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم دخل عليها ، وهي تبكي فقال : ما شأنك ؟ قالت شأني أني قد حضت ، وقد حل الناس ، ولم أحلل ، ولم أطف بالبيت والناس يذهبون إلى الحج الآن ؟ فقال لها رسول الله صلى الله عليه وسلم : إن هذا أمر كتبه الله على بنات آدم فاغتسلي ، ثم أهلي بالحج ففعلت ووقفت المواقف حتى إذا طهرت طافت بالكعبة وبين الصفا والمروة ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : قد حللت من حجك وعمرتك جميعا } .
ومن طريق
أحمد بن شعيب أخبرني
nindex.php?page=showalam&ids=16991محمد بن عبد الله بن عبد الحكم أنا
أشهب [ ص: 182 ] أن
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالكا حدثهم أن
ابن شهاب nindex.php?page=showalam&ids=17245وهشام بن عروة حدثاه عن
عروة {
nindex.php?page=hadith&LINKID=49689عن nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة قالت خرجنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم عام حجة الوداع فقدمنا مكة فطاف الذين أهلوا بالعمرة بالبيت وبين الصفا والمروة ، ثم حلوا ، ثم طافوا طوافا آخر بعد أن رجعوا من منى لحجهم ; وأما الذين كانوا جمعوا الحج والعمرة فإنما طافوا طوافا واحدا } .
حدثنا
أحمد بن عمر بن أنس نا
عبد الله بن الحسين بن عقال نا
إبراهيم بن محمد الدينوري نا
محمد بن أحمد بن الجهم نا
محمد بن بشر بن مطر نا
أبو المصعب ،
وجعفر بن محمد الوركاني قالا جميعا : نا
nindex.php?page=showalam&ids=16379الدراوردي هو عبد العزيز بن محمد - نا
nindex.php?page=showalam&ids=16524عبيد الله بن عمر عن
nindex.php?page=showalam&ids=17191نافع عن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=49690من قرن بين الحج والعمرة فليطف لهما طوافا واحدا وسعيا واحدا } .
فهذه آثار متواترة متظاهرة توجب العلم الضروري .
ومن طريق
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق نا
nindex.php?page=showalam&ids=16524عبيد الله بن عمر عن
nindex.php?page=showalam&ids=17191نافع أن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر كان يقول : للقارن سعي واحد ، وللمتمتع سعيان ؟ ومن طريق
nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان بن عيينة عن
عمرو بن دينار عن
nindex.php?page=showalam&ids=16248طاوس عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال : يكفيك لهما طوافك الأول بين
الصفا والمروة - يعني القارن بين الحج والعمرة .
ومن طريق
nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان الثوري عن
nindex.php?page=showalam&ids=16024سلمة بن كهيل قال : حلف لي
nindex.php?page=showalam&ids=16248طاوس ما طاف أحد من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم لحجه وعمرته إلا طوافا واحدا .
ومن طريق
جعفر بن محمد عن أبيه أنه كان يحفظ عن
nindex.php?page=showalam&ids=8علي بن أبي طالب للقارن طوافا واحدا بين
الصفا والمروة خلاف ما يحفظ أهل
العراق .
ومن طريق
هشيم بن بشير نا
nindex.php?page=showalam&ids=11937أبو بشر عن
سليمان اليشكري أن
nindex.php?page=showalam&ids=36جابر بن عبد الله قال : لو أهللت بالحج والعمرة جميعا تخص لهما طوافا واحدا ولكنت مهديا - يعني
سوق الهدي قبل الإحرام - .
وهو قول
nindex.php?page=showalam&ids=16972محمد بن سيرين ،
nindex.php?page=showalam&ids=14102والحسن البصري ،
nindex.php?page=showalam&ids=15992وسعيد بن جبير ،
nindex.php?page=showalam&ids=16568وعطاء ،
nindex.php?page=showalam&ids=16248وطاوس ،
nindex.php?page=showalam&ids=16879ومجاهد ،
nindex.php?page=showalam&ids=15959وسالم بن عبد الله بن عمر ،
ومحمد بن علي بن الحسين ،
والزهري ،
nindex.php?page=showalam&ids=16867ومالك ،
nindex.php?page=showalam&ids=13790والشافعي ،
nindex.php?page=showalam&ids=12251وأحمد ،
وإسحاق ،
nindex.php?page=showalam&ids=11956وأبي ثور ،
nindex.php?page=showalam&ids=15858وداود ، وأصحابهم .
[ ص: 183 ] وقالت طائفة : بل يطوف طوافين ، ويسعى سعيين - : كما روينا من طريق
nindex.php?page=showalam&ids=15744حماد بن سلمة عن
nindex.php?page=showalam&ids=15741حماد بن أبي سليمان عن
إبراهيم النخعي أن
الصبي بن معبد قرن بين الحج والعمرة فطاف لهما طوافين وسعى سعيين ، ولم يحل بينهما وأهدى ، وأخبر بذلك
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب ، فقال
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر : هديت لسنة نبيك .
ومن طريق
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق عن
nindex.php?page=showalam&ids=16290عباد بن كثير ،
ويس الزيات قال
يس : عن رجل عن
ابن الأصبهاني وقال
عباد : عن
عبد الرحمن بن الأصبهاني عن
nindex.php?page=showalam&ids=16330عبد الرحمن بن أبي ليلى أن
nindex.php?page=showalam&ids=17الحسين بن علي قرن بين الحج والعمرة فطاف
بالبيت وسعى بين
الصفا والمروة لعمرته ، ثم قعد في الحجر ساعة ، ثم قام فطاف
بالبيت سبعا وبين
الصفا والمروة سبعا لحجه ، ثم قال : هكذا صنع رسول الله صلى الله عليه وسلم .
ومن طريق
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق عن
الحسن بن عمارة عن
nindex.php?page=showalam&ids=14152الحكم بن عتيبة عن
nindex.php?page=showalam&ids=16330عبد الرحمن بن أبي ليلى {
nindex.php?page=hadith&LINKID=49691أن النبي جمع بين الحج والعمرة فطاف لهما طوافين وسعى لهما سعيين } .
وروي عن بعض الصحابة ، كما روينا من طريق
nindex.php?page=showalam&ids=17152منصور بن المعتمر عن
مالك بن الحارث عن
أبي نصر هو ابن عمرو السلمي - ومن طريق
منصور عن رجل من
بني سليم ; ومن طريق
أبي عوانة عن
nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش عن
إبراهيم النخعي عن
عبد الرحمن بن أذينة ; ومن طريق
nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع عن
nindex.php?page=showalam&ids=17074مسعر عن
بكير بن عطاء الليثي عن رجل من
بني عذرة ، ومن طريق
nindex.php?page=showalam&ids=17154منصور بن زاذان عن
nindex.php?page=showalam&ids=14152الحكم بن عتيبة ،
وزياد بن مالك ، ومن طريق
ابن سمعان عن
ابن شبرمة ، ثم اتفق
أبو نصر بن عمرو ، والرجل
السلمي ، والرجل
العذري ،
وعبد الرحمن بن أذينة ،
nindex.php?page=showalam&ids=14152والحكم بن عتيبة ،
وزياد بن مالك ،
وابن شبرمة كلهم عن
nindex.php?page=showalam&ids=8علي أنه قال : يطوف القارن طوافين ويسعى سعيين - ومن طريق
nindex.php?page=showalam&ids=17154منصور بن زاذان عن
زياد بن مالك - ومن طريق
سفيان عن
أبي إسحاق السبيعي ، ثم اتفق
زياد بن مالك ،
وأبو إسحاق كلاهما عن
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود على القارن طوافان ، وسعيان .
ومن طريق
nindex.php?page=showalam&ids=15689الحجاج بن أرطاة عن
الحكم بن عمرو بن الأسود عن
nindex.php?page=showalam&ids=17الحسين بن علي قال : إذا قرنت بين الحج والعمرة فطف طوافين واسع سعيين - وهو قول
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد ،
nindex.php?page=showalam&ids=11867وجابر بن زيد ،
nindex.php?page=showalam&ids=16097وشريح القاضي ،
والشعبي ،
ومحمد بن علي بن الحسين nindex.php?page=showalam&ids=12354وإبراهيم النخعي ،
[ ص: 184 ] nindex.php?page=showalam&ids=15741وحماد بن أبي سليمان ،
والحكم بن عتيبة ، وروي عن
الأسود بن يزيد - وهو قول
nindex.php?page=showalam&ids=11990أبي حنيفة ،
وسفيان ،
nindex.php?page=showalam&ids=14117والحسن بن حي ; وأشار نحوه
الأوزاعي وها هنا قول ثالث رويناه من طريق
nindex.php?page=showalam&ids=16000سعيد بن منصور قال : نا
جهم بن واقد الأنصاري سألت
nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء بن أبي رباح فقلت : قرنت الحج والعمرة فقال : تطوف طوافين
بالبيت ويجزئك سعي واحد بين
الصفا والمروة .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=13064أبو محمد : أما قول
nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء هذا فإنه كان لا يرى السعي بين
الصفا والمروة من فرائض الحج ; فلذلك أجزأه عنده سعي واحد بينهما ; لأنه للحج وحده .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=13064أبو محمد : أما ما شغب به ، من يرى أن يطوف القارن طوافين ويسعى سعيين عن النبي صلى الله عليه وسلم فساقط كله لا يجوز الاحتجاج به .
وكذلك كل ما رووا في ذلك عن الصحابة رضي الله عنهم لا يصح منه ، ولا كلمة واحدة ، ولكنه عمن ذكرنا من التابعين صحيح إلا عن
الأسود وحده فإنه من رواية
جابر الجعفي .
أما حديث
الضبي بن معبد فإن
إبراهيم لم يدرك
الضبي ، ولا سمع منه ، ولا أدرك
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر فهو منقطع ، وقد رواه الثقات :
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد ،
ومنصور عن
أبي وائل شقيق بن سلمة عن
الضبي - فلم يذكروا فيه طوافا ، ولا طوافين ، ولا سعيا ، ولا سعيين أصلا ; وإنما فيه أنه قرن بين الحج والعمرة فقط .
وأما حديث
nindex.php?page=showalam&ids=12526ابن أبي ليلى فمرسل ; ثم هو أيضا عن
الحسن بن عمارة ; ولا يجوز الاحتجاج بروايته .
وأما حديث
الحسين بن علي ، فعن
nindex.php?page=showalam&ids=16290عباد بن كثير ،
ويس ، وكلاهما ضعيف جدا في غاية السقوط ، فسقط كل ذلك ، وتسقط بسقوطه الرواية عن
عمرو عن
الحسين بن علي .
ووالله ما جعل الله - تعالى - عذرا لمن يعارض رواية
nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء ،
nindex.php?page=showalam&ids=16248وطاوس ،
nindex.php?page=showalam&ids=16879ومجاهد ،
وعروة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=25أم المؤمنين عن النبي صلى الله عليه وسلم ورواية
nindex.php?page=showalam&ids=17191نافع عن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر nindex.php?page=showalam&ids=11862وأبي الزبير عن
nindex.php?page=showalam&ids=36جابر ، كلاهما عن النبي صلى الله عليه وسلم بمثل هذه العفونات الذفرة ، ونعوذ بالله من الخذلان .
[ ص: 185 ] وأما الرواية عن
nindex.php?page=showalam&ids=8علي فأبو نصر بن عمرو ،
وعبد الرحمن بن أذينة ،
وزياد بن مالك ، ورجل من
بني عذرة ، ورجل من
بني سليم لا يدري أحد من خلق الله - تعالى - من هم ؟ وأما
nindex.php?page=showalam&ids=14152الحكم بن عتيبة ،
وابن شبرمة فلم يدركه
nindex.php?page=showalam&ids=8عليا ولا ولدا إلا بعد موته ، وأما الرواية عن
nindex.php?page=showalam&ids=17الحسين ابنه ، فعن
nindex.php?page=showalam&ids=15689الحجاج بن أرطاة وهو في غاية السقوط .
وأما الرواية عن
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود فزياد بن مالك لا يدرى من هو .
وأما
أبو إسحاق فلم يولد إلا سنة موت
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود أو بعدها .
فمن أعجب ممن يعارض رواية
nindex.php?page=showalam&ids=12عبد الله بن عمر عن
nindex.php?page=showalam&ids=17191نافع عن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر ، ورواية
عمرو بن دينار عن
nindex.php?page=showalam&ids=16248طاوس عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ، ورواية
nindex.php?page=showalam&ids=16024سلمة بن كهيل عن
nindex.php?page=showalam&ids=16248طاوس عن الصحابة جملة ، ورواية
nindex.php?page=showalam&ids=11937أبي بشر عن
سليمان اليشكري عن
nindex.php?page=showalam&ids=36جابر ، ورواية
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك عن
الزهري ،
nindex.php?page=showalam&ids=17245وهشام بن عروة عن
عروة عن
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة أم المؤمنين عن كل من قرن من الصحابة مع رسول الله صلى الله عليه وسلم بهذه النطائح المترديات ، وهذا - لمن تأمله - إجماع صحيح من جميع الصحابة رضي الله عنهم بحضرة رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يكدح فيه ما جاء بعده - لو جاء - فكيف وكله باطل مطرح ؟ قال
nindex.php?page=showalam&ids=13064أبو محمد : وقول رسول الله صلى الله عليه وسلم الذي رواه
nindex.php?page=showalam&ids=16248طاوس ،
nindex.php?page=showalam&ids=16879ومجاهد عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ، ورواه
nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء ،
nindex.php?page=showalam&ids=17002ومحمد بن علي عن
nindex.php?page=showalam&ids=36جابر ، ورواه
nindex.php?page=showalam&ids=16248طاوس عن
سراقة ، كلهم عن النبي صلى الله عليه وسلم {
nindex.php?page=hadith&LINKID=18788دخلت العمرة في الحج إلى يوم القيامة } .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=13064علي : ومن الباطل أن تحتاج العمرة إلى عمل غير عمل الحج ، وقد دخلت فيه ; ومن عجائب الدنيا احتجاجهم بمن ذكرنا من السقاط الذين يؤنس بالخير فقدهم منه ، ويوحش منه وجودهم فيه .
ثم يقولون في الثابت عن النبي صلى الله عليه وسلم من أمره من قرن بين الحج والعمرة بأن يطوف لهما طوافا واحدا وسعيا واحدا : هذا من رواية
الدراوردي ، نعم ، إنه لمن رواية
الدراوردي الثقة المأمون ، لا من رواية
nindex.php?page=showalam&ids=15689الحجاج بن أرطاة ،
nindex.php?page=showalam&ids=16290وعباد بن كثير ،
ويس الزيات ، المطرحين المتروكين .
ثم أعجب شيء : أن في رواية
عبد الرحمن بن أذينة المذكور عن
nindex.php?page=showalam&ids=8علي : أنه
لا [ ص: 186 ] يجوز لمن بدأ بالإهلال بالحج أن يردف عليه عمرة فجعل
nindex.php?page=showalam&ids=11990أبو حنيفة ما روى
ابن أذينة عن
nindex.php?page=showalam&ids=8علي من أن القارن يطوف طوافين ويسعى سعيين حجة خالف لها السنن الثابتة وإجماع الصحابة ، ولم يجعل ما رواه
ابن أذينة عن
nindex.php?page=showalam&ids=8علي - : من أنه لا يجوز لمن بدأ بالإهلال بالحج أن يضيف إليه عمرة - : حجة ، فما هذا التلاعب ؟ ولئن كانت رواية
ابن أذينة عن
nindex.php?page=showalam&ids=8علي في أحد الوجهين حجة : إنها لحجة في الوجه الآخر ، ولئن لم تكن حجة في أحد الوجهين فما هي حجة في الآخر .
ثم اعترضوا في الآثار الواردة عن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر بما روي عنه من أن النبي صلى الله عليه وسلم كان متمتعا ، ولو أن الذي احتج بهذا يستحيي ممن حضره من الناس [ من ] قبل أن يبلغ إلى الحياء من الملائكة ، ثم من الذي إليه معاده - عز وجل - : لردعه عن هذه المجاهرة القبيحة .
وهذا الخبر قد ذكرناه وفيه [ من ] {
nindex.php?page=hadith&LINKID=49692تمتع رسول الله صلى الله عليه وسلم بدأ فأهل بالعمرة ، ثم أهل بالحج } فوصف عمل القران وسماه : تمتعا .
والعجب أن هذا المجاهر بهذه العظيمة يناظر الدهر في إثبات أن النبي صلى الله عليه وسلم كان قارنا ، ثم أضرب عن ذلك الآن وجعل يوهم : أنه كان متمتعا ، وهذا من الغاية في السماجة والصفة المذمومة ، واعترض في الآثار المذكورة عن
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة أم المؤمنين بما روي في ذلك الخبر من {
nindex.php?page=hadith&LINKID=49693قول النبي صلى الله عليه وسلم ارفضي العمرة ، ودعي العمرة ، واتركي العمرة ، وامتشطي ، وانقضي رأسك ، وأهلي بالحج } وأوهم هذا المكابر بهذه الألفاظ : أنها أحلت من العمرة ; وهذا باطل لأن - معنى {
nindex.php?page=hadith&LINKID=49694ارفضي العمرة ، ودعي العمرة ، واتركي العمرة ، وأهلي بالحج } أن تدع الطواف الذي هو عمل العمرة وتتركه ، وترفض عمل العمرة من أجل حيضها ، وتدخل حجا على عمرتها ، فتكون قارنة ، فإذا طهرت طافت
بالبيت حينئذ للعمرة وللحج .
وأما
نقض الرأس والامتشاط فلا يكره ذلك في الإحرام بل هو مباح مطلق - : برهان ذلك قول رسول الله صلى الله عليه وسلم لها حينئذ {
nindex.php?page=hadith&LINKID=49695طوافك بالبيت وسعيك بين الصفا والمروة يكفيك لحجك وعمرتك } .
[ ص: 187 ] فكيف يمكن أن يكفيها طوافها وسعيها لعمرة قد أحلت منها ؟ لولا الهوى المعمي المصم المقحم في بحار الضلالة بالمجاهرة بالباطل .
فصح يقينا أنه إنما كفاها طوافها وسعيها لحجها وعمرتها اللذين كانت قارنة بينهما ; هذا ما لا يحيل على من له أدنى فهم ، ولم يجد ما يموه به في حديث
nindex.php?page=showalam&ids=36جابر ، ولا في حديث
عروة عن
عائشة : أن الذين جمعوا بين العمرة والحج من الصحابة طافوا لهما طوافا واحدا .
فرجع إلى أن قال : إن
nindex.php?page=showalam&ids=8عليا كان مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في حجه وأشركه في هديه ، فلم يقل ما قال إلا عن علم ؟ فيقال لمن قال هذا القول : إنك تنسب إلى
nindex.php?page=showalam&ids=8علي الباطل ، وقولا لم يثبت عنه قط ، ثم لو ثبت عنه فأم المؤمنين كانت في تلك الحجة أبطن بالنبي صلى الله عليه وسلم وأعلم به من
nindex.php?page=showalam&ids=8علي وغير
nindex.php?page=showalam&ids=8علي ; وإذ صار
nindex.php?page=showalam&ids=8علي هاهنا يجب تقليده وإطراح السنن الثابتة ; وأقوال سائر الصحابة لقول لم يصح عنه ، فهلا وجب تقليده في الثابت عنه من بيع أمهات الأولاد ، ومن قوله : إن في خمس وعشرين من الإبل خمس شياه ; وسائر ما خالفوه فيه لما هو أقل مما تركوا هاهنا ؟ ولكن الهوى إله معبود ؟ وعهدنا بهم يقولون فيما روي عن
أم المؤمنين إذ قالت
لأم ولد زيد بن أرقم في بيعها غلاما من
زيد بثمانمائة درهم إلى العطاء ، ثم ابتاعته منه بستمائة درهم نقدا : أبلغ
زيدا أنه قد أبطل جهاده مع رسول الله صلى الله عليه وسلم إن لم يتب : مثل هذا لا يقال بالرأي - فهلا قالوا هاهنا في قول
عائشة ،
nindex.php?page=showalam&ids=36وجابر ،
nindex.php?page=showalam&ids=12وابن عمر ،
nindex.php?page=showalam&ids=11وابن عباس : إن القارن يجزئه طواف واحد : مثل هذا لا يقال بالرأي ، ولكن حسبهم ونصر المسألة الحاصلة الحاضرة بما يمكن وبالله - تعالى - التوفيق